خلع الضرس

أفضل مسكن ألم عصب الأسنان من الصيدلية طويل المفعول

يخاف الكثيرون من آلام الأسنان خاصة آلام العصب والتي تعد هي الأشد والأكثر صعوبة، لذلك يبحثون دائماً عن مسكن ألم عصب الأسنان من الصيدلية وما هو أفضل دواء يمكن استخدامه للتخلص من هذا الألم الشديد لحين زيارة الطبيب أو بعد إجراء عملية حشو العصب.

سنذكر لكم في هذا المقال أهم مسكن ألم عصب الأسنان من الصيدلية وما هي الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج تلك المشكلة وهي يمكن علاجها في المنزل أم لا فتابعونا.

مسكن ألم عصب الأسنان من الصيدلية

[lwptoc]

أعراض ألم عصب الأسنان

هناك بعض الأعراض التي تستطيع أن تفرق بها بين آلام عصب الأسنان وآلام التسوس والالتهاب العادية وهى كالتالى:

  1. الشعور بألم شديد لا يحتمل عند استخدام السن أو الضرس لتناول الطعام.
  2. ألم شديد في حالة تناول مشروبات باردة أو ساخنة أو المثلجات.
  3. الشعور بألم شديد يبدأ بشكل متقطع ثم يستمر معك طوال اليوم.
  4. قد يأتيك الألم في المساء ويستمر معك لساعات طويلة دون انقطاع.
  5. في بعض الحالات تظهر رائحة كريهة من الفم.
  6. ألم على شكل نبضات في اللثة أسفل السن أو الضرس المتضرر.
  7. قد يصاحب هذا الألم صداع شديد.
  8. في حالة تضرر ضرس العقل ستلاحظ أن الألم يصل إلى أسفل الأذن أو خلفها.
  9. التهاب في الأذن المجاورة للضرس وقد يصل الألم للعين أيضاً ويسبب مشاكل في الرؤية.
  10. ملاحظة احمرار وتورم في اللثة أسفل الضرس دليل على وجود التهاب في العصب أو خراج.

دواء مسكن ألم عصب الأسنان

يوجد أكثر من نوع مسكن ألم عصب الأسنان من الصيدلية ولكن أكثرها استخداماً هي المسكنات من عائلة مضادات الالتهاب الغير استيرودية NSAIDs مثل الأدوية التي تحتوي على مادة الايبوبروفين أو دكلوفيناك البوتاسيوم ودكلوفيناك الصوديوم.

إقرأ أيضا:سرطان اللثة | الأعراض والأسباب وأشهر طرق العلاج، ونصائح هامة

هذه الأدوية تعمل على تسكين الألم بشكل كبير وعلاج الالتهابات من خلال تقليل إنتاج المواد المسئولة عن نقل إشارات الألم إلى مكان الإصابة مثل مادة البروستاجلاندين.

تعمل تلك المواد أيضاً على منع حركة أو هجرة بعض الخلايا إلى مكان الإصابة والتسبب في أعراض الالتهاب المختلفة كالتورم والاحمرار والألم الشديد.

من أشهر تلك الأدوية أقراص بروفين أو أقراص باي ألكوفان حيث يتم تناول قرص واحد منها ثلاث مرات في اليوم بحد أقصى ويفضل استخدامها عند الشعور بالألم فقط لتجنب أي مضاعفات.

يمكن استخدام مسكن ألم عصب الأسنان من الصيدلية على شكل حقن عضلية فهي تعطي نتيجة رائعة وسريعة مثل حقن كيتوفان وفولتارين حقن ودكلوفين حقن ولكن لابد من استشارة الطبيب أولاً قبل استخدام أي دواء.

فوار مسكن للأسنان

يمكن أن تجد مسكن ألم عصب الأسنان من الصيدلية في صورة فوار ليعطي نتيجة أسرع، من أشهر الفوارات الموجودة هي:

• كتافاست للاسنان

يعد فوار كتافاست من أشهر الفوارات التي يمكن استخدامها لتسكين ألم الأسنان بشكل عام، يمكنك إذابة كيس منه على نصف كوب من الماء وتناوله لتسكين الألم.

• بروفين فوار

يتوفر من دواء بروفين عدة أشكال منها أكياس الفوار والتي يمكن استخدامها بنفس الطريقة السابقة لتسكين ألم الأسنان الشديد لحين زيارة الطبيب المختص وعلاج المشكلة كاملة.

إقرأ أيضا:ظهور طبقة بيضاء على اللثة بعد خلع الضرس، ما السبب؟ وهل خطر؟

مسكن للاسنان طويل المفعول

هناك بعض الأدوية القوية التي يمكن الاستعانة بها للتخفيف من ألم العصب الشديد من أشهرها ما يلي:

1. كيتولاك

يتوفر كيتولاك على شكل أقراص أو حقن وهو يعد أقوى مسكن ألم عصب الأسنان من الصيدلية، يتكون هذا الدواء من مادة الكيتولاك وهي من المسكنات القوية التي يمكنها تسكين الألم لفترة طويلة وبشكل سريع مقارنة بالأدوية الأخرى.

2. دوليبران

يعرف باسم نوفالدول سابقاً ويتميز بأنه يحتوي على ألف مليجرام من مادة الباراسيتامول وهو من المسكنات الآمنة التي يمكن استخدامها للتخلص من آلام الجسم بشكل عام ومنها آلام عصب الأسنان.

يتم تناول هذا الدواء بمعدل قرص واحد فقط في اليوم أو قرصين بحد أقصى بعد الأكل ولا يجب تناوله على معدة فارغة.

3. كتافلام

كتافلام مسكن ألم عصب الأسنان من الصيدلية شهير للغاية ويصفه أغلب أطباء الأسنان وذلك لأنه قوي التأثير ويعمل بسرعة كبيرة كما أنه يعالج الالتهابات ويخفف التورم واحمرار اللثة.

يمكن استخدام الحقن أيضاً بمعدل حقنة واحدة عند اللزوم في العضل مع عدم الزيادة عن ثلاث أمبولات في اليوم حتى لا تحدث مشاكل صحية خطيرة.

كم يستمر ألم عصب السن

ألم عصب الأسنان يكون ذو تأثير كبير مقارنة بألم التسوس أي مشكلة أخرى في الأسنان حيث يبدأ الألم يزداد تدريجياً ويأتي على فترات متقطعة إلى أن يستمر معك طوال اليوم ولا يمكنك إيقافه إلا عن طريق التوجه لطبيب لمعرفة المشكلة وعلاجها.

إقرأ أيضا:تركيب تقويم الاسنان | كل ما تريد معرفته عن عملية التقويم

يتم استخدام المسكنات كحل مؤقت لإيقاف الشعور بالألم لحين زيارة للطبيب ، وفي حالة علاج الالتهاب أو إعادة حشو الضرس بحشو عصب قد يستمر الألم حتى ثلاث أيام بعد زوال تأثير البنج.

مسكن ألم الأسنان للحامل

أغلب أدوية مسكن ألم عصب الأسنان من الصيدلية غير آمنة على الحامل فجميعها يمكن ان تسبب تشوهات جنينية كما تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم لذلك لا يجب على الحامل استخدام أي أدوية تحتوي على مسكنات غير استيرودية.

في الضرورة القصوى أو عند الحاجة الماسة لاستخدام مسكن يمكن استخدام الأدوية المسكنة التي تحتوي على مادة الباراسيتامول فقط فهي آمنة على الحمل لا تسبب ارتفاع ضغط الدم.

يوجد مسكن ألم عصب الأسنان من الصيدلية يحتوي على الباراسيتامول فقط مثل دوال بانادول الأزرق ودوليبران وأيضاً أدول وأبيمول، كما ينصح باستشارة الطبيب المختص أولاً قبل أخذ أي دواء مهما كان آمناً.

أضرار استخدام مسكن الأسنان من الصيدلية

كما ذكرنا سابقاً أن الأدوية المسكنة تكون حلاً مؤقتاً لحين زيارة الطبيب، فاللجوء إلى مسكن ألم عصب الأسنان من الصيدلية يكون في الضرورة القصوى ولجعل الألم يحتمل قليلاً لحين التوجه للطبيب وعلاج المشكلة.

كثرة استخدام المسكنات والاعتماد عليها يؤدي إلى مشاكل بالغة ويعرض صحة الكبد والكلى للخطر كما يمكن أن يؤثر على عمل القلب ويسبب ارتفاع ضغط الدم  وبعض الادوية تزيد من ميوعة الدم.

لذلك يجب استشارة الطبيب قبل أخذ أي مسكن وتناوله في الضرورة القصوى فقط مع عدم تخطي الجرعة القصوى اليومية.

علاج عصب الأسنان في البيت

في الواقع لا يمكن علاج آلام الأعصاب أو التهاب العصب في المنزل بالوصفات الطبيعية وحدها وآلام الأعصاب تكون نتيجة عدوى في السن وقد وصل للأعصاب أو قد يكون بسبب وجود خراج أو تسوس شديد في الأسنان، لذلك العلاج الوحيد يكون في زيارة الطبيب.

ولكن يمكن استخدام بعض الحيل والمواد الطبيعية للتخفيف من الألم وعلاج الالتهاب بشكل مؤقت لحين زيارة الطبيب مثل استخدام مضمضة الماء والملح والتي تعد الأشهر في عالم طب الأسنان لأنها تخفف من الألم وتقلل من البكتيريا الضارة المنتشرة في الفم والتي تسبب الالتهاب.

يمكن استخدام أيضاً القرنفل لتسكين الألم أو زيت القرنفل كما يمكن عمل كمادات باردة بالشاي الأحمر للتخفيف من التورم، زيت الثوم أيضاً سيكون فعالاً في علاج أي عدوى بالضرس وسيخفف من الالتهاب.

في نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم أهم مسكن ألم عصب الأسنان من الصيدلية سواء الحقن أو الأقراص أو الفوار وكيفية استخدامها والحلول البديلة، نتمنى لكم الفائدة.

السابق
قائمة ادوات طب الاسنان واسمائها pdf مع الصور
التالي
خلع الضرس للاطفال: متى يجب خلع الضرس للطفل؟

اترك تعليقاً