خلع الضرس

هل القولون يسبب جفاف الفم؟ اليك الإجابة ونصائح للتخلص منه

يعاني العديد من الأشخاص من القولون العصبي الذي في الغالب ما يؤثر على العديد من أعضاء الجسم الأخرى، فيعاني بعض الأشخاص من جفاف الفم عند الإصابة بالقولون، فيتبادر الى أذهاننا سؤال هل القولون يسبب جفاف الفم؟ سنتعرف على تلك الإجابة خلال المقال فتابعوا معنا إلى النهاية.

هل القولون يسبب جفاف الفم؟

القولون العصبي من الأمراض الشائعة التي يعاني منها العديد من الأشخاص فتقريبًا كل شخص منا يعرف شخص واحد على الأقل يعاني من هذه المتلازمة، ولكن في الغالب اما يكون القولون من الأمراض التي تسبب بعض الآثار الجانبية على بعض أعضاء الجسم الأخرى.

فيمكن أن يصاب مريض القولون ببعض الأمراض المتعلقة بالفم؟ فهل القولون يسبب جفاف الفم؟

الإجابة نعم، يمكن أن يسبب القولون العصبي بعض الأمراض الخاثة بالفم وخصوصًا أمراض الجفاف فيصيب الفم بالجفاف وفي حال إذا كانت المعدة تعاني من نفخة شديدة بسبب القولون فتتراكم الغازات في المعدة فلا يستطيع الإنسان التنفس عن طريق الأنف فيتنفس عن طريق الفم مما يسبب جفاف الفم.

ولكن هل القولون العصبي يسبب جفاف الفم بطريقة مباشرة؟

قد لا توجد علاقة مباشرة بين جفاف الفم والقولون، فكما ذكرنا توجد بعض الأسباب التي تسبب جفاف الفم وهو في حين لجوء المريض إلى التنفس من الفم بدلًا من الأنف، وفي بعض الأحيان يسبب أيضًا القولون ارتجاع مريئي أو حرقة معدة وبدورها تسبب حرقان في الحلق.

إقرأ أيضا:ظهور طبقة بيضاء على اللثة بعد خلع الضرس، ما السبب؟ وهل خطر؟

وهذا الحرقان بدوره يسبب أيضًا جفاف الفم، لذلك علاقة جفاف الفم بالقولون العصبي هي علاقة غير مباشرة ولكنها سبب أيضًا من الأسباب.

أسباب جفاف الفم

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل القولون يسبب جفاف الفم؟ فسنتعرف الآن على أسباب جفاف الفم بشكل عام، فتوجد العديد من الأسباب التي قد تؤثر على الفم وخصوصًا ندما لا تنتج الغدة اللعابية اللعاب الكافي الذي بدوره يحافظ على رطوبة الفم، فمن أهم هذه الأسباب هي:

• الأدوية

توجد مئات الأدوية التي بسببها قد يعاني الفم من الجفاف وخصوصًا إذا تناول المريض هذه الأدوية دون استشارة الطبيب، وفي الغالب تتنوع هذه الأدوية بين أدوية علاج الضغط والاكتئاب والقلق بالإضافة إلى أدوية مضادات الهيستامين أو أدوية مضادات الاحتقان أو أدوية مسكنات الألم، فجميعها عوامل كبيرة تساهم في إصابة الفم بالجفاف.

• التقدم بالعمر

التقدم بالعمر من الأسباب الكبيرة جدًا التي تسبب جفاف الفم لكبار السن، حيث كلما تقدم الإنسان في عمره فتزيد احتمالية إصابته بجفاف الفم وخصوصًا أن كبار السن يستعملون بعض الأدوية التي تسبب بالفعل الجفاف لأنهم في الغالب يعانون من الأمراض المزمة مثل الضغط والسكر وما إلى ذلك.

• علاج السرطان

من المؤكد أن العلاج الكيماوي يغير من هرمونات المرضى، فعندما يتناول المريض أدوية كيميائية فتؤثر في نسبة إنتاج اللعاب من الغدة اللعابية، ولكن يمكن أن يكون هذا الجفاف مؤقتًا إلى انتهاء مرحلة العلاج، فبعد الإنتهاء من التعرض للإشعاعات يمكن أن يستعيد الإنسان إلى طبيعته الأولى مرة أخرى.

إقرأ أيضا:8 طرق منزلية لعلاج نزيف اللثة وما هي أهم أسباب النزيف؟

• تلف الأعصاب

عندما يتعرض المريض لتلف الأعصاب الناتج من الجراحة أو الإصابة بإصابات أخرى فيصاب هنا بجفاف الفم.

• الحالات الصحية الأخرى

توجد بعض الأمراض المزمنة التي إذا أصيب بها المريض فقد تؤثر في نسبة رطوبة الفم وفي الغاب تكون هذه الأمراض مثل داء السكري أو السكتات الدماغية أو الزهايمر أو بعض الامراض المناعية الأخرى مثل متلازمة شوغرن، أو أمراض الإيدز أو نقص المناعة البشرية.

بالإضافة أن  الأشخاص التي تعاني من الشخير في الليل فهذا يساعد أيضًا في الإصابة بجفاف الفم.

• التدخين وتناول الكحوليات

الإفراط في شرب الكحوليات أو التدخين له دور كبير ايضًا في الإصابة بجفاف الفم.

• تعاطي المخدرات الترويجية

من أهم أسباب الإصابة بالجفاف هو تناول المخدرات حيث تؤثر المخدرات بشكل عام على الفم والأسنان وتؤثر بالتأكيد على الصحة العامة للمريض.

نصائح لتخفيف جفاف الفم الناتج عن القولون

بعد أن تعرفنا على هل القولون يسبب جفاف الفم؟ يجب أن نتعرف على أنه في بعض الأحيان عندما يصاب المريض بالقولون وأعراضه ومضاعفاته فيؤثر ذلك على نفسيته، لذلك سنتناول معًا أهم النصائح للتخفيف من جفاف الفم وهي:

1. تناول اللبان أو قطع من الحلوى

في حال إذا أصبت بجفاف الفم، فيمكنك التقليل من هذا الشعور عن طريق تناول قطعة من الحلوى الخالية من السكر و العلك لأن الحلويات تساعد بشكل كبير على تحفيز الغدة اللعابية لإفراز اللعاب.

إقرأ أيضا:اسباب نزيف اللثة وعلاجه وبعض النصائح لتجنب النزيف نهائيًا

2. تقليل استهلاك مشروبات الكافيين أو الكحول

حاول دائمًا أن تقلل من نسبة تناول المشروبات الكحولية أو المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين لأنها بالتأكيد تسبب الجفاف فالكحول يعمل على تشقق البشرة مما يسبب جفاف الفم.

3. استخدام غسولات مصممة لجفاف الفم

توجد بعض أنواع الغسولات التي تعمل على حماية الفم من الإصابة بالجفاف أو الالتهابات او التسوس وفي الغالب تحتوي هذه الغسولات على مادة الأكسليتول المسؤولة عن حماية الفم.

4. التنفس على طريق الأنف

من أكثر  الأسباب التي تصيب الفم بالجفاف هي عندما يتنفس الإنسان من فمه، فيجب على المريضالمحاولة قد الإمكان من التنفس عن طريق الأنف وإجراء الزفير عن طريق الفم.

5. شرب كمية كبيرة من الماء

ينصح الأطباء بشكل عام بشرب المياه والسوائل لأن لها آثار إيجابية على الجسم والبشرة والشعر فتحمي الجسم بالكامل من الإصابة بالجفاف كما تحمي أيضًا الفم من الجفاف.

6. استخدام مكعبات الثلج

يمكن استعمال مكعبات الثلج لترطيب الشفاة أو وضعها مع المشروبات التي تتناولها، فالثلج والماء بشكل عام كما ذكرنا يساعد من زيادة رطوبة الفم.

7. الإهتمام بتفريش الأسنان باستمرار

تفريش الأسنان من الأمور التي تحافظ على رطوبة الف وتقي من الإصابة بالجفاف غير أنها تحمي الأسنان بشكل كبير من التعرض للتسوس أو الالتهابات أو تراكم الفطريات والبكتيريا.

8. التوقف عن التدخين

التبغ من العوامل الأساسية التي تؤثر على رطوبة الفم، فالتدخين من أكثر الأمور التي تسبب جفاف الفم، وتوجد بعض أنواع العلك أيضًا التي تحتوي على التبغ وكلها سبب في الإصابة بالجفاف.

هل القولون يسبب ألم في الأسنان

بعد أن أجبنا على السؤال المتداول وهو هل القولون يسبب جفاف الفم؟ فسنتعرف الآن على إجابة سؤال آخر شائع وهو هل القولون يسبب ألم في الأسنان؟

في الواقع أثبتت بعض الدراسات أن أغلب الأطفال المسجلين في عيادات الجهاز الهضمي والمصابين بالقولون العصبي أكثر عرضة للإصابة بتسوس الأسنان عن الأطفال العاديين الغير مصابين بالقولون، كما يجب علاج هذه الفئة من الأطفال قبل أن يتضاعف الأمر ويسبب التهابات في اللثة أو يمكن أن تتفاقم الحالة وتسبب النزيف.

لذلك يجب الانتباه جيدًا للأطفال التي تعاني من القولون قبل أن يؤثر على باقي أعضائهم الأخرى ويسبب لهم مشاكل أو آثار جانبية فيجب أن ينتبه الوالدان جيدًا لمثل هذه الحالة.

ختام المقال تعرفنا معًا على إجابة سؤالكم الشائع وهو هل القولون يسبب جفاف الفم؟ كما تعرفنا على أسباب جفاف الفم وأفضل النصائح التي يمكن اتباعها للتقليل من هذه الظاهرة.

السابق
متى تلتئم اللثة بعد خلع الضرس ونصائح لإتمام الشفاء بسرعة
التالي
أسباب وعلاج فطريات اللسان للكبار وللأطفال الرضع

اترك تعليقاً