أمراض اللثة والفم

أشهر 3 أمراض اللسان عند الأطفال

أمراض اللسان عند الأطفال

أمراض اللسان عند الأطفال الرضع من أهم المواضيع التي يبحث عنها الآباء والأمهات وذلك بسبب أهميتها البالغة، في هذا المقال سنتحدث عن أشهر ثلاث مشاكل تواجهنا مع لسان الأطفال الرضع.

المشكلة الأولى هي اللسان المربوط أو لجام اللسان، المشكلة الثانية هي اللسان الأبيض أو وجود طبقة بيضاء على لسان الطفل، المشكلة الثالثة هي اللسان الجغرافي أو اللسان الخريطي.

هذه الثلاث مشاكل نراها بشكل متكرر مع الأطفال الرضع، وكثير من الأمهات يسألن عن أسباب هذه المشاكل وأفضل طرق الوقاية والعلاج.

في هذا المقال الشامل إن شاء الله، سنتناول هذه الثلاث مواضيع، أسبابها وأعراضها وأفضل طرق الوقاية والعلاج.

فإذا كنتم ترغبون في معرفة الموضوع بشكل كامل، فتابع قراءة المقال حتى النهاية.

إقرأ أيضاً أنواع التهاب اللثة بالصور

أشهر أمراض اللسان عند الأطفال

توجد أمراض لسان كثيرة سواء للكبار أو للصغار، لكن من واقع تجربتنا وتعاملنا مع الأطفال لاحظنا أن أكثر أمراض اللسان شيوعاً عند الاطفال هي هذه الثلاث أمراض وهي:

  • اللسان المربوط أو ما يدعى بـ لجام اللسان.
  • اللسان الأبيض
  • اللسان الخريطي (لأنه يشبه الخريطة)

سنتحدث عن هذه الأمراض كل على حده فتابع معنا.

أولاً: اللسان المربوط أو لجام اللسان.

اللسان المربوط أو لجام اللسان

هذه الحالة ليس لها سبب محدد، فأحياناً الطفل يولد ويكون لسانه مربوط في أسفل الفم، لا يستطيع رفع لسانه ويكون غير قادر على تحريك لسانه بشكل سليم.

ويرحع ذلك لوجود نسيج رفيع جداً يمسك طرف اللسان من تحت بباطن الفم بإحكام، بحيث يجعل الطفل عاجز عن رفع لسانه للأعلى ولا يخرج لسانه لخارج الفم.

وهذه الحالة تختلف في شدتها من طفل لآخر، ففي بعض الحالات تكون بسيطة جداً ويتم اكتشافها بالصدفة لمَّا دكتور الأطفال  يفحص الطفل، وفي هذه الحالات غالباً لسنا محتاجين للعلاج ولا يظهر على الطفل أي أعراض وتتحسن الحالة لوحدها كل ما كبر الطفل.

لكن الحالات المتوسطة والحالات الشديدة تكون هناك أعراض مضاعفات ولازم أن نعالجها في الوقت المناسب قبل أن تحصل أية مضاعفات أخرى للطفل. الآن السؤال الذي يطرح نفسه، ما هي أعراض اللسان المربوط؟

ما هي أعراض اللسان المربوط عند الأطفال؟ ​

غالبًا ما يتم اكتشافه بسبب مشاكل في الرضاعة الطبيعية. ​

  • قد يتضرر ثدي الأم أثناء الرضاعة الطبيعية وبعدها بسبب كثرة العض.
  • قد تكون الحلمة أيضًا مؤلمة أو متشققة.
  • الميل إلى العض أكثر من المص.
  • لا يتم وزن الطفل كما هو متوقع.
  • يستريح الطفل أثناء الرضاعة.

متى يجب علاجها؟ ​

  • الأطباء لا يتفقون على هذا. فبعضهم يقول أنه لابد من علاجه لتجنب أي مشاكل مستقبلاً.
  • يعتقد البعض أنه من الأفضل الانتظار، هذا لأنه قد لا يسبب أي مشاكل أو قد يختفي بمرور الوقت. ​

المضاعفات التي قد تحدث في حال لم يتم العلاج 

  • مشاكل الأسنان مثل تسوس الأسنان وتورم اللثة وتهيُّجها والمسافة بين الأسنان الأمامية.
  • الشعور بالغثيان أو الاختناق عندما يبدأ الطفل في تناول الأطعمة الصلبة.
  • خلق صعوبة في لفظ الحروف مثل الراء، الدال، النون، اللام.

علاج اللسان المربوط للأطفال

  • قطع اللجام : تتم هذه العملية في عيادة الطبيب المختص. في بعض الأحيان قد لا تكون هناك حاجة للتخدير، بمقص معقم خاص يقوم طبيب الأسنان بقطع اللجام الذي لا يحتوي على الكثير من الأعصاب أو الأوعية الدموية. لا يضر كثيراً وإذا كان هناك دم فهو قطرة واحدة أو قطرتين فقط. ​
  • جراحة قطع اللجام : عندما يكون اللجام سميكًا جدًا ، سيختار طبيب الأطفال هذا الخيار. ​قد تستخدم بعض المستشفيات الليزر . في هذه الحالة.
  • يتم إعطاء التخدير للطفل.
  • يتم استخدام أدوات خاصة لقطع اللجام والخيوط المحيطة به. ​

عادةً ما يكون كلا العلاجين ناجحين للغاية ويمنعان أي مشاكل في الكلام أو الأسنان أو المضغ.

ثانياً: مرض القلاع الفموي (اللسان الأبيض)

مرض القلاع الفموي (اللسان الأبيض)

من أمراض اللسان عند الأطفال مرض اللسان الأبيض أو ما يسمى بالقلاع، فما هو مرض القلاع عند الأطفال؟ وما هي العوامل التي تسبب مرض القلاع؟ وهل مرض القلاع خطير؟ كيف يتم علاج مرض القلاع لدى الرضع؟ تعرف على مرض القلاع الفموي لدى الطفل أو ما يسمى باللسان الأبيض والإجابات على هذه الأسئلة.

لماذا يكون لدى الطفل بقع بيضاء في فمه؟

يمكن أن تكون البقع البيضاء عدوى فطرية فموية شائعة وقد تكون ومؤلمة في بعض الأحيان تُعرف باسم القِلاع. يتسبب القلاع في ظهور بقع بيضاء أو صفراء قشدية على جوانب وسقف فم الطفل ولثته وشفتيه ولسانه. يمكن أن ينتشر القلاع أيضًا إلى الحلق أو اللوزتين أو المريء في الحالات الشديدة.

هل مرض القِلاع الفموي خطير؟

عموماً لا، ولكن إذا كان طفلك شديد الإنزعاج بسبب مرض القِلاع الفموي، فمن المحتمل أن يسبب مشاكل مع الرضاعة الطبيعية ويسبب للأم بعض الإزعاج، على الرغم من أنَّ فترة مرض القلاع يمكن أن يسبب الكثير من المتاعب وعدم الراحة للأم وطفلها، فمن الأفضل جعل الطفل مرتاحًا قدر الإمكان واتباع تعليمات طبيبك لتسكين الآلام وتناول الأدوية بعناية. تذكري أنَّ طفلك سيتحسن قريبًا.

ما هي العوامل التي تسبب مرض القلاع (اللسان الأبيض)؟

تعد الفطريات جزءًا طبيعيًا من الجهاز الهضمي للجميع، ولكن عندما يكون هناك خلل في التوازن، فإنها يمكن أن تسبب الالتهابات. قد تصاب الأمهات أثناء الحمل بعدوى فطرية مهبلية ليست على دراية بها، وأحيانًا قد يتسبب اتصال الأطفال بهذه الفطريات أثناء مرورهم عبر قناة الولادة أثناء الولادة الطبيعية في حدوث مرض القلاع في أفواههم.

كما أنَّ المضادات الحيوية التي تتناولها قبل ولادة الطفل، أو التي يصفها الطبيب للطفل نفسه يمكن أن تزيد أيضًا من الإصابة بمرض القلاع، لأن المضاد الحيوي يدخل أيضًا إلى حليبك ويقتل البكتيريا المفيدة التي تتحكم في الفطريات.

بعض الأمهات والأطفال يتبادلون العدوى مع بعضهم البعض ويصابون بمرض القلاع بشكل دوري. فالطفل ينقل العدوى للأم عن طريق الرضاعة والأم تنقل العدوى للطفل عند الرضاعة أيضاً

كما أن بعض الأطفال والأمهات أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الفطرية من غيرهم. يعتقد بعض الناس أن مرض القلاع يمكن أن يكون ناتجًا عن مص الزجاجة أو اللهاية لفترة طويلة، ويعتقد البعض الآخر أنَّ اللوم يقع على الحلمة غير النظيفة. لكن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية فقط والذين لا يستخدمون اللهايات يمكن أن يصابوا أيضًا بمرض القلاع، لذلك من الصعب تحديد سبب واحد.

أعراض وعلامات القلاع الفموي عند الطفل

تتضمن بعض الأعراض التي قد تظهر لدى طفلك ما يلي:

  • بقع بيضاء على الشفتين وعلى اللسان وفي الفم
  • البكاء أثناء الرضاعة الطبيعية أو مص المصاصة أو الزجاجة
  • حساسية الجلد الأحمر الفاتح أو الداكن في الفخذ وتحت حفاضات الطفل

كيف يتم علاج مرض القلاع؟

إذا قام طبيب الطفل بتشخيص مرض القلاع، فقد يصف دواءً مضادًا للفطريات عن طريق الفم، والذي يجب عليك وضعه على البقع البيضاء في فم الطفل باستخدام الأداة المرفقة مع الدواء أو بإصبعك النظيف عدة مرات يوميًا لمدة 10 أيام.

الوقاية من مرض القلاع عند الطفل؟

نظرًا لأن القلاع الفموي عند الأطفال غالبًا ما يتم تحفيزه عن طريق المضادات الحيوية، فلا تعطيه أبدًا هذه الأدوية بمفردها ما لم يصفها الطبيب بدقة. تذكر أن المضادات الحيوية غير فعالة ضد الالتهابات الفيروسية.

قد يساعد أيضًا تنظيف اللهاية وتطهيرها . يوصي بعض الأطباء بأن تسمح الأمهات المرضعات بتجفيف حلماتهن في الهواء بين الوجبات للمساعدة في منع مرض القلاع.

 

ثالثاً: اللسان الخريطي أو الجغرافي

اللسان الخريطي أو الجغرافي

من أمراض اللسان عند الأطفال مرض يدعى بـ (اللسان الخريطي) وهو مرض فموي غير ضار (حميد) يعطي اللسان شكلًا يشبه الخريطة، أو بعبارة أخرى جغرافيًا.

على الرغم من أن رؤية اللسان الجغرافي قد يكون مقلقًا أو يسبب مشاكل للشخص، إلا أنه لن يسبب أي مشاكل لصحة الشخص ولا يرتبط بأي عدوى أو سرطان.

عادة ما يكون هذا المرض الفموي غير مؤلم، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يسبب عدم ارتياح اللسان أو الحساسية تجاه بعض المواد.

غالبًا ما تتحسن هذه البقع الجغرافية في منطقة واحدة في لسان وتنتقل إلى منطقة أخرى وهكذا تدريجياً.

أعراض اللسان الخريطي

  • يصبح اللسان مثل خريطة جغرافية وتتكون بقع حمراء ناعمة بأحجام وأشكال مختلفة على السطح العلوي للسان، وفي هذه الحالات قد يشعر بعدم الراحة على سطح اللسان.
  • يتهيج اللسان عن طريق تناول الأطعمة الحارة والحمضية أو الساخنة.
  • يوجد حدود بين البقع التي تظهر على اللسان وتكون الحدود بخط أبيض أو كريمي اللون وقد يتغير حجمها ولونها وموقعها في غضون بضع دقائق أو ساعات، مما يؤدي إلى القلق والتوتر.

أسباب مرض اللسان الخريطي

في معظم الحالات، يتم ملاحظة هذا المرض لدى العديد من أفراد الأسرة، مما يعني أن الجينات تلعب دورًا مهمًا في هذه المشكلة، ولكن يمكن أيضًا أن تشارك أسباب أخرى في هذا المرض، وهي:

  • الشعور بالتوتر والقلق.
  • الحساسية تجاه بعض الأطعمة.
  • التغيرات الهرمونية.
  • الصدفية (نوع من الأمراض الجلدية المزمنة).

متى يجب أن تزور الطبيب؟

قد تحدث هذه المضاعفات في أي عمر ، وعلى الرغم من أنها ليست مقلقة للغاية، إلا أنها غير مريحة، وإذا ظهرت الأعراض المذكورة في الشخص لأكثر من عشرة أيام، فعليه مراجعة طبيب الأمراض الجلدية.

للتمكن من السيطرة على هذا المرض يفضل تجنب منتجات التبغ والأطعمة الحارة والمشروبات الحارة مثل الشاي والأطعمة الحمضية مثل بعض الفواكه والمكسرات الجافة والمالحة ومعاجين الأسنان التي تحتوي على منكهات وعوامل مبيضة.

 

 

أنا عبدالرحيم هاني، قمت بدراسة طب الأسنان في جامعة الإسكندرية قسم طب الفم وعلاج اللثة والتشخيص، أتمتع بالعديد من المهارات كالكتابة بلغة عربية سليمة وأسلوب جذاب، فقمت بعمل هذا الموقع لأتمكن من مساعدة مرضاي والناس عموماً على استعادة صحة أسنانهم وابتساماتهم.

السابق
سوسة الاسنان للأطفال: الأسباب وطرق العلاج
التالي
علاج تآكل الأسنان عند الأطفال سنتين