خلع الضرس

مرهم فطريات الفم لعلاج العدوى والتخلص منها نهائيًا

مرهم فطريات الفم

تساءل عدد كبير من الناس ما هو أفضل مرهم فطريات الفم وذلك لعلاج العدوى الفطرية التي تصيب الفم وظهر على اللسان وتسبب مشاكل كبيرة والتهابات في اللثة وقد تؤدي إلى تدهور صحة الأسنان، فالمشكلة لا تقتصر على البقع البيضاء الظاهرة فقط بل تسبب تدهور هام في صحة الفم.

للتعرف على المزيد من المعلومات حول العدوى الفطرية في الفم تابعوا المقال سنعرض عليكم أسباب المشكلة وطرق علاجها وما هو أشهر مرهم فطريات الفم في الصيدلية يمكن استخدامه فتابعونا.

أسباب فطريات الفم

هناك عدة أسباب يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بعدوى فطرية في الفم وهي كالآتى:

1. أدوات جراحة الأسنان

عندما يستخدم الطبيب أدوات الأسنان للكشف أو الجراحة دون تنظيفها أو تعقيمها بشكل جيد يمكن أن يتسبب في نقل عدوى فطرية خطيرة من فم مريض إلى آخر، فهناك أدوات يجب استخدامها مرة واحدة فقط ورميها بعد كل مريض.

بعض التركيبات مثل تقويم الأسنان يمكن أن تسبب نقل عدوى فطرية وانتشارها في الفم، لذلك لابد من أن يهتم الطبيب بتعقيم الأدوات المستخدمة وتنظيفها جيداً حفاظاً على صحة المريض.

2. استخدام بعض الأدوية

بعض الأدوية يمكن أن تحفز نشاط العدوى الفطرية في الجسم كأثر جانبي منها الكورتيزونات فهي من الأدوية المثبطة للمناعة كما يمكن أن تسبب موانع الحمل الهرمونية نفس المشكلة، كما يمكن أن يسبب العلاج الكيماوي والإشعاعي هذا أيضاً.

إقرأ أيضا:علاج التهاب اللثة بزيت الزيتون والطريقة الصحيحة لاستخدامه

المضادات الحيوية تقع في أعلى قائمة الأدوية التي تسبب عدوى فطرية فكثرة استخدامه يمكن أن يقتل البكتيريا النافعة ويضعف مناعة الجسم مما يحفز نشاط الفطريات بالجسم.

3. عدم الاهتمام بنظافة الفم

إهمال غسل الأسنان بشكل منتظم كل يوم مع استخدام خيط الأسنان أو الغسول المناسب يحفز بشكل كبير نشاط العدوى البكتيرية والفطرية في الفم ويهدد صحة الأسنان.

استخدام غسول الفم بشكل مفرط أيضاً يمكن أن يقتل البكتيريا النافعة في الفم ويفسح المجال للبكتيريا الضارة للنمو والتكاثر لذلك لابد من الاعتدال في الاستخدام.

4. سوء التغذية

نقص بعض الفيتامينات والمعادن في الجسم يمكن أن يكون أحد الأسباب للإصابة بعدوي فطرية في الفم مثل نقص فيتامين ب12 أو وفيتامين سي وكذلك فيتامين د.

5. الأمراض المزمنة

بعض المشاكل الصحية بالجسم تكون سبباً في نشر العدوى منها الإصابة بالسكري أو الإصابة بأمراض مناعية أو مشكلة تضر بالجهاز المناعي كالأورام السرطانية وكذلك عملية زراعة الأعضاء.

جفاف الفم أيضاً حالة مرضية أو عرض يدل على مشكلة ما بالجسم وهذا العرض يسبب نشاط العدوى بالفم وحدوث التسوس وانتشار الفطريات.

أعراض فطريات الفم

قبل البحث عن مرهم فطريات الفم المناسب لابد من معرفة الأعراض التي تدل أنك بالفعل مصاب بعدوى فطرية وهي:

إقرأ أيضا:طقم اسنان سيليكون | مميزاته وعيوبه وأسعاره وبعض النصائح
  1. ظهور بقع بيضاء داخل الفم سواء في الحلق أو على اللسان.
  2. نتوءات بيضاء اللون متكتلة في الفم وقد تكون صفراء اللون.
  3. في حالة كشط تلك النتوءات قد يحدث نزيف.
  4. جفاف شديد في الفم.
  5. ألم عند البلع.
  6. رائحة كريهة في الفم لا تزول باستخدام معجون الأسنان.
  7. تشقق الجلد حول الفم.
  8. مرارة واضحة بلا سبب في الفم.
  9. فقدان في الوزن

مرهم فطريات الفم من الصيدلية

يوجد مجموعة من الكريمات والمراهم التي يمكن وضعها كدهان داخل الفم وتستخدم للتخلص من العدوى الفطرية، ستجد أن أشهر مرهم فطريات الفم يحتوي على مادة الميكروكونازول وهي مادة مضادة للفطريات تستخدم لقتل العدوى الفطرية وتدمير تلك الخلايا للحد من انتشار العدوى.

أشهر مرهم فطريات الفم معروف في الصيدلية هو مرهم ميكوناز Miconaz أورال جل وهو جل مضاد للفطريات صالح للاستخدام داخل الفم يوضع على الفطريات ومكان العدوى مرتين في اليوم أو كما يصف الطبيب، سعر الأنبوب الواحد 10.25 جنيه مصري.

يوجد أيضاً دكتارين أورال جل Daktarin ويتكون من نفس المادة الفعالة ويستخدم كدهان موضعي كل يوم لعلاج الفطريات بالفم، سعر الأنبوب 7.25 جنيه مصري.

علاج فطريات الفم من الصيدلية للكبار

لا يقتصر علاج الفطريات على استخدام مرهم فطريات الفم فقط بل لابد من تناول أقراص مضادة للعدوى الفطرية حتى تقضي على العدوى تماماً الموجودة في الدم كما يمكن استخدام غسول للفم مطهر ومضاد للعدوى.

إقرأ أيضا:أفضل مسكن ألم عصب الأسنان من الصيدلية طويل المفعول

يمكن استخدام غسول للفم يتكون من مادة النيستاتين Nystatin وهي مادة فعالة قوية تقضي على العدوى الفطرية تماماً، هناك أقراص أو كبسولات يتم تناولها بمعدل قرص واحد في الأسبوع للقضاء على العدوي والتي تحتوي على المواد الفعالة فلوكونازول Fluconazole مثل دواء فنجيكان fungican أو كبسولات فلوكازول flocazole.

تستخدم تلك الادوية تحت إشراف الطبيب المختص فهو وحده من يمكنه تحديد الجرعات ومدة العلاج المناسبة ولا يجب استخدام تلك الأدوية بدون مراجعة الطبيب.

علاج فطريات الفم بالأعشاب

يوجد بعض الأعشاب الطبيعية الموجودة لها القدرة على القضاء على العدوى الفطرية ولكن يجب التنويه أن تلك الأعشاب لا تغني عن مرهم فطريات الفم أو استخدام العلاج المناسب بل هي وسيلة مساعدة وطرق وقائية يمكن استخدامهاوهي كالآتي:

• القرفة

من أفضل المواد التي يمكنك الاعتماد عليها للتخلص من الفطريات هي القرفة فهذا النبات الرائع مضاد حيوي طبيعي مضاد للفطريات يطهر الفم والبلعوم من أي عدوي، ننصحك بشرب كوب من مستخلص القرفة مرة واحدة على الأقل في اليوم.

• الميرمية

مشروب الميرمية أو المرمرية يعد علاج سحري لحل مشكلة فطريات الفم والحلق حيث يساعد هذا المستخلص على تطهير الفم من أي عدوى وفطريات نشطة.

يمكنك صنع المستخلص عن طريق غلي الماء وإضافته إلى أوراق المرمية وتركه في كوب مغطى حتى يكتسب الماء كل العناصر الغذائية الموجودة في الأوراق ثم تناوله دافئ كالشاي مرة أو مرتين في اليوم.

• القرنفل

سواء استخدمته مطحون أو كغسول أو مستخلص طبيعي فإن القرنفل هو الأفضل لعلاج مشاكل الفم والأسنان بشكل عام، يمكنك طحن القرنفل واستخدامه مثل مرهم فطريات الفم كدهان موضعي أو عمل مستخلص منه بنقعه في الماء الساخن واستخدامه للمضمضة كل يوم بعد كل أكلة.

• عشبة السنامكي

مشروب السيناميكي سريع التحضير هو الأفضل للقضاء على أي فطريات بالفم والبلعوم والتخلص من أعراض العدوى مرة وإلى الأبد، أغلي الأوراق مع الماء الساخن وتناوله، ولكن لا تكثر منه فهو ملين قوي للأمعاء لتجنب الإصابة بالإسهال.

نصائح لتجنب فطريات الفم

لتجنب الإصابة بعدوى فطرية في الفم اتبع الآتي

  • يمنع تماماً استخدام أدوات الغير الشخصية للعناية بالأسنان كفرشاة الأسنان أو أعواد التنظيف حتى لا تنقل العدوى إليك أو إلى غيرك.
  • اهتم بشرب الماء بشكل منتظم لتجنب جفاف الفم ونشاط العدوى.
  • احرص على تنظيف أسنانك دائماً ومنع تراكم أي بقايا في الفم وعلى الأسنان.
  • استخدام المضادات الحيوية بحذر وبالجرعات التي يصفها الطبيب فقط دون زيادة أو مضاعفة.
  • عدم استخدام مرهم فطريات الفم إلا عند الضرورة في حالة الدعوى فقط وتحت إشراف طبي.
  • في حالة كنت تستخدم طقم الأسنان لابد من الاهتمام بتنظيفه مع خلعه قبل النوم ووضعه في محلول الحفظ الخاص.
  • يمكن للأطفال الرضع المصابين بالفطريات نقل العدوى إلى الأمهات أثناء الرضاعة الطبيعية لذلك على الأم الانتباه وعلاج مشكلة طفلها لتجنب العدوى أو أي مضاعفات تضر بصحة الطفل.

وفي الختام نكون قد أوضحنا كل ما يتعلق بعدوي الفم بالفطريات وما هو أفضل مرهم فطريات الفم بالإضافة إلى طرق حل المشكلة بشكل طبي وبالأعشاب الطبيعية، نتمنى أن نكون قد أفدناكم.

السابق
هل تعانى من سواد حول الفم؟ اليك الأسباب وأفضل طرق العلاج
التالي
كل شئ عن عملية قص اللثة | فوائد وأضرار وأسعار والكثير..

اترك تعليقاً