خلع الضرس

خلع الضرس للاطفال: متى يجب خلع الضرس للطفل؟

خلع ضروس الأطفال

متى يتم خلع الضرس للاطفال؟ هو سؤال بسيط يتبادر إلى أذهاننا بين الحين والآخر، وهل يتم هذا في مرحلة معينة؟ أم أنه مرتبط بظروف محددة؟ في هذا المقال، سنخوض معاً رحلة إلى عالم خلع الأسنان لدى الأطفال، ونلقي نظرة على التحديات والمخاوف المحتملة وكيفية التعامل معها.

سنكتشف أيضًا كيف يمكن للأهل أن يكونوا داعمين ومشاركين في هذه المرحلة المهمة من حياة أطفالهم، وكيف يمكن تحويل هذه اللحظة إلى فرصة لبناء الثقة وتعزيز الاستقلالية لدى الأطفال.

هل تعلم أنَّ موضوع خلع ضروس الأطفال هو واحد من بين أكثر المواضيع الطبية التي يبحث عنها الآباء والأمهات على الإنترنت، ولا عجب في ذلك، فقد أظهرت الإحصائيات أنَّ حوالي 30% من الأطفال يذهبون لعيادات الأسنان من أجل خلع ضروس الأسنان اللبنية في سن مبكرة.

نبذة عن خلع أسنان الأطفال اللبنية

الكثير منا لا يعرف ماهية الأسنان اللبنية؟ في الواقع هي الأسنان النموذجية التي تنمو في مرحلة الطفولة، تلعب دورًا هامًا في توجيه نمو وتطوير الفم والفكين والأسنان الدائمة اللاحقة، في العادة، تتساقط تدريجيًا عندما يكون الوقت قد حان للأسنان الدائمة أن تنمو في مكانها. هذا العملية الطبيعية تسمح للأسنان الدائمة بالظهور بشكل صحيح.

لكن في بعض الأحيان قد يكون هناك حاجة لخلعها وذلك عند تجاوز الأسنان اللبنية موعد سقوطها الطبيعي، أو وجود مشاكل في توجيه نمو الأسنان الدائمة القادمة، أو حتى في حالة إصابة الأسنان اللبنية بالتسوس الشديد، وهنا عملية الخلع يجب أن تتم بواسطة طبيب مختص.

بعد الخلع، يمكن أن تحتاج المنطقة المترهلة إلى بعض الرعاية الخاصة، ويجب اتباع توجيهات طبيب الأسنان بشأن العناية والنظافة الجيدة لمنع أي مضاعفات.

أسباب خلع ضروس الأطفال اللبنية

خلع ضروس الأطفال

هناك عدة أسباب رئيسية لخلع ضروس الأطفال، ومن أبرزها:

  1. ضعف الأسنان: قد تكون الأسنان اللبنية ضعيفة بعض الشيء، مما يجعلها أكثر عرضة للكسر والتسوس، وبالتالي يتم خلعها.
  2.  عدم توافق حجم الفم مع عدد الأسنان: في بعض الحالات، يكون عدد الأسنان كبيرًا بالنسبة لحجم الفم، مما يؤدي إلى عدم وجود مساحة كافية لتطورها ونموها بشكل طبيعي، وبالتالي يتم خلع بعضها.
  3. الإصابات والحوادث: يمكن أن تتعرض الأسنان اللبنية للكسر أو الإصابة بالتسوس نتيجة الحوادث والإصابات، وبالتالي يتم خلعها.
  4.  العادات السيئة: يمكن أن تؤدي بعض العادات السيئة مثل مص الأصابع إلى تشوه أسنان الطفل وتسبب في خلعها.
  5.  ظهور الأسنان الدائمة: يتم خلع الأسنان اللبنية تدريجيًا مع بداية ظهور الأسنان الدائمة، حيث يتم استبدالها بأسنان دائمة جديدة.

يجب الاهتمام بصحة الأسنان للوقاية من هذه الأسباب وتجنب خلع الأسنان اللبنية بشكل مبكر. وفي حالة الحاجة إلى خلع أحد الأسنان، فإنه يجب استشارة الطبيب المختص لتحديد الأسلوب الأمثل للعلاج والحفاظ على صحة الفم والأسنان.

متى يتم خلع الضرس عند الأطفال؟

خلع ضروس الأطفال

يختلف وقت خلع الضرس لدى الأطفال حسب نوع الضرس وتطور النمو الفردي لكل طفل، بشكل عام، تكون عملية خلع الضرس جزءًا طبيعيًا من عملية نمو أسنان الأطفال، إليك بعض الأشياء العامة التي قد تكون مفيدة لك أثناء تلك العملية:

الضروس اللبنية

عادة ما تبدأ بالوقوع بين عمر 6 و7 سنوات وتستمر حتى حوالي عمر 12 سنة، هذه الضروس تبقى في الفم لفترة أطول من الأسنان اللبنية الأخرى، لذا قد يكون خلعها أمرًا شائعًا في مراحل متقدمة من تلك الفترة.

الضروس الدائمة

تبدأ الضروس الدائمة بالظهور بعد الضروس اللبنية وتستمر لمدة عقد تقريبًا، أول ضرس دائم عادةً ما يكون ضرس العقل (الضرس الثالث من الجهة الخلفية)، ويمكن أن يبدأ بالظهور في سن ما بين 17 و25 عامًا.

في العموم، الأطفال غالبًا ما يختلفون في متى يبدأون بـ خلع أسنانهم اللبنية، ففي بعض الحالات، يمكن للضرس أن يتحرك ويتساقط تلقائيًا دون أي تدخل، ولكن في حالة عدم تساقط الضرس بشكل طبيعي بعد مرور وقت طويل أو في حالة وجود مشاكل مثل تداخل الأسنان، قد يحتاج الطفل لزيارة طبيب الأسنان للنظر في خيارات خلع الضرس للأطفال.

نصيحة: إن توجيه الحديث بأسلوب مشوق حول خلع الضرس للطفل قد يساعد في تخفيف التوتر وزرع انطباع إيجابي في ذاكرة الطفل.

عموماً، يُنصح بخلع الضروس في الحالات التالية:

  1. إذا كانت الضروس تسبب ألما شديدا للطفل ولا يستطيع الأكل أو النوم بسببها.
  2. إذا ظهرت الضروس الدائمة خلف الضروس اللبنية وبدأت تضغط على بعضها.
  3. إذا لم تسقط الضروس اللبنية بعد 12-13 سنة  وبدأت تؤثر على مسار نمو الأسنان الدائمة.
  4. إذا شك الطبيب أن الضروس اللبنية مصابة أو لديها خراج.
  5. عندما تصبح الأسنان متسوسة بشكل كبير ولا يمكن إصلاحها بالحشوات.
  6. في حال لا سمح الله تشوه أحد الأسنان بسبب إصابة الطفل بحادث.
  7. عندما تكون الأسنان اللبنية عالقة ولا يمكنها النمو بشكل طبيعي.

أما بالنسبة للعمر المناسب لخلع الضروس اللبنية، فهذا يختلف تبعًا لكل حالة من طفل لآخر. وعادة ما يتم خلع الأسنان اللبنية بين سن 6 إلى 13 سنة، ولكن في بعض الأحيان (حالات استثنائية) يحتاج الطفل إلى خلع الأسنان حسب الحالة الصحية للأسنان أو إذا تعرض لأحد هذه الأسباب المذكورة أعلاه .

طريقة خلع الضرس للأطفال في المنزل

في حالة الأسنان المترهلة للأطفال، عادةً ما يكون من الأفضل السماح للأسنان بالتساقط بشكل طبيعي دون أي تدخل، ومع ذلك، إذا كانت الأسنان المترهلة تسبب إزعاجًا للطفل، وقتها من الضروري خلع السن للطفل، نقدم هنا طريقة خلع الضرس للأطفال التي تساعدك في التعامل مع تساؤلات عديدة منها متى يتم خلع الضرس عند الأطفال:

  • تجنب محاولة سحب أو خلع الأسنان المترهلة بالقوة، دع الأسنان تتساقط بشكل طبيعي دون أي تدخل عنيف.
  • إذا كانت الأسنان قريبة من السقوط، يمكن تشجيع الطفل على هزّ الأسنان بلطف باستخدام لسانه أو باستخدام إصبع نظيف.
  • في الأيام الأولى للأسنان المترهلة، قد يكون من الأفضل تجنب تناول الأطعمة الصلبة والمقرمشة، تناول الأطعمة اللينة والمهروسة قد يساعد في تجنب الإزعاج.
  • بعد مرور أيام من تساقط السن، يمكن استخدام محلول ملحي خفيف (ماء دافئ ممزوج بملعقة صغيرة من الملح) كمضمضة لتقليل التورم والالتهاب في المكان الذي تم فيه التساقط.
  • الاستمرارية في تنظيف الأسنان المتبقية واللثة بلطف باستخدام فرشاة أسنان ناعمة وماء دافئ.

خطوات مبسطة لخلع الضرس للأطفال

خلع الضرس للأطفال يتطلب اهتمامًا خاصًا وأسلوبًا يساعد في تقديم تجربة مريحة وأقل توتر للطفل، إليكم خطوات مبسطة توضح متى يتم خلع الضرس عند الأطفال:

  1. قبل الخلع، تحدث مع الطفل بشأن العملية بأسلوب مبسط، أشرح له ما سيحدث بأن الضرس سيتم سحبه ليفسح المجال لـ ضرس دائم جديد، استخدم كلمات إيجابية وتشجيعية.
  2. قد يكون الطفل متوترًا، حاول تهدئة هذا التوتر بتقديم الأمان والتوجيه، شجّعهم على السؤال والتحدث عن مخاوفهم.
  3. قد يقوم الطبيب بعمل أشعة سينية للتحقق من جذور الضرس وحالة العظام ويستخدم تخديرًا موضعيًا لتخفيف الألم أثناء العملية، هذا يعتمد على تقدير الطبيب وحالة الضرس.
  4. أثناء وبعد العملية، قدّم للطفل الثناء والتشجيع على شجاعته، يمكن أن تكون كلمات الإيجابية مفيدة للمساعدة في تهدئة وتشجيع الطفل.

بعد الخلع، قد يعاني الطفل من بعض الانزعاجات البسيطة مثل الألم الخفيف أو الانتفاخ، قد يكون من المناسب تقديم باراسيتامول أو مسكنات خفيفة وتطبيق ضغط بارد لتخفيف الانتفاخ.

كيفية إجراء عملية خلع الضروس للأطفال والتخدير المستخدم

كيفية إجراء عملية خلع الضروس للأطفال والتخدير المستخدم

تعتبر عملية خلع الضروس للأطفال من الإجراءات الطبية الروتينية التي تتم بشكل آمن وفعال، وتتم بإجراءات خاصة تتناسب مع عمر الطفل وحالته الصحية.

وفيما يلي نستعرض بعض الخطوات الأساسية لعملية خلع الضروس للأطفال:

1- التقييم الأولي:

يقوم طبيب الأسنان بتقييم الحالة وتحديد ما إذا كانت هناك حاجة لخلع الضرس أم لا، وبعدها يتم تحديد أفضل الخيارات العلاجية المناسبة.

2- التخدير:

يتم تخدير الأسنان واللثة المحيطة بها باستخدام المخدرات المناسبة بحيث يشعر الطفل بالراحة ولا يشعر بالألم خلال العملية.

أما بالنسبة للتخدير المستخدم للأطفال في عملية خلع الأسنان، فهناك نوعان من التخدير الرئيسي:

1- التخدير العام:

يتم إدخال الطفل في حالة نوم عميق باستخدام الأدوية المناسبة، ويتم إجراء العملية بعد ذلك. ويتطلب هذا النوع من التخدير مراقبة دقيقة وإجراءات خاصة لضمان سلامة الطفل.

2- التخدير الموضعي:

يتم تخدير منطقة الفم والأسنان المحيطة بها باستخدام ابرة تحتوي على مخدر موضوعي، ويكون الطفل مستيقظًا خلال العملية. ويعتبر هذا النوع من التخدير أكثر أمانًا ويستخدم عادةً للأطفال.

3- الخلع:

يتم استخدام أدوات خاصة لخلع الضرس بحيث يتم تحريكه بلطف حتى يتم فصله من اللثة.

4- الرعاية بعد العملية:

يتم توفير الرعاية اللاحقة للطفل بعد العملية، ويتم تقديم النصائح والإرشادات اللازمة للحفاظ على صحة الفم والأسنان بعد الخلع، قد يتم صرف له بعض الأدوية المسكنة حسب مايراه الطبيب مناسباً.

أضرار خلع الضرس للاطفال

معرفة متى يتم خلع الضرس عند الأطفال ضروريًا لتجنب الكثير من المضاعفات، وخلع الضرس الملتهب للأطفال تحت إشراف طبي مناسب قد يكون ضروريًا حتى لا تنتج بعض المضاعفات أو الأضرار عندما لا يتم تنفيذ عملية الخلع ومن بعض أضرار خلع الضرس للأطفال المحتمل حدوثها:

  1. الألم والتورم المستمر
  2. النزيف الشديد
  3. عدوى تستدعي العلاج الطبي
  4. تلف الأسنان المجاورة أو الأنسجة المحيطة
  5. اضطرابات في نمو الأسنان الدائمة

الاحتياطات التي يجب اتباعها بعد خلع الضرس للطفل

بعد خلع الاضراس للأطفال، نقدم بعض الاحتياطات والنصائح التي يجب اتباعها للعناية بالمنطقة وضمان تجنب المشاكل:

  •  يمكن استخدام كيس ثلج ملفوف بقطعة قماش ناعمة، وتطبيقه لمدة 15-20 دقيقة بفواصل.
  • حاول تجنب تناول الأطعمة الصلبة والمضغ القوي على الجانب الذي تم فيه الخلع لبضعة أيام.
  • قد يكون من المريح تناول الأطعمة اللينة والباردة في الأيام القليلة بعد الخلع مثل الحساء والعصائر والزبادي والايس كريم.
  •  تجنب تفريش منطقة الخلع مباشرة في البداية، ولكن يمكن تفريشها بلطف بعد يومين تقريبًا.
  • تجنب تناول الأطعمة والمشروبات الحارة والحامضة، فقد تسبب تهيجًا للمنطقة.

تذكر أن هذه الإرشادات عامة ويجب دائمًا استشارة طبيب الأسنان بشأن الرعاية المناسبة للطفل بعد خلع الضرس، حيث يعتمد ذلك على الحالة الفردية للطفل ونوع الخلع.

العناية بالطفل بعد خلع الضروس ونصائح لسرعة الشفاء

العناية بالطفل بعد خلع الضروس ونصائح لسرعة الشفاء

بعد أن انتهاء ابنك من خلع ضروسه أخيراً تجده سرعان ما يبدأ بالبكاء والشكوى، لا تقلق هذا الأمر طبيعي لأن الطفل يشعر ببعض الألم والتورم في الفم، لذلك يجب اتباع بعض الإرشادات للعناية بالطفل وتخفيف الألم والتورم ومنها:

1- وضع كمادات الثلج:

يمكن وضع كيس من الثلج على الوجه لتخفيف الورم والألم، قم بوضع الثلج لمدة تتراوح من 10-20 دقيقة في كل مرة، مع فترات استراحة قصيرة بين كل استخدام.

2- الراحة:

عندما نقول راحة فهذا لا يعني أن تجبر طفلك على النوم، يكفي فقط أن يجنب الأنشطة البدنية الشاقة لبضعة أيام بعد الخلع مثل لعب الكرة.

3- تناول السوائل الباردة:

يمكن تناول الأطعمة والمشروبات الباردة مثل العصائر والحليب والأيس كريم لتخفيف الألم والورم.

4- الإعتناء بنظافة الفم:

يجب عليك مسح المنطقة الخالية من الأسنان لتنظيفها وذلك باستخدام قطعة قطن وغمسها في ماء دافئ وملح، لأن البكتيريا سرعان ما تتجمع حول المنطقة المصابة وقد تسبب له الحمى لا سمح الله.

5- الأدوية:

يمكن للأطباء وصف الأدوية المسكنة لتخفيف الألم والتورم، ويجب اتباع تعليمات الطبيب بدقة.

7- المواظبة على مواعيد الزيارات الدورية للطبيب:

يجب الإلتزام بزيارات الطبيب لمراقبة تطور الشفاء وتقييم النتائج.

فوائد خلع ضروس الأطفال وأهميته لصحة الأسنان على المدى البعيد

خلع الضرس للاطفال

  • تحسين وظيفة الفك والفم بشكل عام، وتحسين القدرة على المضغ والكلام.
  • نمو الأسنان الدائمة بشكل سليم وصحي.
  • الوقاية من العدوى والتهابات اللثة، لأن الأسنان المتعفنة أو المصابة بالتسوس تؤدي إلى العدوى والتهابات اللثة بتالي قد تؤثر على صحة الأسنان واللثة المحيطة بها.

هل الضرس اللبني له جذور؟

نعم، الضرس اللبني له جذور مثل الأسنان الدائمة، على الرغم من أن الأسنان اللبنية مؤقتة وتتساقط بمرور الوقت لتفسح المجال للأسنان الدائمة، إلا أنها تتكون من جذور تثبتها في العظم في فم الطفل، وتساعد على تأمين الضرس اللبني في مكانه وتمكنه من الأداء الوظيفي خلال فترة نمو الطفل.

هل ينمو الضرس بعد خلعه للأطفال؟

بعد خلع الضرس اللبني، الضرس غالبًا لن ينمو مرة أخرى في المكان نفسه، لأنه تم إزالته بشكل دائم، ولكن بعد خلع الضرس اللبني، تنمو الأسنان الدائمة تدريجيًا لتحل محل الأسنان اللبنية.

ما هو الفرق بين الأسنان الدائمة والأسنان اللبنية؟

الأسنان اللبنية والأسنان الدائمة هما نوعان مختلفان من الأسنان في الجهاز الفموي، إليك الفرق بينهما:

  • الأسنان اللبنية (الأسنان البيضاء):

تنمو في مرحلة الطفولة وتظهر عند الأطفال في سن مبكرة، عادةً ما تبدأ في الظهور حوالي عمر 6 أشهر حتى عام ونصف إلى عامين، وتكون أقل في العدد مقارنة بالأسنان الدائمة، وهي أصغر حجمًا وأكثر تجاوبًا مع حجم الفم الصغير للأطفال، وتكون ذات أشكال أبسط وأقل تعقيدًا مقارنة بالأسنان الدائمة.

  • الأسنان الدائمة (الأسنان البديلة):

الأسنان الدائمة تظهر بعد التساقط الكامل للأسنان اللبنية، تبدأ عملية الظهور حوالي عمر 6-7 سنوات وتستمر حتى نهاية المراهقة، وأكبر حجمًا وتشكيلًا من الأسنان اللبنية وتأتي بأشكال معقدة ومختلفة لتناسب وظائف متنوعة، وهي أكثر مقاومة ومتانة، وتمتاز بطبقات أكثر سمكًا من المينا والعاج مما يجعلها تستمر طويلاً.

في الختام، بعد أن أوضحنا متى يتم خلع الضرس عند الأطفال بالتفصيل، نرى أن خلع الضرس عند الأطفال خطوة ضرورية في بعض الحالات للحفاظ على صحة الفم والأسنان وضمان تطورها الصحيح، ويمكن أن تكون هذه العملية محورية في توجيه نمو الأسنان الدائمة وتجنب المشاكل المستقبلية، وعلى الرغم من أنها قد تكون تجربة غير مريحة للطفل وأولياء الأمور على حد سواء، إلا أن العناية الجيدة والتوجيه السليم يمكن أن تجعل هذه العملية أقل توترًا وأكثر تحملاً.

أنا عبدالرحيم هاني، قمت بدراسة طب الأسنان في جامعة الإسكندرية قسم طب الفم وعلاج اللثة والتشخيص، أتمتع بالعديد من المهارات كالكتابة بلغة عربية سليمة وأسلوب جذاب، فقمت بعمل هذا الموقع لأتمكن من مساعدة مرضاي والناس عموماً على استعادة صحة أسنانهم وابتساماتهم.

السابق
قائمة ادوات طب الاسنان واسمائها pdf مع الصور
التالي
سوسة الاسنان للأطفال: الأسباب وطرق العلاج