خلع الضرس

مدة شفاء خراج الأسنان وأفضل طرق العلاج الطبية أو المنزلية

مدة شفاء خراج الأسنان

خراج الأسنان من المشاكل التي تصيب الفم والأسنان بشكل كبير، وتوجد العديد من الطرق التي يمكن علاج الخراج ولكن ما هي مدة شفاء خراج الأسنان ؟ وهل يمكن علاجه في المنزل؟ سنتعرف على إجابات هذه الأسئلة خلال المقال الحالي فتابعوا معنا إلى النهاية.

أسباب الإصابة بخراج الأسنان

من المعروف أن الطبقة الخارجية من الأسنان صلبة إلا أن لب الأسنان يتكون من أوعية دموية ونسيج وأعصاب فيمكن أن يتأثر اللب الخارجي من السن أو الضرس مما يسبب بظهور ما يعرف بالخراج، ولكي نحدد مدة شفاء خراج الأسنان فيجب أن نتعرف أولًا على أسباب الإصابة وهي:

  • الإصابة بالتسوس.
  • تآكل الأسنان.
  • الإصابة بأمراض اللثة.
  • وجود كسور في السن أو الضرس.
  • عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان وهو السبب الأول في الإصابة بمشاكل الفم المتعددة.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات أو النشويات مما يخلق بيئة مناسبة للفطريات والبكتيريا في التكاثر والنمو.
  • الإصابة بجروح في الفم مما يسبب دخول الفطريات في هذا الجرح.
  • ضعف الجهاز المناعي للمريض مما يساهم أيضًا في ظهور الخراج.
  • التعرض لبعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري أو الأمراض التي تتطلب للعلاج الكيميائي.

مضاعفات خراج الأسنان

يسبب خراج الأسنان بعض المضاعفات للمريض، ولكن قبل ذلك فيجب أن نتعرف على أشهر أعراض الخراج وهي:

إقرأ أيضا:علاج التهاب اللثه نهائيا بأفضل الطرق ونصائح لتجنب الإصابة به
  • الشعور بألم أسنان شديد.
  • الشعور باحمرار وتهيج في منطقة اللثة.
  • ظهور أعراض ارتفاع درجات الحرارة.
  • الشعور بالألم اثناء مضغ الطعام.
  • تحسس الأسنان للأطعمة والمشروبات الباردة جدًا والساخنة جدًا.
  • الإصابة بتقرحات الفم التي تسبب المرارة المعروفة في الفم.
  • الإصابة برائحة فم كريهة.

وأما من مضاعفات الأعراض هي:

  • الإصابة بالناسور الفموي.
  • تورم الجذور والتهابها.
  • الإصابة بالوفاة في الحالات الشديدة.

مدة شفاء خراج الأسنان

يتساءل العديد من الأشخاص عن مدة شفاء خراج الأسنان، في الواقع لا يتعالج الخراج من تلقاء نفسه بل يجب أن يتبع المريض أحد الخطط العلاجية المعروفة لعلاج الخراج.

وبالنسبة لمدة استجابة الخراج، فيمكن ان يشفى الخراج نهائيًا في مدة تتراوح بين أسبوع إلى أسبوعين، عندما تبدأ الأطراف والجرح بالالتئام مرة أخرى.

وأما بالنسبة للحوامل فيمكن أن تطيل مدة شفاء خراج الأسنان لهم وخصوصًا أن الحوامل في الغالب يتبعون الطرق الطبيعية لأن الأدوية الأخرى قد تشكل خطر عليهم فيمكن أن يتعالج الخراج في فترة تصل بين 3 أسابيع إلى شهر.

كيفية تشخيص خراج الأسنان

عندما يصاب المريض بخراج الأسنان فيمكن أن نشخص تلك الحالة عن طريق مجموعة من الطرق، وعند تشخيص الحالة من هنا يمكن أن نستنتج مدة شفاء خراج الأسنان:

إقرأ أيضا:فوائد القرنفل للاسنان وطريقة استخدامه، وهل يسبب أضرار؟
  • يمكن تشخيص الخراج عن طريق النقر على الأسنان ولمس الضرس المصاب والشعور بالخراج.
  • يمكن إجراء تصوير الأشعة السينية التي يتم اللجوء لها في حالة إذا انتشرت العدوى بشكل كبير بين الأسنان.
  • يمكن إجراء تصوير مقطعي على الأسنان لتحديد إذا كان الخراج وصل لأعضاء أخرى في الجسم غير الفم كالرقبة أو الأذن.

علاج خراج الأسنان

توجد أكثر من طريقة من أجل علاج خراج الأسنان ووفقًا للطريقة التي ستتبعها فستختلف مدة شفاء خراج الأسنان، فتوجد الطرق الطبيعية التي يمكن تطبيقها في المنزل وتوجد الطرق الأخرى التي ينصح بها الطبيب وهي:

1. تصريف الخراج

الطريقة الأكثر فعالية وانتشارًا لعلاج خراج الأسنان هي تصريف الخراج، فيمكن تصريفه عن طريق إجراء شق صغير في الخراج لينفجر ثم بعد ذلك يقوم الطبيب بتنظيف ما يوجد في المنطقة وبعد ذلك يضع مسكنات وأدوية علاجية للمريض، ومدة شفاء خراج الأسنان لهذه الطريقة يمكن أن يتراوح بين أسبوع إلى 10 أيام.

2. العلاج بالمضادات الحيوية

قد لا يستطيع طبيب الأسنان إجراء الشق في الخراج لتصريفه لأنه يمكن أن تنتشر العدوى أو يكون التخدير صعب على المريض، فهنا يلجأ لاتباع طريقة أخرى وهي استعمال المضادات الحيوية حيث تعمل المضادات على تقليل العدوى البكتريرية وتقوم بتقليل حجم الخراج إلى أن يختفي تمامًا وبعد ذلك يتوجه المريض إلى الطبيب ليصف له ما بعد ذلك.

إقرأ أيضا:خلع الضرس للاطفال: متى يجب خلع الضرس للطفل؟

3. قناة الجذر

هذه الطريقة من الطرق الصعبة قليلًا في علاج الخراج حيث يقوم الطبيب بإزالة الشرايين والعصب الموجود في جذر السن المصاب لأن ذلك يساعد على تصريف الخراج، ويمكن أن تتراوح مدة شفاء خراج الأسنان بهذه الطريقة حوالي أسبوعين.

4. خلع الأسنان

إذا استعصت الطرق الماضية في علاج الخراج فيلجأ الطبيب للحل الأخير وهو خلع الضرس بالكامل.

علاج خراج الأسنان في المنزل

بالتأكيد يود الكثير من الأشخاص من اتباع الطرق الآمنة في علاج خراج الأسنان أو الأمراض الأخرى التي تصيب الفم، ولكن في العادة تستغرق مدة شفاء خراج الأسنان في المنزل وقتًا طويًا لأنه من المعروف أن الطرق المنزلية نتائجها بطيئة عن الطرق الأخرى، فسنتعرف الآن على طريقة العلاج وهي:

1- غسول الفم بالماء المالح

الماء والملح من أشهر الطرق التي ينفذها العديد من الأشخاص أثناء الإصابة بأي نوع من أمراض الفم المختلفة، حيث يمكن اتباع هذه الطريقة لعلاج خراج الأسنان لأن الملح يعرف عنه بأنه يقاوم البكتيريا ويحارب الفطريات من الفم ويهدأ أيضًا التهابات اللثة.

فيمكن تطبيق طريقة الماء والملح عن طريق وض ملعقة من الملح في كوب من الماء الدافئ ومزجه جيدًا ثم ستقوم باستعمال المحلول كمضمضة 3 مرات في اليوم وقم بتكرار الوصفة كل يوم إلى أن تحصل على أفضل النتائج.

2- استخدم زيت الأوريجانو العطري

زيت الأوريجانو من الزيوت الممتازة في علاج خراج الأسنان فيحتوي الزيت على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات فيعمل على التقليل من التورم والتهيج الموجود في الأسنان، كما يمكن مزج زيت الزعتر وزيت الزيتون مع هذا الزيت واستعماله على الأسنان.

فستقوم باستعمال قطنة وغمسها في الخليط ثم وضعها على المنطقة المصابة لمدة دقيقة وقم بتكرار هذه العملية كل يوم إلى أن تشعر بتحسن.

3- معجون الثوم

معجون الثوم من الطرق الطبيعية الممتازة لعلاج الخراج، حيث يتميز الثوم بأنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ويعمل على مكافحة الفطريات في الفم ويقلل الآلام الناتجة عن الخراج.

كما تتراوح مدة شفاء خراج الأسنان باستعمال معجون الثوم مدة ليست بالقليلة ولكن نتائجها ممتازة، حيث يمكنك استعمال هذه الوصفة عن طريقة هرس الثوم ثم وضع القليل من الماء ومزج الخليط جيدًا ثم قم بوضع الخليط على المنطقة التي توجد بها الخراج.

4- ضغط بارد مع ثلج

البرودة لها دور كبير في علاج أمراض الفم المختلفة كالتورم والالتهابات والتهيج، كما يمكن أن يساعد الثلج أيضًا على تقليل الورم الموجود في الفم الناتج عن الخراج فيساهم الثلج في تضييق الأوعية الدموية.

حيث يمكنك تطبيق هذه الوصفة عن طريق وضع كمية من الثلج عن الخد الذي يوجد فيه الخراج، فيمكنك استعمال الثلج أو أي كيس خضراوات مثلج من الفريزر وداوم على استعمال هذه الطريقة حتى تحصل على أفضل النتائج.

وختام المقال تعرفنا معًا على مدة شفاء خراج الأسنان كما تعرفنا على أسباب الإصابة بالخراج والأعراض وطرق العلاج المنزلية والطرق الأخرى، فنتمنى أن يكون هذا المقال مفيدًا لكم.

السابق
علاج التهابات الضرس في المنزل بالأعشاب وبالطرق الطبية
التالي
علاج عصب الضرس المكشوف فى المنزل وبالأعشاب

اترك تعليقاً