خلع الضرس

طريقة تبييض الاسنان في المنزل بأفضل الطرق ونصائح هامة جدًا

يسعى الجميع إلى معرفة طريقة تبييض الاسنان وما هي الحلول الأفضل والأنسب للتخلص من اصفرار الأسنان أو التصبغات العالقة عليها والتي تؤثر على الشكل العام وتسبب حرج وضيق عند الكلام أو الابتسام حيث تُظهر الأسنان بمظهر غير جذاب.

سنوضح لكم في هذا المقال طريقة تبييض الاسنان والحلول المختلفة سواء عند الطبيب أو الطرق المنزلية وهل يمكن التخلص من الاصفرار نهائياً أم لا فتابعونا.

طريقة تبييض الأسنان في يوم واحد

إن كنت تبحث عن تبييض الاسنان في المنزل في يوم واحد فلن تجد مثل تلك الحلول فجميع الوصفات الطبيعية أو الأجهزة المنزلية المستخدمة لتبييض الأسنان تعطي نتيجة لكن ليست فورية كما تظن.

يحتاج الأمر إلى التكرار والمداومة حتى تعطي الوصفة نتيجة مناسبة وعليك معرفة أن النتيجة لا تعني إزالة الاصفرار بشكل نهائي بل هي طريقة لتبييض الاسنان درجة أو اثنتان في الغالب.

تبييض الأسنان في المنزل

هناك بعض الوصفات التي يمكن استخدامها لعلاج تصبغات الأسنان في المنزل أهمها ما يلي:

1. بيكربونات الصوديوم

يمكن استخدام بيكروبنات الصوديوم في التخلص من تصبغات الأسنان وإعادة اللون الطبيعي لها وذلك لأن حبيبات بيكربونات الصوديوم الخشنة تعمل كمادة كاشطة تزيل البقايا العالقة وأي مواد تسبب الاصفرار.

يتم استخدام الكروبناتو مثل معجون الأسنان ووضعه على الفرشاة ثم بلها وغسل الأسنان به مع الحرص على الابتعاد عن اللثة، يتم شطف الفم جيداً بعد ذلك من البقايا ويمكن تكرار تلك الوصفة مرة في الأسبوع أو مرة كل أسبوعين فقط.

إقرأ أيضا:أسباب خروج الدم من الفم وأهم طرق العلاج، وهل هو خطير؟

2. قشور الموز

يمكن فرك الأسنان بقشر الموز من الداخلية فهذا يساعد على التخلص من طبقات الجير المتراكمة على الأسنان والتي تسبب اصفرارها، يمكن تكرار تلك الوصفة كل يوم دون أن تسبب أي ضرر.

3. الليمون

طريقة تبييض الاسنان بالليمون تعد من الطرق الناجحة للتخلص من اصفرار الأسنان حيث يمكنك استخدام القشور في تنظيف الأسنان الخارجية أو يمكنك المضمضة بعصير الليمون الطازج.

4. الفحم

يمكن استخدام أقراص الفحم من الصيدلية لتبييض الأسنان حيث يمكن طحنها واستخدامها بدلاً من المعجون في تنظيف الأسنان وستعطيك نتائج مميزة.

طريقة تبييض الاسنان عند الطبيب

هناك عدة طرق يلجأ إليها طبيب الأسنان للتخلص من تصبغات واصفرار الأسنان وتختلف حسب المادة المستخدَمة والأجهزة وتعتمد تلك الطريقة على إزالة الجير المتراكم على الأسنان واستخدام مواد مبيضة لإعادة اللون الطبيعي للأسنان.

يقوم الطبيب بتوزيع مادة مُبيضة على الأسنان وتحتوي على حبيبات كاشطة ثم يقوم بفرك الأسنان بتلك المادة باستخدام أداة خاصة لتساعد المادة على تكسير الروابط بين الشوائب العالقة بالأسنان وتعمل المادة الكاشطة على إزالة الطبقات المتراكمة على مينا الأسنان.

هناك طريقة تبييض الاسنان بالليزر حيث يقوم الطبيب بوضع مادة بمواصفات معينة ثم يمرر عليها ضوء بخواص وشدة معينة ليقوم الضوء بتحفيز المادة المُبيضة لتغلغل في طبقات الأسنان وتقضي على الاصفرار.

إقرأ أيضا:فطريات الفم عند الرضع – الأسباب والأعراض وطرق العلاج

يمكن أن تساعد تلك الطرق على التخلص من الاصفرار في يوم واحد ولكنها تحتاج إلى تكرار مرة كل ستة أشهر أو مرة كل سنة للحفاظ على النتيجة.

أجهزة تبييض الأسنان في المنزل

طريقة تبييض الاسنان في المنزل لا تتمثل فقط في الوصفات الطبيعية بل أن هناك بعض الأجهزة التي يمكن اقتنائها لتبييض الأسنان والحفاظ على لونها.

يوجد عدد كبير من أجهزة تبييض الأسنان بعلامات تجارية مختلفة وأسعار مختلفة يمكن استخدامها بشكل دوري للتخلص من الاصفرار وتبييض الأسنان عدة درجات، حيث يتم توزيع مادة التبييض على الأسنان ثم يوضع الجهاز في الفم على الأسنان وتشغيله ليعمل الضوء الليد الموجود في الجهاز على تحفيز عمل المواد المبيضة.

يوجد أدوات اخرى أقل ثمناً مثل أقلام التبييض وهي طريقة تبييض الاسنان ناجحة حيث يكون الجهاز عبارة عن أداة تشبه القلم يوضع بها مادة مبيضة بمواصفات خاصة ويتم توزيع تلك المادة على الأسنان باستخدام فرشاة ناعمة، تُترك المادة على الأسنان لبعض الوقت حسب التعليمات ثم تشطف بالماء.

هناك حلول أخرى يمكن استخدامها مثل شرائط تبييض الأسنان الموجودة في الصيدلية وهي عبارة عن شرائط مُخَصصة للصقها على الأسنان العلوية والسفلية تحتوي على مادة مُبيضة توضع لوقت معين ثم تُزال ويتم التخلص منها فهي صالحة ليوم واحد فقط.

إقرأ أيضا:برد الاسنان | المميزات والعيوب والأسعار، وهل يُضعف الأسنان؟

طريقة تبييض الاسنان ف المنزل تشمل أيضاً معجون تبييض الأسنان مثل معجون أسنان سنسوادين وغيره من العلامات التجارية والذي يستخدم مرتين في الأسبوع فقط وليس كل يوم وذلك بجانب المعجون العادي.

يوجد كذلك منتجات مبيضة يمكن استخدامها مرة في الأسبوع بالإضافة إلى غسول الفم الذي يحتوي على مواد مبيضة في بعض الأحيان.

أكلات تساعد على تبييض الاسنان

لا تقتصر طريقة تبييض الاسنان على الوصفات فقط بل يوجد عدة أكلات مفيدة تساعد على تقوية الأسنان وتبييضها وإزالة التصبغات وهي كالآتي:

  • يعد القرنبيط أحد أكثر الاطعمة فائدة للأسنان حيث يحتوي على الحديد الذي يعادل حمضية الفم ويمنع نشاط البكتيريا وتراكم الجير على الأسنان.
  • يمكن استخدام خل التفاح المخفف لتبييض الأسنان ولكنه قد يسبب زيادة تآكل المينا وحساسية الأسنان.
  • تحتوي بذور القرع على قدر كبير من الفيتامينات والمعادن الضرورية للأسنان والتي تقيها من التصبغ.
  • منتجات الألبان خاصة الجبن أمر ضروري لصحة الأسنان حيث تمدها بالكالسيوم وتمنع اصفرارها.
  • يحتوي الشاي الأخضر على مادة الفلورايد التي تحمي الأسنان من التسوس والتصبغات.
  • يحتوي الزبادي على البكتيريا النافعة التي تمنع نشاط البكتيريا الضارة والتسبب في تصبغ الأسنان.

أضرار الإسراف في تبييض الاسنان

عندما تستخدم طريقة تبييض الاسنان سواء عند الطبيب أو بالمنزل بكثرة يمكن أن يؤثر ذلك على الأسنان بشكل سلبي حيث يمكن أن يسبب تآكل في مينا الأسنان وهو ما يسبب العديد من المشاكل منها حساسية الأسنان وتآكلها.

ستشعر مع الوقت بألم عند تناول المثلجات أو المشروبات الباردة والساخنة وذلك لأن المواد الكاشطة قد تسببت في كشف عصب الأسنان.

يمكن أن تؤدي كثرة التبييض إلى حساسية اللثة والتهابها ونزيف اللثة أو قد تسبب تقرحات وتليف في أنسجة اللثة مع كثرة الاستخدام خاصة طريقة تبييض الاسنان بالكربوناتو، كما يمكن أن تسبب انحسار اللثة مع الوقت.

نصائح للحفاظ على الأسنان

إذا أردت الحفاظ على أسنان ناصعة البياض اتبع التعليمات الآتية:

  • عليك ألا تترك بقايا الطعام تتراكم على الأسنان لذلك لابد من استخدام الفرشاة مرتين في اليوم لغسل الأسنان.
  • استخدام خيط الأسنان ضروري لتجنب تراكم البقايا بين الأسنان.
  • استخدام طريقة تبييض الاسنان كالوصفات أو معجون التبييض مرة في الأسبوع أو مرتين أمر مطلوب كذلك للحفاظ على بياض الأسنان.
  • تجنب كل ما يسبب تصبغ الأسنان كالإكثار من شرب القهوة والشاي.
  • ابتعد عن تناول المشروبات الغازية فهي تسبب تدهور صحة الأسنان.
  • التدخين ضار بصحة الفم بشكل عام يجب إيقافه فوراً.
  • التقليل من تناول السكريات والنشويات التي تسبب تآكل مينا الأسنان واصفرارها.
  • تغيير الفرشاة مرة كل شهرين أو ثلاثة أشهر حتى تضمن تنظيف جيد وعدم تراكم البكتيريا.

وفي ختام هذا المقال نكون قد أوضحنا طريقة تبييض الاسنان سواء عند الطبيب أو الحلول المنزلية المختلفة، نتمنى أن نكون قد أفدناكم.

السابق
اسباب التهاب اللثة المتكرر وطرق علاجها في المنزل أو بالأدوية
التالي
سرطان اللثة | الأعراض والأسباب وأشهر طرق العلاج، ونصائح هامة

اترك تعليقاً