خلع الضرس

طريقة تبييض الأسنان بالنشا خلال دقائق لابتسامة مشرقة

يعاني العديد من الأشخاص من اصفرار الأسنان وتغير لونها لذلك يبحثون عن طريقة تبييض الأسنان بالنشا وغيرها من الطرق الطبيعية البسيطة التي يمكنهم إتباعها في المنزل بدلاً من اللجوء إلى العمليات المعقدة والطرق الطبية الحديثة التي قد تكون باهظة الثمن بالنسبة للبعض.
لمعرفة المزيد حول طريقة تبييض الأسنان بالنشا تابعوا هذا المقال؛ سنعرض عليكم أيضاً أسباب تغير لون الأسنان والطرق الصحيحة لعلاجها في الوقت الحالي فتابعونا.

أصبحت مشكلة اصفرار الأسنان مشكلة العصر يعاني منها أغلب الناس سواء الرجال أو النساء ولها العديد من الأسباب، فالأمر لا يقتصر فقط على الطعام الذي تتناوله كما أن له أكثر من طريقة للعلاج فتابعوا لتعرفوا المزيد.

أسباب اصفرار الأسنان

هناك العديد من الأمور التي يتوقف عليها لمعان أسنانك ولونها حيث يتغير لون الأسنان وفقاً للآتي:

إقرأ أيضا:اسباب التهاب اللثة المتكرر وطرق علاجها في المنزل أو بالأدوية
  • الطعام الذي تتناوله

قد لا يكون الطعام هو السبب الوحيد ولكنه الأكثر شيوعاً حيث يؤثر الطعام الذي تتناوله كثيراً على اللون الخارجي للأسنان، بعد المشروبات تسبب تصبغ الأسنان كالقهوة والشاي وكذلك المشروبات الغازية وتناولها بكثرة يؤدي إلى اصفرار الأسنان.

بعض الأكلات أيضاً تسبب تغير لون الأسنان خاصة إن تركت بقايا الطعام على الأسنان دون غسيل أو عدم التنظيف بشكل جيد منها الصلصة أو الطماطم والبطاطا.

  • مشاكل بالأسنان

بعض الأمراض تصيب الأسنان واللثة بشكل عام وتسبب اصفرار الأسنان وتفقدها لونها الأبيض اللامع مثل نشاط أنواع معينة من البكتيريا داخل الفم.

بعض طرق العلاج أيضاً من شأنها تغيير لون الأسنان بشكل غير مباشر حيث تؤثر على طبقة المينا الخارجية المغلفة للأسنان مثل التعرض للجلسات الإشعاعية لعلاج الأورام السرطانية.

  • تناول الأدوية

هناك أدوية يمكن أن يسبب تناولها اصفرار الأسنان خاصة للأطفال منها المضادات الحيوية من فئة التيتراسيكلين، أو أدوية علاج الحساسية وبعض أدوية علاج الصحة النفسية كما يوجد أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم تسبب تلك المشكلة.

  • عادات صحية خاطئة

أحد أهم الأسباب التي تسبب اصفرار الأسنان هو العادات الصحية الغير صحيحة وعدم الاهتمام بنظافة الأسنان، فالبعض يهمل غسيل الأسنان وتنظيفها من بقايا الطعام بشكل يومي مما يسبب تآكل المينا وتدهور صحة الأسنان.

إقرأ أيضا:أشهر أنواع تجميل الاسنان ومتى نلجأ لعمليات تجميل الأسنان

التدخين أيضاً هو أحد العادات المعادية لصحة الفم والأسنان حيث يسبب النيكوتين وغيرها من المواد السامة تآكل الأسنان كما يترك بقعاً لا يمكن التخلص منها ويسبب الاصفرار بل قد يصل إلى تغير لون الأسنان إلى اللون الأسود.

  • عوامل وراثية

أحد أسباب اصفرار الأسنان يرجع إلى الجينات فمن الممكن أن يرث الفرد لون الأسنان الأصفر من أحد أفراد العائلة فهو أمر محكوم بالجينات في بعض الأحيان.

قوة ومتانة طبقة المينا الخارجية أيضاً يعتمد على الجينات فالبعض يكتسب جين طبقة المينا القوية اللامعة المتماسكة والبعض يحدث معه العكس فيحدث تآكل لتلك الطبقة بسرعة.

  • التقدم في العمر

مع التقدم في السن يحدث فقدان تدريجي لطبقة المينا الخارجية المغلفة للأسنان والتي تكسبها لونها الأبيض ومع فقدان تلك الطبقة يبدأ لون الأسنان الحقيقي في الظهور.

طريقة تبييض الأسنان بالنشا في المنزل

من الطرق المنزلية التقليدية المعروفة المشهورة على صفحات التواصل الاجتماعي وبين الناس طريقة تبييض الأسنان بالنشا فهي طريقة بسيطة وسهلة الاستخدام وتعطي نتائج مرضية، لاستخدام النشا اتبع الخطوات الآتية:

  1. في طبق صغير ضع ما يعادل ملعقة أو ملعقتان صغيرتان من نشا الذرة.
  2. قم ببل فرشاة الأسنان الخاصة بك بالماء ثم اغمسها في النشا.
  3. فرش أسنانك بالنشا بحركات دائرية عدة مرات لمدة دقيقة أو اثنتان.
  4. اغسل الأسنان وتمضمض بعدها بالماء مع تكرار الوصفة مرتين في الأسبوع حتى تحصل على أفضل تنائج.

هل طريقة تبييض الأسنان بالنشا فعالة؟

قد تعد تلك الطريقة من الحيل المنزلية المجربة القديمة التي تجدي نفعاً ولها نتائج سريعة ومرضية بالنسبة للعديد من الأشخاص، ولكن في حقيقة الأمر طريقة تبييض الأسنان بالنشا ليست هي الحل الأمثل ولا يشجع عليها الأطباء.

إقرأ أيضا:أسباب ظهور عظم الفك بعد خلع الضرس وماذا تفعل في هذه الحالة

ليس هناك أي دليل علمي واحد يدعم فعالية تلك الطريقة ولم يتم إثبات أن النشا له تأثير إيجابي على لون الأسنان، بالعكس فقد أثبت الأطباء المتخصصين أن طريقة تبييض الأسنان بالنشا يمكن أن تشكل خطراً على الأسنان ولا ينصح بها الأطباء.

يرجع هذا الرأي إلى أن النشا مشبع بالنشويات والي تزيد من حموضة الفم مما يجعله وسطًا وبيئة صالحة لتآكل طبقة المينا الخارجية كما يعرضك لأمراض الفم والأسنان المختلفة، لذلك ينصح بسؤال الطبيب وعدم استخدام تلك الطريقة بكثرة.

طريقة تبييض الأنسان في دقيقتين

بخلاف طريقة تبييض الأسنان بالنشا هناك عدة طرق تقليدية يمكنك تجربتها في المنزل لتحسين لون الأسنان وهي كالآتي:

1- قشر الموز

يمكن استخدام قشور الموز الناضج في تبيض الأسنان حيث تقوم بفرك الأسنان بقشر الموز من الجهة البيضاء الداخلية ثم ترك القشرة على الأسنان لمدة خمس دقائق ثم تزال.

2- بيكربونات الصودا

يتم استخدام الكربوناتو أو صودا الخبز بنفس طريقة تبييض الأسنان بالنشا حيث يتم غمس الفرشاة المبللة في الكربوناتو وتفريش الأسنان بها ثم غسلها بعد ذلك.

عند اتباع تلك الطريقة لابد من الحذر والابتعاد عن اللثة قدر الإمكان فالكربوناتو يسبب تآكل اللثة وحدوث نزيف، لذلك لابد من الحذر وعدم استخدام الوصفة لأكثر من مرة في الأسبوع.

3- قشر البرتقال

من الطرق الطبيعية الفعالة للحفاظ على صحة الأسنان هي قشر البرتقال حيث يحتوي القشر على نسبة من الكالسيوم وفيتامين سي الضروري لصحة الأسنان.

يمكنك تدليك الأسنان بقشور البرتقال كل يوم قبل النوم أو يمكنك استخدام مسحوق البرتقال المجفف الجاهز لتفريش أسنانك مرتين أو ثلاثة في اليوم للحصول على نتيجة مرضية.

4- الخبز المحمص

بضع قطع مع الجبز يمكنها أن تساعدك على التخلص من اصفرار أسنانك كل ما عليك فعله هو الآتي

  • قم بحرق قطع الخبز المتبقية في الفرن أو يمكن تحميصها على النار.
  • بعد أن يتحول الخبز إلى اللون الأسود قم بطحنه حتى يصبح كالباودر.
  • يمكن استخدام هذا البودر بعد ذلك في غسل الأسنان للحصول على أسنان لامعة.

طريقة تبييض الأسنان بالفحم

استخدام الفحم في تبييض الأسنان من أكثر الطرق المعروفة والمشهورة، حيث يتم استخدام مسحوق الفحم في غسل الأسنان مع الفرشاه ثم المضمضة بشكل جيد، يمكن أيضاً إضافة ملعقة من الفحم على كوب من الماء والمضمضة به.

في الحقيقة اتباع تلك الطريقة شأنه شأن طريقة تبييض الأسنان بالنشا فهي من الطرق الغير علمية والتي لا ينصح بها الأطباء؛ هذا لأن كثرة استخدام الفحم يضعف المينا ويسبب قشط للأسنان مما يضعفها على المدى البعيد.

نصائح لتجنب اصفرار الأسنان

  • من المهم غسل الأسنان بشكل يومي مرتين في اليوم.
  • استخدام مساحيق التبييض الخاصة بالأسنان مع التأكد من درجة أمانها.
  • لا تكثر من تناول الأطعمة التي تسبب اصفرار الأسنان كالقهوة.
  • احرص على زيارة الطبيب بشكل دوري للكشف عن وجود أي مشكلة في الأسنان وحلها في أقرب وقت.
  • المضمضة بشكل جيد بعد غسل الأسنان للحفاظ عليها من المواد الكيماوية.

وفي الختام نكون قد وضحنا لكم كافة المعلومات حول طريقة تبييض الأسنان بالنشا وما إن كانت طريقة فعالة أم لا، كما وضحنا لكم أيضاً أسباب تغير لون الأسنان وطريقة علاجها بالإضافة إلى أفضل الوصفات لعلاج تلك المشكلة، نرجوا أن يكون المقال وافياً ومفيداً لكم.

السابق
فطريات الفم عند الرضع – الأسباب والأعراض وطرق العلاج
التالي
الطريقة الصحيحة لتبييض الأسنان بالفحم، وهل له أضرار؟

اترك تعليقاً