خلع الضرس

مخاطر زراعة الاسنان – وما هى أفضل البدائل المتاحة؟

عملية زراعة الأسنان من أهم العلميات الموجودة في الوقت الحالي وتستخدم في حالة فقدان أحد الأسنان أو الضرس لتعويضه ومنع حدوث أي مشكلة في الأسنان الأخرى نتيجة فقط تلك الأسنان، ولكن ما هي مخاطر زراعة الاسنان وهل يمكن أن تسبب أي مشكلة للمريض مع الوقت؟

أحياناً تكون زراعة الأسنان أمر ضروري ولا غنى عنها وذلك في حالة حدوث تدهور شديد في الأسنان أو فقدان في الأسنان ولكن هل لتلك العملية مخاطر أم لا.

سنوضح لكم في هذا المقال كل ما يخص عملية زراعة الأسنان فوائدها وأضرارها وهل يمكن أن تشكل خطراً على المريض فعلاً أم أن الأمر مجرد إشاعات فتابعونا.

زراعة الأسنان

تتم زراعة الأسنان للاستعاضة عن الأسنان المفقودة ويتم ذلك عن طريق عدة خطوات على فترات متباعدة حيث يتم زرع جذر السن في الفك واللثة الطبيعية بطريقة طبية ثم يتم الانتظار بعض الوقت قد يصل إلى أشهر لتعافي اللثة والسماح لعظام الفك بالنمو حول هذا الحذر والتشبث به.

يتم بعد ذلك وضع قطعة فوق هذا الجذر لتثبيت الرأس الخاص بالسن الصناعي وبعد ذلك يأتي رأس السن الذي يكون مشابهاً تماماً لشكل السن الطبيعي، تلك العملية لها الكثير من الفوائد وبعض المضاعفات التي يمكن أن تحدث أيضاً.

أهمية عملية زراعة الأسنان

على الرغم من وجود مخاطر زراعة الاسنان وأنها ترتبط بعدة عوامل إلا أن أهمية تلك العملية لا يمكن غض الطرف عنها، ففي بعض الأحيان تكون عملية زراعة الأسنان أمر محتوم ولا بد من القيام به تجنب حدوث مشاكل أخرى.

إقرأ أيضا:فينير الاسنان | أنواعه وفوائده وأضراره والأسعار ونصائح هامة

يحتاج المريض إلى زراعة الأسنان في حالة فقدان أحد الأسنان الأصلية أو تلفها بشكل كبير ولا يمكن علاج الضرس أو السن بالحشو أو بالتنظيف ويكون الحل الوحيد في تلك الحالة هو إزالة الضرس.

في تلك الحالة لا يمكن ترك مكان السن فارغ حيث ثبت أن بين الأسنان المتجاورة روابط معينة فبمجرد نزع أحد الأسنان يسبب هذا ضعف وعدم استقرار للأسنان الأخرى مما يؤدي إلى تحرك تلك الأسنان وقد يسبب تساقط الصف كامل.

ترك مكان السن فارغ يجعل الأسنان الأخرى أكثر عرضة للمشاكل المختلفة كالتسوس والتهابات اللثة كما تكون الأسنان المجاورة أكثر عرضة للعدوى البكتيرية والفطريات مما يهدد صحة الفم بشكل عام، لذلك ينصح الأطباء دائماً بزراعة الأسنان بعد خلع الأسنان الأساسية.

مخاطر زراعة الاسنان المحتملة

من الممكن أن تسبب عملية زراعة الأسنان بعض الآثار الجانبية أو المضاعفات والتي تحدث بنسبة 5% إلى 10% فقط منها:

  • الإصابة بعدوى في اللثة والفم.
  • التهابات اللثة والأسنان بسبب وجود جسم غريب.
  • حدوث نزيف اللثة.
  • قد تؤدي الحالة إلى كسور في الفم.
  • حدوث مشكلة في الأعصاب وتظهر على شكل تنميل في اللثة واللسان والشفتين.
  • إتلاف الأسنان المجاورة نتيجة خطأ طبي.
  • انحسار اللثة.
  • عدم التئام الجرح في اللثة بعد عملية الزرع.

أضرار زراعة الأسنان

من مخاطر زراعة الاسنان أن المريض يمكن أن يعرض لبعض المشاكل كالحساسية والعدوى كالآتي:

إقرأ أيضا:كيف افقع خراج الاسنان بطريقة آمنة، وما هي مدة شفاء الخراج

1. رد فعل تحسسي

يدخل في تكوين الاسنان المزروعة بعض المعادن والأجسام الغربية مثل معدن التيتانيوم وهي معادن في الغالب لا تسبب أي مشكلة للجسم أو عدوى، ولكن بعض الأجسام قد يتعرضون لرد فعل تحسسي من تلك المواد حيث يعتبرها الجسم مادة غريبة ضارة يجب مهاجمتها.

نتيجة ذلك تظهر أعراض الحساسية كالاحمرار والتورم والألم الشديد في اللثة للتنبيه عن تلك المشكلة، في تلك الحالة ننصحك بالرجوع لطبيب الأسنان المختص.

2. عدوى في الجيوب الأنفية

تؤثر زراعة الأسنان على أنسجة الأنف أيضاً فمن مخاطر زراعة الاسنان خاصة الموجودة في الفك العلوي التسبب في تتضرر في تجويف الأنف مما قد يؤدي إلى عدوى أو تلك للأنسجة.

3. عدوى بالفم

من مخاطر زراعة الفم المشهورة حدوث عدوى كبيرة بالفم حيث يسبب السن المزروع أو التركيب الخاطئ تدهور لأنسجة اللثة وجعل هذا المكان عرضة لنمو البكتريا ونشاطها مما يسبب عدوى شديدة.

تلك العدوى تسبب التهابات شديدة وتورم واحمرار بالإضافة إلى صديد وقرح بالفم كما يسبب ألم شديد لا يمكن تحمله وارتفاع حرارة الجسم كما يسبب رائحة كريهة للفم ونزيف اللثة، ومن الممكن أن تطور العدوى وتصبح عدوى جهازية بالجسم من الداخل.

4. كسر السن المزروع

في بعض الأحيان يحدث كسر في السن الذي تم زرعه فقد ينكسر السن نفسه أو تنكسر الدعامة وهي من أكثر مخاطر زراعة الاسنان جدية ففي تلك الحالة لا يمكن إعادة زرع السن مرة أخرى، هذا لأن العظام تكون قد تضررت وأصبحت ضعيفة ولا يمكن الزراعة من جديد.

إقرأ أيضا:تركيب تقويم الاسنان | كل ما تريد معرفته عن عملية التقويم

هل زراعة الأسنان تؤلم؟

مخاطر زراعة الانسان لا تعني بالضرورة أن العملية مؤلمة فالعملية بحد ذاتها غير مؤلمة وذلك بسبب استخدام مخدر أثناء العملية وقد يكون من النوع الجزئي أو الموضعي بالإضافة إلى المخدرات الموضعية لتخدير اللثة، هذا يعني أنك لن تشعر بالألم أثناء العملية.

ولكن قد يشعر المريض ببعض الألم بعد زوال المخدر والرجوع إلى المنزل وتختلف شدة الألم حسب مدى تحملك وما إن كانت العملية معقدة أم لا، لذلك ينصح الأطباء بتناول أدوية مسكنة عند الإحساس بالألم لأول يوم بعد العملية على الأقل وكذلك مضادات الالتهاب لتجنب أي مشكلة.

أعراض فشل زراعة الأسنان

هناك أعراض معينة يجب الانتاه لها فهي تعني فشل في زراعة الأسنان ولا بد من التدخل الطبي فوراً منها:

  1. ألم شديد لا يحتمل بعد عملية الزراعة.
  2. الشعور بعدم استقرار السن المزروع وتحركه.
  3. عدم القدرة على تناول الطعام والمضغ باستخدام السن المزروع بشكل سليم على الرغم من مرور مدة الشفاء.
  4. تورم شديد وأعراض حساسية تستمر لمدة أسبوع أو أكثر دون علاج.
  5. ظهور جزء من دعامة أو جذر السن المصنوع من المعدن بشكل واضح في اللثة وانكشافه.
  6. الإحساس بتخدير ووخز في اللثة بعد زوال المخدر تماماً ويستمر هذا التنميل ليوم كامل أو أكثر.

بدائل زراعة الأسنان

بعد أن تعرفنا على مخاطر زراعة الاسنان هناك عدة بدائل طبية يمكن الاعتماد عليها من أشهرها:

• جسور الأسنان

لتجنب مخاطر زراعة الاسنان يرشح الاطباء استخدام الجسور وهو عبارة عن صف من الأسنان الاصطناعية المتجاورة يتم تثبيت هذا الصف في الفراغ بين السنين ومكان السن الذي تم نزعه.

تلك العملية أكثر أماناً ومخاطرها أقل كما تحتاج إلى عدد أقل من الغرسات بدلاً من زراعة غرسة لكل سن يكتفي الطبيب بغرسة واحدة فقط.

• طقم الأسنان

تعد من البدائل القديمة ولا تضاهي عملية زراعة الأسنان إلا أنها تجنبك مخاطر زراعة الاسنان فبدلاً من وضع أجسام غريبة في الفم يمكن استخدام طقم متحرك أو ثابت بمخاطر أقل.

• تاج الأسنان

يمكن اللجوء إلى تاج الأسنان وعمل غرسة بسيطة وتثبيت التاج فوقها في المكان الفارغ ويكون مشابهة لشكل الأسنان الطبيعية تماماً دون أن يسبب أي ضرر.

وفي ختام هذا المقال نكون قد أوضحنا فوائد عملية زراعة الأسنان وما هي الأضرار المحتملة وأيضاً مخاطر زراعة الاسنان وما هي أفضل حلول بديلة يمكن اللجوء إليها، نتمنى أن نكون قد أفدناكم.

السابق
أسعار زراعة الأسنان في القصر العيني وبعض النصائح الهامة
التالي
خلع الاسنان | متى نلجأ إليه وما هي فوائده وأضراره؟

اترك تعليقاً