خلع الضرس

مراحل سرطان الفم مع توضيح أسبابه وطرق علاجه

مراحل سرطان الفم

سرطان الفم هو واحد من أنواع السرطانات التي تصيب الإنسان في الفم أو الحلق نتيجة للعديد من الأسباب وأولها هي شرب السجائر والتدخين بجميع أنواعه، فدعونا نتعرف معًا على أهم مراحل سرطان الفم وكيفية علاج المرض ومعرفة الأسباب الرئيسية للوقاية منها.

سرطان الفم

سرطان الفم هو عبارة عن ظهور بعض الكتل في فم الإنسان، فقد تكون على شكل قروح أو مناطق متغيرة اللون داخل الفم، ويجب على المريض إذا شعر بأي حالة من هذه الحالات أن يتوجه على الفور إلى الطبيب.

كما يمكن تحديد مراحل سرطان الفم عن طريق استخدام تقنيات حديثة مثل تقنيات التصوير المقطعي وتقنيات التصوير بالرنين وتقنيات التصوير البوزيتروني لتحديد حجم السرطان.

أعراض سرطان الفم

توجد بعض الأعراض التي إذا أصابت أي شخص منا يجب عليه على الفور التوجه بأقصى سرعة إلى الطبيب من أجل تحديد المشكلة ومعاينتها قبل أن تزداد سوءًا، فسوف نوضح لكم الآن أشهر أعراض سرطان الفم:

  • رائحة الفم الكريهة

العديد من الأشخاص تعاني من هذه المشكلة وهي الرائحة الكريهة للفم، فليس بالضرورة إذا كنت تعاني من رائحة فم كريهة أن تكون مصاب بسرطان الفم، ولكن يجب توخي الحذر أيضًا وسؤال الطبيب عن أي مشكلة تصيب الفم.

إقرأ أيضا:ما هو ضرس العقل وكيف يتم خلعه ؟

فإذا قمت بنحاولة علاج هذه المشكلة أكثر من مرة ولا يوجد أي نتائج فعالة فمن المستحسن زيارة الطبيب وإجراء الأشعات التي يطلبها منك.

  • ظهور بقع بيضاء وحمراء في الحلق

هذه العلامة هي من أولى علامات مراحل سرطان الفم البدائية، فمكن تظهر هذه البقع في الحلق أو الفم، فيجب ألا تترك أو تهمل هذه العلامات حين ملاحظتها.

فإذا قمت بتناول جرعة من العلاج الخاصة بإزالة الفطريات التي تعتبر سبب في ظهور بعض البقع في الفم، فإذا قلت هذه البقع فلا يوجد أي قلق، أما إذا لم تخف الحالة بل ازدادت سوء فهنا يكمن الخطر.

  • ظهور القرح في الفم

القرح هي من العلامات التي قد تدل على الإصابة بسرطان الفم، فيجب معالجتها بأسرع وقت، فإذا استمرت هذه القرح في الفم لمدة أكثر من 3 أسابيع فهنا يجب زيارة طبيب الأسنان وسؤاله عن سببها وعلاجها.

  • فقدان الوزن

من علامات وأعراض سرطان الفم فقدان الوزن بشكل مبالغ وخصوصًا في الأوقات التي لا تتبع فيها حمية غذائية.

  • تورم الخد

يمكنك أن تلاحظ حالات تورم الخد والتي هي من أهم الأعراض التي تدل على وجود سرطان الفم، إذا كانت هذه التورمات بدون أي سبب، أي غير ناتجة عن تورم في ضرس أو في اللثة فهنا يكمن الخطر، فيجب أن تنتبه لها جيدًا وتسأل الطبيب عنها.

إقرأ أيضا:سعر حشو العصب وأنواعه ومميزاته وعيوبه وبعض النصائح الهامة
  • مشاكل في الكلام

سرطان الفم أيضًا لا يؤثر فقط على الفم بل يؤثر على اللسان والحنجرة والأصوات، فإذا لاحظت فجأة أنك غير قادر على الكلام وصوتك أصبح خشن وغليظ فقد تكون إحدى علامات الإصابة بسرطان الفم.

  • صعوبة في البلع

من علامات سرطان الفم أن يعاني الإنسان من صعوبة أثناء مضغ وبلع الطعام فيلتصق في حلقه.

مراحل سرطان الفم

لكي يتم استكشاف سرطان الفم بالتحديد فتوجد مجموعة من المراحل التي يجب أخذها في عين الاعتبار من أجل تحديد أسباب وانتشار هذا المرض، فمن مراحل سرطان الفم هي:

  • المرحلة الصفر

وهي أبسط مراحل سرطان الفم، فهي المرحلة البدائية التي تسبق الإصابة بالسرطان، في هذه الحالة تشكلت بالفعل الخلايا السرطانية داخل الفم، ولكنها لم تنتشر بعد.

وهنا يمكن للإنسان أن يقي نفسه بسهولة عن طريق التدخل السريع لكي نقلل فرص انتشار هذه الخلايا مما يشكل الخطر الكبير على الإنسان.

  • المرحلة الأولى

هذه المرحلة هي المرحلة البدائية لانتشار الخلايا السرطانية في الفم، في هذه المرحلة تبدأ الخلايا السرطانية بالنمو في الأنسجة وتنتشر بشكل بسيط جدًا فلا تصل للأنسجة المجاورة بل تنتشر في الأنسجة التي تتواجد فيها بالفعل.

إقرأ أيضا:تركيب تقويم الاسنان | كل ما تريد معرفته عن عملية التقويم
  • المرحلة الثانية

وهذه المرحلة يتخطى فيها نمو الخلايا السرطانية 2 سم، وتبدأ في الانتشار ببطئ في الخلايا المجاورة.

  • المرحلة الثالثة

في هذه المرحلة يصل حجم الورم في الجسم لأكثر من 4 سم ويصل أيضًا إلى الخلايا الليمفاوية المجاورة، ويوجد احتمال آخر، وهو أن يصل الورم إلى هذه المناطق ولكن من خلال نفس الجهة وهنا لا يتعدى الورم أكثر من 3 سم في الانتشار.

  • المرحلة الرابعة

وتعتبر أخطر مراحل سرطان الفم، حيث تنقسم المرحلة الرابعة إلى 3 مراحل وهي:

  1. الأولى: انتشار الخلايا السرطانية في الفم بالكامل في أنسجة الشفة والحلق ولكن في العقد الليمفاوية قد لا تحتوي على السرطان.
  2. الثانية: وهي انتفاخ الورم وانتشاره إلى أبعد حد من العقد في نفس الجهة أو من الجهة الأخرى ويصل إلى طول 6 سم.
  3. الثالثة: وهي أخطر المراحل وهنا يكون السرطان انتشر في أجزاء أخرى غير الفم وقد يصل إلى الرئة أو العظام.

أسباب سرطان الفم

سرطان الفم من أكثر أنواع السرطان التي تصيب العديد من الأشخاص ولاسيما الرجال وذلك لأن العامل الأول والأساسي في ظهور هذا المرض اللعين هو التدخين واستخدام الكحوليات والتبغ والتي تنتشر في الرجال أكثر من النساء، فمن أهم أسباب الإصابة بهذا المرض:

1. تعاطي التبغ

توجد العديد من أنواع التبغ مثل السجائر والغليون، فوفقًا للإحصائيات تزداد خطورة الإصابة بسرطان الفم عند شرب السجائر وعند امتصاص الغليون، فيظهر السرطان على الشفتين اللتين لمستا الجزء الظاهر من الغليون.

2. شرب الكحوليات

شرب الكحوليات أيضًا من أكثر العوامل التي تسبب سرطان الفم، وكلما كان الإنسان يشرب نسبة كحوليات كبيرة فكانت نسبة التعرض لهذا النوع من السرطان أكبر، والخطر الأكبر يكمن إذا كان الإنسان مدخن ويشرب كحوليات في نفس الوقت فهنا فرصة تعرضه لسرطان الفم كبيرة جدًا عن غيره.

3. فيروس الورم الحليمي

من العوامل التي تسبب سرطان الفم أيضًا هو هذا الفيروس فهو يظهر بالتحديد في الأجزاء التناسلية ولكنه قد ينتقل إلى الفم أثناء مماسة الجنس الفموي، وهذا السبب من انتشار سرطان الفم منتشر بشكل أكبر في الدول الأجنبية وبالتحديد دول شمال أوروبا وأمريكا الشمالية.

ويوجد لقاح خاص لهذا الفيروس يحصل عليه المصابون فيه، وهذا اللقاح يقلل احتمالية الإصابة بالفيروس، ويقلل أيضًا احتمالية الإصابة بسرطان الفم.

علاج جميع مراحل سرطان الفم

لكي يتم علاج سرطان الفم بطريقة فعالة وتتخلص فعليًا من الورم، فيجب أولًا استكشاف الورم مبكرًا قبل انتشاره بشكل كبير في الأنسجة وخلايا الفم، فيستحسن إجراء فحوصات كل 6 أشهر لضمان السلامة من ظهور أي نوع من السرطان ليس فقط سرطان الفم.

يتم علاج سرطان الفم بواسطة الجراحة وذلك في حالة كان السرطان في حالته المبكرة، فيتم إجراء جراحة لإزالة الورم الموجود في الفم، أو إجراء جراحة تجميلية أيضًا لتصحيح الأماكن التي أصابها السرطان.

وأما في المراحل المتقدمة من السرطان فنلجأ للعلاج الكيميائي والإشعاعي.

وفي ختام المقال تعرفنا معًا على مراحل سرطان الفم وأشهر الأعراض الدالة على الإصابة به، كما تعرفنا أيضًا على أسباب الإصابة بهذا النوع بالتحديد من السرطان وطرق العلاج والوقاية، فنتمنى أن يكون هذا المقال مفيدًا لكم وشامل جميع التفاصيل.

السابق
علاج نزيف اللثة نهائيًا بالأعشاب أو الأدوية ومعرفة أسباب النزيف
التالي
تعرف على امراض اللثة المختلفة وطرق علاجها بأفضل الطرق

اترك تعليقاً