خلع الضرس

طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد، هل ممكن؟

يعتقد البعض أن هناك طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد وأن هناك حلول منزلية تساعد على علاج التسوس دون الذهاب إلى الطبيب ولكن هل الأمر حقيقة أم خرافة، أسنانك مهمة للغاية وأي مشكلة فيها قد تؤثر بشكل كبير على صحة الفم ويجب الانتباه جيداً لهذا الأمر.

سنوضح لكم في هذا المقال حقيقة هذا الأمر وما إن كان هناك طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد أم لا وما هي الأسباب والطرق الحقيقة للعلاج.

طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد

صحة الأسنان أمر ضروري فهو لا يقل أهمية عن صحة الجسم بل أن مشاكل الأسنان يمكن أن تعود بالضرر على صحة الجسم والأعضاء الداخلية، فتابعوا معنا لمزيد من التفاصيل.

أسباب حدوث تسوس الأسنان

يوجد عدة أسباب يمكن أن تؤدي إلى تدهور صحة أسنانك أو تسوسها مثل:

• عدم الاهتمام بنظافة الأسنان

أحد أكثر الأسباب المؤدية إلى تسوس الأسنان هو إهمال نظافة الفم فترك الأسنان دون غسلها بالفرشاة والمعجون بعد الأكل يترك بقايا الطعام عالقة على الأسنان وبين الأسنان وبعضها، تلك البقايا يحدث لها تخمر بواسطة بكتيريا الفم مما يسبب تراكم جير الأسنان.

تراكم الفضلات والبقايا يجعل الفم بيئة خصبة لنشاط البكتيريا الضارة والتي تقوم بنخر الأسنان أو تحدث تآكل في الأسنان وهو ما يؤدي إلى حدوث التسوس والتكسير في السن.

إقرأ أيضا:خلع الضرس المتاكل | متى يجب خلع الضرس وأضرار عدم الخلع

• نظام غذائي رديء

عند تناول أكلات غير صحية بشكل مستمر كل يوم يحدث إضعاف للأسنان ويؤدي إلى تسوسها وفقدانها، فمثلاً عند تناول الأكلات المشبعة بالكربوهيدرات وعلى رأسها السكريات والحلويات والمشروبات الغازية تحدث تحولات لتلك المواد مما يغير من بيئة الفم.

هذا التغيير يجعل الفم بيئة خصبة لانتشار البكتيريا لتقوم بدورها في أكل طبقة المينا والأسنان بشكل عام مسببة التسوس المعروف.

• نقص المعادن والفيتامينات

يوجد عدد كبير من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الأسنان منها فيتامين سي وفيتامينات ب وفيتامين د وكذلك الكالسيوم والفسفور، عدم تناول أطعمة غنية بتلك المعادن وإهمالها يعد أحد أسباب تسوس الأسنان.

الكالسيوم والفسفور هامان للغاية لتقوية الأسنان وتدعيمها منع تآكلها وفقدانها وبنقص تلك المعادن في الدم تصبح الأسنان أكثر هشاشة وعرضة للتكسير والتسوس باستمرار.

حقيقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد

ليس هناك طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد من المنزل حقيقية يمكنك تجربتها فليس هناك مواد عشبية أو حيل تساعد على علاج التسوس بأي شكل من الأشكال.

علاج التسوس الحقيقي يكون عن طريق زيارة الطبيب والقيام بعمل حشو أو إزالة الضرس أحياناً، أما بالنسبة للأعشاب الطبيعية فيمكن استخدامها للوقاية من التسوس فقط وليس للعلاج.

طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد عند الطبيب

عندما تشعر بألم في الأسنان عليك التوجه إلى عيادة طبيب الأسنان فوراً للكشف على أسنانك معرفة إن كان هناك تسوس أم لا، في حالة وجود تسوس سيلجأ الطبيب إلى أحد الحلول التالية:

إقرأ أيضا:أفضل طريقة لخلع الضرس المكسور وأهم النصائح المتبعة فيما بعد

1- استخدام الفلورايد

يمكن للطبيب استخدام مادة الفلورايد لعلاج مشكلة التسوس وذلك في حالة كان التسوس في المراحل الأولى والبسيطة ولم يستحوذ على الضرس أو السن بأكمله.

في تلك الحالة يقوم الطبيب بوضع مادة الفلورايد على طبقة المينا الخارجية، تقوم مادة الفلوريد بإصلاح الطبقة المتضررة من الأسنان وعلاجها كما تعوض السن ما فقده من عناصر ومعادن ضرورية لشفائه.

لا تستغرق تلك العملية عدة دقائق فهي سريعة للغاية ويحتاج المريض إلى عدم تناول الطعام على هذا المكان لمدة نصف ساعة على الأقل بعد وضع المادة حتى يترك لها فرصة لتجف.

2- حشو الاسنان

ذلك في حالة كان الضرر أكثر وضوحاً حيث يمكن أن يكون التسوس قد وصل لطبقات عميقة من الضرس أو إلى طبقة أعمق بحيث وصل إلى العصب، في تلك الحالة يحتاج الطبيب إلى عمل حشو مؤقت ودائم أو حشو عصب للضرس.

يقوم الطبيب بإعطاء المريض مخدر موضعي لتخدير المكان ثم يقوم بنخر السن وتنظيف المكان المتضرر بالتسوس وتطهيره جيداً بالمادة المطهرة ثم يقوم بعد ذلك بوضع الحشو والمؤقت.

يقوم المريض بترك الحشو المؤقت عدة أيام ثم يعود للطبيب مرة أخرى ليضع الحشو الدائم أو حشو العصب، وقد يحتاج حشو العصب إلى عدة جلسات لأنه أكثر تعقيداً.

إقرأ أيضا:فوائد القرنفل للاسنان وطريقة استخدامه، وهل يسبب أضرار؟

يجب على المريض في تلك الأيام الالتزام بالمضادات الحيوية والأدوية التي يصفها الطبيب كما يمكن استخدام مضاد الالتهاب والمسكن أحياناً في حالة كان الألم شديد.

3- خلع الضرس

يلجأ الطبيب إلى هذا الحل في طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد وذلك في حالة كان التسوس في مرحلة متأخرة وقد دمر السن بالكامل ولا يمكن استخدام الحلول الأخرى كالحشو.

في تلك الحالة يضطر الطبيب إلى إزالة السن أو الضرس بشكل نهائي حتى ينقذ باقي الأسنان ويمنع انتقال التسوس إليها، ننصحك في تلك الحالة بعمل زراعة للأسنان لتعويض السن المفقود تجنباً لأي مشكلة.

كيف أزيل تسوس الأسنان

كما ذكرنا سابقاً ليس هناك طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد بالأعشاب ولكن يمكن استخدامها للوقاية من التسوس كالآتي:

• العرقسوس

يعتبر عرق السوس من الأعشاب المفيدة لصحة الفم فهو مادة مطهرة ومضادة للبكتيريا، يمكنك استخدام حفنة من العرقسوس المجفف وتفريش الأسنان بها بالفرشاة كل يوم للوقاية من التسوس.

• الليمون

يحتوي الليمون على مواد معززة للمناعة وقاتلة للبكتيريا كما أن له خصائص مضادة للأكسدة يمنع تلف الخلايا ويعالج الالتهاب، تناول كوب من الماء الدافئ معصور عليه ليمونة كل يوم على الريق مفيد للأسنان والجسم كله.

• الكركم

من المواد العشبية التي ننصح بها لصحة الأسنان هو الكركم، حيث يمكن عمل معجون طبيعي منه أو استخدامه كمضمضة فهو مضاد للأكسدة قوي ويمنع نشاط البكتيريا الضارة في الفم.

• الماء والملح

يعرف الملح بأن له خصائص مطهرة كما أنه يعالج نزيف الأسنان ويخفف من الألم، يمكنك التمضمض بماء مضاف إليه بعض الملح العادي كل يوم لتطهير الأسنان والفم بشكل يومي فهو علاج وقائي وليس طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد.

علاج تسوس الأسنان بالثوم

الثوم ليس طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد بل يستخدم في الوقاية هذا لأنه مضاد حيوي طبيعي وأكثر فاعلية من الأدوية المعروفة، تناول الثوم على الريق يمنع نشاط العدوى في الفم مما يقي من حدوث التسوس.

يمكن وضع الثوم في الماء مع الملح أو وضعه في زيت زيتون استخدامه كمضمضة كل يوم في الصباح والمساء ثم شطف الفم جيداً بالماء.

علاج تسوس الأسنان بالقرنفل

يعرف القرنفل بأنه الأفضل للأسنان فهو مسكن طبيعي لألم الأسنان كما أن استخدامه يقي من تسوس الأسنان، يمكنك استخدام مسحوق القرنفل مع زيت القرنفل وعمل عجينة لغسل الأسنان بها كل يوم.

يمكن عمل مضمضة من القرنفل عن طريق نقع القرنفل في الماء ثم استخدام المستخلص كمضمضة بعد كل وجبة، أو يمكن وضعه على الأسنان المتضررة لمدة عشر دقائق ليخفف من حدة المشكلة.

وفي الختام نكون قد أوضحنا طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد وما إن كان الأمر حقيقة أم خرافة وطرق العلاج الحقيقية والوقاية أيضاً نرجو أن تكونوا قد استفدتم.

السابق
٤ من أهم طرق علاج تسوس الاسنان الامامية ومعرفة أسباب التسوس
التالي
أسباب تسوس الاسنان عند الاطفال رغم تنظيفها، وطرق الوقاية

اترك تعليقاً