تسوس الأسنان

تسوس الاسنان للاطفال: تعرف على الأسباب وطرق العلاج

تسوس الاسنان للاطفال

تسوس الاسنان للاطفال يعتبر من أكثر الأشياء الشائعة في هذه الفترة، سواء كان هذا التسوس يلحق الأسنان اللبنية أو الأسنان الدائمة.

ولذلك يبحث الأهالي بشكل دائم عن طرق لـ حماية أسنان أطفالهم من التسوس لأكثر فترة ممكنة، ولكن يجب قبل البحث عن طرق الحماية أن يتم معرفة ما هو تسوس أسنان الأطفال،وأسباب حدوث التسوس، وشكل  تسوس الأسنان عند الأطفال، وكذلك العديد من المعلومات الأخرى التي تم جمعها بكل دقة من أجل طفلك.

ما هو تسوس الاسنان للاطفال:

تسوس الاسنان للاطفال

تسوس الأسنان هو أكثر الأمراض الشائعة التي تصيب أسنان الأطفال والبالغين ولكن يزداد الأمر سوءًا عند الأطفال بسبب كثر العادات الخاطئة التي يتبعها الأطفال، والتسوس ينتج عن وجود البكتريا المسببة للتسوس لفترة طويلة على سطح طبقة المينا.

مما يتسبب في ضعف فى طبقة المينا أولًا وفي حالة عدم علاجها من الممكن أن تنشر هذه البكتيريا في طبقات أعمق وتسبب موت لـ عصب الأسنان، ولذلك يجب حماية أسنان طفلك اللبنية لأن لها دور أساسي في حالة الأسنان الدائمة والوضع الذي سوف تتواجد به في المستقبل.

ما أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال:

هناك العديد من الأسباب التي تسبب تسوس في الأسنان اللبنية للأطفال، ويعتبر كثير منها عادات يومية يتم إتباعها بدون معرفة مدى خطورتها، ومن أهم هذه الأسباب:

أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال

  • النوم أثناء الرضاعة أو بعدها مباشرًة:

حيث إن عند خلود طفلك للنوم أثناء الرضاعة أو بعد الرضاعة مباشرة يؤدي ذلك إلى بقاء السائل الذي يحتوي على السكريات الذي يتواجد في الحليب أو أنواع الطعام الأخرى على سطح الأسنان لمدة طويلة أثناء النوم.

مما يؤدي إلى تكاثر البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان وتكون الأحماض التي تؤدي إلى تأكل الأسنان وخصوصًا طبقة المينا.

  • إتباع عادات غذائية غير صحية:

وهذه العادات تنتج من إعطاء الطفل كمية كبيرة من السكر على مدار اليوم من خلال تناول كميات كبيرة من الحلوى والعصائر التي تحتوي على السكريات.

  • عدم العناية بالأسنان:

حيث يجب إدخال عادة غسل الأسنان والاهتمام بنظافة الأسنان حتى يتم التعود عليها، وكذلك يجب الاهتمام بالزيارة الدورية لطبيب الأسنان خاصة في السن الصغير حتى يتم متابعة مراحل نمو أسنان طفلك وحل أي مشكلة بسيطة على الفور.

  • وضع الألعاب في الفم أثناء اللعب:

من أكثر الأسباب التي تسبب التسوس والعديد من المشاكل الأخرى في ترتيب الأسنان وكذلك في نمو الفك هو وضع الألعاب والأشياء الصلبة داخل الفم، لأن ذلك يساعد على نقل البكتيريا المسببة للتسوس وكذلك يتم الضغط على الأسنان أثناء نموها.

هل ازدحام الأسنان يسبب تسوس الأسنان عند الأطفال:

هل ازدحام الأسنان يسبب تسوس الأسنان عند الأطفال

بالطبع ازدحام الأسنان وعدم ترتيبها بالشكل الصحيح من أكثر العوامل المسببة لتسوس الأسنان، وذلك لأنه يزيد من معدل تداخل وإلتصاق بقايا الطعام بين الأسنان كما أنه يصعب عملية تنظيف الأسنان مما يؤدي إلى زيادة معدل نمو البكتيريا وزيادة سرعة تسوس الأسنان عند طفلك.

شكل تسوس الأسنان عند الأطفال:

شكل تسوس الأسنان عند الأطفال:

لا يوجد إختلاف كبير في الشكل بين تسوس الأسنان عند الأطفال وتسوس الأسنان عند البالغين، ففي معظم الأحيان يظهر التسوس على هيئة بقع بيضاء مثل التباشير أو بقع وحفر سوداء ومن الممكن أن تكون هذه الحفر تظهر مادة العاج الذي يتواجد داخل الأسنان.

في جميع الحالات يجب مراجعة الطبيب فور ملاحظة هذا التغير في أسنان طفلك حتى يتم معالجة حالة التسوس قبل وصولها لعصب السن، كما إن هناك بعض الأعراض المصاحبة للتسوس مثل ظهور رائحة كريهة من الفم، الشعور بالألم المزمن خاصة عند النوم، وكذلك الشعور بأعراض حساسية الأسنان خاصة عند تناول الساخن والبارد.

تسوس الأسنان الأمامية عند الأطفال:

تسوس الأسنان الأمامية عند الأطفال من الأمور الشائعة للغاية وذلك لأنها الأسنان التي يتم تكوينها أولًا في فم الطفل، وبذلك تكون مسئولة عن عملية تناول ومضغ الطعام عند الأطفال.

كما إنها تكون أسنان صغيرة وضعيفة للغاية ولذلك تتأثر بسرعة بالبكتيريا المسببة للتسوس المحيطة بها، وتسوس الأسنان الأمامية أمر مزعج للغاية لأنه يسبب مظهر سئ يهز ثقة الطفل في نفسه كما إنه يؤثر على الوظائف الأساسية التي يقوم بها مثل التحدث وتناول الطعام.

كيفية حماية طفلك من حدوث تسوس الأسنان:

حماية طفلك من حدوث تسوس الأسنان

هناك العديد من الطرق والنصائح التي يجب إتباعها من أجل حماية طفلك من حدوث تسوس الأسنان، ومن أهم هذه النصائح:

  • يفضل منع تناول الطعام والعصائر والحليب قبل النوم مباشرة ويمكن استبداله بشرب الماء.
  • في حالة تناول طفلك الحليب قبل النوم يجب القيام بغسل الأسنان بالفرشاة والمعجون أو على الأقل القيام بمسح اللثة أو الأسنان بقطنة تحتوي على الماء.
  • تجنب أن يقوم طفلك بالاعتماد على الوجبات السريعة والغير صحية والتي تحتوي على كميات كبيرة من السكر، وقم  باستبدالها بأطعمة تحتوي على الفيتامينات والمعادن والعناصر الهامة التي يحتاج إليها طفلك في مراحل نموه الأولى.
  • إتباع روتين صحي من أجل العناية بنظافة الفم والأسنان، من خلال استخدام الفرشاة والمعجون وإستخدام غسول الفم الذي يحتوي على الفلورايد.
  • الذهاب لـ زيارة الطبيب بشكل مستمر وفي جلسات منتظمة، وذلك لمتابعة نمو الأسنان بشكل سليم، وتنظيف الأسنان بشكل إحترافي، واكتشاف أي مشاكل تتعلق بالأسنان والعمل على حلها بشكل عاجل، وكذلك القيام بجلسات الفلورايد من أجل زيادة معدل حماية الأسنان.

طرق علاج تسوس الأسنان عند الأطفال:

هناك العديد من طرق علاج تسوس الأسنان عند الأطفال التي يمكن إتباعها عند حدوث تسوس في أسنان طفلك، ومن أهم هذه الطرق:

علاج تسوس الأسنان عند الأطفال

  • حشو تسوس الأسنان:

وهذا الإجراء يتم في حالات التسوس من البسيطة إلى المتوسطة ويتم فيها إزالة التسوس جيدًا وتنظيف السنة بشكل جيد ثم إضافة مادة الحشو التي تكون بنفس مظهر الضرس الأصلي ويقوم بكافة وظائفه.

  • تركيب التيجان:

وهذا الإجراء يتم اللجوء إليه في حالة تضرر مقدار كبير من الضرس الأصلي، فيتم وضع تركيبة بعد إزالة التسوس بشكل كامل وذلك من أجل حماية الضرس من الكسر أو التلف.

  • حشو العصب للاسنان المتضررة:

ويتم عندما يصل التسوس حتى العصب فيلزم حينها أن يتم إزالة العصب بشكل كامل ثم يتم إضافة مادة حشو العصب، ويتم بعد ذلك إضافة حشوة خارجية لإعادة بناء الضرس أو تركيب تركيبة ثابتة لحماية الضرس من الكسر. 

  • خلع الأسنان:

ويتم اللجوء إلى هذا الحل كحل أخير بعد أن يتهالك الضرس بشكل كامل.

أنا عبدالرحيم هاني، قمت بدراسة طب الأسنان في جامعة الإسكندرية قسم طب الفم وعلاج اللثة والتشخيص، أتمتع بالعديد من المهارات كالكتابة بلغة عربية سليمة وأسلوب جذاب، فقمت بعمل هذا الموقع لأتمكن من مساعدة مرضاي والناس عموماً على استعادة صحة أسنانهم وابتساماتهم.

السابق
تخصص التركيبات السنية: نبذة شاملة عن التخصص
التالي
أنواع تركيبات الأسنان وأسعارها في السعودية