خلع الضرس

معجون اسنان ديبوردنت – فوائده وأضراره وأسعاره وكيف تستخدمه

معجون-اسنان-ديبوردنت

يُعد معجون اسنان ديبوردنت أحد أشهر معاجين الأسنان ومن أهم الماركات المستخدمة تنظيف الأسنان والذي يتميز بقدرته الفائقة على تفتيح لون الأسنان والتخلص من التصبغات والشوائب العالقة بالأسنان كما ينصح به عدد كبير من أطباء الأسنان للحصول على أسنان صحية.

سنوضح لكم في هذا المقال أهم المعلومات المتعلقة بمعجون اسنان ديبوردنت مكوناته واستخداماته وما هي فوائده وأضراره التي يمكن أن يسببها فتابعونا.

مكونات معجون اسنان ديبوردنت

هذا المعجون يحتوي على مادة ثاني أكسيد التيتانيوم كمادة أساسية، تلك المادة المسئولة عن فعالية المعجون في التبييض للحصول على أسنان لامعة، بالإضافة إلى ذلك تم إضافة إلى المعجون قطع من حجر الجفاف أو نوع من أنواع الأحجار البركانية الناعمة والغير ملحوظة والتي تعمل كمادة قاشطة لإزالة بقايا الطعام والشوائب والجير المتراكم على الأسنان ويسبب اصفرارها وتصبغها.

يحتوي المعجون على مواد مرطبة كالجلسرين لمنع حدوث التهاب في اللثة، كما يحتوي أيضاً على مادة السيليكون والتي تشكل الرغوة المعروفة أثناء تفريش الأسنان.

يحتوي المعجون على مادة الليمونين وهي مادة حامضة تعطي المعجون طعم الليمون المقبول والمنعش بالإضافة إلى أنها مادة حافظة تمنع تلف المعجون ونشاط البكتيريا أو أي عدوى داخل الأنبوب.

يوجد مواد أخرى في المعجون إضافية مثل:

  • الماء
  • مواد عطرية.
  • سمغ سيلولوزي
  • جليكول بروبيلين
  • مادة كلوريد الصوديوم
  • سولفات الصوديوم
  • مادة فوسفات البوتاسيوم
  • مادة السخارين
  • ديوكسيد السيليزيوم

استخدامات معجون اسنان ديبوردنت

يستخدم هذا المعجون بشكل رئيسي لتبييض الأسنان وذلك للتخلص من اصفرار الأسنان والتصبغات العالقة عليها والتي تكون نتيجة شرب الكثير من الشاي والقهوة أو بسبب تدخين السجائر وإهمال نظافة الأسنان.

إقرأ أيضا:هل تعانى من سواد حول الفم؟ اليك الأسباب وأفضل طرق العلاج

يعمل هذا المعجون على إعادة اللون الطبيعي الأبيض للأسنان مع المداومة على الاستخدام حيث يحتوي على مواد كاشطة تزيل المواد المتراكمة على المينا.

يساعد هذا المعجون على تنظيف الأسنان وإزالة الجير والبلاك المتكون والعالق بين الأسنان بفعالية كبيرة وهذا ما يحمي من مشاكل الفم المختلفة كتسوس الأسنان.

كيفية استخدام معجون اسنان ديبوردنت

يمكن استخدام معجون اسنان ديبوردنت بالخطوات الآتية

  1. قم ببل فرشة الأسنان بالماء حتى تكون رطبة.
  2. يوضع قدر متوسط من المعجون على فرشاة الأسنان.
  3. يتم تفريش الأسنان بحركات دائرية مع إمالة الفرشاة.
  4. يجب تنظيف كل جهة من الأسنان عدة مرات بحركات دائرية مع الحرص على تنظيف الأسنان الخلفية من كل الجهات.
  5. يمكن بعد ذلك المضمضة بالماء وتنظيف الفم والأسنان من بقايا المعجون.

يتم استخدام هذا المعجون ثلاث مرات فقط بحد أقصى في الأسبوع وليس بشكل يومي لتجنب حدوث أي مشكلة بأسنانك

اضرار معجون اسنان ديبوردنت

نظراً لأن هذا المعجون يحتوي على مواد كاشطة فإن هذا المعجون يمكن أن يسبب تآكل واضح في طبقة المينا الخارجية للأسنان مما يجعل الأسنان أكثر هشاشة وعرضة للتآكل والتساقط والتكسير مع الوقت، لذلك لابد من الحذر الشديد عند استخدام المعجون.

إقرأ أيضا:طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد، هل ممكن؟

يمكن أن يسبب المعجون مشاكل أخرى مثل التهاب اللثة أو حساسية اللثة والأسنان وستشعر بألم شديد عند تناول المشروبات والأطعمة خاصة الباردة أو الساخنة منها.

نصائح عند استخدام معجون اسنان ديبوردنت

يجب الانتباه أنه لا يسمح باستخدام هذا المعجون أكثر من مرتين أو ثلاثة في الأسبوع وذلك لتجنب آثاره الجانبية التي يمكن أن يسببها للأسنان، فلا يمكن استخدامه كالمعجون العادي كل يوم فهو لغرض التبييض فقط.

ينصح أيضاً باستخدام معجون آخر عادي غير كاشط ولا يحتوي على الكثير من المواد الكيميائية بجانب معجون اسنان ديبوردنت حتى تستطيع تنظيف أسنانك بشكل يومي واللجوء إلى معجون التبييض مرتين فقط في الأسبوع.

في حالة لم يعطي المعجون أي نتيجة أو بدأت تشعر بآثار المعجون الجانبية عليك إيقاف استخدامه فقط وأخذ نصيحة الطبيب المختص لتجنب أي مضاعفات.

سعر معجون ديبوردنت Depurdent

يختلف سعر معجون اسنان ديبوردنت على حسب حجم الأنبوب كالآتي

  • يوجد أنبوب بحجم 13 ملي بسعر 23 حنيه مصري.
  • معجون ديبوردنت بحجم 25 ملي يتوفر بسعر 32 جنيه مصري.
  • أما الأنبوب الكبير بحجم 50 ملي يوحد بسعر 54 جنيه مصري.
  • يوجد المعجون بحجم كبير في المملكة العربية السعودية بسعر 60 ريال سعودي.

يتوفر معجون اسنان ديبوردنت في الصيدليات الكبرى ومحلات بيع المستلزمات الطبية كما يمكنك طلبه من مواقع التسوق الإلكتروني مثل أمازون.

إقرأ أيضا:مرهم فطريات الفم لعلاج العدوى والتخلص منها نهائيًا

أنواع معجون أخرى لتبييض الأسنان

بالإضافة إلى معجون اسنان ديبوردنت يوجد أنواع أخرى من معجون الأسنان تساعد على علاج اصفرار وتصبغ الأسنان ومن أشهرها في الأسواق ما يلى:

• معجون أسنان كريست ثري دي CREST 3D WHITE TOOTHPASTE RADIANT MINT

يعد هذا المعجون هو الأفضل والأشهر عالمياً حيث تم اعتماده من قبل المنظمة الأمريكية لطب الأسنان ADA، هذا المعجون أثبتت فعاليته الشديدة في تبييض الأسنان والتخلص من البقع الداكنة والبقايا العالقة بالأسنان.

يتميز هذا المعجون بأنه ليس له أي آثار جانبية ولا يشكل خطورة على اللثة أو الأسنان، كما أنه لا يبيض الأسنان فقط بل يقويها ويحميها من التسوس، سعر هذا المعجون في مصر 26 جنيه مصري وهناك أنواع منه تصل إلى أكثر من 40 حنيه مصري.

• كولجيت أوبتيك وايت COLGATE OPTIC WHITE TOOTHPASTE

هذا المنتج القوي من إنتاج شركة كولجيت المعروفة بجودة منتجاتها للعناية بالفم والأسنان حيث يستطيع هذا المعجون تخليصك من التصبغات العالقة بالأسنان سواء الداخلية أو الخارجية منها

يتكون هذا المعجون من مادة بيروكسيد الهيدروجين ومادة الفلورايد المعروفتان بقدرتيهما على إزالة أي تصبغات وتفتيح الأسنان كما أن مادة الفلويد تمنع تسوس الأسنان وتحميها من نشاط أي بكتيريا على سطحها.

هذا النوع هو الأفضل للمدخنين لإزالة الاصفرار الشديد الذي سببه التدخين وذلك لأن المادة المبيضة فيه تتركز بنسبة عالية.

• سنسوداين فائق التبييض SENSODYNE EXTRA WHITENING TOOTHPASTE

هذا النوع من سنسودين هو الخيار الأفضل للأسنان الحساسة واللثة الحساسة حيث يحتوي على مادة نترات البوتاسيوم والتي تقلل من أعراض الحساسية والتورم وألم الأسنان الناتج عن تلك الحساسية بفاعلية تدوم يوم كامل.

على الرغم من سعره المقبول والذي يعادل 33 جنيه مصري إلا أنه يعمل على تبييض الأسنان بسرعة كبيرة دون أن يسبب تآكل في المينا كما يقلل الإصابة بالتسوس.

• معجون أسنان توم أوف ماين TOM’S OF MAINE SIMPLY WHITE NATURAL TOOTHPASTE

هذا المعجون هو الأكثر تميزاً بين الأنواع السابقة فعلى عكس معجون اسنان ديبوردنت فهو يتكون من مواد طبيعية تماماً لذلك لا يسبب أي حساسية أو التهاب أو تآكل في اللثة.

العنصر الأهم في هذا المعجون هو الفحم والذي يعمل على إزالة التصبغات بشكل كبير وعلاج اصفرار الأسنان لتعود لك أسنانك بيضاء كما كانت، كما يحتوي على نسبة آمنة من مادة الفلوريد المكافحة للتسوس.

• بارودونتكس PARODONTAX TOOTHPASTE

إن كنت من أصحاب اللثة الحساسة التي تتعرض للكثير من الالتهاب أو النزيف فإن هذا المعجون هو الأفضل فهو يحتوي على مواد مضادة للالتهاب ومواد أخرى تمنع البكتيريا لمنع أي عدوى.

وفي الختام نكون قد قدمنا لكم معلومات حول معجون اسنان ديبوردنت مكوناته واستخداماته بالإضافة إلى طريقة الاستخدام، نتمنى أن نكون قد أفدناكم.

السابق
أشعة الأسنان – أنواعها وفوائدها وأضرارها وكيف يتم إجرائها
التالي
كيف افقع خراج الاسنان بطريقة آمنة، وما هي مدة شفاء الخراج

اترك تعليقاً