خلع الضرس

علاج الم الاسنان للحامل، وهل ألم الأسنان يؤثر على الجنين؟

علاج الم الاسنان للحامل

من منا لا يعاني من ألم الأسنان؟ في الواقع ألم الأسنان هو من الآلام الشائعة التي يتعرض لها العديد من الأشخاص، ولكن السؤال هنا ما هو علاج الم الاسنان للحامل ؟ وهي تؤثر هذه العلاجات على الجنين؟ سنتعرف على إجابات هذه الأسئلة خلال المقال فتابعوا معنا إلى النهاية.

أسباب ألم الأسنان للحامل

تعاني العديد من السيدات من آلام الأسنان وخصوصًا في فترة الحمل، وذلك قد يكون بسبب التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها، وقد يكون هناك أسباب أخرى، فمن أهم هذه الأسباب هي:

  • في بعض الأحيان تتوق الحامل أثناء حملها إلى تناول السكريات والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيردات والتي لها دور كبير قي تسوس الأسنان مما يسبب ألم الأسنان.
  • إلتهاء الأم في حملها وقد تنسى أن تفرش اسنانها مما يسبب لها أيضًا آلام الأسنان.
  • التهابات اللثة وهي أيضًا من الأمور الشائعة التي يصاب بها العديد من النساء الحوامل، والتهاب اللثة بدوره يصيب الإنسان بآلام موجعة.

هل ألم الأسنان يؤثر على الجنين؟

من أهم الأسئلة الشائعة لدينا هو هل ألم الأسنان يؤثر على الجنين؟ في الواقع الإجابة هي لا، ألم الأسنان نفسه لا يؤثر على الطفل نهائيًا بينما علاجات آلام الأسنان هي التي قد تؤثر بشكل كبير على الطفل.

إقرأ أيضا:سعر حشو العصب وأنواعه ومميزاته وعيوبه وبعض النصائح الهامة

فالتغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء حمل الأم تلعب دور كبير في التهاب اللثة وإصابة الأم بالآلام في الأسنان أو الفم، فأكدت الدراسات أن أغلب النساء الحوامل قد يكونوا عرضة كبيرة للخطر اثناء استعمال المخدر أو أدوية الأسنان خوفًا على طفلها مما يؤدي إلى تفاقم الألم والمشكلة.

غير ذلك انه في حالة إذا أهملت الأم مرض الأسنان يمكن ان يؤدي إلى الإصابة بالتهاب اللثة مما يعرضها للألم وعدم القدرة على تناول الطعام والمضغ وهذا يؤثر أيضًا على نمو الجنين.

علاج الم الأسنان للحامل في الشهر التاسع

يتساءل العديد من الأشخاص عن طرق علاج عصب الأسنان للحامل، ففي الواقع عندما تعاني السيدة الحامل من ألم الأسنان فقد يكون أمر مزعج كثيرًا ويسبب لها القلق، خصوصًا إذا كانت في الشهور المتأخرة فمن الممكن أن تؤثر هذه الأدوية على صحة الجنين، لذلك سنقدم لكم الآن افضل طرق علاج الم الاسنان للحامل وهي:

1. مراجعة طبيب الأسنان على الفور

أهم علاج الم الاسنان للحامل هو الذهاب إلى الطبيب، ففور الكشف عند الطبيب تعتبر هذه الخطوة الأولى للعلاج، واحرصي أيضًا على إبلاغ الطبيب بأنك حامل لكي يتخذ الاجراءات المتعلقة بذلك، وخصوصًا إذا طلب الطبيب إجراء بعض الأشعات على الأسنان مثل الأعة السينية وما إلى ذلك.

إقرأ أيضا:أسعار طربوش الأسنان 2023 وأفضل الأنواع والأسعار

وبالنسبة للمخدر الموضعي فقد يضر أيضًا بصحة الجنين، في الشهور الأولى، فحاولي من البداية الاهتمام بنظافة أسنانك حتى لا تتعرضين لألم الأسنان.

2. تنظيف الأسنان

من أهم طرق علاج الم الاسنان للحامل هو تنظيف الأسنان من الدباية، فيجب الاهتمام بنظافة الأسنان بشكل كبير ومحاولة غسل الأسنان يوميًا باستعمال المعجون المناسب لك، بالإضافة أنه يستحسن أيضًا استعمال المسواك والخيط لإزالة بقايا الطعام التي تسبب التسوس وآلام الأسنان بشكل عام.

3. خلع الضرس

إذا كان الألم شديد عليك فيمكنك اللجوء لخلع الضرس المتورم أو المتضرر فإذا كانت قوة تحملك كبيرة فمن الأفضل خلع الضرس دون بنج، أما في حالة إذا لم تستطيعي تحمل الألم فاستشيري الطبيب حول المخدر المناسب للحوامل.

4. استبدال الأسنان

توجد طريقة فعالة أيضًا لعلاج عصب الأسنان للحامل، وهو بدلًا من خلع الضرس يمكن حشوه مؤقتًا إلى أن تلد المرأة وفي حال إذا ساءت حال الضرس نضطر هنا إلى خلعه.

مسكن لعلاج الم الاسنان للحامل

توجد بعض المسكنات الملائمة لعلاج عصب الأسنان للحامل، ولكن لا تقومي بتناول المسكن دون استشارة الطبيب حتى لا يتسبب لك بعض المضاعفات الجانبية التي قد تضر الجنين، فسنتعرف الآن على أهم المسكنات المناسبة للحوامل وهي كالآتي:

إقرأ أيضا:طقم اسنان – اليك أفضل الأنواع والأسعار لتركيب طقم الأسنان
  • البراسيتامول: وهو من أقوى أنواع المسكنات المناسبة للجميع فيمكن للحوامل استعماله أثناء الشعور بالألم في الأسنان وخصوصًا أثناء فترة الحمل.
  • الأسيتامينوفين: يعتبر أيضًا هذا المسكن من أقوى العلاجات المستعملة في تسكين ألم الضرس للحامل فليست له أي أعراض جانبية على الجنين أو الحمل بشكل عام.
  • مطهرات الأسنان: مطهرات الأسنان أيضًا مثل الغسول والمضمضة من العلاجات الآمنة بشكل كبير جدًا على الأم أثناء حملها.

علاج ألم الأسنان للحامل بالاعشاب

هل توجد بعض العلاجات الطبيعية التي تستعمل لعلاج الم الاسنان للحوامل؟ بالتأكيد توجد بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن استعمالها في المنزل للتخفيف من ألم الأسنان وهي كالتالي:

  • الثوم: الثوم من اكثر الوصفات الطبيعية الفعالة التي لها دور كبير في تخفيف آلام الأسنان، فيعمل الثوم أيضًا على القضاء على البكتيريا الموجودة في الفم، ويمكن استعمال الثوم كفصوص كاملة أو استخدامه عن طريق طحنه ووضعه على المنطقة التي تشعر بها بالألم.
  • القرنفل: القرنفل يتميز بأنه مخدر طبيعي للأسنان حيث يعتبر من أقوى الوصفات الطبيعية لعلاج الم الاسنان للحامل، ويتميز القرنفل أيضًا بأنه يمكن استعماله بأكثر من طريقة كمضمضة أو وضعه كزيت على منطقة الألم.
  • زيت شجرة الشاي: زيت شجرة الشاي من الزيوت المتميزة التي تستعمل لعلاج أغلب مشاكل الفم مثل التهابات اللثة، كما يساعد على التخلص من الفطريات والميكروبات التي لها دور كبير في تورم الأسنان والإصابة بنزيف اللثة، ستقوم بوضع فقط 4 قطرات من الزيت على المنطقة المؤلمة.
  • الصبار: من أفضل الوصفات الطبيعية لتخفيف آلام الأسنان هو الصبار، حيث يعد الصبار مخدر موضعي وفعال يستعمل على المنطقة التي تشعر بها بالألم.

طرق طبيعية لعلاج ألم ضرس الحامل

تبحث كل أم حامل عن طرق طبيعية تتبعها في المنزل لعلاج الم الاسنان للحامل، وخصوصًا أنه أغلب الطرق الأخرى باستعمال الأدوية قد يحمل مخاطر على الجنين، لذلك تتجه الأم إلى استعمال الوصفات الطبيعية، فتوجد طرق أخرى لتسكين آلام الأسنان وهي:

  • محلول الملح: يمكن استعمال محلول الملح عن طريق وضع كوب من الماء الدافئ وملعقة من الملح ومزج الخليط جيدًا، ثم استعملي الخليط كمضمضة يوميًا إلى أن تشعري بنتائج مرضية ويبدأ الألم بالزوال تدريجيًا.
  • الكركم: يعتبر القرنفل أيضًا من الوصفات الطبيعية التي لا تحمل أي خطر على الجنين ولها دور كبير في تسكين ألم الأسنان، ستقوم باستعمال القرنفل عن طريق وضع ملعقة من مسحوق الكركم مع نصف ملعقة من الملح مع ملعقة من زيت الخردل، وستقوم بمزج الخليط جيدًا إلى أن يصبح قوامه مثل قوام المعجون وستقوم بوضع الخليط على المنطقة التي تشعر بها بالألم.
  • الحليب: يعتبر الحليب من أكثر المهدئات الممتازة لعلاج الم الاسنان للحامل، فيعمل الحليب على التخفيف من نزيف اللثة، فستقومي بشرب كوب من الحليب الدافئي يوميًا إلى أن تحصلي على النتائج المطلوبة.

وختام المقال تعرفنا معًا على أفضل طرق علاج الم الاسنان للحامل ، كما تعرفنا على طرق العلاج الفعالة التي تخفف من آلام الأسنان دون التأثير على صحة الجنين، فنتمنى أن نكون قدمنا لكم المعلومات الكافية عن هذا الموضوع، ونتمنى أن تكونوا استفدتم من هذا المقال.

السابق
أفضل طريقة في تمويت عصب الضرس بالمنزل وبالأعشاب
التالي
أفضل وأقوى فوار مسكن للاسنان مع طريقة الإستخدام والأسعار

اترك تعليقاً