خلع الضرس

علاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي وكم هي مدة شفاء الخراج؟

خراج الأسنان من أبرز مشاكل الأسنان التي يتعرض لها العديد من المرضى، فما هو أفضل علاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي؟ وكيف يمكن إزالة الخراج بالطرق الطبيعية في المنزل وعلاجه؟ سنتعرف على إجابات هذه الأسئلة خلال المقال فتابعوا معنا إلى النهاية.

أسباب الإصابة بخراج الأسنان

المعروف عن الأسنان أن الجزء الخارجي منها هو عبارة عن لب صلب بينما المكونات الداخلية تتكون من الأعصاب والأنسجة والأوعية الدموية وغير ذلك، فلكي نحدد علاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي يجب أولًا أن نتعرف على أسباب الإصابة بالخراج وهي كالآتي:

  • التعرض لتآكل الأسنان أو الإصابة بالتسوس.
  • الإصابة بأمراض اللثة.
  • وجود كسور وتشققات في الأسنان.
  • عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان مما يؤدي لتراكم البلاك على الأسنان.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والنشويات مما يخلق بيئة مناسبة لنمو البكتيريا.
  • تعرض اللثة لجرح أو إصابة مما يسمح لدخول البكتيريا من خلاله.
  • ضعف الجهاز المناعي للمريض بسبب إصابته ببعض الأمراض كالسكري أو تعرضه لبعض أنواع العلاج مثل العلاج الإشعاعي والكيميائي.

مضاعفات خراج الأسنان

عندما يصاب المريض بهذه المشاكل وتركها دون علاج خراج الأسنان فيمكن أن يسبب الخراج العديد من المضاعفات وهي تتمثل في الآتي:

إقرأ أيضا:علاج رائحة الفم الكريهة من الصيدلية أو بالأعشاب ونصائح هامة
  • التعرض للالتهابات الشديدة جدًا.
  • الإصابة بالصداع.
  • وصول الآلام إلى الرقبة والأذن.
  • التعرض لصعوبة في تناول الطعام والتحدث.
  • يمكن الإصابة بالنزيف.
  • وفي الحالات المتقدمة يمكن أن يؤدي إلى وفاة الإنسان.

علاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي

كما ذكرنا أن خراج الأسنان ينتج بسبب تراكم الفطريات والبكتيريا في الفم، فبالتأكيد يوجد علاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي يعمل على قتل البكتيريا والتخلص منها، كما يعتبر أيضًا مسكن للآلام في نفس الوقت، فسنتعرف على أبرز هذه الأدوية وهي:

1. أموكسيسيللين

الأموكسيسيلين هو الخيار الأول المستعمل في علاج خراج الأسنان وذلك لأنه من أفضل أنواع المضاد الحيوي التي لا تحتوي على مضاعفات جانبية تضر الجهاز الهضمي، ولكن لا يجب استعمال العلاج للأشخاص التي تعاني من حساسية تجاه البنسلين لأنه قد  يشكل ضرر لهم، والجرعة المتعارف عليها في تناول الدواء هي 500 مل، ويمكن استعماله لمدة أسبوع.

2. أموكسيسيللين مع كلافولانات

يمكن استعمال الأموكسيسيلين مع إضافته من حمض الكلافولانيك وهو الحمض الذي يعمل على القضاء على البكتيريا الموجودة في الفم والتي تسبب الإصابة بالخراج، لذلك يعتبر هذا الدواء أفضل علاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي، والجرعة المتعارف عليها من الدواء هي 500 مل كل 12 ساعة.

إقرأ أيضا:حشو الأسنان | المميزات والعيوب والأنواع والأسعار والكثير..

3. البنسلين الفموي

يمكن استعمال البنسلين الفموي ضمن افضل خيارات لعلاج خراج الأسنان، حيث يعتبر من الأدوية المعروف عنها بنتائجها الفعالة ويمكن استعمال الدواء بتركيز 500 مل لمدة 4 أيام كل 8 ساعات، ولكن في حالة أنك تعاني من حساسية تجاه البنسلين فلا يفضل استعماله.

4. أزيثرومايسين

في حال أنك تعاني من حساسية من البنسلين فهذا العلاج يعد أفضل خيار، حيث يمكنك تناول الجرعة المطلوبة وهي بتركيز 500 مل في بجاية أول يومين، ثم 250 مل في باقي الأيام.

5. الكلينداميسين الفموي

يعتبر الكلينداميسين أفضل علاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي، حيث يحظى هذا الدواء بشعبية كبيرة ويستعمل بشكل واسع في حالات الإصابة بالبكتيريا والفطريات، فأثبتت بعض الدراسات أن هذا العلاج من الأدوية الفعالة في علاج التهابات الأسنان يأتي بتركيز 300 مل للجرعة.

هل خراج الأسنان يسبب التهاب الحلق؟

ينشأ خراج الأسنان نتيجة الإصابة بالعدوى البكتيرية، ومن أهم أعراضه التعرض لارتفاع درجات الحرارة وصعوبة في البلع والتحدث والآلام الشديدة بالإضافة إلى الآلام التي يمكن أن تصل إلى الرقبة والأذن، ويكمن السؤال هنا هل خراج الأسنان يسبب التهاب الحلق؟

في الواقع يمكن أن تتكون الأكياس خلف البلعوم وهو المكان الذي ينشأ في الخراج، وعندما ينشأ الخراج في هذه المنطقة فيمكن أن ينتشر بين اللوزتين والحلق والجيوب الأنفية مسببًا العدوى البكتيرية.

إقرأ أيضا:علاج ألم عصب الأسنان بالبيت بأبسط الطرق، ونصائح هامة

لذلك يمكن أن يسبب الخراج آلام في الحلق، ولكن يمكن علاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي بسهولة حيث فور تناول الدواء المخصص ستبدأ أعراض الألم والالتهابات بالاختفاء.

علاج خراج الأسنان في المنزل

بعد أن تعرفنا على أفضل علاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي، فسنتعرف الآن على أفضل الطرق الطبيعية في المنزل لعلاج الخراج هي كالآتي:

• الماء المالح

الماء والملح من الطرق المتعارف عليها في علاج أبرز مشاكل الأسنان، حيث يساعد الملح على شفاء الجروح وتعقيم اللثة والأسنان، كما يعمل على محاربة الفطريات والبكتيريا في الفم، ويمكن تطبيق وصفة الماء المالح عن طريق وضع ملعقة من الملح في كوب من الماء الدافئ وقم بمزجه جيدًا، ثم قم باستعمال الغسول كمضمضة لمدة دقيقتين.

• صودا الخبز

يمكن أن تستعمل صودا الخبز من أجل علاج الخراج بشكل طبيعي في المنزل وذلك لأن صودا الخبز تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا، فستقوم بوضع نصف ملعقة من الصودا مع كوب من الماء الدافئ وتستعملها كمضمضة مرتين في اليوم.

• زيت القرنفل

من أهم الوصفات التي تعتبر علاج طبيعي لخراج الأسنان هي وصفة القرنفل، فالقرنفل يعتبر مضاد حيوي طبيعي يعمل على علاج جميع الالتهابات ومشاكل الأسنان، بالإضافة أن القرنفل يقوم بتخدير المنطقة المؤلمة، فيمكن استعماله عن طريق وضع قطنة في زيت القرنفل مضاد إليه أي نوع زيت آخر لتهدئة الحرارة الموجودة فيه مثل زيت اللوز أو زيت الزيتون، ثم وضع القطنة على منقطة الخراج.

• شاي الحلبة

تحتوي الحلبة على خضائص مضادة للبكتيريا مما يجعلها من الوصفات الطبيعية الممتازة في علاج التهابات الأسنان وتطهير الجروح، فيمكن استعمال وصفة شاي الحلبة في علاج خراج الأسنان وذلك عن طريق وضع ملعقة من الحلبة المطحونة في كوب من الماء المغلي، وبعد ذلك ستقوم بغمس قطنة في الشاي ووضعه على منطقة الخراج وتكرار العملية 3 مرات يوميًا.

• زيت الزعتر

يساعد الزعتر على محاربة البكتيريا والفطريات في الفم، لذلك هو من الوصفات الممتازة في علاج خراج الأسنان، ويمكن تطبيق الوصفة عن طريق وضع زيت الزعتر على الأسنان مع تخفيفه باستعمال أحد الزيوت الأخرى، أو يمكن استعمال غسول الفم الخاص بك مع إضافة بضع نقاط من زيت الزعتر مع الغسول.

علاج خراج الأسنان بالثوم

من الوصفات المنزلية التي تعتبر أيضًا علاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي طبيعي هي وصفة الثوم، فالثوم يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا، ويعمل أيضًا على تخفيف الألم وانتشار العدوى.

فيمكن تطبيق وصفة الثوم لعلاج الخراج عن طريق وضع قطعة من الثوم على الأسنان، أو يمكن هرس الثوم واستعماله كمعجون بوضعه على الخراج على الفور أو استعماله بواسطة فرشاة أسنان قديمة.

ما هي مدة شفاء خراج الأسنان؟

في الواقع لا يزول خراج الأسنان من تلقاء نفسه فلابد من اتباع وصفة علاجية، ويمكن أن تتراوح مدة علاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي بين أسبوع إلى أسبوعين على حسب شدة الحالة.

وفي النهاية يجب أن ننوه إلى أهمية عدم إهمال مشاكل الأسنان ومحاولة علاجها بأسرع وقت عن طريق الذهاب لطبيب الأسنان أو تناول المضاد الحيوي أو الأدوية الخاصة بالالتهابات من أجل عدم التعرض لأي مضاعفات تضر من صحة المريض.

السابق
فوائد القرنفل للاسنان وطريقة استخدامه، وهل يسبب أضرار؟
التالي
أفضل فرشاة اسنان كهربائية للكبار والأطفال، كل ما تريد معرفته

اترك تعليقاً