خلع الضرس

أفضل أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان في المنزل

أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان في المنزل

التهاب اللثة من الأمراض الشائعة التي تصيب بعض الأشخاص نتيجة لعدة أسباب مختلفة، فما هو التهاب اللثة وما هي طرق العلاج؟ سنتعرف معًا خلال هذا المقال على أهم وأشهر أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان في المنزل فتابعوا معنا إلى النهاية.

ما هو التهاب اللثة

التهاب اللثة هو عبارة عن مرض شائع يصيب الفم والأسنان واللثة وفي العادة الالتهابات تنتشر دائمًا بسبب وجود البكتيريا والفطريات في هذه المنطقة وبالتأكيد تولد هذه البكتيريا نتيجة لعدم الاهتمام بنظافة الأسنان.

وفي حال إذا لم يتم علاج التهاب اللثة في أسرع وقت فقد يزداد الأمر سوءً ويؤثر بطريقة سلبية على الأسنان والفم مما قد يصيب الأسنان بالضعف ويوؤدي إلى سقوطها، وقد يكون التهاب اللثة ناتج عن الأسباب الوراثية أو الأمراض الأخرى المزمنة التي يعاني منها المريض مثل القلب والسكري.

ولكن في الواقع  في الغالب تنتشر البكتيريا في الأسنان في التجويف الفموي تعيش معًا ووتكاثر داخل الفم وهذا التكاثر يصيب الأسنان واللثة بالالتهاب والتورم الذي نراه عادة.

ولعلاج هذه البكتيريا يجب أولًا إزالة الترسبات في الأسنان عن طريق استعمال أدوية معينة تعمل على قتل البكتيريا والحد من سرعة انتشارها وتعمل أيضًا على إزالة طبقة البلاك الموجودة على الأسنان، ويمكن أن تكون هذه الأدوية كيميائية من الصيدليات.

إقرأ أيضا:اوجمنتين للاسنان – الجرعة والأسعار وكل ما تريد معرفته

أو يمكن أن تكون أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان في المنزل أي أدوية طبيعية تعمل على تسكين الألم والتخفيف منه.

أسباب التهاب اللثة والأسنان

لكي نتطرق لمعرفة أفضل طرق علاج التهاب الأسنان فبالتأكيد يجب أن نتعرف على أسباب التهاب اللثة والأسنان، فمن أهم هذه الأسباب هي كالتالي:

  • عدم الاهتمام بنظافة الأسنان هو السبب الأول في انتشار البكتيريا.
  • تراكم بقايا الطعام بين تجاويف الأسنان، لذلك يجب استعمال الخيط لإزالة هذه البقايا لأنها سبب كبير في الإصابة بالتهاب اللثة.
  • استعمال بعض أنواع الأدوية له دور كبير في الإصابة بالالتهابات.
  • الإصابة ببعض الأمراض المنزمة له عامل قوي في زيادة فرصة الإصابة بالتهاب اللثة مثل أمراض السكري وأمراض القلب والإيدز.
  • اسباب وراثية فيمكن أن يكون تاريخ العائلة معروف عنه الإصابة بأمراض الفم والتهابات اللثة.
  • إصابة الأسنان بالتحسس.
  • سوء التغذية ونقص تناول العناصر الغذائية المهمة مثل الفيتامينات والإكثار من تناول السكريات.
  • التدخين له دور قوي أيضًا في الإصابة بهذه الالتهابات وانتشار البكتيريا في الفم.
  • تراكم جير وبلاك الأسنان.

علاج التهاب اللثة بالأعشاب

على الرغم من وجود العديد من الأدوية المختلفة التي يمكن استعمالها في علاج أمراض الفم والأسنان، إلا أنه يفضل الكثير اتباع الطرق الطبيعية واختراع أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان في المنزل، فسوف نتعرف الآن على أفضل الوصفات الطبيعية وهي:

إقرأ أيضا:كل ما تريد معرفته عن ميجاموكس كلافوكس 625 للاسنان

• جل الكركم

الكركم من أكثر الوصفات الطبيعية التي تعتبر فعليًا من أفضل أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان في المنزل حيث يمكن استعمال الكركم في التخلص من التهابات اللثة والأسنان لأنه يعمل على محاربة البكتيريا والفطريات المنتشرة في الفم، بالإضافة أنه لديه قدرة عجيبة في التخلص من الالتهابات.

يمكن استعمال الكركم عن طريق وضع ملعقة صغيرة من الكركم المحطون وفوقها ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند ثم نخلط الخليط جيدًا إلى أن يصبح مثل المعجون ونستعمل الخليط على المنطقة المتضررة لمدة 7 دقائق وستحصل على نتائج فعالة.

• المرة في علاج التهابات اللثة

عشبة المرة هي أيضًا واحدة من أفضل الطرق والوصفات الطبيعية التي يمكن استعمالها كأفضل أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان في المنزل، حيث يمكن استعمال المرة في علاج الالتهابات أو تسكين الألم كما يمكن استعمالها لعلاج قرح الفم والتخلص من الروائح الكريهة.

علاج التهاب اللثة بالقرنفل

عند التحدث عن الوصفات الطبيعية التي تستعمل للتخفيف من آلام الأسنان فبالتأكيد لا يجب
أن ننسى ذكر القرنفل وقدراته العجيبة في التخلص من آلام الأسنان، فيعد القرنفل مخدر طبيعي وموضعي عندما تضعه على منطقة الألم ستشعر بتحسن بعد فترة وجيزة.

يمكنك استعمال القرنفل أيضًا لحل أغلب مشاكل الفم مثل علاج الالتهابات والألم وانتفاخ الخد واحمرار اللثة ويمكن استعماله عن طريق مضغ القرنفل أو وضع حبة القرنفل على منقطة الألم.

إقرأ أيضا:علاج رائحة الفم الكريهة من الصيدلية أو بالأعشاب ونصائح هامة

أو يمكن حتى استعمال القرنفل كغسول عن طريق نقعه في الماء واستعمال الماء كغسول عن طريق وضع بعض حبات القرنفل في ماء مغلي ثم تترك الماء يغلي لمدة 5 دقائق ثم ستقوم بنقع الماء وتتركه إلى أن يبرد ثم ستقوم باستعماله كغسول.

ويمكن استعمال زيت القرنفل عن طريق وضعه على الأصابع ثم وضعه على منطقة الألم أو الالتهاب.

يمكنك أيضًا دمج استعمال الكركم مع القرنفل للحصول أفضل أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان في المنزل وللحصول على نتائج أفضل عن طريق وضع الكركم المطحون على حبات القرنفل ثم وضع القليل من الماء وصنع معجون ووضعه على اللثة لمدة 5 دقائق ثم ستقوم بشطفه جيدًا باستعمال الماء.

جل لعلاج التهاب اللثة

من أفضل طرق علاج التهابات اللثة هو استعمال الجل فالجل من الوسائل الممتازة التي تعمل بشكل كبير على تخفيف التهابات الفم واللثة وتعمل أيضًا على التخلص من البكتيريا المسببة لذلك ولها نتائج أخرى رائعة، فمن أفضل أنواع الجل هي:

• أوراكيور جل

هذا الجل من أقوى الأنواع المستعملة في علاج التهابات الفم حيث يحتوي على مواد مخدرة وفعالة تقلل الشعور بالألم كما أنه يحارب وبقوة الفيروسات والبكتيريا التي تنتشر في الفم والتي تعد السبب الأول في الإصابة بالالتهاب.

كما يمتاز هذا الجيل بأنه يعالج التهابات الأسنان وآلام التسنين وآلام ما بعد خلع الأسنان وتقرحات الأسنان.

• جوجل جل

يعتبر هذا النوع أيضًا من أشهر الأنواع المعروفة ابتي تعمل على علاج التهابات اللثة بالإضافة أنه يحتوي على زيت الجوجوبا الخالص المعروف عنه بخصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا.

كما يقلل التورم والقرح بشكل كبير، ويحتوي على مادة ليدوكائين التي تعتبر مخدر موضعي للألم الأسنان التي تخفف الآلام الناتجة من تورم اللثة والخد التي يشعر بها المريض.

• داكاترين جل

داكاترين من أقوى أنواع الجل الممتازة في علاج التهابات اللثة والتخلص من الفطريات المنتشرة في الفم، يتميز العلاج بأنه قادر على التخلص من كافة البكتيريا الموجودة في الفم والتي تعمل على الإصابة بالالتهاب.

كما يقاوم تهيج اللثة وآلام الفم والتهاب الخد والحلق واللوزتين والتهاب الزوايا، ففي الواقع يعمل الجل على علاج كافة أنواع الالتهابات التي تصيب الفم.

• جينجي جل

جينجل جل من الأنواع التي تتميز بأنها يمكن أن تستعمل للاطفال الصغار فوق 3 سنوات، فيعمل الجل على علاج الالتهابات ويحمي اللثة بشكل كبير من التعرض للنزيف، كما أنه يحتوي على أحماض تعمل على الوقاية من الإصابة بالتهابات وتشقق اللثة والفم.

يكون الجل طبقة عازلة فوق اللثة تمنع وصول البكتيريا لها، ولا يجب أن ننسى أن العلاج يعتبر مخدر موضعي لتسكين الألم ويمكن استعماله 3 مرات يوميًا.

وختام المقال تعرفنا معًا على أفضل أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان في المنزل، كما تعرفنا على أفضل أنواع الجل والوصفات الطبيعية لمحاربة الفطريات المسببة لالتهابات اللثة، فنتمنى أن نكون قدمنا لكم كافة المعلومات المفيدة في هذا المقال، وأن تكونوا استفدتم منه.

السابق
أفضل جل لعلاج قروح الفم من الصيدلية، وطرق منزلية أخرى
التالي
هل المعدة تسبب جفاف الفم – وما هى الأسباب وطرق العلاج؟

اترك تعليقاً