زراعة الأسنان

أنواع تركيبات الأسنان وأسعارها في السعودية

أنواع تركيبات الأسنان وأسعارها

هناك العديد من تركيبات الأسنان التي يتم الإختيار من بينها والتي تكون تختلف في المادة المكونة لها وطريقة التحضير وكذلك طريقة تثبيتها وغيرها الكثير من الأشياء.

ومن أهم الأشياء التي تختلف فيها أنواع تركيبات الأسنان هي الأسعار وهذا الإختلاف يكون بسبب إختيار أحد أنواع التركيبات عن غيرها، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم أنواع تركيبات الأسنان وأسعارها في معظم دول الوطن العربي.

أنواع تركيبات الأسنان:

أنواع تركيبات الأسنان وأسعارها

تختلف أنواع التركيبات الخاصة بالأسنان حسب العديد من الأشياء، ولكن يعتبر الاختلاف الأهم الذي يقسم التركيبات إلى نوعين هو طريقة وضع واستخدام التركيبة، وهذان النوعان هما:

  • تركيبات الأسنان المتحركة:

هي التركيبات التي يتم خلعها ووضعها  من خلال المريض بكل سهولة في المنزل وبدون الحاجة للذهاب إلى الطبيب، وهذا النوع من التركيبات يمتلك الكثير من المميزات وبعض العيوب التي يستطيع أن يتقبلها البعض والبعض الأخر لا يفضلها، ومن أهم هذه المميزات:

  • الإجراءات الخاصة بتركيبات الأسنان المتحركة بسيطة وغير معقدة للغاية، كما إنها لا تحتاج إلى إعطاء بنج (مخدر) للمريض.
  • غير مكلفة تمامًا بالمقارنة بباقي الإجراءات المتاحة مثل زراعة الأسنان أو تركيبات الأسنان الثابتة.
  • تظهر بشكل طبيعي إذا تم إختيار لون الأسنان بشكل صحيح.
  • لا يحتاج المريض إلى كثير من الجلسات من أجل الحصول على التركيبة.
  • سهلة في التنظيف ويمكن للمريض الحفاظ عليها لأطول مدة ممكنة بخطوات بسيطة للغاية.

ولكن هذا النوع من التركيبات له بعض العيوب والمشكلات أيضًا التي تجعله غير مفضل لكثير من الناس، ومن أهم هذه المشكلات:

  • غير مسموح أن يتم إجراءه للمرضى “خاصة كبار السن” الذين يعانون من مشاكل في اللثة أو تآكل في العظام، هناك بعض الإجراءات التي يجب أن تتم أولًا.
  • يعتبر مزعج لبعض المرضى خصوصًا أثناء عملية وضعه ونزعه.

وهذا النوع من التركيبات لا يتواجد به أنواع حيث إنه يتوفر بشكل واحد فقط يكون عبارة عن طبقة من الأكريل مرصوص عليها الأسنان الصناعية، ويتوفر بشكل طقم جزئي للمرضى الذين فقدوا بعض من أسنانهم أو طقم كلي متحرك للمرضى الذين فقدوا جميع أسنانهم.

  • تركيبات الأسنان الثابتة:

وهو يعتبر من الحلول الشائعة والمنتشرة لأنها من الممكن أن تغني عن زراعة الأسنان وهناك العديد من الأنواع للتركيبات الثابتة التي يمكنك أن تختار من بينها حسب حالة الأسنان المجاورة واللثة وكذلك حسب التكلفة التي يمكنك أن تدفعها.

وهذا النوع من التركيبات يمتاز بعديد من المميزات عن التركيبات المتحركة، فهذه التركيبات تظهر بشكل طبيعي أكثر وتكون ثابتة في فم المريض، كما إنها تكون متاحة لكثير من المرضى والحالات المختلفة.

من الأشياء المزعجة في هذا النوع من التركيبات إنه يلزم أن يتم برد الأسنان المجاورة للتركيبة حتى يتم تثبيت التركيبة الثابتة عليها وهذا الشئ يزعج العديد من المرضى، كما إن الطبيب يجب أن يقوم بإعطاء المريض حقن البنج في كل جلسة قبل البدء في العمل.

أنواع تركيبات الأسنان وأسعارها:

أنواع تركيبات الأسنان وأسعارها

هناك العديد من أنواع تركيبات الأسنان الثابتة والتي تختلف في أسعارها بشكل كبير، كما إن الأسعار تختلف من طبيب إلى آخر ومن دولة إلى أخرى، وهذه قائمة بمختلف الأنواع ومتوسط أسعارها.

التركيبات الثابتة المعدنية:

وهو نوع من التركيبات الثابتة التي كانت تنتشر سابقًا وكان يعتمد عليها كبار السن والبالغين من الشباب، وتتواجد باللون الفضي أو الذهبي حيث يتم صناعتها من معدن الذهب أو البلاديوم، ولكن مؤخرًا تم إكتشاف إنها تسبب العديد من المشاكل سواء في المظهر العام للمريض أو لأسنان المريض بشكل عام لأن هذا النوع من التركيبات يحتاج فقدان وبرد كمية كبيرة من الأسنان أثناء التحضير.

التركيبات الثابتة المعدنية المطلية بالبورسلين:

وهو النوع الأكثر إنتشارًا خاصة بين الفئات المتوسطة وذلك لأنه مناسب في التكلفة، كما إنه يكون بنفس لون الأسنان الطبيعية وبذلك لا يسبب أي مشاكل في المظهر العام للمريض.

ويختلف سعر هذا النوع من التركيبات للسن الواحد بين 500 ريال سعودي إلى 1000 ريال سعودي في دولة السعودية، بينما يبدأ سعر السن الواحد في دولة الإمارات العربية المتحدة من 300 دولار أمريكي حتى من الممكن أن يصل إلى 450 دولار أمريكي.

 التركيبات الثابتة الخالية من المعدن:

وهذا النوع أصبح الأكثر طلبًا في جميع الدول خاصة دول الخليج العربي وبين النساء خصوصًا، وذلك بسبب مظهره الجذاب والطبيعي للغاية، ويختلف هذا النوع حسب المادة المستخدمة ومن أكثر المواد التي يتم إستخدامها:

  • تركيبات الزيركون Zircon.
  • تركيبات إيماكس EMAX.
  • تركيبات البورسلين Porcelain.
  • تركيبات الفينير Veneer. 

وهذا النوع من التركيبات يفضل من قبل الأطباء أيضًا لأنه من اكثر الأنواع حفاظًا على الأسنان المجاورة للتركيبة وذلك لأن هذا النوع لا يحتاج إلى كثير من التحضير والبرد بالمقارنة بالأنواع التي تحتوي على معدن.

تختلف أسعار هذا النوع من التركيبات حيث إنه من الممكن أن يبدأ من 1400 ريال سعودي للسن الواحد في المملكة العربية السعودية، ويتراوح بين 600 إلى 800 دولار أمريكي في الإمارات العربية المتحدة.

ما هي أفضل الدول التي تقدم خدمات تركيبات الأسنان من حيث الأسعار ومستوى الخدمة:

من المعروف إن الخدمات العلاجية الخاصة بالأسنان مكلفة وذلك لأن المواد الخام المستخدمة بها مكلفة للغاية كما إنها تحتاج إلى مجهود كبير من الطبيب من أجل تقديم أفضل مستوى خدمة ممكنة، ولكن هناك بعض الدولة التي تقوم بتقديم مستوى رائع من الخدمة وبأفضل الأسعار الممكنة.

ومن أهم هذه الدول:

  •  دولة مصر:

وهي من الدول التي تشتهر بمجال طب الأسنان في العالم كله، وذلك بسبب إنها تقوم بتقديم أفضل الخدمات و باستخدام أفضل المواد المستوردة من الخارج.

وتبدأ الأسعار في مصر من 100 إلى 150 دولار أمريكي وذلك للتركيبات التي تصنع من البورسلين، وتبدأ التركيبات المصنوعة من الزيركون والإيماكس من 170 دولار أمريكي وهي الاقل طلبًا في دولة مصر بسبب تكلفتها المرتفعة نسبيًا.

وتختلف هذه الأسعار حسب العديد من العوامل التي سوف نقوم بذكرها لكم لاحقًا.

  • دولة تركيا:

وهي من أكثر الدول الأجنبية التي تقوم بتوفير أسعار تنافسية للغاية في جميع المجالات الطبية خاصًة المجالات التجميلية، حيث من الممكن أن يتراوح سعر التركيبة للسن الواحد من 300 دولار أمريكي حتى يصل إلى 800 دولار أمريكي وهو سعر تنافسي للغاية بالمقارنة بباقي الدول الأجنبية.

أهم العوامل التي تسبب اختلاف في اسعار  تركيبات الأسنان:

  • نوع المواد التي يقوم الطبيب باستخدامها وأسعار الخامات المستخدمة.
  • عدد الأسنان المفقودة التي يتم تعويضها من خلال التركيبة حيث كلما إزداد عدد الأسنان سوف تزداد التكلفة.
  • عدد الإجراءات التي يحتاج إليها المريض بخلاف القيام بعمل التركيبات مثل القيام بعلاج اللثة، علاج عظام الفك، إزالة الجير وتبييض الأسنان، غيرها من الإجراءات التي تكون مختصة بكل حالة. 
  • خبرة الطبيب وفريق العمل الذي يقوم بتقديم الخدمات الطبية من أجلك.
  • عدد الجلسات التي يحتاجها المريض بدًأ من أول جلسة حتى الجلسة الأخيرة التي يقوم المريض بإستلام التركيبة بها.

أنا عبدالرحيم هاني، قمت بدراسة طب الأسنان في جامعة الإسكندرية قسم طب الفم وعلاج اللثة والتشخيص، أتمتع بالعديد من المهارات كالكتابة بلغة عربية سليمة وأسلوب جذاب، فقمت بعمل هذا الموقع لأتمكن من مساعدة مرضاي والناس عموماً على استعادة صحة أسنانهم وابتساماتهم.

السابق
تسوس الاسنان للاطفال: تعرف على الأسباب وطرق العلاج
التالي
أمراض الفم والأسنان وعلاجها والوقاية منها : أهم 5 أمراض