خلع الضرس

طربوش الاسنان – أنواعه وأسعاره وأفضل البدائل لطربوش الأسنان

طربوش-الاسنان

في بعض الأحيان يلجأ العديد من الأشخاص إلى تركيب طربوش الاسنان نتيجة لسقوط أسنانهم لكبر العمر أو لأسباب أخرى، ولكن هل توجد أنواع لطربوش الأسنان؟ ومن هم الأشخاص المرشحون لاستعمال الطربوش؟ سنتعرف على إجابات هذه الأسئلة خلال المقال التالي.

تركيب الأسنان

لا شيء يوجد أجمل من الحصول على ابتسامة جميلة لذلك يحاول العديد من الأشخاص سواء النساء أو الرجال من تحسين ابتساماتهم عن طريق محاولة إصلاح الأسنان الفاسدة الناتجة عن التسوس أو التشقق أو التكسير للحصول على فم صحي وأسنان بيضاء وناصعة وخالية من أي عيب.

ولتحقيق هذا الهدف اهتم أطباء الأسنان بتطوير تقنيات تركيب الأسنان المختلفة من أجل إصلاح أسنان المرضى مستعينين بالطب التجميلي حول هذا الموضوع، وعندما انتشرت تلك التقنيات اتجه العديد من الناس إليها لتركيب تلبيسات الأسنان المختلفة سواء الطربوش أو غيرها.

وطربوش الأسنان في العادة يهدف إلى تعويض الأسنان المفقودة أو المتساقطة لكي لا يوجد فراغ بين الأسنان، فمن هم الناس الأكثر حاجة لتركيب الطربوش؟ سنتعرف على ذلك خلال الفقرة التالية.

متى نحتاج لتركيب طربوش الاسنان؟

توجد مجموعة من الأشخاص هم الأكثر احتياجًا لتركيب طربوش الأسنان وذلك لوجود ضرر في أسنانهم، فسنتعرف على هذه الفئات وهي:

  • الأشخاص التي تعاني من كسور في السن سواء كسر كامل أو كسر جزئي بسبب تصادم أو أكل طعام قاسي فهذه الحالة تؤدي إلى فقد تاج السن وهنا يلجأ المريض لتركيب طربوش الأسنان.
  • الأشخاص التي تغير لون أسنانهم إلى اللون الأصفر ولا يستطيعون استرجاع اللون الطبيعي نتيجة الإفراط في شرب الكحوليات أو التدخين أو اتباع بعض العادات السيئة الأخرى.
  • الأشخاص التي تعاني من مشكلة تسوس واضحة وتؤثر على شكل أسنانها، حيث يطلب الطبيب معالجة هذا التسوس وإزالته عن طريق تركيب الحشوة أو تركيب طربوش الأسنان.

بدائل طربوش الأسنان

يتساءل البعض عن بدائل طربوش الاسنان وأنواعه المختلفة، فقد يفضل البعض عدم تركيب الطربوش واستعمال وسيلة أخرى لعلاج الفراغ أو المشكلة الموجودة في الأسنان، ولكن في الواقع يوجد نوعان من بدائل الطربوش أولها بدائل علاجية والأخرى تجميلية من أجل الحصول على ابتسامة رائعة ذات مظهر جميل، فسنتعرف الآن على أهم هذه البدائل وهي:

إقرأ أيضا:اسعار حشو العصب | دليل شامل عن الأسعار في الدول العربية

• البدائل العلاجية

كما ذكرنا سابقًا أنه توجد نوعين من بدائل الطربوش فالنوع الأول وهو البدائل العلاجية وتستعمل هذه البدائل من أجل المشكلة الموجودة في الأسنان وهي:

1. زراعة الأسنان

زراعة الأسنان هي أفضل خيار بديل لطربوش الأسنان وذلك في حالة واحدة فقط وهي عندما يفقد الشخص سن كامل أو ضرس كامل، حيث في هذه الحالة يتم وضع طربوش مكان السن فيمكن استبدال هذه التقنية ووضع ضرس جديد دائم في عظام الفك ليحل محل الضرس القديم ثم بعد أشهر تم وضع دعامة ثم تاج.

2. جسور الأسنان

جسور الأسنان أيضًا من الخيارات المناسبة للطربوش، حيث يتم اللجوء لهذه التقنية للأشخاص التي ترغب في إصلاح أكثر من ضرس أو سن متجاوين أي يريدون إصلاح منطقة فراغ كبيرة نوعًا ما.

فيتم هنا استعمال الجسور وتركيبها فهي عبارة عن تركيبة تضم مجموعة من التيجان الملتصفة ببعضها وبالتأكيد قبل وضعها على السن يتم أخذ مقاس المريض وطباعته بدقة.

3. أطقم الأسنان

طقم الأسنان من الأساليب المتميزة أيضًا في علاج الأسنان المتساقطة وتحل محل طربوش الأسنان، وفي الغالب يتم استعمال هذا البديل للأشخاص التي فقدت أسنانها بالكامل ففي هذه الحالة الخياران السابقان قد لا يكونا مناسبان، والخيار الأنسب هو تركيب طقم الأسنان.

إقرأ أيضا:سرطان اللثة | الأعراض والأسباب وأشهر طرق العلاج، ونصائح هامة

• البدائل التجميلية

كما ذكرنا أنه يوجد نوعان من البدائل، فبعد أن تعرفنا على البدائل العلاجية سنتعرف الآن على البدائل العلاجية وهي كالتالي:

1. فينير الأسنان

فينير الأسنان من الخيارات الممتازة أيضًا لاستبدال طربوش الاسنان ولكنه من البدائل التجميلية، فمن يرغب في الحصول على ابتسامة هوليود يقوم بتركيب الفينير، والفينير هو عبارة عن قشور رقيقة توضع على الأسنان لتجميل مظهرها وتنسيق الفراغات بين الأسنان والتخلص من الاصفرار.

2. تقويم الأسنان

من منا لا يعرف تقويم الأسنان، فتقويم الأسنان من أفضل أنواع الوسائل البديلة لطربوش الاسنان، ويندرج التقويم تحت قسمي البدائل التجميلية والبدائل العلاجية، حيث يمكن استعماله كبديل علاجي عن طريق تنسيق شكل الأسنان في حال إذا كان هناك سن شكله غير متناسق مع باقي الأسنان.

لأن التقويم بطبيعة حاله عبارة عن سلك يضغط بشدة على الأسنان إلى أن ترجع إلى موضعها الطبيعي وتتناسق في شكلها مع باقي الأسنان الأخرى، ويمكن أيضَا استعمال التقويم كبديل تجميلي في علاج بعض البروزات الموجودة في الأسنان أو الفراغات التي تزداد بينها.

كما يتميز التقويم بأن له أشكال وألوان تجميلية مختلفة فيمكن أن نجد التقويم باللون الأسود أو الأبيض أو الازرق أو الأخضر أو أي لون يمكنك أن تطلبه أنت من الطبيب.

إقرأ أيضا:أسباب خروج الدم من الفم وأهم طرق العلاج، وهل هو خطير؟

أنواع طربوش الأسنان

طربوش الأسنان من الأمور المهمة التي لجأ لها العديد من الأشخاص عند حدوث بعض المشاكل في الأسنان، وتوجد العديد من أنواع الطرابيش التي تناسب كل حالة، فدعونا نتعرف الآن على هذه الأنواع وهي كالتالي:

  • المعادن: من أهم أنواع طربوش الاسنان هو الذي يصنع من المعادن، فيمكن استعمال أكثر من نوع معدن لصناعة الطربوش فيمكن استعمال الذهب والكروم والنيكل، وتعتبر الطرابيش المصنوعة من المعدن من أفضل الأنواع لأنها نادرًا ما تتعرض للكسر أو الإنشقاق وتدون لتفرة طويلة وتقاوم التآكل كما تتحمل المضغ والعض.
  • البورسلين المنصهر بالمعدن: يمكن استعمال هذا النوع من الطرابيش لمن يرغب في الحصول على طربوش مطابق للون الأسنان، ولكن عيب هذا النوع أنه يكون ظل على الأسنان ويظهر هذا الظل بشكل واضح كما أنه يمكن أيضَا أن يتعرض للكسر أو الخدش أو التآكل.
  • الراتنج الكامل: الطرابيش المصنوعة من الراتنج تتميز بأنها أقل تكلفة من الأنواع الأخرى، ولكن بالتأكيد عيبها أنها تتآكل مع مرور الوقت وجودتها أقل بكثير من جودة الطرابيش المصنوعة من المعادن أو المصنوعة من البورسلين.
  • السيراميك بالكامل: يتوفر هذا النوع من الطرابيش بألوان طبيعية مقاربة للون الأسنان العادية وخصوصًا أنها خيار رائع للأشخاص التي تعاني من حساسية تجاه المعادن أو التي لا تستطيع أن تتقبل وجود شيء معدني في فمها، ولكنها بالتأكيد لا تتمتع بالقوة والمتانة كالطرابيش المعدنية.
  • السيراميك المضغوط: طربوش الاسنان المصنوع من السيراميك المضغوط يحتوي على لب داخلي صلب يعمل على الحفاظ على تناسق الأسنان ويقويها، كما يتيمز بالقوة والمتانة فيقاوم التآكل ومناسب للأشخاص التي تحب تناول الأطعمة القاسية ولكن تكلفته باهظة الثمن قليلًا.

سعر طربوش الأسنان الزيركون

الطرابيش من التقنيات الحديثة التي نفعت مجال طب الأسنان بشكل كبير لأنها ساعدت في علاج العديد من المشاكل التي تحدث في الأسنان، لذلك يتساءل بعض الأشخاص عن سعر طربوش الاسنان الزيركون.

في الواقع تختلف أسعاره من مكان إلى أخر ولكنه يتراوح بين سعر 12 ألف جنيه إلى 25 ألف جنيه على حسب التقنيات المستعملة فيه.

ختام مقالنا تعرفنا معًا على أنواع طربوش الاسنان وسعر طرابيش الأسنان كما تعرفنا البدائل المستعملة في تركيب طربوش الأسنان، فنتمنى أن يكون هذا المقال مفيدًا لكم.

السابق
اوجمنتين للاسنان – الجرعة والأسعار وكل ما تريد معرفته
التالي
جير الاسنان الاسود – ما هى أضراره؟ وكيفية الوقاية منه؟

اترك تعليقاً