خلع الضرس

متى اشيل القطنة بعد خلع الضرس وكيف أتناول الطعام الشراب؟

يتساءل العديد من الناس متى اشيل القطنة بعد خلع الضرس وما هي الطريقة الصحيحة للتعامل مع تلك الضمادة أو القطنة وهل من الصحيح التخلص منها مباشرة بعد الخروج من عيادة الطبيب أم يجب تركها لبعض الوقت أو لليوم التالي؟

سنجيب في هذا المقال عن سؤال متى اشيل القطنة بعد خلع الضرس كما سنوضح لكم فوائد تلك الضمادة ونصائح بعد خلع الضرس فتابعونا.

أهمية القطنة بعد خلع الضرس

عندما تزور طبيب الأسنان ويقوم الطبيب بخلع أحد الأسنان أو الأضراس لابد من وضع ضمادة على مكان الخلع أو قطنة فهي مهمة للغاية لإيقاف النزيف ومنع امتلاء الفم بالدم.

مع وجود القطنة لن يضطر المريض إلى إخراج الدم كل مدة من الفم كما أنها تمنع بلع الدم بغير قصد والذي قد يسبب مشاكل كبيرة إذا تم بلعه.

تساعد القطنة على تغطية الجرح لبعض الوقت حتى يتوقف النزيف فالضغط عليها يساعد على إيقاف نزول الدم ويساعد على التئام الجرح بصورة سليمة.

ترك الجرح مكشوف قبل الالتئام يعرضك لنشاط عدوى بكتيرية وجراثيم وبكتيريا ضارة في الجرح مما قد ينقل العدوى إلى مجرى الدم ويسبب التهابات وتجمعات صديدية مكان خلع الضرس لذلك يجب دائماً معرفة متى اشيل القطنة بعد خلع الضرس للحفاظ على صحة الفم ومنع نشاط أي عدوى.

إقرأ أيضا:كيفية خلع الضرس في البيت

متى اشيل القطنة بعد خلع الضرس؟

صرح الأطباء عند الإجابة عن سؤال متى اشيل القطنة بعد خلع الضرس هو أنه يجب وضع القطنة المعقمة على الجرح بعد خلع الضرس مباشرة مع التأكد من تركها مثبتة لمدة لا تقل عن ساعة أو ساعتين بعد خلع الضرس.

خلال تلك الفترة قد يتوقف النزف وذلك لأن الصفائح الدموية تبدأ في العمل والتجمع لتكوين الحاجز أو الجلطات البسيطة التي تُوقْف نزول الدم لتبدأ مرحلة علاج والتئام الجرح.

نصائح عند استخدام القطنة بعد خلع الضرس

هناك بعض النقاط التي يجب الاهتمام بها بعد خلع الضرس فعند السؤال على متى اشيل القطنة بعد خلع الضرس يجب أولاً معرفة كيف تتعامل مع تلك القطنة لضمان سلامتك.

أولا من المهم إبقاء القطنة ثابتة تماماً دون تحريك فعند تحريكها أو إزالتها عدة مرات تتأخر عملية التئام الجرح ويزداد وقت النزف لذلك لابد من تركها ثابتة طوال مدة نزول الدم.

يمكن الضغط بحذر على القطنة لتثبيتها فقط فهذا يساعد على ضم أنسجة اللثة مع بعضها ويساعد على التئام الجرح بشكل سليم ولكن لا يمكنك الضغط عليها بقوة بواسطة أسنانك أو باليد فهذا سيزيد من تلف الأنسجة وسيفتح الجرح بشكل أزيد مما يزيد من معدل النزف.

في حالة امتلأت القطنة بالدماء لابد من تغييرها بسرعة بواحدة جديدة، ولا بد أن تكون تلك القطنة طبية مُعقمة حتى لا تنقل أي جراثيم أو بكتيريا إلى مكان الجرح مباشرة والتسبب في مضاعفات.

إقرأ أيضا:كيف تستخدم زيت القرنفل للاسنان وما هى فوائده وأضراره وأسعاره

عند تغيير القطنة يجب إزالتها واستبدالها بالجديدة بسرعة حتى لا تترك الجرح مكشوف لوقت طويل، وفي حالة توقف النزف تخلص من القطنة بطريقة صحية حتى لا تنتشر الميكروبات على الدم الموجود بها.

متى تلتئم اللثة بعد خلع الضرس

عملية التئام الجروح بعد خلع الأضراس أو الأسنان تتم على عدة مراحل حيث تتجمع الصفائح أولاً لتوقف النزيف وهذا ما يستغرق ساعة في المتوسط ليبدأ بعد ذلك تحفيز تجديد الخلايا وإفراز الكولاجين لتحفيز الأنسجة على التجدد.

عادة ما تستغرق عملية الالتئام حوالي أسبوع واحد وذلك حتى يختفي موضع الخلع أما مرحلة الشفاء التام وعودة اللثة إلى وضعها الطبيعي فيستغرق الأمر أسبوع إضافي أو أكثر.

تختلف المدة على حسب طبيعة الجسم والقدرة على تجديد الخلايا بالإضافة إلى مدى عمق الجرح فأحياناً يكون الضرس كبير ومتعدد الجذور وفي تلك الحالة ستستغرق اللثة وقت أطول حتى تتعافي.

متى اشرب بعد خلع الضرس

بالنسبة للسوائل والمشروبات يسمح بها في الأربع والعشرين ساعة الأولى من خلع الضرس حيث يفضل الاعتماد عليها فقط في التغذية وعدم تناول أي طعام أبداً.

يمكنك شرب الماء العادي وليس البارد بعد ساعة أو ساعتين أي بعد خلع القطنة كما ذكرنا في متى اشيل القطنة بعد خلع الضرس، ولكن لا يمكنك تناول المشروبات الباردة أو الساخنة.

إقرأ أيضا:مدة تقويم الأسنان وأنواع ومراحل التقويم والأسعار

ممنوع تماماً تناول أي مشروبات باردة أو ساخنة في الأربع وعشرين ساعة الأولى فهي تشكل خطر على الجرح وستُشعرك بالألم الشديد بسبب حساسية اللثة في هذا الوقت بعد الخلع.

يمكنك الاكتفاء بشرب الماء أو تناول المشروبات بدرجة حرارة الغرفة العادية حتى لا تؤذي اللثة أو تؤثر على عملية التئام الجرح.

الأكل والشرب بعد خلع الضرس

في الساعات الأولى بعد خلع الضرس يجب الانتباه جيداً إلى ما تأكله أو تشربه حيث يمكن أن تسبب بعض الأكُلات والمشروبات إلى إعادة فتح الجرح مرة أخرى والنزف بشكل مضاعف.

في الأربع وعشرين ساعة الأولى أكتفي بتناول المشروبات الصحية وابتعد عن أي طعام، وفي اليوم التالي يمكنك إدخال بعض الأطعمة الغير صلبة إلى نظامك الغذائي حيث يمكنك تناول أكلات سهلة البلع لا تحتاج إلى المضغ.

تجنب تناول الأطعمة اللزجة التي تعلق بالأسنان كما يجب أن تبتعد عن السكريات والحلويات فهي مُضرة للأسنان وتحفز انتشار البكتيريا والعدوى.

بالنسبة للأطعمة الصلبة يمكن إدخالها ولكن بعد مرور عدة أيام بعد التأكد من أن الوضع قد استقر ولن يتسبب تناول الطعام الصلب أي مشكلة أو تلف في مكان خلع الضرس.

متى اشرب سجاير بعد خلع الضرس

تدخين السجائر بوجه عام أمر خطير ومضر للغاية للصحة خاصة صحة الفم فالتدخين هو المسبب الأول لجميع أمراض الفم كالتسوس والتهاب اللثة وتكون الصديد وانحسار اللثة وتليفها بالإضافة إلى الرائحة الكريهة وتصبغات واصفرار الأسنان.

لذلك بعد خلع الضرس مباشرة يجب التوقف تماماً والابتعاد عن شرب السجائر أو التدخين بوجه عام وذلك لمدة يوم على الأقل ويفضل الإقلاع عن تلك العادة السيئة إلى الأبد للحفاظ على ما تبقي من أسنانك.

نصائح بعد خلع الضرس

بعد أن عرفنا متى اشيل القطنة بعد خلع الضرس هناك عدة أمور يجب التركيز عليها بعد خلع الضرس وفي مدة العلاج

  • الاهتمام بنظافة الأسنان وغسلها بالفرشاة أمر ضروري مع استخدام خيط الأسنان ولكن لابد من الحرص وعدم تقريب الفرشاة من مكان الجرح حتى تمام الالتئام.
  • ممارسة التمارين الرياضية بعد خلع الضرس مباشرة أمر غير مرغوب حتى لا تحدث أي إصابات.
  • من المهم التزام الراحة التامة في الساعات الأولى من خلع الضرس.
  • يمكن استخدام بعض الحيل المنزلية التي تحفز عملية الشفاء مثل استخدام محلول الماء والملح في المضمضة، وكذلك كمادات الشاي البارد.
  • من الممكن عمل كمادات باردة على الخد من الخارج لتخفيف الالتهاب والتورم.
  • لابد من الاهتمام بنقطة متى اشيل القطنة بعد خلع الضرس ولا تتعجل في إزالة القطنة أو الضمادة.

وفي الختام نكون قد أجبنا على سؤال متى اشيل القطنة بعد خلع الضرس وكذلك أهم النقاط التي يجب أن نهتم بها بعد عملية الخلع، نتمنى لكم الفائدة.

السابق
حشو الأسنان | المميزات والعيوب والأنواع والأسعار والكثير..
التالي
علاج خراج الضرس بالطرق المنزلية أو الطبية، ومدة شفاء الخراج

اترك تعليقاً