خلع الضرس

علاج الألم المستمر والشديد بعد خلع الضرس

علاج-الألم-المستمر-والشديد-بعد-خلع-الضرس
  • علاج الألم المستمر والشديد بعد خلع الضرس هو كل ما يفكر به من قام بإجراء عملية الخلع عند طبيب الأسنان، بالرغم أنَّ العملية في غاية البساطة إلا أن الألم الذي ستشعر به بعد فترة قصيرة من إنتهاء المخدر قد يجعلك تصرخ من الألم والوجع.
  • من المعروف أنَّ خلع الضرس يُعتبر من التجارب الصعبة والمؤلمة لذلك فإنها تحتاج إلى تعامل خاص ومعرفة مُسبقة لكيفية تخفيف الألم الذي يشعر به المريض عقب خلع الضرس، وتكمن صعوبة خلع الضرس في الفترة التي تكون بعد عملية خلع الضرس وليس في الخلع نفسه!، لأن خلع الأسنان حالياً يُعتبر من العمليّات البسيطة التي يتم إجرائها بسهولة وبسرعة ودون أيّة مشاكل وحتي بدون ألم وذلك بسبب توافر الأدوات اللازمة المخصصة لذلك الغرض، علاوة على إستخدام التخدير الموضعي أو التخدير العام، وكلاً منهما يعمل على إزالة الألم نهائياً عن طريق إزالة الإحساس بمنطقة الفم أثناء قيام الطبيب بخلع الضرس.

بعد إنتهاء عملية خلع الضرس عادةً ما تظهر بعض الأعراض الجانبية التي تُسبب للمريض الكثير من الألم وعدم الإرتياح، وبالتالي يجب قبل خلع ضرسك أن تكون على علم بالطرق التي تعمل على تخفيف تلك الأعراض الجانبية.

ما هي الأعراض الجانبية لخلع الضرس؟

  • كما ذكرنا فإن هناك عدداً من الأعراض الجانبية التي تظهر على المريض عقب خلع الضرس، وعادةً لا تستدعي هذه الأعراض أي قلق على الإطلاق لأنها تكون طبيعية وتختفي تلقائياً عقب عدة ساعات أو أيام، وكل ما عليك في تلك الفترة هو أن تُحاول تخفيف تلك الاعراض قدر المُستطاع.

كم يستمر الألم بعد خلع الضرس ؟

إليك أشهر الأعراض الجانبية التي تظهر عقب خلع الضرس ..

  • ألم اللثة، بالتأكيد فإن خلع الضرس قد يؤدي إلى شعور المريض ببعض الألم وعدم الإرتياح خاصةً عند إنتهاء أثر البنج الموضعي مما يجعل المريض في حاجة لبعض المُسكنات التي تعمل على تثبيط هذا الألم.
  • تورم اللثة ،من أكثر الأعراض شيوعاً والتي تظهر على عدد كبير من المرضى عقب خلع الضرس هو تورم اللثة ولكن في معظم الحالات يكون هذا الورم مؤقتاً ويزول نهائياً عقب يومين أو ثلاثة أيام ،ويمكنك محاولة تقليل التورّم عن طريق وضع كمادات ثلج على الخد المواجه لموضع الضرس المخلوع لأن الثلج يعمل على تخفيف التورم وتقليل النزيف ،ومن الممكن أن يصف لك الطبيب بعض الأدوية التي تعمل على تقليل التورّم مما يؤدي إلى سرعة إختفاء هذا الورم.
  • نزيف اللثة في معظم الحالات يؤدي خلع الضرس إلى حدوث نزيف وذلك بسبب جرح الأوعية الدموية الدقيقة التي توجد داخل أنسحة اللثة أثناء إجراء عملية خلع الضرس، ولكن في العادة يكون هذا النزيف خفيفاً وعادةً ما يختفي تماماً عقب بضع ساعات بإستخدام قطعة من القطن أو الشاش على مكان خلع الضرس ،أمّا إذا كان النزيف كثيفاً أو ظل موجوداً لبضعة أيام دون توقف فيجب مراجعة طبيب الأسنان للتعرف على سبب المشكلة وعلاجها ،وقد يقوم طبيب الأسنان أحياناً بخياطة بعض الغرز في مكان الضرس المخلوع حتى تعمل تلك الغرز على سرعة إلتئام الجرح وبالتالي يتم التخلص من ذلك النزيف ويعود اللثة إلى حالته الطبيعية في أقرب وقت ،وعادةً ما تنفك هذه الغرز من تلقاء نفسها عقب فترة قصيرة بمعنى أنك لن تحتاج إلى العودة مجدداً إلى طبيب الأسنان بعد فترة ليقوم بحل تلك الغُرز.

قد تطول أو تقصر المدة التي تستغرقها تلك الأعراض الجانبية حتى تختفي تماماً ،ويعتمد ذلك على تعامل المريض مع تلك الأعراض بمعنى أن هناك بعض الطرق التي تعمل على تخفيف الألم والتورم  كما تعمل على تسريع إختفاء تلك الاعراض وعودة الفم لحالته الطبيعية.

كم يستمر الألم بعد خلع الضرس ؟

  • عادةً ما تختفي الأعراض التي ذكرناها عقب بضعة ساعات أو أيام ويختلف ذلك من عرض لعرض آخر ،على سبيل المثال فإن الألم قد يتوقف تماماً في اليوم الأول وقد يتوقف النزيف في اليوم الثاني وكذلك فإن التورم قد يستمر لبضعة أيام وهكذا .. ،أي أن الأعراض لا تختفي جميعها في نفس التوقيت بل إنها تختفي بشكل متتابع ،وإذا تعلمت الطرق الصحيحة لمعالجة هذه الأعراض فإن ذلك سيعمل على إختفاء تلك الاعراض بشكل سريع.

كم يستمر الألم بعد خلع الضرس ؟

علاج الألم بعد خلع الضرس بالأعشاب

  • هناك العديد من الطرق التي تعمل على تخفيف الألم الناجم عن خلع الضرس ،منها على سبيل المثال الأدوية التي تعمل على تسكين الألم مثل باراسيتامول ،ومنها أيضاً طرق لتخفيف الألم بواسطة الأعشاب وذلك عن طريق أكياس الشاي ،حيث أن الشاي يحتوي على حمض التانيك الذي يعمل على تضييق الأوعية الدموية وتخفيف النزيف وتخفيف الإحساس بالألم.
  • إذا أردت إستخدام الشاي في علاج الألم والنزيف عقب خلع الضرس ،فكل ما عليك هو أن تُحضر كيساً من الشاي وتضعه بين أسنانك وتحديداً في المنطقة التي يوجد بها مكان الضرس المخلوع ثم اضغط على كيس الشاي جيداً لمدة لا تزيد عن نصف ساعة ،وكرر تلك الطريقة عدة مرات في اليوم وبالتأكيد ستُلاحظ فارقاً كبيراً بالنسبة للنزيف والألم الذي تشعر به عقب خلع الضرس.
  • شرب الشاي مباشرة بالطريقة العادية قد يكون مُفيداً أيضاً وتستطيع أن تحصل من خلاله على حمض التانيك الذي يقوم بالوظائف التي ذكرناها ،ولكن وضع كيس الأسنان تحت اللثة مباشرة يكون أكثر كفاءة وفعالية من شرب الشاي.

يجب التنبيه على أن المشروبات الساخنة ممنوعة تماماً خاصةً في أول يومين عقب خلع الضرس ،لذلك إذا كنت تريد أن تشرب الشاي لتخفيف الألم والنزيف فيجب أن يكون الشاي بارداً تماماً لأن السخونية تعمل على زيادة تدفق الدم مما قد يؤدي إلى نزول النزيف مرة اخرى.

تعرف على: أقوى مسكن بعد خلع الضرس؛ 5 علاجات طبيعية لتسكين الألم

إستمرار الألم الشديد بعد خلع الضرس

  • إذا إستمر الشعور بالألم عقب خلع الأسنان بعدة أيام فيجب أن يتم مراجعة الطبيب للتعرف على سبب المشكلة ووصف الأدوية اللازمة لعلاجها ،ويمكن إستخدام بعض الأدوية التي تعمل على تسكين الألم مثل ايبوبروفين وباراسيتامول، ولا تقلق بشأن إستخدام تلك المُسكنات دون إذن الطبيب لأن هاتين المادتين بالذات يُعتبرا من أكثر المواد الطبية أماناً بمعنى أنها لن تسبب أي ضرر طالما كانت الجرعة في حدود الإعتدال أي بدون إفراط ،ويمكن التأكد من الجرعة التي يمكن تناولها في اليوم من خلال النشرة المُرفقة مع العلاج.
  • قد يكون الشعور بالألم سببه أنك لا تهتم بنظامك الغذائي عقب خلع الضرس لأن الفترة التي تلي خلع الضرس تحتاج إلى الحرص الشديد في الأكل حتى لا تتسبب في حدوث نزيف أو ألم مرة أخرى مما قد يُطيل فترة الشفاء ويؤخر من عودة اللثة لحالته الطبيعية على سبيل المثال فإن الأيام الأولى عقب خلع الضرس يجب أن تلتزم خلالها بتناول الأطعمة الطرية أو اللينة مثل الزبادي والعسل لأن هذه الأطعمة لا تسبب أي ضغط على الأسنان ويتم مضغها بسهولة وبالتالي فهي تناسب الحالة العامة للثة عقب خلع الضرس، أمّا بالنسبة للأكلات القاسية أو المقرمشة مثل البندق والعسلية فيجب الإبتعاد عنها بشكل تام خاصة في اليوم الأول لأن الضغط على تلك الاطعمة بقوّة قد يؤدي إلى جرح اللثة وحدوث نزيف.

يجب الإلتزام في اليوم الأول بالأطعمة شبه السائلة مثل العسل والزبادي ،وفي اليوم التالي تبدأ بتناول الأطعمة اللينة مثل الكيك ،ولا تأكل الأطعمة القاسية أو المقرمشة إلا بعد شفاء اللثة بشكل تام وعودة الفم لحالته الطبيعية.

أنا عبدالرحيم هاني، قمت بدراسة طب الأسنان في جامعة الإسكندرية قسم طب الفم وعلاج اللثة والتشخيص، أتمتع بالعديد من المهارات كالكتابة بلغة عربية سليمة وأسلوب جذاب، فقمت بعمل هذا الموقع لأتمكن من مساعدة مرضاي والناس عموماً على استعادة صحة أسنانهم وابتساماتهم.

السابق
متى أكل بعد خلع الضرس ؟
التالي
متى يتوقف النزيف بعد خلع الضرس؟ أبسط طريقة لايقاف النزيف

اترك تعليقاً