تقويم الأسنان

الوان تقويم الأسنان 2023

الوان تقويم الأسنان

الوان تقويم الأسنان تعتبر من أهم الإجراءات التي يهتم بها مريض تقويم الأسنان، وذلك بسبب وجود العديد من الألوان المختلفة والتي يجب الاختيار من بينها حسب لون كل بشرة، ولذلك سوف نتعرف من خلال هذا المقال على اللون المناسب للون بشرتك وكذلك أهم ألوان تقويم الأسنان الخاصة بالبنات.

قد يعجبك هذا المقال أفضل عيادة ودكتور تقويم الأسنان بجدة

تقويم الأسنان:

تقويم الأسنان

يعتبر تقويم الأسنان من أحدث وأهم التقنيات التي تستخدم لعلاج الكثير من مشاكل الأسنان المختلفة مثل ترتيب الأسنان بشكل تجميلي، حل مشكلة ازدحام الأسنان، القضاء على الفجوات والمسافات بين الأسنان، وكذلك التحسين من حالة تقوس الفك وغيرها العديد من المشاكل التي يعتبر الحل الأمثل والأقل ضررًا هو استخدام تقويم الأسنان.

والتقويم يكون عبارة عن مجموعة من الحاصرات “Bracket” التي يتم وضعها على الأسنان وتثبيتها جيدًا والتي يكون لها أنواع مختلفة تختلف حسب الوظيفية التي تقوم بها، ويمر من بينها الأسلاك التقويمية “Arch wire” المسئولة عن تحريك الأسنان وتقوم بتوصيل قطع وأجزاء التقويم المختلفة ببعضها.

وأخيراً القطع المطاطية “Rubber bands” وهي القطع الملونة التي يتم وضعها على الأقواس أو الحاصرات والتي يمكنك أن تقوم باختيارها حسب ألوانك المفضلة، ولكن يمكنك إتباع بعض النصائح من أجل إختيار أفضل الألوان التي تتناسب معك ومع بشرتك من خلال متابعتنا.

أنواع التقويم الذي يمكنك الاختيار من بينها:

هناك العديد من أنواع التقويم التي يمكنك الإختيار من بينها سواء كان الاختيار على حسب رغبة المريض أو كان  حسب ترشيح الطبيب المعالج حسب حالة المريض والنتيجة المراد الوصول إليها، ومن أهم هذه الأنواع:

أنواع تقويم الأسنان

وهو يعتبر التقويم المفضل لكثير من المرضى خاصًة المرضى الذين لا يفضلون مظهر التقويم على أسنانهم، ويكون أكثرهم من الرجال أو الأشخاص الذين تجاوزوا مرحلة الشباب.

وهو يكون تقويم متحرك يتم وضعه على الأسنان بشكل كامل ويتم تغييره كل مدة قصيرة تمتد من أسبوعين إلى ثلاث أسابيع، ويتم اختيار هذا النوع في الحالات البسيطة التي تحتاج إلى مجرد تغيير في المسافات بين الأسنان وغلق الفواصل وكذلك تغيير العضة الخاصة بالمريض.

  • التقويم الثابت:

وهو النوع الأكثر شهرة والأكثر تداولًا بين الناس وهو يتكون بشكل أساسي من الحاصرات أو الأقواس التي يتم تثبيتها على الجزء الأمامي من الأسنان ويتم تثبيتها بسلك التقويم والقطع المطاطية، ويمكن أن يكون شفاف أو ملون.

ويتم إستخدام هذا النوع من أجل علاج معظم الحالات ويختلف من خلال إضافة بعض الأجهزة والأجزاء المختلفة التي تقوم بتحريك الأسنان في اتجاهات مختلفة من أجل الحصول على النتيجة النهائية المراد الوصول إليها.

  • التقويم الوقائي:

وهو أحد أنواع التقويم الذي يتم إستخدامه من أجل الأطفال فقط من أجل ترتيب الأسنان التي تكون في مرحلة الظهور بشكل منظم بدون وجود أي مشاكل، وذلك من أجل تجنب إستخدام التقويم الثابت في المستقبل.

وعادًة يتم إستخدام هذا النوع من التقويم من سن الثامنة حتى سن الثانية عشر وهو السن الذي يكون اكتمل نمو الأسنان الدائمة للطفل.

  • التقويم الداخلي للأسنان:

وهو أحد أنواع التقويم الثابت والذي يتم وضعه على الجزء الخلفي من الأسنان بحيث يكون غير ظاهر ومخفي تمامًا.

ولكن هذا النوع له العديد من المشاكل والتي تتمثل في إنه باهظ الثمن بالمقارنة بالتقويم التقليدي وباقي أنواع التقويم، كما إنه لا يتناسب مع كثير من الحالات ويحتاج إلى مدة أطول من أجل تحريك الأسنان وتحقيق النتائج المتوقعة.

كما إنه صعب للغاية في التنظيف بسبب وجود خلف الأسنان ولذلك يحتاج إلى طرق عناية خاصة ومحددة من أجل الحفاظ على نظافة الأسنان وحمايتها من التسوس.

أهم العوامل التي تساعدك على اختيار لونك المناسب:

الوان تقويم الأسنان

هناك بعض العوامل التي يجب النظر إليها عند القيام بإختيار لون التقويم حتى يكون مناسب للمريض ومريح له، ومن أهم هذه العوامل:

لون البشرة:

كل لون بشرة يكون هناك بعض الألوان التي تليق عليه وتبرز جمال اللون، ومن أكثر الألوان التي تليق على البشرة الفاتحة هي الألوان الغامقة مثل الأزرق الغامق والبني والموف الداكن.

والأشخاص ذوي البشرة القمحية من المفضل إستخدام الألوان الفاتحة حتى يتم إضافة إضاءة إلى بشرتهم مثل اللون الزهري والأزرق الفاتح والوردي الفاتح.

لون العينين:

إذا كنت من أصحاب العيون الملونة فهناك بعض الألوان التي تقوم بإظهار عينك بشكل مثالي للغاية، حيث إن العيون البنية أو العسلية تكون متألقة باللون البني والأخضر والأزرق البحري، والعيون الزرقاء يمكنك إستخدام اللون الأزرق والأرجواني من أجل إبراز لون العين، أما أصحاب العيون الخضراء يمكنك إستخدام الألوان مثل الأحمر والبرتقالي الفاتح والموف.

سن المريض وجنسه:

عادًة الشباب تميل بشكل أكبر إلى الألوان الظاهرة والتي تتميز بالحيوية مثل الأزرق والبرتقالي والأحمر والبنفسجي والوردي، ولكن الأشخاص البالغة تفضل الألوان الهادئة بشكل أكبر حتى لا يكون ظاهر بشكل كبير عند التحدث، كما إن هذا الأمر يختلف حسب جنس المريض سواء كان ذكر أو انثى أو طبيعة المريض ونمط الحياة الخاص به.

أهم الألوان المميزة من أجل الذكور:

ألوان تقويم الأسنان

عادًة الرجال لا يفضلون الألوان الظاهرة بشكل كبير كما إن هناك بعض الألوان الأنثوية بشكل أكثر، لذلك إذا كنت تنوي وضع التقويم ولديك حيرة بخصوص اللون الذي يجب عليك وضعه.

يجب عليك الاختيار من بين ألوان الباستيل الهادئة والتي تتناسب مع معظم ألوان البشرة، واللون الأزرق سواء كان الداكن أو الفاتح والبنفسجي واللون الأسود والبني.

كل هذه الألوان يقوم الرجال باستخدامها وتتناسب مع متطلباتهم بشكل كبير ويعتبر أكثر لون يتناسب مع الرجال هو اللون الأزرق الفاتح. 

الوان تقويم الأسنان الخاصة بالبنات:

الوان تقويم الأسنان الخاصة بالبنات

البنات تملك حرية أكثر من الرجال في اختيار الألوان المختلفة فهي يمكنها وضع أي لون تفضله، كما انك يمكنك إتباع نصائحنا بخصوص لون  العين والبشرة  من أجل اختيار أفضل، ولكن هناك بعض الألوان هي الأكثر تداولًا وانتشارًا بين البنات وهم:

  • اللون الوردي.
  • اللون الفيروزي.
  • اللون الأزرق.
  • اللون الأرجواني.
  • اللون الأحمر.

ما الألوان التي يجب تجنبها عند إختيارك للون التقويم الخاص بك:

الألوان التي يجب تجنبها عند إختيارك للون التقويم الخاص بك

هناك بعض الألوان التي تعطي مظهر سئ للغاية في أغلب الأوقات سواء كان ذلك بعد وضعها بشكل مباشر أو بعد مدة من وضعها ولذلك يستحسن أن تقوم بتجنبها تمامًا، ومن أهم هذه الألوان:

  • اللون الأخضر: على الرغم من إنه لون حيوي ومفضل لدى كثير من الأشخاص إلا إنه يظهر على شكل بقايا من الطعام العالقة على الأسنان.
  • اللون الشفاف: وهو يعتبر إختيار حيادي ويفضله الكثير من الأشخاص ولكنك سوف تلاحظ بعد فترة تغييره لأنه يتأثر بألوان الطعام والشراب الذي تتناوله فيظهر بمظهر سئ ويعطي طابع عدم نظافة الأسنان.
  • اللون الأبيض والألوان الفاتحة: فهذه الألوان تسبب اصفرار الأسنان بشكل كبير وتعطي إحساس بـ بهتان البشرة بشكل كبير، فإذا كنت من أصحاب البشرة البهتانة لا ننصح بإستخدام هذه الألوان.

أهم النصائح من أجل الحفاظ على أسنانك خلال فترة التقويم:

أهم النصائح من أجل الحفاظ على أسنانك خلال فترة التقويم:

هناك بعض النصائح التي ينصح بها خبرائنا من أجل الحفاظ على أسنانك خلال فترة التقويم، ومن أهمها:

  • يجب الإهتمام بنظافة الأسنان بشكل كبير وقم بتنظيف أجزاء التقويم بشكل كامل.
  • تجنب تناول الأطعمة الصلبة حتى لا تسبب كسر الأقواس.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تلتصق بالأسنان.
  • يجب التقليل من السكريات والمشروبات الغازية لأقصى درجة ممكنة وذلك من أجل التقليل من معدل التسوس.
  • ننصح بإستخدام فرش التقويم لتنظيف الأسنان لأنها قادرة على الدخول بين سلك التقويم بكل سهولة.
  • يجب استخدام معجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد.
  • يجب الذهاب في مواعيد الزيارات الخاصة بـ طبيب الأسنان الخاص بك بشكل منتظم من أجل الحصول على أفضل نتيجة وفي أقل وقت. 

أنا عبدالرحيم هاني، قمت بدراسة طب الأسنان في جامعة الإسكندرية قسم طب الفم وعلاج اللثة والتشخيص، أتمتع بالعديد من المهارات كالكتابة بلغة عربية سليمة وأسلوب جذاب، فقمت بعمل هذا الموقع لأتمكن من مساعدة مرضاي والناس عموماً على استعادة صحة أسنانهم وابتساماتهم.

السابق
الأمراض التي تسبب رائحة الفم الكريهة: أهم أسبابها وكيفية علاجها
التالي
تخصص التركيبات السنية: نبذة شاملة عن التخصص