تقويم الأسنان

أفضل عيادة ودكتور تقويم الأسنان بجدة

أفضل دكتور تقويم الاسنان

أسعار تقويم الأسنان في جدة

من المعروف أن الكثير من الأبناء يعانون من عدم إنتظام الأسنان أو إنحنائها خاصةً في فترة المراهقة مما يؤثر سلباً على شكل الطفل وإبتسامته ويُفقده الثقة بنفسه، والحل الفعّال لهذه المشكلة يكمن في تركيب تقويم الأسنان لأنه يعتبر الوسيلة الأكثر فعالية لترتيب الأسنان وجعل شكل الأسنان جميل وجذاب.

تقويم الاسنان

تقويم الأسنان هو عبارة عن أداة يتم تثبيتها على الأسنان لكي تُساعد على إعادة تنظيم الأسنان بحيث تأخذ شكلها الطبيعي الجذاب ،وهناك عدّة أنواع وأشكال مختلفة للتقويم على سبيل المثال قد يكون التقويم مرئياً أو شفافاً ،وقد يكون ثابتاً أو قابلاً للإزالة ،وقد يكون معدنياً أو بلاستيكياً أو غير ذلك.

يتم وضع التقويم في صف الأسنان العلوي أو السفلي أو كليهما ويعتمد ذلك على أماكن الأسنان التي يوجد بها إعوجاج والمراد تنظيمها.

تقويم الأسنان قد يكون شاقاً بعض الشيء في البداية وقد يجعل صاحبه لا يشعر بالراحة ،ولكن لا داعي للقلق لأنك ستتعوّد سريعاً على وجوده داخل فمك ،ويُعتبر وقت الطفولة هو الوقت المثالي لتركيب تقويم الأسنان لأن الأنسجة عند الأطفال تكون أكثر مرونة من الكبار وبالتالي فإن تغيير وضعية الأسنان يكون أسهل كثيراً عند الأطفال وأكثر كفاءة ،وهذا لا يعني أن التقويم لا يمكن تركيبه للبالغين ،لأن التقويم متاح تركيبه لجميع الأعمار بشرط أن يكون اللثة بحالة جيدة تتحمّل الضغط الذي يسببه تركيب التقويم ، والسبب في كون التقويم منتشراً بين الأطفال والمراهقين أكثر من البالغين أن  تلك الفترة هي التي يُلاحظ فيها إنحراف الأسنان لأول مرة وبالتالي يميل الآباء إلى معالجة أسنان أبنائهم قبل وصولهم إلى سن البلوغ.

قد يكون التقويم مُكلّفاً بعض الشيء من حيث السعر ولكنه في بعض الأوقات يُصبح ضرورياً للحفاظ على صحة الطفل الجسدية والنفسية ، ويختلف سعر التقويم تبعاً لعدّة عوامل مثل عُمر المريض ،والعيادة التي ستقوم بتركيبه فيها ،وكذلك الدولة التي تعيش بها لأن الأسعار تختلف من مكان لآخر ، وبالطبع فإن السعر يختلف حسب نوع التقويم على سبيل المثال فإن التقويم الشفّاف يكون أغلى من التقويم العادي لأنه يستهلك تكلفة أكبر عند صناعته.

التقويم الشفّاف يتميز فقط من حيث الشكل وليس معنى ذلك أنه أكثر كفاءة من التقويم المعدني العادي ، بل على العكس فإن التقويم المعدني التقليدي قد يكون أفضل في تثبيت الأسنان في وضعها الجديد لأنه أكثر صلابة، ويجب إستشارة الطبيب حتى يُعطيك معلومات أكثر عن أنواع التقويم ومزايا وعيوب كل نوع ،وكذلك سيقوم الطبيب بإرشادك إلى نوع التقويم المناسب لأسنانك.

 يوضع التقويم على الأسنان لمدّة عامين تقريباَ لكي تندمج الأسنان في مكانها الجديد ،وقد تختلف تلك المدّة من شخص لآخر بمعنى أنها قد تقل أو تزيد تبعاً لحالة الأسنان ومقدار الإنحراف المراد إصلاحه ،ولكن في الغالب لا تزيد عن ثلاث سنوات بأي حال من الأحوال.

عروض تقويم الأسنان بجدة

عروض تقويم الأسنان بجدة

عند تركيب التقويم سيقوم الطبيب أولاً بتحريك الأسنان المُنحرفة وتثبيتها في مكان جديد بحيث تكون متناسقة مع الأسنان الأخرى ويصبح شكل الأسنان أجمل،وهذا بالطبع سيجلب بعض الألم في البداية وقد تشعر بعدم الراحة خاصةً عند الأكل أو التحدّث ،وهناك بعض الأعراض الجانبية الأخرى التي قد تحدث جرّاء تركيب التقويم مثل إلتهابات اللثة أو الشفتين ،وذلك لأن الفم غير متأقلم على وجود قطعة من الحديد أو البلاستيك قريباً من أنسجته ، ولكن هذه الأعراض الجانبية (إن حدثت) فإنها تكون مؤقتة وستختفي بالتدريج خلال بضعة أيام أو أسابيع.

 

بعد تركيب التقويم فإن الطبيب عادةً ما يصف بعض المُسكنات مثل باراسيتامول ،هذه المُسكنات تُساعد كثيراً على تخفيف الألم في الأسابيع الأولى من تركيب التقويم ،ويُستحسن أن تقوم بالمضمضة بالماء والملح عدّة مرات يومياً لأن ذلك يساعد على تخفيف الضغط على الأسنان وبالتالي يُريح الألم كثيراً كما أنه يعالج إلتهابات اللثة ويقوم بتنظيف الأسنان وتثبيط عمل البكتيريا التي توجد داخل الفم.

يجب أن تكون على تواصل مُستمر مع طبيب الأسنان الذي قام بتركيب التقويم ،وإذا شعرت بأن هناك أي مشكلة في التقويم فيجب أن تخبره بذلك على الفور ولا ينبغي أن تشعر بالحرج من سؤال الطبيب عن أي شيء يدور بذهنك أو أي مخاوف تشعر بها وسيقوم الطبيب بإعطائك بعض الإرشادات والنصائح التي يجب إتباعها حتى لا يحدث أي ضرر للتقويم ،ويجب أن تُخبر الطبيب إذا وجدت أن الأعراض الجانبية مثل إلتهابات اللثة إستمرّت لأكثر من شهر دون أي تَحسّن حتى يقوم الطبيب بتقييم المشكلة وعمل اللازم.

إذا قمت بتركيب تقويم غير ثابت فيجب أن تتعلّم من الطبيب الطريقة الصحيحة لتركيبه وإزالته حتى تستطيع فعل ذلك بمفردك.

أنواع تقويم الأسنان بجدة

مع تقدّم صناعة مُعدّات الأسنان في السنوات الأخيرة أصبح متوفّر الآن عدة أنواع من تقاويم الأسنان وبالتالي أصبح لديك العديد من الخيارات التي تختلف من حيث اللون والشكل والمادة والسعر وبالتالي يمكنك أن تختار ما يناسبك منها.

التقويم المعدني “metal braces”

التقويم المعدني “metal braces”

هذا التقويم مصنوع من مواد معدنية مقاومة للصدأ ،ويعتبر هذا النوع هو الأكثر إستخداماً وذلك لأن سعره جيّد مقارنةً بالأنواع الأخرى ،والأمر الآخر أن هذا التقويم أكثر صلابة من الأنواع الأخرى وبالتالي فإنه يكون أكثر كفاءة من حيث تثبيت الأسنان في موضعها الجديد.

التقويم السيراميكي “ceramic braces”

التقويم السيراميكي “ceramic braces”

هذا النوع مصنوع من مادة شبيهة بالزجاج وبالتالي فهو أكثر شفافية من التقويم المعدني ،ويتميز التقوم االسيراميكي عن التقويم المعدني في كونه أقل تسبباً للإلتهابات أما عيوبه فأولاً سعره يُعتبر غالياً مقارنةً بالأنواع الأخرى ،بالإضافة إلى أن هذا النوع سريع التصبّغ بمواد معينة مثل القهوة أو التدخين.

التقويم اللامرئي “invisible braces”

التقويم اللامرئي “invisible braces” 

هذا النوع هو عبارة عن قوالب بلاستيكة شفّافة بشكل كامل بحيث لا يمكن رؤيتها على الإطلاق ،ويمكن إزالته وتركيبه بسهولة دون الحاجة لمساعدة الطبيب ،ولكن مشكلة هذا النوع أنه لا يناسب الجميع خاصةً الأشخاص الذين يعانون من إنحراف شديد في الأسنان.

التقويم اللساني “lingual braces”

التقويم اللساني “lingual braces”

هذا النوع يختلف عن الأنواع الأخرى لأنه يتم تركيبه في الطرف الداخلي للأسنان وليس الخارجي وبالتالي يشترك مع النوع السابق في كونه غير مرئي ، ويُصنع هذا النوع من المعدن أي أنه يشبه التقويم التقليدي لكنّه يختلف فقط في مكان التركيب ،عيوب هذا النوع تتمثل في كونه ملتصق باللسان وبالتالي فإنه يكون شاقاً بعض الشيء خاصةً عند بداية تركيبه ويحتاج إلى فترة أطول حتى يتم التأقلم عليه أثناء التحدّث ومضغ الطعام ،ويحتاج هذا النوع إلى طبيب أسنان لديه خبرة كبيرة لأن تركيبه أصعب نسبياً من الأنواع الأخرى.

قبل تركيب التقويم يجب أولاً أن يقوم الطبيب بفحص شامل للأسنان حتى يكون على علم بأي مشكلة قد تكون موجودة بالأسنان قبل الشُروع في تركيب التقويم ،وبعد تركيب التقويم يجب زيارة الطبيب من وقت لآخر لفحص التقويم والتأكد من أن الأسنان في الوضع الصحيح وأن كل شيء يسير على ما يرام.

أنا عبدالرحيم هاني، قمت بدراسة طب الأسنان في جامعة الإسكندرية قسم طب الفم وعلاج اللثة والتشخيص، أتمتع بالعديد من المهارات كالكتابة بلغة عربية سليمة وأسلوب جذاب، فقمت بعمل هذا الموقع لأتمكن من مساعدة مرضاي والناس عموماً على استعادة صحة أسنانهم وابتساماتهم.

السابق
انواع التهاب اللثة؛ أفضل طرق علاجها
التالي
ما هو ضرس العقل وكيف يتم خلعه ؟

اترك تعليقاً