خلع الضرس

متى أكل بعد خلع الضرس ؟

متى أستطيع الأكل بعد خلع الضرس ؟
متى أكل بعد خلع الضرس من أهم الأسئلة التي سرعان ما تأتي للأشخاص بعد خلع سن من أسنانهم، هل أتناول الآيس كريم؟ أم هل أتجنب الأطعمة الحارة؟ وماهي الأطعمة المفيدة بعد خلع الضرس؟
يُعتبر خلع الضرس من الجراحات التي يتم إجرائها نتيجة وجود خلل ما بالضرس مثل إصابته بالتسوس الشديد بحيث لم يعد يفلح معه الطرق الطبيعية للعلاج مثل الحشو، وقد يتم خلع الضرس نتيجة إصابته بعدوى بكتيرية خاصةً إذا وصلت تلك العدوى إلى لب الضرس وهو المكان الذي توجد به الأعصاب والأوعية الدموية مما يضطر الطبيب إلى خلعه خوفاً من إنتشار العدوى إلى الأسنان المجاورة.
عادةً ما يتم إجراء جراحة خلع الضرس بسهولة وبدون ألم يُذكر وذلك بسبب إستخدام البنج الموضعي الذي يعمل على تخدير منطقة الفم وبالتالي لا يشعر المريض بأي ألم، ولكن مشكلة خلع الضرس تكمن في الأعراض الجانبية التي يُعاني منها المريض عقب خلع ضرسه.
غالباً تأتي الأعراض على هيئة حدوث نزيف من اللثة أو ورم اللثة أو شعور المريض بالألم في مكان الضرس المخلوع أو إصابة هذا المكان بعدوى بكتيرية، هذه الأعراض تحتاج إلى معرفة مُسبقة بكيفية التعامل مع فترة ما بعد خلع الضرس حتى تمر بسلام ودون حدوث أية مضاعفات.

اسباب خلع الضرس

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى خلع الضرس، بما في ذلك:

  • التسوس: إذا كان الضرس متسوسًا بشدة بحيث لا يمكن إصلاحه بالحشو، فقد يكون من الضروري خلعه.
  • الالتهاب: إذا كان الضرس مصابًا بالتهاب أو عدوى، فقد يكون من الضروري خلعه لمنع انتشار العدوى.
  • التشوه: إذا كان الضرس غير منتظم أو مكسور، فقد يكون من الضروري خلعه لتصحيح التشوه.
  • الضروس المدفونة: تُعرف الضرس المدفونة بأنها الضرس التي لا تستطيع الظهور في الفم بشكل كامل. قد تكون الضرس المدفونة عرضة للإصابة بالعدوى، وقد تتسبب في مشاكل أخرى في الأسنان المجاورة.
  • ضروس العقل: تُعرف ضروس العقل بأنها الضرس الأربعة الأخيرة في الفم، وهي عادة ما تظهر في سن المراهقة أو أوائل العشرينات من العمر. في بعض الحالات، قد تكون ضروس العقل متوضعة بشكل غير صحيح أو غير قادرة على الظهور بشكل كامل في الفم. يمكن أن تتسبب ضروس العقل في مشاكل في الفم، مثل الالتهاب والألم، وقد تكون عرضة للإصابة بالعدوى.

تعليمات ما بعد خلع الضرس

بعد خلع الضرس، من المهم اتباع تعليمات طبيب الأسنان بعناية للمساعدة في الشفاء. إليك بعض النصائح لرعاية مكان خلع الضرس:

  • اشرب الكثير من السوائل الباردة والدافئة لتخفيف الألم والالتهاب.
  • تجنب مضغ الطعام الصلب حتى يشفى مكان الخلع تمامًا.
  • حافظ على نظافة الفم باستخدام فرشاة أسنان ناعمة وغسول للفم.
  • استخدم كمادات الثلج لتقليل التورم.
  • تناول المسكنات التي يصفها لك طبيب الأسنان حسب الحاجة.

إذا كنت تعاني من أي ألم أو نزيف بعد خلع الضرس، فاتصل بطبيب أسنان على الفور.

متى أستطيع الأكل بعد خلع الضرس؟

متى أكل بعد خلع الضرس؟

تستطيع الأكل بعد خلع الضرس مباشرةً وحتّى بضعة أيامٍ، بتناول الأطعمة الطّرية والسّوائل، وإبتعد تماماً عن الأطعمة الساخنة لأنها تعمل على زيادة تدفق الدم وبالتالي فإنها قد تؤدي إلى حدوث نزيف.

يجب أيضاً الإبتعاد عن الأطعمة الصلبة أو القاسية مثل الجزر لأن هذه الأطعمة تحتاج إلى ضغط قوي على الأسنان حتى يتم تقطيعها وبالتالي يجب تجنبها عقب خلع الضرس حتى لا تتسبب في حدوث نزيف في اللثة.

مقالة قد تهمك: أقوى مسكن بعد خلع الضرس؛ 5 علاجات طبيعية لتسكين الألم

الاكل والشرب بعد خلع الضرس

ما هو الأكل المُناسب بعد خلع الضرس؟

  • تُعتبر الأطعمة اللينة أو الطرية هي أنسب ماكولات يمكنك تناولها عقب خلع الضرس  لأنها لا تحتاج إلى ضغط قوي على الأسنان مثل الزبادي والحساء والجيلي.
  • كما يُستحسن أن تستخدم الناحية الأخرى من الأسنان في مضغ الطعام وليس الناحية التي يوجد فيها موضع الضرس المخلوع، ويُفضّل أن تقوم بتناول بعض العصائر الباردة لأنها تعمل على إنتعاش فمك وتقليل الإحساس بالألم.

يجب أن تشرب العصائر من الكوب أو الزجاجة مباشرةً دون إستخدام الماصة (الشفاطة) لأنها قد تؤدي إلى جرح منطقة الضرس المخلوع مما يؤدي إلى نزول نزيف من اللثة مرة أخرى.

هل يُمكن أكل الأيس كريم بعد خلع الضرس؟

هل يُمكن أكل الأيس كريم بعد خلع الضرس؟

نعم، إن الأكلات الباردة تعمل على إنتعاش الفم وتقليل الإحساس بعدم الراحة الذي يشعر به المريض عقب خلع الضرس ولكن بشرط ألا تكون هذه الأكلات باردة بشكل مبالغ فيه لدرجة قد تؤلم الأسنان.

يمكنك وضع الأيس كريم أو غيره من المأكولات الباردة خارج الثلاجة أو المُجمد لبعض الوقت قبل تناوله حتى تضمن أن درجة حرارته تكون باردة ولكن بشكل معقول.

ممنوعات الاكل والشرب بعد خلع الضرس

ما هي الأكلات الممنوعة بعد خلع الضرس؟

بعد إجراء جراحة خلع الضرس يجب الإنتباه جيداً للأطعمة التي تقوم بتناولها وخاصةً في الأربعة وعشرين ساعة الأولى عقب خلع الضرس حيث يحتاج اللثة إلى عناية خاصة حتى يتماثل الشفاء ويعود الفم إلى حالته الطبيعية في أقرب وقت.

بعض الأطعمة التي يجب تجنبها نهائياً عقب خلع الضرس.

  • الأطعمة المقرمشة ،تُعتبر الأطعمة المقرمشة من المأكولات التي يجب تجنبها نهائياً عقب خلع الضرس خاصةً في اليوم الأول مثل المكسرات والبندق وغير ذلك من المأكولات التي قد تؤذي الجرح وتسبب الكثير من الألم.
  • الأطعمة الصلبة أو القاسية، بالتأكيد فإن مأكولات مثل الجزر والخيار ستحتاج إلى ضغط قوي على الأسنان ،وإذا ضغطت على ناحية الضرس المخلوع فإن الجرح قد ينزف مرة أخرى.
  • الأطعمة الحارة.
  • الأطعمة والمشروبات الساخنة.
  • المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل الشاي والقهوة (حتى ولو كانت باردة).
  • المشروبات الكحولية.
  • المشروبات الغازية.
  • التدخين.

متى اشرب ماء بعد خلع الضرس

يمكنك شرب الماء بعد خلع الضرس بمجرد أن تشعر بالراحة. ومع ذلك، من المهم أن تشرب ببطء وبعناية لتجنب إزالة الجلطة الدموية التي تساعد على منع النزيف.

من الأفضل أن تبدأ بشرب الماء البارد أو الدافئ، وتجنب المشروبات الساخنة أو الكحول أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين. كما يجب تجنب مضغ العلكة أو مصاصة، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في إزالة الجلطة الدموية.

إذا كنت تعاني من أي نزيف بعد خلع الضرس، فمن المهم أن تضغط على مكان الخلع برفق بقطعة قماش نظيفة لمدة 30 دقيقة. إذا استمر النزيف، فاتصل بطبيب أسنان.

فيما يلي بعض النصائح لشرب الماء بعد خلع الضرس:

  • اشرب ببطء وبعناية.
  • ابدأ بشرب الماء البارد أو الدافئ.
  • تجنب المشروبات الساخنة أو الكحول أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • تجنب مضغ العلكة أو مصاصة.
  • إذا كنت تعاني من أي نزيف، فاضغط على مكان الخلع برفق بقطعة قماش نظيفة لمدة 30 دقيقة.

نصائح لتخفيف الألم بعد خلع الضرس

متى أكل بعد خلع الضرس

يُمكنك إستخدام كمادات الثلج المُخصصة لهذا الغرض حيث يتم إدخال قطعة الثلج بداخلها ومن ثم يتم وضعها على المكان المتورّم ،وإذا لم يكن لديك كمادة ثلج يُمكن وضع بضعة مكعّبات من الثلج داخل كيس بلاستيكي ،وقم بوضع الكيس على خدّك المتورم.

  • لا تقم بإسناد كف يدك على خدّك المتورّم حتى لا تتسبب في توليد حرارة على مكان الضرس المخلوع مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم وقد يؤدي إلى حدوث نزيف.
  • إستخدم أكياس الشاي!،يحتوي الشاي على حمض التانيك وهو من المواد التي تعمل على زيادة تجلط الدم وتقليل النزيف عن طريق تضييق الأوعية الدموية وبالتالي يمكنك إستخدامه إذا شعرت أن النزيف لا يتحسّن بإستخدام ضمادة القطن أو الشاش ، يمكنك الحصول على تلك الفائدة من الشاي عن طريق إستخدام كيس شاي ووضعه على مكان الضرس المخلوع ثم إضغط عليه برفق وإستمر بالضغط لمدة عشرين إلى ثلاثين دقيقة مما يعمل على شفاء اللثة وتقليل نزيف الدم.

يمكن أيضاً شُرب الشاي مباشرة ولكن بشرط أن يكون بارداً ،ولكن وضع كيس الشاي على اللثة والضغط عليه بالطريقة التي ذكرناها يؤدّي إلى الحصول على نتائج أفضل.

  • خُذ قسطاً كافياً من الراحة! وذلك لمدة يوم أو إثنين عقب إجراء جراحة خلع الضرس، والسبب في ذلك أن الحركة والإجهاد يعملان على زيادة تدفق الدم مما قد يؤدي إلى حدوث نزيف مرة أخرى، لذلك يُفضل الراحة التامة في السرير لحين شفاء اللثة وعودة الفم إلى حالته الطبيعية، ويجب أن ترفع رأسك عن مستوى جسدك أثناء النوم وذلك عن طريق وضع وسادة إضافية تحت رأسك أثناء النوم.
  • تجنّب النوم على الجانب الذي يوجد به موضع الضرس المخلوع لأن ذلك قد يؤدي إلى زيادة تدفق الدم وتجمعه عند ذلك الموضع.
  • المضمضة بالماء والملح ،وذلك عن طريق مزج ملعقة صغيرة من الملح مع كوب من الماء ثم تقوم بالمضمضة برفق ثم حرك الماء يميناً ويساراً داخل فمك ،وركّز أكثر على الجانب الذي يوجد به موضع الضرس المخلوع وبعد ذلك قم ببصق الماء المالح إلى الخارج برفق ،ويمكنك تكرار المضمضة بالماء والملح أربع أو خمس مرات يومياً وخاصةً عقب تناول الوجبات وقبل النوم وإستمر على ذلك لعدة أيام عقب خلع الضرس.

يجب أن تتجنّب المضمضة نهائياً في اليوم الأول وأن تبدأ المضمضة بالماء والملح إبتداءً من اليوم الثاني ،ويجب أن تكون لطيفاً في تحريك الماء داخل فمك لأن المضمضة بعنف قد تؤدي إلى حدوث نزيف مرة أخرى.

  • تجنّب التدخين نهائياً! حيث أن التدخين ممنوع عموماً عقب اي عملية جراحية وليس فقط خلع الأسنان ،والسبب في ذلك أن التدخين يعمل على تحطّم الدم المتجلط في موضع الضرس المخلوع وبالتالي فإنه يؤخر عملية إلتئام الجرح ويؤدي إلى تجدد النزيف أولاً بأول، وعليه فإن التدخين يؤخر من عملية الشفاء ويجب التوقف عنه بشكل تام عقب خلع الضرس.
  • قم بإبلاغ الطبيب بأي مشكلة صحيّة تُعاني منها وكذلك الأدوية التي تتناولها بإنتظام لأن الطبيب يجب أن يكون على علم تام بحالتك الصحية قبل إجراء جراحة خلع الضرس لأن هناك بعض الأمراض قد تُسبب مشاكل أثناء أو بعد خلع الضرس مالم يتم وضعها في الحسبان على سبيل المثال فإن المرضى المصابون بمرض السكر يستغرقون وقتاً أطول في إلتئام الجروح ، وكمثال آخر فإن بعض الأدوية التي تعالج إرتفاع ضغط الدم قد تؤدي إلى زيادة نزيف اللثة وبالتالي يجب التوقّف عنها نهائياً قبل خلع الضرس بفترة ،أيضاً المرضى الذين يتناولون بإنتظام أدوية مضادة للجلطات مثل الهيبارين يجب أن يتوقفوا عن تناول هذه الأدوية قبل إجراء جراحة خلع الضرس بفترة وذلك لأنها تعمل على منع تجلّط الدم وبالتالي فإن الجرح الموجود في موضع الضرس المخلوع لن يُشفى بسهولة وستؤدي تلك الأدوية إلى حدوث نزيف مستمر من موضع الجرح مما قد يؤدي إلى حدوث مُضاعفات.

أنا عبدالرحيم هاني، قمت بدراسة طب الأسنان في جامعة الإسكندرية قسم طب الفم وعلاج اللثة والتشخيص، أتمتع بالعديد من المهارات كالكتابة بلغة عربية سليمة وأسلوب جذاب، فقمت بعمل هذا الموقع لأتمكن من مساعدة مرضاي والناس عموماً على استعادة صحة أسنانهم وابتساماتهم.

السابق
كيفية خلع الضرس في البيت
التالي
علاج الألم المستمر والشديد بعد خلع الضرس

اترك تعليقاً