خلع الضرس

لماذا يحدث تعفن مكان خلع الضرس وما هي الطريقة الأفضل لعلاجه

تعفن الضرس من المشاكل التي تحدث نتيجة إهمال المريض نفسه وأسنانه من ناحية الاهتمام بنظافتها وزيارة الطبيب، فكيف يمكن علاج تعفن مكان خلع الضرس وهل توجد طرق منزلية للتخلص من هذا التعفن؟ سنتعرف على إجابات هذه الأسئلة خلال المقال فتابعوا معنا.

أضرار التعفن مكان خلع الضرس

يحدث تعفن مكان خلع الضرس نتيجو لحدوث التهابات في الضرس المخلوع وهذه الالتهابات هي التي تسبب الألم والتعفن فسنتعرف الآن على أضرار إهمال التعفن وهي:

  • ألم شديد جدًا يصعب أن يتحمله أي شخص لأنه تخطى الألم الطبيعي العادي للأسنان، لذلك يجب أن يزور المريض الطبيب في هذه الحالة بأسرع وقت.
  • التهابات ومضاعفات مكان التعفن.
  • رائحة فم كريهة تسبب الإحراج للمريض.

متى يحدث تعفن مكان خلع الضرس

يحدث تعفن مكان خلع الضرس عندما يصاب المريض ببعض الالتهابات في مكان خلع الضرس وهذه الالتهابات تحدث نتيجة تخثر الدم داخل الأنسجة، وتحدث هذه العملية بالتحديد لحماية أعصاب وعظام الفك ولكنها بالتأكيد تسبب آلام شديدة للمريض، ويمكن أثناء مرحلة العلاج أن يصاب المريض ببعض المضاعفات مثل:

  • تحرك خثرة الدم عن المكان المخصص لها بعد تكونها.
  • ذوبان الخثرة بعد تكونها مما يسبب ذوبان الأنسجة الموجودة مكان خلع الضرس قبل التئامها.
  • يمكن ألا تتكون الخثرة من البداية بسبب صعوبة الالتهابات.

فإذا حدثت أي من هذه الحالات فهي سبب كافي في الإصابة بتعفن بعد خلع الضرس بسبب تراكم الطعام وبقايا السوائل.

إقرأ أيضا:علاج التهاب اللثه نهائيا بأفضل الطرق ونصائح لتجنب الإصابة به

أقوى مسكن بعد خلع الضرس

توجد مجموعة من المسكنات وظيفتها تخفيف الألم الذي يمكن أن يشعر به المريض بعد خلع الضرس، فمن أشهر هذه المسكنات هي:

1. الأيبوبروفين

يعتبر هذا المسكن واحد من أشهر المسكنات التي ينصح بها أطباء الأسنان بشكل كبير في علاج الآلام الشديدة التي تحدث للمريض بعد خلع الضرس، كما يتميز الدواء بسرعة مفعوله ونتائجه القوية في تسكين الألم والتقليل من نسبة الالتهابات الموجودة في الفم والتي تحدث عادةً بعد خلع الضرس.

2. الباراسيتامول

الباراسيتامول هو واحد  من المسكنات الغنية عن التعريف، فيعمل هذا المسكن على تسكين وتخفيف آلام تعفن مكان خلع الضرس، فلديه خصائص مضادة للالتهابات حيث يساعد المسكن على التخلص من الالتهابات الموجودة في الفم واللثة والأسنان، لذلك ينصح الأطباء بشدة باستعمال هذا النوع من المسكنات بالتحديد.

3. الهيدروكودون

الهيدروكودون من المسكنات القوية التي تنتمي تحت فصيلة مسكنات الأفيونية فيساعد المسكن على علاج التهابات اللثة ويتميز بأن مفعوله قوي وله نتائج إيجابية فيمكن أن يصفه الطبيب للأشخاص التي لم تستجب على أنواع المسكنات الأخرى لأنه بعالج الحالات الصعبة والقوية.

4. الديكساميثازون

من أشهر أنواع المسكنات التي تعمل على علاج آلام تعفن مكان خلع الضرس هو الديكساميثازون، هو علاج يقوم بتخفيف آلام الالتهابات والتورم الشديد الناتجة عن خلع الضرس، ويستخدم هذا المسكن بشكل كبير للأشخاص التي تعاني من حالات شديدة.

إقرأ أيضا:افضل مضاد حيوي لالتهاب الاسنان للحامل مع طرق طبيعية أخرى

طريقة تنظيف بقايا الطعام مكان الضرس المخلوع

في بعض الأحيان يمكن أن ينزع الضرس من مكانه في المنزل دون الذهاب إلى طبيب الأسنان فيجب هنا في هذه الحالة أن يهتم المريض بتنظيف مكان الضرس المخلوع عن طريق استعمال المضمضة:

  • قم باستعمال مضمضة الماء الدافئ والملح لإزالة بقايا الطعام الموجودة مكان الضرس المخلوع حتى لا تصاب بالالتهابات.
  • ستقوم بإحضار كوب من الماء الدافئ ثم تضيف نصف ملعقة من الملح وقم بمزج الخليط جيدًا حتى يذوب الملح بالكامل.
  • ثم قم باستعمال المضمضة 3 مرات وركز على أن تضع المحلول في المنطقة الموجود بها الجرح.
  • كرر هذه العملية أكثر من مرة حتى تحصل على النتائج المطلوبة، ويفضل استعمال المضمضة قبل النوم حتى تقلل من الورم والالتهابات وتساعد على التئام الجروح.

وفي حالة إذا لم تحصل على النتائج المطلوبة فيجب عليك زيارة طبيب الأسنان على الفور، فسيعطيك حقنة بها سائل تنظيف يعمل على التخلص من البكتيريا وبقايا الطعام الموجودة في الفم للمساهمة في تقليل الإصابة بالالتهابات وتقليل احتمالية نسبة الإصابة بجلطات الدم.

خلع الضرس المتاكل

في الغالب يتم خلع الأسنان والضروس عند طبيب الأسنان لأنه من الصعب على المريض خلعها بنفسه، ولكن توجد بعض الحالات يمكن فيها خلع الأسنان في المنزل ولكن تجنب أن تصاب بتعفن مكان خلع الضرس، فإذا لاحظت أحد أعراض العفن بعد خلع الضرس توجه إلى الطبيب مباشرة:

إقرأ أيضا:علاج التهاب اللثه نهائيا بأفضل الطرق ونصائح لتجنب الإصابة به
  • إذا كان الضرس يتحرك من مكانه بشكل كبير فيمكن أن يخلعه المريض بنفسه عن طريق تحريكه بقوة بلسانه حتى يقسط من الأسنان.
  • أو يمكن استعمال فرشاة الأسنان والمعجون وتفريش الضرس المتحرك حتى يتساقط.
  • يمكن أيضًا أن تتناول الاطعمة الصلبة القاسية كالجزر أو الخيار على الأسنان فإذا لمس الطعام الضرس المتحرك يمكن أن يؤدي إلى سقوطه.
  • يمكنك أن تمسك الضرس أو السن المتحرك بقطعة من القطن أو الشاش وتقوم بشده ونزعه من مكانه.

علاج تعفن مكان الضرس المخلوع في المنزل

في حال أنك قمت بخلع الضرس في المنزل أو عند طبيب الأسنان فيمكن أن تتعرض لتعفن مكان خلع الضرس، فكيف يمكن علاج التعفن في المنزل باتباع بعض الوصفات الطبيعية؟

1. سحب الزيت

سحب الزيت من الطرق الطبية المتبعة منذ قديم الزمن وتعتمد على وضع ملعقة من زيت جوز العند أو السمسم في المنطقة التي يوجد بها التعفن لعدة دقائق ثم بصق الزيت مرة أخرى.

فأشارت الدراسات أن الزيت الطبيعي يعمل على تعزيز صحة الفم واللثة والأسنان، كما يمتلك زيت السمسم خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا تعمل على القضاء على طبقة البلاك في الفم.

2. جل الصبار

جل الصبار من الطرق الطبيعة التي يمكنها علاج تعفن مكان خلع الضرس في المنزل، فيمكنك استخراج جل الصبار من النبتة أو شراؤه ثم ستقوم بوضع الجل على منطقة الضرس المخلوع داخل التجويف لفترة، فسيعمل الجل على علاج التعفن.

3. فيتامين د

الفيتامينات لها دور في تقوية الأسنان وعلاج أمراض اللثة والالتهابات الموجودة فيها، كما تقوي طبقة المينا التي تحمي الأسنان.

4. تجنب الأطعمة والمشروبات السكرية

إذا ظهر على أسنانك تعفن مكان خلع الضرس فحاول قدر الإمكان التقليل من تناول الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على نسبة سكر عالية لأن السكر يساعد على انتشار ونمو البكتيريا في الفم.

5. تناول جذر العرق سوس

العرق سوس من النباتات التي تساعم على القضاء على البكتيريا الموجودة في الفم وتقلل من نسبة التسوس، كما تساعد على التقليل من تعفن مكان خلع الضرس لت وتقلل من نسبة الالتهابات في الفم.

6. تناول علكة خالية من السكر

أشارت بعض الدراسات أن تناول نوع معين من العلك الذي لا يحتوي على السكر بعد كل وجبة طعام له دور قوي في التقليل من الإصابة بأمراض الأسنان وانتشار البكتيريا في الفم التي تضر طبقة المينا والتي تسبب التسوس.

وختام مقالنا يجب أن ننوه أنه في حين إذا أصيب المريض بحالة تعفن مكان خلع الضرس فالأفضل محاولة حل المشكلة عند طبيب الأسنان بدلًا من علاجها في المنزل لأن ذلك أكثر ضمانًا له ولصحة أسنانه العامة.

السابق
أسباب ظهور عظم الفك بعد خلع الضرس وماذا تفعل في هذه الحالة
التالي
ما الذي يجب فعله بعد خلع الضرس ومتى تلتئم اللثة بعد الخلع؟

اترك تعليقاً