خلع الضرس

كيفية خلع الضرس في البيت

كيفية خلع الضرس في البيت
  • يُعتبر خلع الأسنان من الأمور التي يلجأ إليها الأطباء في بعض الأحيان وذلك عندما يصل السن أو الضرس لمرحلة يكون فيها إصلاحه غير ممكن مما يضطر الطبيب إلى إجراء جراحة لخلعه، ويجب أن تتم عملية خلع الضرس تحت إشراف طبي بمعنى ألا يقوم أي شخص بــ خلع الضرس في البيت دون أن يكون لديه معرفة مُسبقة للطرق الصحيحة لخلعه بالإضافة إلى تلقّيه التدريبات اللازمة وتعليميه على طريقة خلع الضرس بنجاح وبدون ألم.
  • في مُعظم الحالات يكون من الأفضل ترك الأسنان حتى تسقط وحدها، ولكن هناك بعض الحالات التي يكون فيها خلع أحد الأسنان ضرورياً على سبيل المثال إذا تعرّض أحد الأسنان لكسر نتيجة تلقّيه صدمة قوية ففي هذه الحالة يجب تحديد موعد مع طبيب الأسنان لكي يتم خلع هذا السن وتعويضه لاحقاً عن طريق زراعة الأسنان أو أي شيء من هذا القبيل، من الأمور التي قد تجعل خلع الأسنان ضرورياً عندما يُصاب أحد الأسنان بالتسوس ووصل إلى مرحلة متأخرة لدرجة أنه لا يمكن علاجه بالطرق المتاحة مثل حشو الأسنان ،مما يجعل الطبيب مضطراً إلى خلع هذا السن أو الضرس وذلك لعدم وجود خيارات أخرى لعلاجه.

بالتأكيد فإن إجراء جراحة خلع الأسنان بواسطة طبيب أسنان مُتخصص سيكون أفضل كثيراً من خلع أحد الأسنان في المنزل، والسبب في ذلك أنَّ الطبيب يقوم بإستخدام الأدوات الطبية اللازمة لإجراء تلك الجراحة، كما يقوم بإستخدام البنج الموضعي الذي يعمل على تخدير منطقة الفم وبالتالي تتم عملية خلع السن دون أي ألم يُذكر.

خلع أسنان الأطفال في المنزل

خلع أسنان الأطفال في المنزل

  • مبدأياً يجب العلم أنَّ العديد من أطباء الأسنان ينصحون بترك الأسنان اللبنية للأطفال حتى تسقط وحدها بشكل طبيعي بمعنى ألا يقوم الأب أو الأم بـ خلع الضرس في المنزل
  • كما يجب ألا يقوم الوالدان بأي شيء من شأنه أن يقوم بتسريع عملية سقوط الأسنان اللبنية، والسبب في ذلك أن سقوط هذه الأسنان قبل موعدها قد يؤثر على الأسنان الدائمة التي تنمو بعدها، حيث أن الأسنان اللبنية تُعتبر تمهيداً للأسنان الدائمة وبالتالي فإن أي خلل يُصيبها قد يؤدي إلى عدم تناسق الأسنان الدائمة على سبيل المثال قد يؤدي ذلك إنحراف أحد الأسنان الدائمة أو ظهور فواصل بين الأسنان وبعضها.
  • إلإستعجال في سقوط الأسنان اللبنية قد يؤدي أيضاً إلى ظهور مشاكل بهضم الطعام بالنسبة للطفل علاوة على مشاكل في نطق بعض الحروف، لذلك يُفضّل ترك الأسنان حتى تسقط في وقتها الطبيعي، ولكن بشرط أن تكون الأسنان لا تُعاني من أي مشكلة تستدعي خلعها مثل إصابة أحد الأسنان بالتسوس أو إصابة منطقة اللثة المُحيطة بها بأي مرض من أمراض اللثة المُختلفة، ففي هذه الحالات فقط يُمكن زيارة الطبيب من أجل خلع ذلك السن أو الضرس المُصاب.
  • إذا بدأت أحد أسنان الطفل بالتخلخل فيجب على الآباء والأمهات أن يمنعوا الطفل من تحريك هذا السن بأصابع يديه، وعلى النقيض من ذلك يُفضّل توجيه الطفل إلى تحريك هذا السن بلسانه (وليس بأصابعه)، وذلك لسببين ..
  1. تحريك السن المتخلخل عن طريق أصابع اليد قد يؤدي إلى نقل البكتيريا والأوساخ إلى منطقة فم الطفل لأن الأطفال عادةً ما تكون أياديهم مُتسخة لكثرة اللعب في الأرضيات، هذه البكتيريا قد تؤدي إلى حدوث عدوى لمنطقة الفم واللثة مما قد يؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة.
  2. تحريك السن باللسان أفضل كثيراً من اليد لأن اللسان ألطف بشكل عام ويكون ملمسه للسن رقيقاً، على عكس أصابع اليد التي تقوم بالضغط على السن بشكل قوي مما قد يؤدي إلى سقوط السن قبل موعده أي قبل أن يكون مُهيئاً بشكل كامل لعملية الخلع.

إذا أصبح السن متخلخلاً فإنه عادةً ما يسقط بعد عدة أيام أو أسابيع ،ولكن إذا ظل كذلك لفترة تزيد عن شهرين أو ثلاثة دون أن يسقط فيجب زيارة الطبيب من أجل خلعه في عيادة الأسنان وبإستخدام المخدر الموضعي.

يمكنك معرفة المزيد في هذا المقال الشامل عن خلع ضروس الأطفال

كيفية خلع الضرس في المنزل؟

كيف أخلع الضرس في البيت؟

بالنسبة للبالغين فإن خلع السن قد يكون أكثر تعقيداً من الأطفال وذلك لأن أسنان البالغين لا يتم خلعها إلا لسبب ضروري حيث أن الأسنان الدائمة من المفترض أن تعيش طوال عمر صاحبها، ولا يتم خلعها إلا عند حدوث أحد الأسباب الآتية ..

  • إزدحام الفم، وهي حالة ينمو فيها أحد الأسنان ولا تترك له الأسنان الأخرى مساحة كافية للإصطفاف بجوراها مما يستدعي خلع هذا السن بواسطة طبيب الأسنان.
  • أمراض اللثة، وتشمل الأمراض التي تُصيب أنسجة أو عظام اللثة التي تدعّم الأسنان وتعمل على تثبيتها وإلتحامها في مكانها الصحيح ،وتحدث هذه الأمراض عادةً نتيجة عدوى بكتيرية تصيب اللثة وإذا إنتشرت إلى أحد الأسنان فقد يقوم الطبيب بخلعه خوفاً من إنتشار العدوى إلى الأسنان المجاورة.
  • نقص المناعة، يُعتبر نقص المناعة من الأمراض التي من الممكن أن تؤدي إلى خلع واحداً أو اكثر من الأسنان وذلك لأن نقص المناعة يعني فقدان خط الدفاع الأول ضد البكتيريا ،وبالتالي تزداد إحتمالية إصابة الأسنان أو اللثة بعدوى بكتيرية.
  • التسوّس الشديد للأسنان، ويُعتبر هذا هو السبب الأكثر شيوعاً لخلع الأسنان حيث أن التسوس إذا وصل إلى لُب السن الذي يحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية فإنه يكون من الصعب إصلاحه وبالتالي يكون من الضروري خلع هذا السن.

بالتأكيد فإن الطبيب لن يقوم بخلع السن دون تجريب حلول أخرى في حالة تسوس الأسنان أو العدوى البكتيرية ،بل إن الطبيب سيقوم بتجريب جميع الحلول المُتاحة مثل إجراء عملية القناة الجذرية بالسن ،أو وصف بعض المضادات الحيوية للمريض للتخلص من البكتيريا التي تُسبب العدوى ،ولكن إذا لم تفلح هذه الحلول ولم تأت بالنتيجة المرغوبة فإن خلع السن يكون هو الخيار الوحيد المُتاح.

مقالة ذات صلة:خلع الضرس الملتهب؛ مضاعفات خلع الضرس الملتهب وطرق علاجها

طريقة خلع الضرس في المنزل بدون ألم

طريقة خلع الضرس في المنزل بدون ألم

  • تُعتبر الطريقة المُثلى لخلع الضرس هي التي تكون بواسطة طبيب الأسنان وبإستخدام البنج الموضعي لتتم العملية دون إيلام، وعلى النقيض من ذلك فإن خلع الأسنان في المنزل بالنسبة للبالغين عادةً ما تكون عملية صعبة ومُؤلمة لأنها تتم بدون أي أجهزة متخصصة وبدون تخدير لذلك لا يوصى أطباء الأسنان بالقدوم على مثل هذا الأمر.

طريقة خلع الضرس في المنزل بدون ألم :

  • إذا تعرّض أحد أسنانك لصدمة قوية جعلته يتخلخل فتلك هي الحالة الوحيدة التي يُمكنك فيها محاولة خلعه في المنزل ولكن مع ضرورة توخي الحذر .
  • تقوم أولاً بمسك السن بأصابعك بواسطة قطعة من الشاش ثم تقوم بهز السن للأمام وإلى الخلف برفق، وإذا ظهر الكثير من الدم فيجب أن تتوقف فوراً لأن ظهور كمية كبيرة من الدم تعني أن السن غير مهيأ بعد لأن يتم خلعه وبالتالي يجب زيارة الطبيب في تلك الحالة.

إذا لم تسقط كمية كبيرة من الدم وشعرت أن السن يتجاوب معك إلى الأمام وإلى الخلف فعليك أن تقوم برفع السن إلى الأعلى ببطء حتى يتم تقطيع الأربطة التي تربط بين السن واللثة مما يجعل السن يتحرر في أصابعك.

  • يجب التنويه مُجدداً على أن الأصل في خلع الأسنان بالنسبة للبالغين هو خلعها عن طريق طبيب الأسنان وليس في المنزل ،وإذا حاولت خلعها في المنزل بالطريقة السابقة فيجب أن تتوقف فوراً إذا شعرت بالكثير من الألم أو إذا لاحظت نزول الكثير من الدم من موضع اللثة المُحيط بالسن الذي تحاول خلعه.

مقالة ذات صلة: كيفية خلع الضرس المتاكل

ماذا أفعل بعد خلع الضرس؟

  • بعد خلع الضرس يجب أن تستخدم ضمادة من القطن أو الشاش وتضعها على مكان الضرس المخلوع وتضغط عليها جيداً حتى يتجلط الدم ويتوقف اللثة عن النزيف ،وإذا إستمر النزيف في النزول قم بتغيير قطعة القطن كل ساعة إلى أن يتوقف تماماً.
  • ضع قطعة من الثلج على خدّك المقابل للضرس المخلوع لأن الثلج يعمل على تخفيف التورم وتسكين الألم (بشرط ألا يزيد مدة وضع قطعة الثلج عن عشرين دقيقة في المرة الواحدة ،وكرر ذلك عدّة مرات يومياً).
  • بعد مرور 24 ساعة على خلع الضرس قم بالمضمضة بإستخدام كوب من الماء مُضافاً إليه ملعقة صغيرة من الملح.
  • يجب تجنّب التدخين تماماً لأنه يؤخر شفاء اللثة مما قد يجعلك تنتظر وقتاً أطول حتى يعود اللثة لحالته الطبيعية.
  • تجنّب المضمضة والبصق نهائياً في الأربعة وعشرين ساعة الأولى عقب خلع الضرس.
  • تناول الأطعمة اللينة في الأيام الأولى مثل الزبادي ،وتجنّب الأطعمة القاسية أو الخشنة والتي تتطلب ضغط قوي على الأسنان حتى يتم تقطيعها مثل الجزر.

يمكنك تنظيف الأسنان بشكل طبيعي عقب خلع السن سواء بإستخدام الفرشاة والمعجون أو عن طريق خيط الأسنان ولكن يجب عدم الإقتراب من مكان الضرس المخلوع.

أنا عبدالرحيم هاني، قمت بدراسة طب الأسنان في جامعة الإسكندرية قسم طب الفم وعلاج اللثة والتشخيص، أتمتع بالعديد من المهارات كالكتابة بلغة عربية سليمة وأسلوب جذاب، فقمت بعمل هذا الموقع لأتمكن من مساعدة مرضاي والناس عموماً على استعادة صحة أسنانهم وابتساماتهم.

السابق
علاج إلتهاب وتورم وإنتفاخ اللثة بعد خلع الضرس
التالي
متى أكل بعد خلع الضرس ؟

تعليقان

أضف تعليقا

  1. ح.م قال:

    مرحبا ، لقد قمت بقراءة مقال كيفيه خلع الضرس لوحدي في المنزل ، يرجى من فضلكم عدم نشر مثل هذه الطرق لانه بخروج الدم من الضرس لا سمح من الممكن يحدث نزيف و يودي الى الوفاه لا سمح الله ، لا احبذ طريقه هز الضرس الى الامام و الخلف ، لست من اهل الاختصاص و لكن هذه الطريقه بارك الله فيكم من الممكن تودي بحياه الأشخاص الى الخطر ، هذا تعليقي احببت اضافه التعليق للضروره ، شكرا

    1. د.عبدالرحيم هاني قال:

      مرحبا بك عزيزي، نشكر على قراءة المقال وإضافة ملاحظتك، أولا اعلم أولا وأخيرا أننا ننصح دائماً بالذهاب لطبيب الأسنان عند خلع الضرس ولاسيما الأضراس الدائمة، أما خلع الضرس اللبني للطفل فيمكنك بكل سهولة خلعه في المنزل

      نشكرك مرة أخرى على تعليقك. دمتم سالمين تقبل تحياتي د/عبدالرحيم. موقع طبيبي

اترك تعليقاً