خلع الضرس

طقم اسنان – اليك أفضل الأنواع والأسعار لتركيب طقم الأسنان

توجد العديد من الحالات التي تحتاج إلى تركيب طقم اسنان بسبب تعرض أسنانهم الأصلية إلى السقوط أو التسوس وخصوصًا أكثر الحالات التي تحتاج إلى ذلك هم كبار السن، فدعونا خلال مقالنا نتعرف معًا على أنواع أطقم الأسنان وصفات كل نوع فتابعوا معنا إلى النهاية.

من هم الذين بحاجة لتركيب طقم أسنان؟

هناك العديد من الحالات التي تحاج إلى تركيب طقم اسنان بسبب سقوط أسنانهم لأي سبب من الأسباب لذلك يعتبر طقم الأسنان من الاختراعات الجيدة التي أنقذت هذه الحالات بالتحديد وهي:

  • الشخص الذي سقطت أسنانه نتيجة تقم العمر أو التعرض لحادث فيجب عليه تركيب طقم الأسنان لكي يستطيع تناول الطعام والتحدث.
  • الأشخاص التي تعاني من تسوس الأسنان بشكل كبير في جميع أسنانهم.
  • الأشخاص التي يوجد في أسنانها الكثير من التشققات والكسور فليس لديها خيار آخر.
  • الشخص الذي يرفض إجراء عملية زراعة الأسنان يمكن أن يكون طقم الأسنان بديل وخيار مناسب له.
  • يمكن أيضًا استعمال طقم اسنان للأشخاص التي خضعت لعملية زراعة الأسنان كخطوة أولى فقط لتثبيت الدعامة المعدنية، فبعد ذلك يقوموا بتركيب الطقم بشكل مؤقت حتى يحين موعد العملية الثانية.

أشهر أنواع أطقم الأسنان

طقم اسنان من أهم الاختراعات التي أضيفت إلى مجال طب الأسنان حيث أنقذت مئات من الأشخاص التي فقدت أسنانهم لأي سبب فطقم الأسنان أعاد لهم حياتهم الطبيعية مرة أخرى في إمكانية تناول الطعام والشراب والحديث مرة أخرى كالسابق، وبالنسبة لأنواع أطقم الأسنان فتوجد أنواع متعددة سنتعرف عليها الآن وهي:

إقرأ أيضا:أشعة الأسنان – أنواعها وفوائدها وأضرارها وكيف يتم إجرائها

1. أطقم الأسنان الثابتة

أطقم الأسنان الثابتة من أفضل أنواع طقم اسنان يستخدمه الأشخاص التي لم تفقد أسنانها بشكل كامل، فيتم الاستعانة بهذا الطقم لتثبيته مكان الأسنان المفقودة واستعماله في تناول الطعام والشراب كالسابق، ويتميز أيضًا بأن له ألوان تشبه الأسنان الطبيعية فلم يشعر المريض بالحرج أثناء ارتدائه.

والأسنان الثابتة الموجودة في طقم الأسنان يمكن أن تتوفر على شكل تاج ثابت أو يتم تركيب الطقم لسن أو ضرس واحد فقط على شكل جسر ثابت للفك بالكامل، أو يمكن استعمال التيجان الداعمة وذلك عن طريق إلصاقها في السن المراد تركيب الطقم فيه فتصبح جزءَ من الأسنان الأصلية وغير منفصلة عنها.

والأشخاص التي تحتاج تركيب طقم اسنان ثابت بالتحديد هم الأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة المزمنة والتي تسبب تآكل الأسنان وفقدانها وسقوطها.

الأشخاص التي خضعت لفترة علاج طويلة لعلاج الجذور دون ترميمها.

الشخص الذي يعاني من تسوس الأسنان من الجذور والعلاج الوحيد هو خلع الأسنان.

وبالتأكيد أنه على الرغم من إيجابيات أطقم الأسنان إلا أنها تمتلك بعض الآثار الجانبية حيث يمكن أن تسبب الحساسية للأسنان أو يمكن أن تسبب آلام في اللثة والفك مما يؤدي إلى خلعها مرة أخرى ولكن لا تحدث مثل هذه الأمور مع جميع الحالات.

إقرأ أيضا:تبديل الاسنان عند الاطفال ومشاكلها ونصائح للتخلص منها بسرعة

2. أطقم الأسنان المتحركة

طقم اسنان متحرك من أفضل الخيارات التي يمكن أن يستعملها الأشخاص التي هم بحاجة فعليًا لتركيب أطقم الأسنان، فيتم تصنيعها من قوالب بنفس حجم الأسنان الأصلية، وأهم ما يميزها هو إمكانية خلع الطقم وتركيبه بسهولة.

وأما بالنسبة للأسنان الموجودة في الطقم فتصنع من معادن مختلفة مثل النايلون أو الأكريليك، ولكي تقوم بتصنيع الطقم المتحرك فيجب عليك زيارة الطبيب أولًا حيث سيقوم بأخذ مقاس أسنانك بشكل محدد ثم بعد ذلك سيصنع قالب تجريبي لتقوم بتجربته على أسنانك.

فإذا كان القالب مناسب لحجم الفم والأسنان الأصليين فيقوم بتصنيع الطقم النهائب المصنوع من المعدن المحدد ثم تقوم بتركيبه للمرة الأولى ويعلمك الطبيب كيفية تركيبه وإزالته في كل مرة.

ما هو طقم أسنان السيليكون

مع تطور الطب والتكنولوجيا في المجالات المختلفة، فبالتأكيد تطورت أيضًا في مجال طب الأسنان، فأصبح لدينا اليوم طقم أسنان جديد وهو الطقم المطاطي أو السيليكون وهو واحد من التركيبات الجديدة للأسنان التي ظهرت مؤخرًا خلال السنوات الأخيرة وانتشرت بشكل كبير بسبب مميزاتها.

ويطلق على طقم اسنان المطاطي مجموعة من الأسماء مثل VALPLAST أو ,BIOPLAST وتتميز هذه الأنواع بأنها مكونة من مادة الراتينج وهي مادة صمغية يمكن الحصول عليها من بعض أنواع النباتات لذلك هذا النوع من أطقم الأسنان يمتاز بأنه آمن على الأسنان ويمتاز بالخفة في نفس الوقت أنه غير قابل للانكسار لأنه مطاط.

إقرأ أيضا:أقوى دواء لتسكين ألم الأسنان فورًا للاطفال وبطريقة آمنة

والجميل في أطقم الأسنان المطاطية أنها تندمج في الفم بسهولة ولا تصيب المريض بالحساسية لأنها ثابتة على الأسنان لا تتحرك أو تضايق المريض، كما أهم ما يميزها أيضًا خفة الوزن فيمكن تناول الطعام والشراب والتحدث بكل سهولة دون القلق حول تحرك الطقم.

أفضل طقم أسنان

بعد أن تعرفنا على أنواع أطقم الأسنان فسنتعرف الآن على أفضل نوع طقم اسنان وهو طقم الأسنان المتحرك، فالأطقم المتحركة كما ذكرنا بأنها تتميز بأنه يمكنك إزالتها وتركيبها بسهولة وهذا ما يحتاج كبار السن بالتحديد، وبالنسبة للأطقم المتحركة فهي تنقسم إلى نوعين:

• طقم أسنان كامل

طقم الأسنان الكامل هو الذي يعوض كامل الفك وينقسم هذا النوع إلى نوعين أيضًا أطقم دائمة وأطقم مؤقتة، والأطقم  الدائمة لا يجب تركيبها  إلى بعد مرور شهرين من مدة إزالة الأسنان الطبيعية بالكامل لأن خلال هذه الفترة يتغير حجم اللثة وتتعرض للانكماش فيجب أن يصبر المريض لكي يثبت حجم اللثة.

أما بالنسبة للأطقم المؤقتة فيمكن تركيبها في أي وقت منذ إزالة الأسنان، حيث يمكن وضع الطقم على الفور رغم أن حجم اللثة سيتغير وسيتعرض للانكماش ولكنها أطقم مؤقتة فقط فيمكن بعد  شهرين عند ثبات الحجم الطبيعي للثة أن يقوم المريض بتركيب الطقم الدائم وإزالة الطقم المؤقت.

لذلك يعتبر طقم اسنان متحرك مؤقت خيار جيد للأشخاص التي لا يمكنها تحمل مرور 8 أسابيع دون أسنان على الإطلاق.

• طقم أسنان جزئي

طقم الأسنان الجزئي هو أيضًا نوع من أنواع الأطقم المتحركة ولكنه يستعمل عندما يمتلك المريض بعض الأسنان الأصلية لذلك يعتبر هذا الخيار الأمثل له لتعويض الأسنان المفقودة سواء في الفك العلوي أو السفلي.

وفي الغالب تتكون الأطقم الجزئية من أسنان مترابطة ومتصة بقاعدة مصنوعة من البلاستيك وتتميز باللون الوردي لكي تشبه لون اللثة الطبيعي، ويمكن أيضًا أن تحتوي القاعدة على جزء معدني لكي يثبت الطقم في الأسنان ويحافظ عليه من التحرك من مكانه، بالإضافة أن الطقم الجزئي يحتوي على روابط داخلية تثبت الطقم في الأسنان والفك.

وأما الجسر الثابت في أطقم الأسنان المتحركة الجزئية فيحل محل سن واحد أو أكثر من سن عن طريق وضع تيجان على الأسنان الأصلية ثم ربطها بالأسنان الصناعية، نظرًا لأن أطقم الأسنان لا يتركز دورها فقط في ملئ فراغات الأسنان المفقودة في الفكين فقط بل يعمل أيضًا على تثبيت الأسنان الأصلية الأخرى من عدم التحرك أو السقوط.

سعر طقم الأسنان الثابت

كم سعر طقم اسنان ثابت؟ يتساءل البعض عن أسعار أطقم الأسنان، وفي الغالب تتراوح الأسعار بين 2300 جنيه إلى 2500 جنيه مصري.

وختام مقالنا تعرفنا معًا على أفضل طقم اسنان وأنواعه، كما تعرفنا على الأنواع الأخرى وصفات كل نوع وتعرفنا على سعر أطقم الأسنان في مصر فنرجو أن نكون وفقنا في تقديم المعلومات الكافية في هذا المقال.

السابق
تركيب الاسنان المتحركة – أنواعها وأسعارها والمزايا والعيوب
التالي
اسنان زيركون |مميزاته وعيوبه وأنواعه والأسعار فى مصر والخارج

اترك تعليقاً