خلع الضرس

هل تعانى من سواد حول الفم؟ اليك الأسباب وأفضل طرق العلاج

سواد حول الفم

يعاني عدد كبير من الناس من مشكلة وجود سواد حول الفم خاصة الفتيات والسيدات حيث تسبب تلك المشكلة الضيق الشديد والحرج لذلك يبحثن عن طرق علاج تلك المشكلة بسرعة، هناك أكثر من طريقة لعلاج تلك المشكلة منها طبية ومنها العشبية أو بالوصفات الطبيعية وكلها لها نتيجة فعالة.

تابعوا من خلال هذا المقال المزيد من المعلومات حول تلك المشكلة وكيف تتخلصي من وجود سواد حول الفم بأقل التكاليف وبشكل آمن.

سواد حول الفم

تشتكي العديد من الفتيات من موجود تصبغات سوداء واضحة في منطقة الشفتين والجلد حولها مما يؤثر على شكل الوجه ويسبب لهن المشاكل ولكن لا تقلقن فحل تلك المشكلة بسيط للغاية.

أسباب ظهور سواد حول الفم

يعتبر الجلد حول منطقة الفم رقيق للغاية وهو أكثر عرضة للتصبغات والاسمرار، ومن أهم الأسباب التي تسبب هذا الاسمرار الآتي:

1. جفاف البشرة

يعتبر جفاف البشرة في تلك المنطقة هو السبب الأول والرئيسي لتغير لون تلك المنطقة ففي حالة عدم شرب القدر الكافي من الماء أو استخدام مرطبات البشرة الفعالة يصاب الجلد في تلك المنطقة بالجفاف الشديد.

هذا الجفاف يسبب تراكم الجلد الميت وخلايا الجلد الغير صحية فوق بعضها دون تجديد مما يؤدي إلى تغير لون الجلد حول الفم واسمراره بالتدريج.

إقرأ أيضا:اوجمنتين للاسنان – الجرعة والأسعار وكل ما تريد معرفته

2. استخدام مساحيق التجميل

منتجات المكياج والميك اب من المواد المدمرة للبشرة فمهما كانت باهظة الثمن ستجدها تتكون من مواد كيميائية ضارة بالبشرة خاصة تلك التي تحتوي على مواد عطرية حتى وإن كانت كريمات مخصصة للترطيب.

تلك المواد تسرع تلف خلايا الجلد وتشجع على أكسدة البشرة مما يؤدي إلى تغير لون الجلد إلى اللون الأسود كما تسبب أيضاً جفاف البشرة والذي بدوره يسبب سواد حول الفم.

3. سوء التغذية

ما تتناوله من طعام ينعكس بشكل مباشر وصريح على بشرتك حيث أن الإكثار من تناول المشروبات الغازية والغير صحية والأكل الجاهز المشبع بالدهون الضارة والأملاح يسبب تدهور صحة الجلد ويسبب تلف الجلد في بعض الأماكن منها حول الفم.

عدم تناول الطعام الصحي يقلل من نسبة الفيتامينات والمعادن الضرورية في الجسم ونقصها يسبب اسمرار وتأكسد البشرة كفيتامين سي وفيتامين أ وفيتامين د.

تناول المواد الحمضية والفواكه الحمضية بكثرة وباستمرار قد يسبب اسمرار الجلد حول الفم أيضاً.

4. العوامل الخارجية

الأتربة والغبار وكذلك أشعة الشمس الضارة يمكن أن يسببوا تغير لون البشرة وتصبغها وتأكسدها لذلك لابد من حماية الجلد من تلك العوامل.

5. بعض الأدوية

استخدام بعض الكريمات الطبية والأدوية يمكن أن يكون سبباً في ظهور سواد حول الفم مثل استخدام الكريمات التي تحتوي على الكورتيزون بكثرة لعدة أشهر متتالية، فهذه الكريمات تضعف من مرونة الجلد وتجعله أكثر رقة مما يسبب تصبغه.

إقرأ أيضا:هل معجون الاسنان يفطر؟ اليك رأي المذاهب في هذا الأمر

مادة الفلوريد أيضاً الموجودة في أغلب أنواع معجون الأسنان وغسولات الفم يمكن أن يكون لها دور في تصبغ الجلد حول الفم خاصة إذا لم يتم غسل الجلد جيداً من بقايا تلك المواد.

6. مشكلة بالجسم

بعض الأمراض أو المشاكل تسبب اسمرار حول الفم منها وجود مشكلة بالجهاز الهضمي أو القولون أو في حالة الإصابة بعدوى في الجلد حول الفم أو عند الإصابة بالإكزيما أو الحساسية الشديدة في تلك المنطقة.

بعض الاضطرابات الهرمونية أيضاً يمكن أن تسبب تصبغات بالجلد فزيادة هرمونات الأنوثة مثلما يحدث في الحمل أو في عند البلوغ تسبب تصبغات في أماكن متفرقة من الجسم منها الجلد حول الفم.

إزالة السواد حول الفم في يوم

في الواقع لا يمكن إزالة تصبغات الجلد أو أي سواد حول الفم في يوم واحد فالأمر يحتاج إلى صبر حتى مع استخدام الليزر والتقنيات الحديثة قد تحتاج إلى عمل أكثر من جلسة على حسب درجة التصبغ واستجابة الجلد للجلسة.

بعد القيام بالجلسة والحصول على الدرجة المطلوبة لابد من الحفاظ على تلك النتيجة من خلال الاهتمام بالبشرة واستخدام كريمات التفتيح التي يصفها الطبيب مع اتباع النصائح والعادات الصحية اللازمة لتجنب اسمرار المكان مرة أخرى كالترطيب وتناول الطعام الصحي.

هناك العديد من الوصفات الطبيعية الفعالة لعلاج تلك المشكلة ولكنها أيضاً لا تعالج المشكلة في يوم واحد بل تحتاج إلى تكرار ومداومة للتخلص من التصبغ بشكل نهائي.

إقرأ أيضا:طريقة خلع ضرس العقل جراحيا 2023

علاج الاسمرار حول الفم

لعلاج مشكلة السواد حول الفم يمكنك اللجوء إلى خبراء التجميل أو أطباء الجلدية واستخدام الليزر للتخلص من تلك المشكلة مرة وإلى الأبد، يوجد أكثر من تقنية يتم استخدام فيها الليزر لإزالة التصبغات كالآتي:

1- تقنية ليزر IPL

تعرف تلك التقنية أيضاً بضوء كثيف نبضي والتي تعد من أفضل الطرق التي يستخدم فيها الليزر للتخلص من التصبغات والبقع حيث يمكن استخدامها في علاج النمش أيضاً، ولكن ينصح الأطباء بعمل تلك الجلسات في الشتاء لتجنب الشمس الحارقة.

2- تقنية ليزر Q-Switch

يتم استخدام الضوء في تكل التقنية بشدة معينة لتكسير جزيئات الميلانين في هذا المكان والذي يسبب التصبغ مما يساعد على تفتيح هذا المكان بشكل فوري، يمكن أن ينتج عن الجلسة قشور بسيطة في الجلد واحمرار ولكنه يختفي في غضون أيام.

3- تقنية ليزر Nd: YAG

هذه التقنية من التقنيات الفعالة أيضاً في التخلص من التصبغات أو أي سواد حول الفم وذلك لأن شعاع الليزر يستهدف الميلانين في الجلد وحول الفم بشكل مباشر ويقلل من نسبته في الجلد مما يساعد على تفتيح البشرة.

4- تقنية Fraxel Laser

تعتمد تلك التقنية على تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد لتعيد للخلايا تجددها وللجلد قوته ومرونته، تحفيز الكولاجين يعالج التصبغات ويزيل التجاعيد في تلك المنطقة كما يعطي للبشرة نعومة ونضارة فائقة.

كريم elidel للسواد حول الفم

يعتبر كريم elidel من أقوى الكريمات المضادة للالتهاب ويمكن استخدامه لعلاج احمرار الجلد والحساسية حول الفم والتي تؤدي إلى اسمرار الفم، يمكن أيضاً أن يستخدم لعلاج العدوى الفطرية بالجلد والتي تسبب الالتهاب.

يستخدم كمادة للتفتيح كذلك وهذا للجلد حول الفم فقط حيث يخلصك من التصبغات، يستخدم الكريم مرتين في اليوم صباحًا ومساءًا وسعره 163 جنيه مصري للحجم الصغير أما الحجم الكبير فسعره 287 جنيه مصري.

وصفات تخلصك من أي سواد حول الفم

هناك مجموعة من الوصفات المجربة التي توحد لون البشرة وتعالج تصبغات الفم منها ماسك الكركم ويتم تخضيره عن طريق خلط ملعقة صغيرة من الدقيق مع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم ثم إضافة نصف كوب من اللبن للعجن، يوضع الماسك حول الفم ويترك حتى يجف لمدة ثلث ساعة ثم يشطف.

يوجد أيضاً ماسك العسل والزبادي ويحضر عن طريق خلط ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من الزبادي ثم يوضع على الوجه وحول الفم لمدة نصف ساعة ثم يشطف، ولا تنسي ترطيب البشرة بعدها.

جل الصبار من أفضل المواد المستخدمة للتخلص من السواد حول الفم يوضع دون أي إضافة حول الفم ويترك حتى يجف تماماً ثم يغسل وتكرر الوصفة يومياً لأفضل نتيجة.

وفي الختام نكون قد أوضحنا كل ما يتعلق بمشكلة سواد حول الفم وكيف يمكن التخلص من تلك التصبغات بالطرق الطبية الحديثة وبالوصفات الطبيعية المجربة، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم معنا.

السابق
اعراض سرطان اللثة مع معرفة الأسباب وطرق العلاج المتاحة
التالي
مرهم فطريات الفم لعلاج العدوى والتخلص منها نهائيًا

اترك تعليقاً