خلع الضرس

هل المعدة تسبب جفاف الفم – وما هى الأسباب وطرق العلاج؟

هل المعدة تسبب جفاف الفم

هل المعدة تسبب جفاف الفم ؟ البعض يعاني من ألم في المعدة ويلاحظون أنه يصاحبه جفاف في الفم لذلك يسألون هذا السؤال، والإجابة هي نعم فمن الممكن أن تحدث مشاكل في الجهاز الهضمي يكون جفاف الفم هو أحد الأعراض أو ينتج عن تلك المشكلة.

سنوضح في هذا المقال إجابة تفصيلية حول سؤال هل المعدة تسبب جفاف الفم وما هي أسباب جفاف الفم وكيف يمكن علاج تلك المشكلة فتابعونا.

علاقة الجهاز الهضمي وجفاف الفم

هناك علاقة وطيدة بين الجهاز الهضمي وصحة الفم فمن الممكن أن تحدث مشكلة أو مرض بالجهاز الهضمي ينعكس على صحة الفم بشكل كبير حيث يمكن أن تسبب تلك المشكلة رائحة كريهة في الفم أو تسوس الأسنان أو ظهور عدوى في الفم واللثة.

لذلك الإجابة الواضحة عن سؤال هل المعدة تسبب جفاف الفم هي نعم فمن الممكن أن يلاحظ المريض ألم شديد في المعدة ويعقبه جفاف في الفم، فمثلاً أحياناً يسبب عدوى في المعدة يصاب المريض بنوبات من الغثيان والقيء ومع القيء المتكرر يحدث جفاف الفم.

بعض الأمراض الخطيرة في المعدة والأمعاء تسبب جفاف الفم الشديد منها سرطان المعدة أو سرطان القولون أو البنكرياس، كما يمكن أن يحدث جفاف الفم بسبب حالة تسمم حاد كتسمم  الحديد.

إقرأ أيضا:سعر طقم الاسنان المتحرك أو المطاطى في مصر والدول الأخرى

التهاب المعدة، هل المعدة تسبب جفاف الفم

أحد أسباب جفاف الفم الشائعة المرتبطة بالمعدة هو وجود التهاب في المعدة أو الأمعاء، يحدث هذا الالتهاب في الجهاز الهضمي نتيجة عدوى شديدة في المعدة حيث تنشط بكتيريا معينة مسببة تلك الالتهابات.

هناك أعراض كثيرة لالتهاب المعدة منها الألم الشديد والغثيان والإسهال وقد يصاب المريض بحمى ويصاحب تلك الأعراض الغثيان أو الميل للقيء وهذا ما يسبب الجفاف الشديد في الفم.

لعلاج جفاف الفم في تلك الحالة يحتاج المريض إلى تناول أدوية مضادة للقيء لإيقافه فوراً مع شرب السوائل أو تركيب المحاليل لتجنب حدوث جفاف عام بالجسم.

ارتجاع المريء وعلاقته بجفاف الفم

أحد المشاكل الشائعة في الجهاز الهضمي التي تسبب جفاف الفم هي مشكلة ارتجاع المريء، والتي يحدث فيها رجوع أحماض المعدة والسوائل من المعدة إلى المريء مرة أخرى مما يسبب حرقان شديد في الصدر وميل للقيء وقد يسبب قرح في المريء أيضاً.

في تلك الحالة يشعر المريض بجفاف شديد في الفم نتيجة زيادة حمضية البلعوم والذي يصل للحلق كما أن الحالة قد يصاحبها حالات من القيء مما يزيد من الجفاف.

تسمم الحديد وعلاقته بجفاف الفم

هل المعدة تسبب جفاف الفم وهل دائماً ألم المعدة يصاحبه جفاف الفم؟ الإجابة أن هناك العديد من المشكلات يكون فيها ألم المعدة مصحوباً بجفاف الفم كما في المشاكل السابقة ولكن أحياناً لا يكون الأمر بسبب مشكلة في الجهاز الهضمي فقط.

إقرأ أيضا:طقم اسنان – اليك أفضل الأنواع والأسعار لتركيب طقم الأسنان

في حالة تسمم الحديد يشعر المريض بألم شديد في المعدة ويصاحبه إسهال وغثيان وجفاف في الفم والسبب يكون بسبب تناول قدر مضاعف من الحديد وزيادته في الدم عن المعدل الطبيعي وذلك في حالة تناول مكملات الحديد بشراهة.

في تلك الحالة لابد من التوجه للطبيب لإيقاف تلك الحالة من التسمم مع السوائل لعلاج الجفاف فالمشكلة لا تكون نابعة من الجهاز الهضمي بل هي حالة تسمم بمعدن.

أسباب جفاف الفم بشكل عام

بعد الإجابة عن سؤال هل المعدة تسبب جفاف الفم يجب التنويه إن ليس كل أسباب جفاف الفم تأتي من المعدة فهناك أسباب أخرى منها الآتي:

• نقص السوائل

عدم شرب القدر الكافي من الماء ونقص السوائل في الجسم أحد أهم الأسباب لجفاف الفم حيث يحتاج الجسم إلى المزيد من الماء والترطيب لذلك ينبهك الجسم عن هذا من خلال الشعور بالعطش.

يمكن أن يكون الجفاف ناتج عن القيء أو الإسهال المتكرر كما في النزلات المعوية وهذا ما ذكرناه في الإجابة عن سؤال هل المعدة تسبب جفاف الفم.

• الشيخوخة

مع التقدم في السن والوصول لمرحلة الشيخوخة يعاني الإنسان من جفاف الفم وذلك بسبب التغيرات التي تطرأ على الجسم وضعفه وعدم القدرة على إفراز القدر الكافي من اللعاب ومشاكل التغذية.

إقرأ أيضا:تقويم الأسنان المتحرك – المزايا والعيوب والأسعار والكثير..

يرتبط التقدم في السن دائماً بتناول الكثير من الأدوية يسبب الأمراض التي يصاب بها المريض كالضغط والسكر وهي ما تسبب جفاف الفم كأثر جانبي.

هل المعدة تسبب جفاف الفم عند كبار السن؟ نعم يمكن أن يكون هذا شائعاً بسبب زيادة الإصابة بمشاكل المعدة وأمراض الجهاز الهضمي المختلفة.

الأدوية التي تسبب جفاف الفم

بعض الأدوية تؤثر على مراكز إفراز اللعاب في المخ مما يسبب نقص اللعاب وبالتالي تسبب جفاف بالفم كأثر جانبي منها الآتي:

1- أدوية ارتفاع ضغط الدم

معظم الادوية التي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم تؤدي إلى جفاف في الفم كأثر جانبي خاصة مدرات البول والتي تسحب الماء والأملاح من الجسم وتطردهما للخارج مع البول لخفض الضغط المرتفع وهذا ما يسبب حالة من الجفاف أحياناً.

2- المهدئات

الأدوية المنومة أو الأدوية التي تستخدم لعلاج التشنجات العصبية تسبب جفاف في الفم وتؤثر على نسبة إفراز اللعاب.

3- مضادات الهستامين

تلك الأدوية التي تستخدم لعلاج الحساسية وتمنع نشاط مادة الهستامين في الجسم تسبب جفاف شديد في الفم.

أطعمة تسبب جفاف الفم

قد يشعر بعض الناس بجفاف من الفم نتيجة تناول أكلات معينة أو مواد معينة في نظامهم الغذائي منها ما يلي:

• الموالح

تعرف الأكلات المالحة كالمخللات بأنها تسبب جفاف شديد في الفم وشعور بالعطش مستمر وذلك بسب احتوائها على قدر كبير من الملح الذي يسحب الماء ويسبب العطش.

المأكولات المالحة لا تعني بالضرورة المخللات فمن الممكن أن يكون الطعام شديد الملوحة ويسبب جفاف في الفم بسبب الصوصات المضافة الغير صحية، كما أن المعلبات تسبب زيادة الأملاح في الجسم نتيجة المواد الحافظة الموجودة بها.

• المأكولات الحارة

إضافة الفلفل الحار أو الصوصات الحارة إلى الطعام يسبب جفاف شديد في الفم حيث يقلل من كمية اللعاب المفرزة مما يؤدي إلى الشعور بالعطش الشديد والحاجة للترطيب.

أي نوع آخر من التوابل المضافة للطعام تزيد من ملوحته مما يسبب جفاف الفم أيضاً.

• الكربوهيدرات والسكريات

جميع الأكلات التي تحتوي على نسبة عالية من النشويات تسبب الشعور بالعطش وجفاف الفم أهمهما البطاطس حيث تحتاج النشويات إلى قدر أكبر من اللعاب لهضمها في الفم مما يسبب الجفاف.

تناول السكريات والحلويات أيضاً يسبب حالة ملحوظة من جفاف الفم والرغبة في شرب قدر هائل من الماء.

• الحمضيات

جميع الأطعمة الحمضية مثل الليمون الطماطم والبرتقال الإكثار منها يضر بصحة الفم حيث يؤثر على إفراز اللعاب ويسبب جفاف الفم وتناولها بكثرة يمكن أن يؤدي إلى قرح في الفم والحلق.

علاج جفاف الفم

هناك بعض الطرق البسيطة التى لو اتبعتها ستتخلص من جفاف الفم بنسبة كبيرة وهى كالآتى:

  • تناول قدر كافي من الماء.
  • شرب ما لا يقل على لترين من المشروبات الساخنة العشبية بدون سكر.
  • ابتعد عن الموالح وعدم الإكثار من السكريات.
  • اتباع عادات صحية سليمة مثل التوقف عن التدخين وشرب الكحوليات.
  • تناول الخضروات والفواكه كثيرة الماء والألياف.
  • علاج أي مشكلة في المعدة أو الجهاز الهضمي تسبب جفاف الفم.

في الختام نكون قد أجبنا عن سؤال هل المعدة تسبب جفاف الفم وما هي الأسباب الأخرى وكيفية التعامل مع تلك المشاكل، نتمنى لكم المتعة والإفادة.

السابق
أفضل أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان في المنزل
التالي
أشهر أسباب كثرة اللعاب في الفم وطرق علاجه نهائيًا

اترك تعليقاً