خلع الضرس

هل معجون الاسنان يفطر؟ اليك رأي المذاهب في هذا الأمر

هل معجون الاسنان يفطر ؟ معجون الأسنان من الأساسيات التي لا يستغنى عنها أحد الآن ولا يوجد منزل لا يتواجد فيه المعجون، ولكن في بعض الأحيان في نهار رمضان أو بعد أذان الفجر يتجنب بعض الأشخاص غسل أسنانهم لأن المعجون قد يبطل صيامهم، فهل هذه حقيقة؟ فدوعنا نتعرف الآن على إجابة هذا السؤال.

معجون الأسنان

معجون الأسنان هو عبارة عن تركيب كيميائي قام الأطباء بتصنيعه منذ القدم من أجل تنظيف الأسنان، فلا يتم استعمال المعجون لحاله بل يتم استعمال فرشاة الأسنان أيضًا مع وضع المعجون فوقها وتفريش الأسنان.

وبدأ ظهور المعجون في مصر في القرن الرابع الميلادي وذلك بالتأكيد قبل أن يتطور إلى المرحلة التي نراه عليه الآن فكان في السابق ينصع من الفلفل المطحون والملح وأوراق النعناع وزهور السوسن، ولكن في القرن التاسع بدأ يحدث تطور في صناعة المعجون.

حيث انتشر في جميع أنحاء الأندلس وقيل أنه أفضل الأساليب المستعملة لتنظيف الأسنان وبدأ يتطور المعجون أكثر فأكثر حتى في بداية القرن العاشر تم اختراع فرشاة الأسنان التي يتم استعمالها الآن مع المعجون كجزء أساسي لا يتجزآن عن بعضهما البعض.

ومع الوقت بدأت بيكروبنات الصوديوم تدخل في صناعة المعجون ومع التطور الكيميائي والطبي بدأ أيضًا إدخال مركبات في المعجون مثل مركب بيروكسيد الهيدروجين ثم تطور المعجون إلى أن تم اكتشاف مادة الفلواريد التي تعتبر مكون أساسي في أي معجون أسنان حاليًا.

إقرأ أيضا:أسباب خروج الدم من الفم وأهم طرق العلاج، وهل هو خطير؟

مكونات معجون الأسنان

يتساءل العديد من الأشخاص عن هل معجون الاسنان يفطر؟ لكي نتعرف على إجابة هذا السؤال فيجب أولًا أن نتعرف على مكونات المعجون ونرى هل يوجد منها من مبطلات الصيام أم لا؟

1. المادة الكاشطة

المادة الكاشطة من أهم مكونات المعجون فتمثل حوالي 50% من المكونات وهي عبارة عن جزيئات غير ذائبة وهي التي تعمل على إزالة أي ترسبات عالقة في الأسنان أو إزالة التسوس، كما هي من تقي من الالتهابات وأمراض اللثة.

تتكون المواد الكاشطة من جزيئات من مركب هيدروكسيد الألمونيوم وكربونات الكالسيون وفوسفات الكالسيوم وبعض من السيليكا والعديد من المركبات الأخرى التي لها دور في تلميع الأسنان والمحافظة على طبقة المينا التي تحمي الأسنان من التآكل ضد التسوس.

ويمكن أن نجد هذه المادة الكاشطة في العديد من المكونات الأخرى مثل مستحضرات التجميل والتقشير لذلك فتعتبر هذه المادة من المواد المهمة جدًا في معجون الأسنان.

2. الفلورايد

الفلورايد يعتبر أيضًا من أهم مكونات معجون الأسنان حاليًا وهو المكون الأساسي الذي يقي الأسنان من الإصابة بالتسوس، ويوجد هذا المكون في أسنان البشر والحيوانات بنسبة قليلة، وله مميزات عدة وإيجابية في المحافظة على طبقة المينا.

وبالنسبة لأنواع الفلورايد فيعتبر فلوريد الصوديوم هو الأشهر والأكثر تركيزًا ويوجد في الغالب في معاجين الأسنان، كما أثبتت بعض الدراسات أن المعاجين التي تحتوي على نسبة قليلة من الفلورايد فهي أقل حماية للأسنان من المعاجين الأخرى التي تحتوي على نسبة تركيز عالية من هذه المادة.

إقرأ أيضا:ما هي أفضل فرشاة اسنان اطفال والطريقة الصحيحة لاستخدامها

لذلك ينصح أطباء الأسنان دائمًا باستعمال المعجون الذي يحتوي على أكبر نسبة من الفلورايد ولكن يجب أن تكون متوازنة وذلك لكي لا تتسبب في إصابة الأسنان بالخطر إذا كان التركيز عالي جدًا.

3. العوامل السطحية

العوامل السطحية هي عبارة عن منظفات تحتوي عليثها معظم المعاجين وليس الكل وهي عبارة عن مادة كبريتات لوريل الصوديوم التعمل على التنظيف القوي للأسنان، ويمكن أيضًا أن نجد هذه المادة من مكونات الشامبو ومستحضرات العناية الشخصية بشكل عام، فهي التي تترك الشعور بالانتعاش والتطهير الذي نشعر به في النهاية بعد تنظيف الأسنان.

هل معجون الاسنان يفطر؟

بعد أن تعرفنا على نبذة عن معجون الأسنان ومكوناته فسنأتي الآن للنقطة المهمة والتي يدور عنها مقالنا وهي هل معجون الاسنان يفطر؟ وماذا لو استخدم الصائم المعجون لتنظيف أسنانه لإزالة الرائحة الكريهة هل هكذا يبطل صيامه؟

رد الشيخ محمد الماجد على هذا السؤال قائلًا أنه لا ضرر في استعمال معجون الأسنان من أجل تحسين رائحة الفم في رمضان وخصوصًا أننا نعلم أن الصيام من أسباب إصابة الفم لارائحة الكريهة بسبب عدم تناول الطعام.

فيجوز استعمال المعجون دون بلعه ولو دخل ماء قليل فلا بدون عمد فالصيام صحيح ولا يبطل، ولكن من الأفضل استعمال الصائم السواك لأنه سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم عندما قال:« لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي أَوْ عَلَى النَّاسِ لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلاةٍ».

إقرأ أيضا:أنواع معجون اسنان سنسوداين وفوائده وأضراره وأسعاره

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم أيضًا: «لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِنْ رِيحِ المِسْكِ»، والمقصود من هذا الحديث أنه من استعمل المعجون أو السواك لتغيير رائحة الفم فقط فلا يوجد ضرر عليه.

حكم استعمال معجون الأسنان للصائم

أرسل العديد من الأشخاص رسالة إلى دار الإفتاء المصرية حول التساؤل عن هل معجون الاسنان يفطر؟ وما حكم استعمال السواك أو المعجون أو حتى فرشاة الأسنان أثناء الصوم هل يجوز أم محرم؟

فردت دار الإفتاء كالتالي: يجوز للصائم استعمال المعجون في تنظيف أسنانه أثناء الصيام ويمكن أيضًا أن يستعمل السواك وهو مستحب عن الرسول وسنة وخصوصًا عند الاستيقاظ من النوم لتغيير رائحة الفم الكريهة.

ولكن في مذهب الإمام الشافعي رجح عدم استعمال المعجون أو السواك بعد الزوال للصائم إلا في حالة إذا شعر أن رائحة فمه كريهة والناس تؤذيهم هذه الرائحة، أما إذا كانت رائحة فمه عادية فكره استعمال السواك بدون سبب لذلك.

وهكذا جاء أيضًا الرد حول معجون الأسنان ويجب أثناء استعمال المعجون تنظيفه جيدًا من الفم وفي حال ما زالت رائحة أو طعم المعجون في الفم فلا ضرر في ذلك ما دام المعجون نفسه لا يوجد منه في الفم.

هل معجون الأسنان يفطر عند المالكية

السواك من الأمور المحببة شرعًا في الإسلام ولا تفسد الصيام، ويطبق نفس الحكم على معجون الأسنان، فهل معجون الاسنان يفطر عند المالكية؟ أجاز مذهب المالكية استعمال المعجون أثناء الصيام ما لم يبتلع منه الصائم شيئًا.

هل مرطب الشفاة يفطر

من الأسئلة الأخرى التي جاءت لدار الفتاء المصرية هي هلوضع مرطب الشفاة أثناء نهار رمضان يبطل الصيام؟ فأجاب الشيخ عويضة عثمان أن ترطيب الشفاة ووضع مرطب الشفاة في نهار رمضان أو أثناء الصيام لا يبطل الصوم ما لم يبتلع الشخص من هذا المرطب شيئًا، غير ذلك يبطل الصيام.

هل العطر يفطر

يحرص العديد من الأشخاص على التعطير لتحسين رائحة الفم وفي نهار رمضان قد يخفف البعض من استعمال العطور نظرًا لأنها قد تفسد الصيام، فوجه البعض سؤالًا إلى دار الإفتاء المصرية هل استعمال العطر في نهار رمضان يفطر؟

فرد الدكتور أحمد وسام أن التعطر أثناء الصوم لا حرج فيه ولا يبطل الصوم ولكن التعطر بشكل عام محرم على النساء إذا شم أحد من الراجل من غير محارمها رائحة العطر، فإذا تعطرت المرأة في نهار رمضان تؤثم فقط ولكن لا يبطل صيامها.

ختام مقالنا تعرفنا معًا على إجابة سؤال هل معجون الاسنان يفطر وتعرفنا على رأي المذاهب في هذه المسألة فنتمنى أن نكون أفدناكم خلال هذا المقال.

السابق
بنج الاسنان – أنواعه وأضراره ومدته وكيف أتخلص منه بسرعة
التالي
ما هي أفضل فرشاة اسنان اطفال والطريقة الصحيحة لاستخدامها

اترك تعليقاً