خلع الضرس

أسباب خروج الدم من الفم وأهم طرق العلاج، وهل هو خطير؟

يمكن أن يصاب بعض الأشخاص بخروج الدم من الفم وبالتأكيد هو أمر مقلق ولا يجب تجاهله على الإطلاق لأنه قد يكون ناتج عن مضاعفات مرض ما يعاني منه المريض من قبل، فتابعوا معنا خلال مقالنا سنتعرف على جميع أسباب خروج الدم من الفم وطرق العلاج فتابعوا معنا للنهاية.

 

خروج الدم من الفم

يمكن أن يكون خروج الدم من الفم من الأمور المقلقة جدًا لدى البعض على حسب كمية الدم ودرجة الخطورة، فيمكن أن يكون السبب هو التهاب اللثة وخصوصًا أثناء تفريش الأسنان، وربما يكون الأمر أكبر من ذلك ويكون هذا الدم ناتج عن التهابات الجهاز التنفسي وفي هذه الحالة يجب أن يتدخل المريض على الفور وأن يكتشف السبب والعلاج المناسب لذلك.

ويمكن أن يحدد المريض إذا كان هذا الدم ناتج عن الفم أو الجهاز التنفسي على طريق ملاحظة الدم هل يخرج على شكل فقاعات لزجة مع مخاط وهواء، ففي هذه الحالة يكون من الرئة، وإذا كان لونه طبيعي وملمسه خفيف فيمكن أن يكون ناتج عن التهابات اللثة أو جرح في اللسان وما إلى ذلك.

التهاب الجيوب الأنفية وخروج الدم من الفم

يمكن أن يؤدي نزيف الأنف إلى نزيف الفم وخصوصًا عندما يكون المريض مصاب بالجيوب الأنفية التي تؤثر على صحة المريض بشكل عام، فالجيوب الأنفية تسبب الصداع والألم وصعوبة و حتى يفي التنفس ويمكن أن تسبب النزيف من الأنف أو الفم أمكن أن تسبب إلى خروج الدم من الأذن.

إقرأ أيضا:أفضل الوان تقويم الاسنان للرجال والنساء، كيف تختار الأنسب لك؟

أسباب خروج الدم من الفم عند الاستيقاظ

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى خروج الدم من الفم وخصوصًا إذا كان المريض يعاني من أمراض مزمنة سابقة في جهازه التنفسي، فسنتعرف على أهم أسباب خروج الدم من الفم عند الاستيقاظ:

1. إصابة باطن الفم

عندما يستيقظ المريض من النوم ويرى وجود نزيف في الفم فيمكن أن يكون السبب الرئيسي وراء ذلك هو الإصابة بجروح في الفم الداخلي مثل قرح الفم أو التهابات اللثة أو النزيف وغير ذلك، ويمكن أن يكون سبب الدم أيضًا استعمال فرشاة خشنة على الأسنان واللثة أو استعمال خيط الأسنان بقوة.

2. وجود الالتهابات

من أهم أسباب خروج الدم من الفم عند الاستيقاظ أن يكون المريض مصاب بالتهابات تنفسية أو هضمية بشكل عام، فيمكن أن يكون مصاب بالتهابات المريء أو التهابات المعدة أو التهاب اللوزتين والشعب الهوائية، ويمكن أن يكون مصاب أيضًا بالالتهاب الرئوي.

3. الإصابة ببعض الأمراض

توجد بعض الأمراض المزمنة التي يمكن أن تؤثر في المريض وتجعله يصاب بخروج الدم من الفم ويمكن أن تكون هذه الأمراض مثل تضيق الصمام الميترالي أو انصمام الرئتين، أو توسع القصبات الهوائية، بالإضافة أن بعض أنواع أمراض السرطان لها دور كبير في الإصابة بالنزيف مثل سرطان الرئة وسرطان الفم وسرطان المعدة.

إقرأ أيضا:كم يستمر الألم بعد حشو العصب؟ وماذا أفعل؟ ونصائح هامة

4. السعال المزمن أو الحاد

السعال الحاد من أهم أسباب خروج الدم من الفم، فعندما يعاني المريض من أمراض الجهاز التنفسي ينتج عن ذلك السعال والكحة الشديدة جدًا التي يمكن أن تضر الحلق واللوزتين وتسبب النزيف، كما يمكن أن يضر الشعب الهوائية فينتج لنا سعال مصحوب بدم، وعلى الرغم من أن السعال قد يبدو أمر طبيعي كنزلة برد أو انفلونزا إلا أنه يمكن أن يشكل خطر في حال ملاحظة دم.

5. أسباب أخرى

توجد أسباب أخرى لنزول الدم من المريض في الصباح ويمكن أن يكون المريض يستخدم أدوية مسيلة للدم أو يمكن أن يكون قد استنشق جسم غريب أثناء النوم، أو يمكن أن يكون مصاب بالسعال طوال الليل.

أسباب خروج الدم من الفم بدون سعال

خروج الدم من الفم من الحالات التي يجب أن يضعها المريض في عين الاعتبار لأنها يمكن أن تسبب له مضاعفات، فيجب رؤية الطبيب على الفور في حال ملاحظة وجود نزيف، ولكي يقوم المريض بتجديد العلاج فيجب أولًا معرفة أسباب خروج الدم من الفم بدون كحة وهي:

1- التهاب اللثة

يمكن أن يسبب التهاب اللثة خروج الدم من الفم ويمكن أن يسبب الاحمرار والتورم وذلك بسبب تراكم طبقة الجير على الأسنان، وفي هذه الحالة تكون لثة المريض حساسة لأي مكون خارجي فعندما يقوم المريض بتفريش أسنانه يبدأ بالشعور بآلام في اللثة ويرى الدم في الحوض.

إقرأ أيضا:فطريات اللثة – الأسباب والأعراض وأفضل طرق العلاج

وتتفاوت درجة الالتهابات من شخص لآخر فيمكن أن تكون خفيفة وعلاجها سهل ويمكن أن تكون شديدة وعلاجها يستغرق بعض الوقت، ولكن في جميع الحالات لا يجب إهمالها على الإطلاق.

2- تقرحات الفم

يمكن أن يصاب المريض بتقرحات الفم، وهي عبارة عن قروح صغيرة الحجم ومؤلمة وفي حال محاولة إزالها يتعرض المريض للنزيف، ويمكن أن تحدث التقرحات بشكل عام نتيجة التعرض لإصابات خفيفة أو جروح في الخد كعضه بالخطأ.

أو قد يكون السبب التنظيف بفرشاة قاسية أو استخدام أنواع معاجين أسنان غير مناسبة، أو يمكن أن يكون السبب اتباع نظام غذائي سيء ووجود اضطراب في الجهاز المناعي للمريض وحساسية تجاه الأطعمة الباردة والحارة.

3- أمراض الرئة

يمكن أن يكون واحد من أهم أسباب الإصابة بخروج الدم من الفم هي الإصابة بأمراض الرئة والجهاز التنفسي، وأمراض الرئة عديدة بشكل عام، فيمكن أن يكون المريض مصاب بالانسداد الرئوي وهو عبارة عن حدوث التهاب مزمن في الرئة يؤدي إلى منع دخول الهواء في الرئتين مما يسبب صعوبة في التنفس وسعال وبلغم مصاحب لدم.

أو يمكن أن يكون المريض مصاب بالتهابات القصبات المزمن وهو عبارة عن وجود التهابات في القصبات الهواية مما يؤدي إلى خروج الدم، ويمكن أن يكون مصاب بالانصمام الرئوي وهو مرض من أمراض الرئة يسبب انسداد الاوعية الدموية للرئة مما يسبب شعور بالألم في منطقة الصدر وضيق تنفس شديد وكحة شديدة مصاحبة لنزيف.

4- الإصابة بالسرطان

واحد من الأسباب التي تؤدي إلى خروج الدم من الفم هي الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الفم الذي قد يظهر على اللثة أو اللسان أو الخد أو سقف الفم ويسبب النزيف، أو سرطات الحنجرة الذي يظهر في الحنجرة والبلعوم أو سرطان الدم الذي ينتشر في الدم ونخاع العظام.

علاج خروج الدم من الفم

لكي تقوم بعلاج خروج الدم من الفم فيجب تحديد السبب أولًا وبناءًا عليه تختار طريقة العلاج وهي أحد الطرق التالية:

  • إذا كان السبب هو السعال الشديد لفترات طويلة فيمكن تناول مثبطات السعال.
  • يمكن اللجوء إلى الجراحة إذا كان السبب هو الأورام أو الجلطة الدموية.
  • يمكن تناول المضادات الحيوية المضادة للالتهابات في حال إذا كان السبب ناتج عن أمراض الالتهابات بشكل عام.
  • إذا كان سبب خروج الدم من الفم هو السرطان فأهم طريقة علاج هي تطبيق العلاج الكيميائي أو الإشعاعي.
  • في حال إذا كان سبب نزيف الفم التهابات اللوزتين نتيجة لعدوى فيروسية، فالحل في استخدام الأدوية المضادة للفيروسات.

وفي النهاية يجب أن ننوه إلى أهمية عدم تجاهل خروج الدم من الفم حتى لو كان السبب بسيط كالتهابات اللثة حتى لا تتفاقم المشكلة وتسبب ضرر على المريض، وختام المقال نتمنى أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات حول هذا الموضوع.

السابق
8 طرق منزلية لعلاج نزيف اللثة وما هي أهم أسباب النزيف؟
التالي
ما هو افضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان وطريقة استخدامه

اترك تعليقاً