مشاكل الأسنان الشائعة

هل من الامان الذهاب الى طبيب الاسنان اثناء الحمل

اثناء الحمل

فى ما بين زيارات الطبيب ,وجولات المستشفيات ,واقامة الحضانة لا تنسى زيارة طبيب الاسنان اثناء الحمل قبل ان ياتى طفلك. الحصول على فحص اثناء الحمل امن ومهم لصحة اسنانك.
لا يمكنك فقط الاهتمام بالتنظيفات والاجراءات الاخرى مثل حشو التجويف قبل ولادة طفلك.ولكن طبيب الاسنان يمكنه مساعدتك فى اى اعراض متعلقة بالامومة او مرتبطة بالحمل قد تعانى منها.

وتشجع كل من الجمعية الامريكية لطب الاسنان والكونجرس الامريكى لاخصائى امراض النساء والتوليد والاكاديمية الامريكية لطب الاطفال النساء على على الحصول على رعاية الاسنان اثناء الحمل.

انها فترة حاسمة من الزمن فى حياة المراة والحفاظ على صحة الفم يرتبط بشكل مباشر بصحة عامة جيدة ,فيما يلى بعض المخاوف الشائعة لدى النساء حول الذهاب الى طبيب الاسنان اثناء الحمل.

متى تخبر طبيب الاسنان انك حامل

حتى لو كنت تظن انكى حامل فقط,دع طبيبك يعرفك ذلك .اخبرهم عن طول المدة عندما تحدد موعدك .اسمحى لطبيب الاسنان بمعرفة الادوية التى تتناوليها او اذا كنتى تلقيتى اى نصيحة خاصة من طبيبك .واذا كان حملك شديد الخطورة
او كان لديك بعض الحالات الطبية فقد يوصى طبيب اسنانك وطبيبك بتاجيل بعض العلاجات.

كيف يؤثر الحمل على فمك

على الرغم ان العديد من النساء يمرون بتسعة اشهر الحمل دون اى شكوى من الاسنان.الا ان الحمل يمكن ان يجعل بعض الظروف اسوا ,او يخلق ظروفا جديدة .وبالتالى يمكن ان تساعد الفحوصات المنتظمة
و العادات الصحية الجيدة للاسنان فى الحفاظ على صحتك وصحة طفلك.

التهاب اللثة اثناء الحمل

يمكن ان يتاثر فمك بالتغيرات الهرمونية التى ستواجهها اثناء الحمل .على سبيل المثال ,ظهور حالة عند بعض النساء الحامل تعرف باسم التهاب اللثة اثناء الحمل ,وهو التهاب فى اللثة يمكن ان يسبب التورم والحنان
وقد تنزف اللثة قليلا عند استخدام الفرشاة او خيط التنظيف ,اذا تركت دون علاج.ويمكن ان يودى التهال اللثة الى اشكال اكثر خطورة من امراض اللثة .لذلك يوصى طبيب الاسنان بتنظيفها اكثر من مرة يوميا منعا لذلك.

زيادة خطر تسوس الاسنان

قد تكون النساء الحوامل اكثر عرضة لتسوس الاسنان  والفجوات بها لعدد من الاسباب .اذا كنت تتناول الكثير من الكربوهيدرات اكثر من المعتاد ,فقد يتسبب ذلك فى التسوس
يمكن ان يحدث التنظيف بالفرشاة مرتين يوميا والخيط مرة واحدة ايضا اثناء الحمل .بما فى ذلك غثيان الحمل واحمرار اللثة والارهاق .من المهم بشكل خاص الحفاظ على روتينك
حيث ان العادات السيئة اثناء الحمل والتى يمكن ان ترتبط بالولادة المبكرة وتقييد نمو الطفل داخل الرحم وسكرى الحمل وكذلك تسمم الحمل .

اورام الحمل

فى بعض النساء ,تظهر فرط فى نمو الانسجة التى تسمى اورام الحمل والتى تظهر على اللثة غالبا فى المرحلة الثانية من الحمل .انه ليس سرطانا ,بل مجرد تورم يحدث غالبا بين الاسنان
وقد تكون ذات صلة باللويحات الزائدة فهى تنزف بسهولة ولها مظهر احمر يشبة التوت الخام.وعادة ما تختفى بعد الولادة.

الادوية

تاكد من ان طبيب اسنانك يعرف ما هى الادوية التى تصرف بوصفة طبية والادوية التى لا تحتاج الى وصفة طبية ,ان وجدت هذه المعلومات ستساعد طبيب اسنانك فى تحديد نوع الوصفات الطبية .
كما يستطيع طبيب اسنانك استنشارة طبيبك لاختيار الادويةمثل مسكنات الالم او المضادات الحيويةوالتى يمكن ان تتناولها بامان اثناء الحمل .
حيث يشعر بالقلق كل من طبيب الاسنان وطبيبك بشانك انت وطفلك ,لذا اسالهم اى اسئلة لديك عن الاسئلة التى يوصون بها.

 التخدير الموضعى اثناء الحمل

اذا كنت حاملا وتحتاج حشو او قناة جذر او خلع سن ,فهناك شى واحد لا داعى للقلق بشانه هو سلامة الادوية التى يستخدمها طبيب الاسنان اثناء اجراء العملية.لانها فى الورقع امنة تماما.

اتبعت دراسة فى اغسطس 2015 من مجلة الجمعية الامريكية لطب الاسنان مجموعة من النساء الحوامل اللواتى تناولن اجراءات تستخدم التخدير مثل طلقات الليدوكايين ومجموعة اخرى لم تفعل ذلك.

اظهرت الدراسة ان هذة العلاجات كانت امنة اثناء الحمل ,لانها لا تسبب اى اختلاف فى معدل الاجهاض او العيوب الخلقية او وزن الطفل .لم تحدد دراستنا اى دليل يوضح ان علاج الاسنان باستخدام مواد تخدير ضارة.

الاشعة السينية اثناء الحمل

*نعم ,من الامن الحصول على الاشعة السينية اثناء الحمل .على الرغم من ان الاشعاء الصادر عن الاشعة السينية للانسنان منخفض للغاية ,فان طيب اسنانك او اخصائى الصحة سيغطيك ببكرة رصاصية تقلل من التعرض للبطن.

أنا عبدالرحيم هاني، قمت بدراسة طب الأسنان في جامعة الإسكندرية قسم طب الفم وعلاج اللثة والتشخيص، أتمتع بالعديد من المهارات كالكتابة بلغة عربية سليمة وأسلوب جذاب، فقمت بعمل هذا الموقع لأتمكن من مساعدة مرضاي والناس عموماً على استعادة صحة أسنانهم وابتساماتهم.

السابق
اعراض تسوس الاسنان وعلاجها
التالي
انواع التهاب اللثة؛ أفضل طرق علاجها

اترك تعليقاً