خلع الضرس

أفضل جل لعلاج قروح الفم من الصيدلية، وطرق منزلية أخرى

أفضل جل لعلاج قروح الفم

يعاني عدد من الناس من وجود قروح في اللسان واللثة أو على الفم بشكل عام وتكون بسبب عدوى بكتيرية أو فطرية أو نتيجة التهاب شديد في اللثة، لذلك يبحثون عن أفضل جل لعلاج قروح الفم للتخفيف من آلام تلك القروح والتخلص منها بشكل نهائي دون أي مشاكل صحية خطيرة.

سنوفر لكم في هذا المقال قائمة بأفضل المراهم والكريمات التي تستخدم في الفم لعلاج القروح مع طريقة استخدامها وسعرها كما سنوضح طرق العلاج الأخرى فتابعونا.

أفضل جل لعلاج قروح الفم من الصيدلية

يوجد أكثر من جل في الصيدلية يستخدم لعلاج قرح الفم أشهرها القائمة التالية:

• ميكازول جل

هذا الجل من أشهر الأنواع الموجودة في الصيدلية ويتكون هذا الجل من مادة الميكونازول كمادة فعالة أساسية وهي مادة مضادة للفطريات، تعمل تلك المادة الفعالة على قتل العدوى الفطرية النشطة في الفم والتي تسبب مشاكل كبيرة منها قرح الفم.

يتم استخدام هذا الجل كدهان موضعي داخل الفم مع تركه لبعض الوقت دون بلعه حتى يأتي بثماره، يوصف بجرعة مرة أو مرتين كل يوم على حسب رأي الطبيب المختص وشدة القرح.

قد يسبب هذا الجل بعض الآثار الجانبية كجفاف الفم أو الغثيان لذلك لابد من إخبار الطبيب في حالة الشعور بأي مشكلة بعد استخدام الدواء، سعر الأنبوب الواحد من الجل 10 جنيه مصري.

إقرأ أيضا:علاج تورم اللثه حول ضرس العقل نهائيًا في المنزل بأبسط الطرق

• ميكوناز أورال جل

هذا الجل يعتبر أفضل جل لعلاج قروح الفم أو أشهرها ويوجد في الصيدلية بسعر 10.25 جنيه مصري، يستخدم هذا الجل داخل الفم للتخلص من تقرحات الفم واللثة التي تكون بسبب عدوى فطرية في الفم.

يمكن للمادة الفعالة إيقاف بعض التفاعلات الهامة في الخلية الفطرية مما يضعف من الفطر ويمنع انتشاره وتطوره وهذا ما يعالج الأعراض ويمنع الالتهاب ويخفف من القرح.

يمكن استخدام هذا الدواء للبالغين والأطفال كذلك ويستخدم حتى ثلاث مرات في اليوم أو كما يصف الطبيب حيث يمكن زيادة الجرعة حتى أربع مرات في اليوم في بعض الأحيان.

• أوراكيور جل

يتكون هذا الجل من مادة سيتيل بيريدنيوم كلوريد وهي مادة متعددة الاستعمال حيث تعمل كمادة مضادة للعدوى البكتيرية والفطريات كما أنها تمنع تكون البلاك أو الجير على الأسنان وهو أحد أسباب الإصابة بالعدوى والتسبب في القرح.

يستخدم الجل لعلاج التهاب اللثة أو للتخلص من القروح الشديدة والتآكل في أنسجة الفم واللثة، سعر الأنبوب من الجل 9 جنيه مصري.

• باكازول جل

على قائمة أفضل جل لعلاج قروح الفم يوجد جل باكازول والذي يستخدم للقضاء على الفطريات التي تصيب الفم مثل الكانديدا، تلك الفطريات تهاجم الأنسجة المكونة للثة والفم وتسبب التهابات وتقرحات وتدهور للأنسجة لذلك يقوم الدواء بإيقاف العدوى للتخلص من تلك المشكلات.

إقرأ أيضا:طقم اسنان متحرك – أنواعه وأسعاره وطريقة تركيبه وبعض النصائح

يسمح للبالغين باستخدام هذا الجل كدهان في الفم حتى أربع مرات كل يوم مع توزيع الجرعات على اليوم بأكمله، أما الأطفال فبداية من سن سنتين يمكنهم استخدام هذا الجل وتختلف الجرعة حسب سن ووزن الطفل.

من الضروري استخدام الجل كل يوم لمدة أسبوع كامل على الأقل للحصول على النتيجة المطلوبة، يوجد الدواء في الصيدليات بسعر 7 جنيه مصري للأنبوب الواحد.

• ميكوبان جل

الدواء التالي على قائمة أفضل جل لعلاج قروح الفم هو ميكوبان جل والذي لا يتكون من مادة مضادة للفطريات فقط بل يحتوي أيضاً على مادة الليدوكايين المخدرة والمسكنة للآلام.

يعمل هذا الدواء على التخلص من الفطريات التي تعد السبب الأول في تكون قرح الفم كما تعمل المادة المخدرة على تسكين الألم الشديد وعلاج الالتهاب المصاحب للقرح.

يمكن استخدام هذا الجل على الجلد أيضاً لعلاج العدوى الفطرية كالتينيا أو الكانديدا ويمكن استخدامه بأمان للأطفال بمعدل ثلاث أو أربع مرات كل يوم، سعر جل ميكوبان 6.9 جنيه مصري.

جوبادل جيل Jobadel oral gel 

يعتبر جل جوبادل من أشهر أنواع الأدوية التي يلجأ إليها الأطباء لعلاج القرح بالفم والتهاب اللثة أو المشاكل التي تصيب الغشاء المخاطي المكون للفم والذي يحدث بسبب عدوى أو تناول مضادات حيوية بشكل مبالغ فيه.

إقرأ أيضا:بروفين للاسنان | دواعي الإستعمال والجرعة ومتى يبدأ مفعوله؟

يتكون جوبادل جل من مستخلص الجاجوبا الطبيعي وهو مستخلص عشبي يستخدم في أغراض طبية مثل علاج الالتهابات والقرح، حيث يعمل المستخلص كمضاد حيوي طبيعي يقضي على أي عدوى تسبب الالتهاب والقرح كما أنه ملطف يخفف من الآلام ويعالج الالتهاب.

يوجد في الدواء أيضاً مادة الليدوكايين المخدرة لتخدير الفم حتى لا تشعر بالألم الناتج عن تآكل والتهاب نسيج اللثة والفم، يستعمل الجل كدهان موضعي داخل الفم على المنطقة المصابة وعلى اللسان ثلاث مرات في اليوم.

يوجد الدواء في صورة أنبوب جل بحجم عشرين جرام وسعره في الصيدليات 7 جنيه مصري فقط.

علاج تقرحات الفم بالعسل

أثبتت الدراسات العلمية فعالية العسل الأبيض الطبيعي في علاج قرح الفم حيث يمكن اعتباره أفضل جل لعلاج قروح الفم طبيعي، فقد أوضحت الدراسات أن وضع العسل داخل الفم على القرح يساعد على تقليل حجم القرح وعلاجها مع الوقت.

يرجع ذلك إلى قدرة العسل الأبيض العلاجية المعروفة وقدرته على تجديد الخلايا والتخلص من أي عدوى وتعزيز قوة الجهاز المناعي بالإضافة إلى قدرته الملطفة والمضادة للالتهابات، وهذا لانه يمد الجسم بقدر كبير من الفيتامينات والمعادن.

من المهم اختيار نوع جيد من العسل فبعض الأنواع تتعرض لدرجات حرارة عالية تفقد العسل فعاليته وتكسر الفيتامينات والمعادن الموجودة به.

علاج تقرحات الفم بالطحينه

الأمر ليس خرافة فبالفعل الطحينة لها تأثير فعال في علاج قرح الفم وإصلاح الأنسجة المتضررة ويرجع ذلك إلى أن الطحينة مكونة من السمسم وهو من أكثر المواد الطبيعية المشبعة بالفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية.

تحتوي الطحينة على مضادات الأكسدة التي تمنع نشاط الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا وانتشار الالتهابات، كما أن زيت السمسم الموجود بالطحينة مضاد للبكتيريا يمكن اعتباره مضاد حيوي طبيعي.

يمكن وضع الطحينة على القرح وفي تجويف الفم مثل الجل للتخلص من تلك المشاكل كما يمكن استخدامها للأطفال الصغار والرضع لذلك يمكن ضمها إلى قائمة أفضل جل لعلاج قروح الفم طبيعي.

نصائح لتجنب قرح الفم

قبل اللجوء إلى استخدام أفضل جل لعلاج قروح الفم لابد من اتباع الآتي لتجنب تكرار المشكلة:

  • من المهم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان وذلك لتجنب نشاط عدوى تسبب القرح.
  • استخدام فرشاة أسنان ناعمة مناسبة لمنع حدوث أي تلف في غشاء الفم المخاطي.
  • عدم الإكثار من استخدام المضادات الحيوية والاكتفاء بالجرعات التي يحددها الطبيب ومدة العلاج.
  • لابد من إزالة الجير المتراكم بشكل دوري بين الأسنان حتى لا يصبح الفم وسط مناسب للعدوى.
  • التقليل من تناول النشويات والسكريات التي تغير من وسط الفم وتسبب نشاط العدوى.
  • بجانب أفضل جل لعلاج قروح الفم يمكن استخدام أقراص مضادة للفطريات وذلك في حالة كانت القرح بسبب عدوى فطرية ويتم ذلك تحت إشراف الطبيب المتخصص.

وفي الختام نكون قد أوضحنا أفضل جل لعلاج قروح الفم متوفر في الصيدليات والأسعار وطريقة الاستخدام بالإضافة إلى أشهر الحلول الطبيعية، نتمنى أن نكون قد أفدناكم.

السابق
كل شئ عن عملية قص اللثة | فوائد وأضرار وأسعار والكثير..
التالي
أفضل أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان في المنزل

اترك تعليقاً