خلع الضرس

علاج فطريات الفم من الصيدلية للكبار وللأطفال، ونصائح هامة

يتساءل عدد كبير من الناس حول كيفية علاج فطريات الفم من الصيدلية وذلك لأن عدد كبير من الناس يعاني من العدوى الفطرية التي تنتشر في الفم وتسبب قرح وحبوب بيضاء وحمراء مؤلمة في بعض الأحيان كما تؤثر على صحة الفم بشكل كبير لذلك لابد من المبادرة وعلاجها بسرعة.

سنوضح لكم في هذا المقال كيفية علاج فطريات الفم من الصيدلية وما هي أشهر المراهم والأدوية التي يمكن استخدامها للتخلص من تلك العدوى فتابعونا.

علاج فطريات الفم من الصيدلية للكبار

هناك مجموعة من الأدوية التي يمكنك الحصول عليها من الصيدلية للقضاء على عدوى الفطريات بالجسم منها الأقراص ومنها غسول للفم وهي كالآتي:

1. أدوية الفلوكونازول Fluconazole

مادة الفلوكونازول هي من المواد الفعالة المشهورة التي تستخدم للقضاء على عدوى الفطريات بالجسم وهي من مضادات الفطريات واسعة المجال تقضي على شتى أنواع الفطريات.

توجد تلك المادة في الصيدلية في صورة أقراص ويتم تناولها بمعدل قرص واحد في الأسبوع أو على حسب تعليمات الطبيب المختص.

2. أدوية كلوتريمازول Clotrimazole

هذه المادة توجد أيضاً كمضاد للفطريات في الصيدلية وتستخدم عن طريق الفم لقتل العدوى الفطرية حيث تمنع الفطريات من تكوين البروتين وتهاجمها بشكل مباشر.

3. مادة النيستاتين Nystatin

تستخدم مادة النستاتين في تحضير الكثير من بخاخات الفم كما يتم استخدامها كمادة فعالة في تحضير غسول مطهر للفم فهي من أدوية علاج فطريات الفم من الصيدلية الشهيرة.

إقرأ أيضا:طربوش الاسنان – أنواعه وأسعاره وأفضل البدائل لطربوش الأسنان

يستخدم البخاخ أو الغسول مرة في اليوم لتطهير الفم لحين التخلص من العدوى واختفاء الأعراض أو على حسب تعليمات الطبيب المختص

4. الأمفوتريسين Amphotericin

هذا الدواء يستخدم في حالات عدوى الفطريات الشديدة وهو بديل فعال لمادة الفلوكونازول أو أي مادة مضادة للفطريات أخرى.

مرهم فطريات الفم

يوجد مجموعة من الادوية على شكل مراهم يمكن استخدامها في الفم للتخلص من عدوى الفطريات أشهرها وهي كالآتي:

1- دكتارين أورال جل

دكتارين من أشهر المراهم الموجودة في الصيدلية ويوجد على شكل جل يوضع داخل الفم على أماكن التقرحات والبقع البيضاء والالتهابات التي ظهرت بسبب عدوى فطرية.

يستخدم هذا الجل كدهان مرة أو مرتين في اليوم مع الحرص على عدم بلعه وتركه أكبر وقت ممكن على مكان العدوى حتى يعطي النتيجة المطلوبة.

2- ميكوناز أورال جل

يتكون جل ميكوناز من المادة الفعالة ميكونازول وهي من مضادات الفطريات الشهيرة وتدخل في تحضير عدد كبير من المراهم، تعمل المادة الفعالة على قتل العدوى وإيقاف الأعراض.

يستخدم الجل في الفم صباحاً ومساءًا أو مرة واحدة كل يوم بعد غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون ويترك على الأغشية المخاطية بالفم حتى يتم امتصاصه تماماً.

3- جل أوراكيور

يحتوي اوراكيور جل على مادة مضادة للفطريات والعدوى البكتيرية كذلك فهي مادة مطهرة قوية فهو من أدوية علاج فطريات الفم من الصيدلية المعروفة.

إقرأ أيضا:خلع الضرس المتاكل | متى يجب خلع الضرس وأضرار عدم الخلع

بالإضافة إلى تلك المادة المضادة للفطريات فهو يحتوي على مادة الليدوكايين المُخدرة والتي تساعد على تسكين الألم المصاحب للعدوى الفطرية والالتهابات والذي تسببه القرح والتورمات في الفم.

4- باكازول جل

يمكن استخدام جل باكازول في علاج فطريات الفم من الصيدلية فهو من أشهر الأدوية الموجودة هناك ويستخدم لإيقاف انتشار العدوى الفطرية والقضاء عليها.

يمكن استخدامه يومياً لمدة أسبوع أو أكثر حسب شدة العدوى وتعليمات الطبيب كما يمكن للأطفال استخدامه ولكن تحت إشراف الطبيب المختص.

علاج فطريات الفم من الصيدلية للأطفال

الأطفال معرضون بشكل كبير للإصابة بفطريات الفم لذلك يمكن علاج فطريات الفم من الصيدلية للأطفال بنفس الأدوية التي تستخدم للكبار مثل المراهم والجل وغسول الفم.

يتم استخدام أدوية علاج فطريات الفم من الصيدلية بجرعات معينة وتركيزات معينة للأطفال والتي تكون أقل من جرعات الكبير وذلك ما يحدده الطبيب المختص على حسب سنه ووزنه.

علاج فطريات الفم عند الأطفال يكمن أكثر في طرق الوقاية والتدابير فمن اللازم أن تهتم بنظافة فم طفلك والأسنان مع تبديل الفرشاة بشكل دوري حتى لا تتراكم الفطريات على الفرشاة وتسبب عدوى.

لابد من غسل اليدين جيداً كل الوقت فالأطفال يميلون إلى وضع أصابعهم في الفم بشكل كبير كما يجب تعقيم كل الألعاب والأدوات التي يستخدمونها لمنع التقاط العدوى مرة اخرى.

إقرأ أيضا:كيف أزيل تسوس الأسنان فى المنزل بطرق بسيطة جدًا

علاج فطريات اللسان بالعسل

فكرة علاج فطريات الفم بالعسل الأبيض ليست خرافة بل بالفعل يعمل العسل الأبيض على تخليصك من العدوى الفطرية وعلاج الالتهابات وذلك لما به من عناصر غذائية وقيمة كبيرة.

يحتوي العسل على مضادات الأكسدة والفيتامينات المُحفِزة لإعادة بناء الخلايا التالفة مما يمنع الالتهاب ويساعد على التئام الجروح وعلاج القرح التي سببتها العدوى.

يساعد أيضاً على رفع الجهاز المناعي وتطهير الفم من أي عدوى كما يجعل الفم وسط غير صالح لنمو البكتيريا أو الفطريات والجراثيم الضارة.

يمكن استخدام العسل في علاج الفطريات عن طريق دهن الفم بطبقة من العسل الأبيض وتوزيعه على مكان العدوى وتركه على الفم لمدة لا تقل عن ربع ساعة ثم المضمضة وشطف الفم جيداً.

يتم تكرار تلك الوصفة ثلاث مرات في اليوم مع الحرص على عدم ابتلاع العسل فهذا سينقل العدوى إلى الجسم بأكمله وسيزيد من المضاعفات.

علاج فطريات الفم بالأعشاب

بجانب استخدام علاج فطريات الفم من الصيدلية يمكنك استخدام بعض المواد الطبيعية التي تساعد على تخفيف الأعراض ومكافحة العدوى منها الآتي:

1. جل الصبار

يعد جل الصبار من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية فهو قاتل للبكتيريا والفطريات ومُطهر للجلد والفم والأغشية المخاطية، يمكنك استخدام الجل كدهان موضعي على اللثة وأماكن العدوى في الفم وتركه عدة دقائق ثم المضمضة جيداً.

2. الثوم

إذا أدرت بديلاً طبيعياً عن أدوية علاج فطريات الفم من الصيدلية فإن الثوم هو الخيار الأفضل حيث يحتوي الثوم على مواد قاتلة للعدوى البكتيرية والفطريات كما يزيد من قوة الجهاز المناعي وبه مواد مضادة للالتهاب.

يمكنك استخدام فص من الثوم ووضعه على مكان القرح والالتهابات كمُطهر أو يمكنك استخدام زيت الثوم مع قطعة من القطن ووضعها على مكان الالتهابات والعدوى ثم التخلص منها.

3. الكركم

يحتوي الكركم على مادة الكركمين وهي من أقوى مضادات الأكسدة المعروفة تُكافح تلف الخلايا وتمنع انتشار الالتهابات كما أن الكركم مضاد للفطريات طبيعي.

يمكن الخلط بين الكركم والعسل الأبيض لعمل عجينة سهلة الفرد ووضعها على اللسان وأغشية الخد من الداخل للتخلص من أي عدوى فطرية قد تكون موجودة.

4. الزيوت الطبيعية

يوجد مجموعة من الزيوت الطبيعية التي أثبتت فعاليتها في علاج تلك المشكلة من أشهرها زيت شجرة الشاي وزيت جوز الهند فكلاهما يحتويان على فيتامينات مفيدة لصحة الفم كما يعملان على مكافحة العدوى والبكتيريا الضارة بالفم.

يمكن المضمضة بخليط منهما أو استخدام قطعة من القطن وبلها بأحد الزيوت ووضعها على مكان التقرح أو العدوى مرتين في اليوم.

نصائح للوقاية من فطريات الفم

استخدام أدوية علاج فطريات الفم من الصيدلية والوصفات الطبيعية لا يعني أن ذلك هو الحل الوحيد بل لابد من الاهتمام بنظافة الفم والابتعاد عن مسببات العدوى والفطريات.

أوقف التدخين وشرب الكحوليات فوراً مع التقليل من تناول النشويات والسكريات كما يجب الاهتمام بغسل الأسنان واستخدام خيط الأسنان والغسول اليومي.

في الختام نكون قد أوضحنا طرق علاج فطريات الفم من الصيدلية أشهر الأدوية والأعشاب الطبيعية التي يمكن استخدامها ونصائح هامة، نتمنى لكم الفائدة.

السابق
علاج انحسار اللثة بالأعشاب ومعرفة الأسباب والأعراض
التالي
علاج خراج اللثة بالمنزل بأبسط الطرق الطبيعية الفعالة

اترك تعليقاً