خلع الضرس

أفضل الوان تقويم الاسنان للرجال والنساء، كيف تختار الأنسب لك؟

هناك العديد من الوان تقويم الاسنان حيث توفر العيادات ألوان مختلفة لتتناسب مع جميع الأذواق والفئات، ويجب اختيار لون التقويم الخاص بك ليتناسب مع لون البشرة والشعر وراحتك النفسية أيضاً، فالأمر لا يؤثر على النتيجة العلاجية ولكن يؤثر على الراحة النفسية.

سنوضح لكم في هذا المقال معلومات عن الوان تقويم الاسنان الموجودة في الوقت الحالي، وكيف يمكن الاختيار فيما بينها وما هو اللون الأنسب لك فتابعونا.

 

أنواع تقويمات الأسنان الموجودة

يوجد عدة أنواع من تقويمات الأسنان ولكن أكثرها شيوعاً الآتي:

1. تقويم ذو أقواس معدنية

هذا النوع من تقويم الأسنان هو الأكثر استخداماً وذلك لأنه الأبسط والأرخص ثمناً حيث يتم استخدام معادن معينة في تكوين الأقواس التي تصل بين قطع تقويم الأسنان، هذا النوع هو الأكثر فاعلية والأسرع في التركيب وإعطاء النتيجة.

2. تقويم ذو أقواس خزفية

هذا النوع على عكس النوع السابق يتم استخدام مواد خزفية قوية بمواصفات معينة في تحضير الأقواس والوصلات في التقويم، كما يمكن إدخال بعض المعادن في السلوك ما بين الأسنان في بعض الحالات.

تتميز الأقواس الخزفية بأنها تكون فاتحة اللون لتعطي مظهر أفضل من الأقواس المعدنية كما يجب الاهتمام بنظافة المادة الخزفية الموجودة لمنع تغير اللون.

إقرأ أيضا:علاج التهاب عصب الضرس وانتفاخ الخد، وبعض النصائح الهامة

3. التقويم الشفاف

هذا النوع من تقويم الأسنان يكون فاتح اللون ويكون بنفس شكل وحجم ومقاسات الأسنان تماماً ويمكن استخدامه في الحالات البسيطة من تشوه الأسنان أو كمرحلة ثانية بعد استخدام التقويم العادي المعدني أو الخزفي.

4. التقويم الداخلي

هذا النوع من تقويم الأسنان كما يوحي الاسم يتم تركيبه بشكل داخلي على الأسنان وليس من الخارج كما في الأطقم التقليدية حيث يكون التقويم غير مرئي وتمر الأسلاك على الأسنان من الخلف.

هذا النوع يفضله عدد كبير من الناس نظراً لأنه غير ملحوظ ولا يسبب مشكلة عند الحديث أو الابتسام ولكنه قد لا يعطي أفضل النتائج في بعض الحالات كما أنه صعب التركيب والتنظيف وباهظ الثمن أيضاً، لذلك فهو غير مناسب في كل الحالات.

أسباب اختلاف الوان تقويم الاسنان

أحياناً تؤثر المادة الداخلة في تكوين تقويم الأسنان على اللون الخارجي له فمثلاً؛ التقويم المعدني يعطي لون معدني قد لا يحبه عدد كبير من الناس، بينما يعطي التقويم الخزفي لون فاتح مريح للعين بعض الشيء، أما التقويم الشفاف فيعطي أفضل شكل يمكن أن تراه.

إضافة الألوان إلى تقويم الأسنان لا يفيد الوظيفة بحد ذاتها أي أنه لا يؤثر على نتيجة التقويم بالإيجاب أو السلب ولكن يتم تصنيع التقويم بألوان مختلفة لتعطي شكل جمالي أو مظهر مميز للمريض لتحسن من حالته النفسية وتساعده على استكمال العلاج.

إقرأ أيضا:طريقة خلع الضرس المتآكل وأفضل ما يمكن تناوله بعد العملية

تم تحضير تقويم الأسنان بألوان مختلفة منها الوردي الذي يجذب انتباه الأطفال ومنها المناسب للفتيات والشباب كما أن هناك ألوان تناسب أصحاب البشرة السمراء وهناك ما يناسب أصحاب البشرة البيضاء، كما يتم الاختيار على حسب لون الشعر أيضاً.

لذلك فإن الوان تقويم الاسنان المضافة تخدم الحافز النفسي وتعطي تشجيع للمريض وتشعره بأن تقويم الأسنان لا يسبب مظهر سيئ له كما يعتقد.

ألوان تقويم الأسنان للرجال

بالنسبة للرجال فيميل الشباب إلى اختيار الوان تقويم الاسنان من درجات الأزرق مثل الفيروزي والبترولي والأرزق الفاتح قليلاً فهذا يكون الأنسب لهم وللفئة العمرية.

أما الرجال الناضجين فيمكنهم التركيز على الدرجات الغامقة من اللون الأزرق أو الرماديات واللون الطبيعي لتقويم الأسنان النحاسي أو المعدني، كما يمكن لهم استخدام اللون الأزرق الفاتح كذلك.

ألوان تقويم الأسنان للبنات

هناك ألوان مناسبة كثيراً للبنات سواء الأطفال منهن أو الشابات فيمكن استخدام اللون الوردي والبنفسجي الفاتح للأطفال يمكن اختيار أيضاً بعض درجات الأخضر الفاتح أو اللون البرونزي.

بالنسبة للشابات فيمكنهن اختيار لون يلائم مع لون العين أو الشعر في حالة كان لون العين أو الشعر مختلف عن اللون الأسود أو البني الغامق كما أن لون البشرة يحدد أيضاً درجة اللون المسموحة.

يمكن الاختيار بين درجات الأحمر من الوان تقويم الاسنان فهناك الأحمر الفاتح والأحمر القرمزي الغامق كما يمكن استخدام درجات الأزرق والبنفسجي ودرجات البرتقالي وغيرها من الألوان النارية المبهجة.

إقرأ أيضا:طقم اسنان متحرك – أنواعه وأسعاره وطريقة تركيبه وبعض النصائح

ألوان تقويم الأسنان للبشرة السمراء

يمكن اختيار الوان تقويم الاسنان على حسب طبيعة ولون بشرتك كالآتي:

• البشرة البيضاء

هناك العديد من الوان تقويم الاسنان التي يمكن أن تتناسب مع أصحاب البشرة مثل اللون البرونزي والقرمزي واللون الرمادي بالإضافة إلى اللون الوردي.

يمكن أيضاً استخدام دراجات مثل اللون الأزرق النيلي أو اللون الأرجواني الغامق كما أن لون البرتقالي الكراميل سيكون رائعاً بالإضافة إلى اللون البترولي أو النفطي.

• البشرة الداكنة

أصحاب البشرة السمراء يمكنهم الاختيار بين الوان تقويم الاسنان فلديهم نطاق واسع من الدرجات المناسبة منها اللون الأزرق الغامق أو الذهبي وكذلك درجات اللون الأخضر.

يمكن أيضاً استخدام درجات اللون البنفسجي خاصة ​​الأرجواني واللون البرتقالي سيعطي شكل مميز أيضاً كما يمكن استخدام درجات الوري.

• البشرة القمحي

لأصحاب البشرة الحنطية يمكنهم الاختيار ما بين اللون البرتقالي الفاتح واللون المشمشي كما أن درجات الأحمر ستفي بالغرض بالإضافة إلى لون البنفسجي الفاتح أو اللون الخزامي كما يمكن تجربة عدة ألوان ودرجات من اللون الأزرق.

الوان تقويم الاسنان يجب تجنبها

في الواقع كل الوان تقويم الاسنان المتوفرة جميلة ويمكن الاختيار بينها بحرية ولكن بعض الألوان قد لا تعطي مظهر محبب في بعض الأحيان، مثل اللون الأسود والذي قد يبدو في بعض الأحيان على أنه تصبغات في الفم أو تسوس في الأسنان.

استخدام اللون الأصفر الفاتح قد لا يكون خياراً جيداً للفتيات الشابات فهذا اللون الفاتح يبرز المشاكل الموجودة بالأسنان كما سيبدو كأنه شوائب في الأسنان لذلك ينصح بتجنب اللون الفاتح أو استخدامه مع الأطفال فقط.

تقويم الاسنان الأخضر أو البني يعطي شعور بوجود بقايا طعام على الأسنان في بعض الأحيان لذلك قد لا يعطيك أفضل شكل ولكن الألوان الغامقة من الأخضر وبعض الدرجات قد تكون جميلة وملائمة.

بالنسبة للون الأبيض فهو جميل ومطلوب في كثير من الأحيان ولكن يجب الحذر لأنه قد يتغير لونه في بعض الأحيان بسبب بقايا الطعام أو الشوائب على الأسنان.

طريقة اختيار الوان تقويم الاسنان

عند اختيارك للون تقويم الأسنان الخاص بك عليك مراعاة الآتي:

  • عليك أن ترى جميع درجات الألوان المتوفرة لتختار فيما بينها بعناية.
  • اختر اللون المناسب لذوقك ويلائم لون بشرتك وسنك وليس بالضرورة اللون المفضل لديك.
  • عليك اختيار اللون الذي سيعطيك الثقة بالنفس.
  • يمكنك اختيار أكثر من لون في نفس التقويم أو الألوان المركبة ولكن عليك التفكير جيداً في اختيار الدرجات.
  • إذا كانت أغلب ملابسك بلون معين يمكنك اختيار لون تقويم الأسنان على حسب هذا اللون.
  • يمكن اختيار الوان تقويم الاسنان لتتلائم مع الاكسسوارات الخاصة بك خاصة إن كنتِ فتاة.

وفي الختام نكون قد أوضحنا الوان تقويم الاسنان وفوائدها للمريض وكيف يمكنك اختيار اللون المناسب لك وما هي الألوان المناسبة لكل فئة، نتمنى لكم المتعة والفائدة عند قراءة هذا المقال.

السابق
كيفية تبييض الاسنان باستخدام بيكربونات الصوديوم
التالي
10علاجات منزلية وطبيعيةلالم الاسنان

اترك تعليقاً