خلع الضرس

فرشاة تقويم الاسنان | أفضل الأنواع والأسعار وطرق الإستخدام

فرشاة تقويم الاسنان

فرشاة تقويم الاسنان هى من الأشياء التى يجب أن نختارها بعناية شديدة بعد الإنتهاء من تركيب التقويم، حيث يجد الأشخاص الذين قاموا بتركيب تقويم الأسنان صعوبة في عملية تنظيف أسنانهم من بقايا الطعام والشراب،

وذلك كان لزامًا عليهم البحث عن أفضل فرشاة اسنان للتقويم وهو ما سنوضحه في هذا المقال بالإضافة إلى بعض المعلومات الهامة عن فرش تقويم الاسنان.

أفضل فرشاة أسنان للتقويم

بعد الإنتهاء من عملية تركيب تقويم الأسنان يتساءل الكثير من الأشخاص عن أفضل فرشاة اسنان للتقويم، حتى يتمكن من تنظيف أسلاك التقويم جيدًا، وأيضا تنظيف الأسنان واللثة من بقايا الأطعمة.

وهناك أنواع مختلفة من فرش تقويم الاسنان، منها النوع العادي ومنها الكهربائي، وفرشاة تقويم الأسنان الكهربائية تعد الخيار الأفضل والأنسب بالتأكيد للأشخاص الذين يستخدمون التقويم،

حيث أن فرشاة الأسنان الكهربائية تكون أكثر نعومة، ويمكنها أن تصل إلى المناطق التي يصعب أن تصل إليها الفرشاة التقليدية، بالإضافة أنها قادرة على تنظيف طبقة البلاك بصورة أكبر من الفرش العادية.

وهناك أنواع عديدة من فرش تقويم الاسنان سواء الكهربائية او التقليدية، وكما ذكرنا سابقا أن الكهربائية أفضل بكثير، ولكن إذا كانت ميزانيتك لا تسمح بشرائها فيمكنك شراء العادية ولكن إنتبه إلى هذه الأمور عند شراء فرشاة التقويم العادية وهى كالآتى:

إقرأ أيضا:علاج الم الاسنان للحامل، وهل ألم الأسنان يؤثر على الجنين؟

– يجب أن تكون رأس فرشاة التقويم صغيرة وتناسب فمك، أيضا إحرص على أن تكون شعيرات الفرشاة مائلة بزاوية، وذلك حتى تصل إلى كل جزء من الأسنان واللثة،

– كذلك يجب أن تكون شعيرات الفرشاة ناعمة حتى لا تتسبب فى تهيج اللثة، وأخيرا يُفضل أن تكون نهاية رؤوس الشعيرات الخاصة بالفرشاة ذات شكل دائرى، وذلك للحفاظ على أنسجة الفم واللثة من التلف.

أنواع فرش تقويم الأسنان

وإذا كنت تبحث عن اسم فرشاة التقويم أو أفضل أنواع فرش اسنان للتقويم فسنوضها فيما يلى:

• فرشاة تقويم الأسنان “إيزي”

هذه الفرشاة مصممة خصيصا للأشخاص الذين لديهم تقويم أسنان، وهى من الأنواع العادية أو التقليدية وليست من النوع الكهربائي، وتعد من أفضل الخيارات إذا إردت شراء فرشاة أسنان عادية وليست كهربائية،

وتمتلك هذه الفرشاة القدرة على التخلص من رائحة الفم الكريهة، وتحافظ على اللثة من الإلتهابات، أيضا تتميز بقدرتها على التنظيف الجيد للأسنان وأسلاك التقويم من بقايا الطعام العالقة،

ولأن هذه الفرشاة تمتلك شعيرات ناعمة، فهى تحافظ على اللثة خلال عملية تنظيف الأسنان، ولكن يجب إستبدال وتغيير هذه الفرشاة من حين لآخر لأنها لا تدم طويلا.

إقرأ أيضا:أشهر أسباب كثرة اللعاب في الفم وطرق علاجه نهائيًا

• فرشاة تقويم الأسنان أورال بي Oral-B العادية

تعد فرشاة التقويم اورال بي مشابهة للفرشاة العادية ولكن لها قدرات كبيرة في عملية تنظيف الأسنان واللثة، وتعد الخيار الأفضل على الإطلاق في حال قررت شراء فرشاة تقويم عادية،

وتتميز هذه الفرشاة بقدرتها الفائقة فى الوصول للمناطق الضيقة والصعبة بصورة رائعة، أيضا توفر فرشاة اورال بي قبضة مريحة خلال عملية تنظيف الأسنان، كما أن شعيراتها مصممة على شكل حرف “V” مما يجعلها أكثر فاعلية في عملية إزالة بقايا الطعام وأيضا إزالة المزيد من طبقة البلاك.

• فرشاة تقويم الأسنان أورال بي Oral-B الكهربائية

فرشاة اورال بي الكهربائية تعد خيارك المثالي إذا كنت تريد الأفضل والأسهل لتنظيف أسنانك خلال فترة تركيب التقويم،

حيث أن هذه الفرشاة تمتلك رأس مستديرة، وهذا ما يجعلها تقوم بعملية تنظيف الأسنان بشكل أكثر مثالية مقارنة بباقي الأنواع التى ذكرناها سابقا، كذلك تقوم هذه الفرشاة الكهربائية بإزالة الكثير من طبقة البلاك مقارنة مع باقي الفرش.

كيف أحافظ على نظافة تقويم الأسنان؟

إذا قمت بتركيب تقويم الأسنان أو مُقبل على تركيب تقويم أسنان فمن المهم جدًا أن تعرف كيف تقوم بتنظيف أسنانك خلال فترة تركيب التقويم، وذلك حفاظا على صحة الفم والتقويم، وسنذكر أهم الخطوات فيما يلي:

إقرأ أيضا:برد الاسنان | المميزات والعيوب والأسعار، وهل يُضعف الأسنان؟
  • العناية بأسنانك عن طريق غسلها بعد كل وجبة، ويفضل أن تستخدم معجون أسنان يمتلك مادة الفلورايد، وفرشاة أسنان لها شعيرات ناعمة، وفي حال لم تتمكن من غسلها بالفرشاة بعد الوجبة، فاحرص على أن تشطف فمك جيدا بالماء.
  • الحرص على إستعمال غسول الفم  الذى يحتوى على الفلورايد، وذلك في حال أوصى به إختصاصي تقويم الأسنان.
  • القيام بالمضمضة جيدًا والتأكد من نظافة الأسنان تمامًا من أى أطعمة قد تكون عالقة.
  • إحرص على تنظيف أسنانك بواسطة خيط الأسنان، خاصة أسفل أسلاك التقويم.
  • إبتعد قدر الإمكان عن الأطعمة والحلويات اللزجة أو المطاطية، لأنها قد تتسبب في إنتزاع الأسلاك والأربطة الخاصة بتقويم الأسنان.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات التى تحتوى على نسبة عالية من السكريات والنشويات، حيث إنها تتسبب في تسوس الأسنان، وتكون الفطريات والبكتيريا.
  • إبتعد قدر المستطاع عن الأطعمة الصلبة أو المقرمشة، حتى تؤدى إلى كسر أجزاء من التقويم.

طريقة إستخدام فرشاة تقويم الأسنان

خلال فترة تركيب تقويم الأسنان، تكون بحاجة إلى نوع جيد من فرش تقويم الأسنان، والتى يفضل أن تمتلك شعيرات ناعمة، وسنقدم لكم الطريقة الصحيحة لإستخدام فرشاة التقويم وهى كالآتى:

  • حتى تتمكن من تنظيف كلاً من أسلاك وأقواس التقويم على أسنانك، قم بالضغط على الفرشاة قليلاً حتى تصل شعيرات الفرشاة إلى كل الفراغات الموجودة بين أسلاك وأقواس التقويم .
  • يُفضل إستخدام معجون أسنان به مادة الفلورايد أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة، حتى أن هذا المعجون يمتلك القدرة على التقليل من خطر الإصابة بتسوس الأسنان، أيضا يحمي الفم من الجراثيم والبكتيريا.
  • خلال فترة تركيب تقويم الأسنان وخاصة التقويم الثابت، تضعف أنسجة اللثة، وتكون عرضة للبكتيريا، لذلك يجب الإهتمام بنظافة الأسنان واللثة جيدًا في تلك الفترة، ويكون ذلك من خلال إختيار نوع جيد من فرش تقويم الأسنان، والتى يوصى بها إختصاصى تقويم الاسنان، ونقوم بعملية تنظيف اللثة برفق.
  • أثناء عملية تنظيف الأسنان، إحرص على تنظيف المسافة بين الأسنان والأسلاك، ويكون ذلك عن طريق تحريك الفرشاة بشكل عمودى وبرفق أيضا فى الفراغات بين الأسلاك والأسنان، حتى تتمكن من تنظيف كامل الفراغات.
  • حاول أن تلتزم قدر الإمكان بتنظيف أسنانك مرتين إلى ثلاث مرات يوميا بالفرشاة، وباستخدام معجون يحتوي على الفلورايد كما ذكرنا سابقا.

سعر فرشاة تقويم الأسنان

هناك العديد من فرش تقويم الاسنان منها التقليدى ومنها الكهربائى، واسعار فرشاة تقويم الاسنان تختلف من دولة إلى أخرى، وفيما يلي سنوضح لكم أسعار فرشاة تقويم الأسنان اورال بي في مصر والسعودية.

سعر فرشاة تقويم الأسنان أورال-بي Oral-B العادية

هذه الفرشاة تشبه الفرشاة العادية ولكنها مصممة خصيصا لأصحاب التقويم، وسعر فرشاة تقويم الاسنان اورال بي العادية في مصر تتراوح من 16 إلى 46 جنيه مصرى تقريبا، وسعر فرشاة اورال بي في السعودية تصل الى 13 ريال سعودى تقريبا.

سعر فرشاة تقويم الأسنان أورال-بي Oral-B الكهربائية

فرشاة أورال بي الكهربائية تعد الخيار الأفضل على الإطلاق في عملية التنظيف أثناء تركيب التقويم، وسعر فرشاة تقويم الاسنان اورال بي الكهربائية في مصر تتراوح من 300 الى 450 جنيه مصرى تقريبا.

وختامًا نكون قد وضحنا كل شئ عن فرش تقويم الاسنان وأفضل الأنواع، كذلك الطرق الصحيحة لإستخدام فرشاة تقويم الاسنان ، وفي النهاية وضحنا اسعار فرشاة تقويم الاسنان وخاصة فرشاة اورال بي.

السابق
تركيب تقويم الاسنان | كل ما تريد معرفته عن عملية التقويم
التالي
تقويم الأسنان المتحرك – المزايا والعيوب والأسعار والكثير..

اترك تعليقاً