خلع الضرس

أفضل لصقات تبييض الاسنان ومميزاتها وعيوبها وطريقة استخدامها

تعتبر لصقات تبييض الاسنان أحد أهم الأدوات المستخدمة لتبييض الأسنان والتي يصفها الطبيب أو يمكنك استخدامها بنفسك في المنزل للتخلص من التصبغات العالقة بالأسنان أو لعلاج اصفرار الأسنان والذي يعاني منه عدد كبير من الناس بسبب العادات الصحية الغير سليمة.

سنوضح في هذا المقال معلومات شاملة حول لصقات تبييض الأسنان مما تتكون وطريقة استخدامها وما هي مميزاتها وعيوبها فتابعونا.

مما تتكون لصقات تبييض الاسنان

لاصقات التبييض عبارة عن شرائح بلاستيكية رفيعة للغاية مصنوعة من مادة البولي إيثيلين Polyethylene وهي مادة قابلة للطي وتتميز بمرونة عالية حتى يمكن تركيب الشريحة بسهولة على الأسنان وبشكل مباشر دون أي دعامة.

تم تزويد تلك الشرائح بمواد مبيضة أغلبها يحتوي على مادة هيدوجين بيروكسيد حيث تعمل تلك المادة على تبييض الأسنان والتخلص من الشوائب العالقة واللون الأصفر العالق بالأسنان.

بمجرد تثبيت تلك اللاصقات تقوم مادة التبييض بالاقتران بمينا الأسنان وتعمل على تكسير روابط وجزيئات المادة الصبغية المسببة للون الأصفر أو الأسود في الأسنان.

مميزات لصقات تبييض الاسنان

تتميز تلك اللصقات عن أي وسيلة أو جهاز من أجهزة التبييض الأخرى بالآتي:

1. رخيصة الثمن

تعتبر تلك الطريقة هي الأرخص ثمناً من بين أدوات وتقنيات تبييض الأسنان فعلى الرغم من تفاوت سعرها في الأسواق حسب النوع ومكان البيع إلا أن تلك اللاصقات رخيصة للغاية إذا قارنتها بأجهزة التبييض المنزلية الأخرى وجلسات التبييض.

إقرأ أيضا:علاج ألم الأسنان بالقران والسنة وبالأعشاب الطبية

2. سهولة الإستخدام

من السهل استخدام تلك اللاصقات في المنزل فلن تحتاج إلى تركيبها عند الطبيب أو استخدام أدوات معينة فكل عبوة تحتوي على لاصقتين واحدة للأسنان العلوية وأخرى للسفلية.

يمكن استخدام تلك اللصقات بنفسك دون الحاجة إلى سؤال الطبيب أو بدون استشارة طبية ولكن من الأفضل سؤال الطبيب أولاً للتأكد أنها مناسبة لأسنانك.

3. سرعة النتائج

توفر لك تلك اللاصقات نتائج سريعة حيث ستلاحظ أن الاصفرار بدأ يقل والتصبغات تختفي وذلك بعد أيام قليلة من بدأ الاستخدام، يمكنك المداومة عليها بعد ذلك حتى تصل للنتيجة المطلوبة والتي يمكن أن تصل إليها خلال أربع أشهر في المتوسط.

طريقة استخدام لصقات تبييض الاسنان

جميع اللصقات المستخدمة في تبييض الأسنان تستخدم كالآتي:

  1. قم بتنظيف أسنانك جيداً ثم جففها من أي بقايا ماء أو لعاب عالق.
  2. افتح العبوة ثم تناول اللاصقة الخاصة بالأسنان العلوية وأزل الشريط الخلفي.
  3. قم بتركيب اللاصقة بشكل مباشر على الأسنان واضغط عليها ليتم تثبيتها.
  4. كرر الخطوات السابقة مع لصقة الأسنان السفلية.
  5. تترك لصقات تبييض الاسنان على الأسنان لمدة ما بين نصف ساعة وحتى ساعتين وذلك على حسب التعليمات.
  6. يتم إزالتها بسهولة بعد ذلك من الفم ثم يلقى بها في سلة المهملات.

نصائح عند استخدام لصقات التبييض

من المهم عند استخدام لصقات تبييض الاسنان الانتباه إلى الآتي:

إقرأ أيضا:اعراض سرطان اللثة مع معرفة الأسباب وطرق العلاج المتاحة
  • ينصح بغسل الأسنان جيداً بالفرشاة والمعجون واستخدام خيط الأسنان بعد استخدام اللصقات وذلك للتخلص من أي بقايا مادة تبييض قد تكون عالقة.
  • لابد من قراءة التعليمات المكتوبة على المنتج بعناية فعلى الرغم من سهولة الاستخدام إلا أنه لابد من مراجعة التعليمات.
  • هذه اللصقات تصلح للاستخدام مرة واحدة فقط يمنع إعادة استخدامها مرة أخرى.
  • يفضل تجنب تناول أي طعام بعد إزالة اللصقات بنصف ساعة أو ساعة.
  • في فترة العلاج يجب تجنب أي مسببات لاصفرار الأسنان كالتدخين أو شرب القهوة بكثرة.

أفضل لصقات تبييض الأسنان

هناك عدد كبير من الماركات الموجودة من لصقات التبييض، وتتكون تلك اللصقات من مادة البيروكسيد والتي تشتهر بقدرتها العالية على تبييض الأسنان والتخلص من الاصفرار وأشهرها الآتي:

• لصقات التبييض كرست Crest Strips Whitening

هذا النوع من لصقات تبييض الأسنان هو الأشهر والأكثر استخداماً على مستوى العالم وتتميز بأنها سهلة التركيب وآمنة تماماً كما أنها تلائم كل أشكال الأسنان وأحجام الفك الموجودة.

أسعار شرائط كرست مرتفعة بعض الشيئ مقارنة بمثائلها من لصقات تبييض الاسنان إلا أنها أثبتت فعاليتها وتفوقها على الأنواع الأخرى بجدارة.

• لصقات IVISMILE

أكثر ما يميز تلك الماركة أنها تحتوي على نسبة قليلة من مادة التبييض والتي جعلها آمنة تماماً وتسبب أقل ضرر ممكن، هذه اللصقات خفيفة للغاية ويمكن استخدامها بعد عمليات التبييض للحفاظ على نتيجة الجلسة

إقرأ أيضا:طريقة تبييض الاسنان في المنزل بأفضل الطرق ونصائح هامة جدًا

• لصقات ماي سمايل ™Mysmile

تم إضافة مادة بيكربونات الصوديوم المبيضة إلى تلك اللصقات بالإضافة إلى جل الصبار الطبيعي كمادة ملطِفة ومضادة للبكتيريا ومهدئة للالتهاب كما تم إضافة نكهة النعناع الطبيعية إلى اللصقات.

أنواع لصقات Crest

يوجد عدة أنواع من هذا النوع من اللصقات أهما ما يلي:

1. لصقات 3D White Professional Effects Whitestrips

هذا النوع هو الأفضل حيث تستمر نتائج هذا النوع لما يعادل سنة كاملة وكل ما تحتاجه هو استخدام اللصقات كل يوم لمدة نصف ساعة فقط وستلاحظ النتيجة خلال ثلا أيام فقط.

2. لصقات كرست 3D White Luxe Glamorous Whitestips

توفر لك تلك اللصقات تبييض سريع للأسنان تحصل عليه في خلال ثلاثة أيام وحتى أسبوعين من بداية الاستخدام لتستمر النتيجة حتى ستة أشهر.

سعر لصقات تبييض الاسنان في مصر

سعر لصقات تبييض الاسنان متفاوت وذلك حسب نوع اللصقات والشركة المنتجة وكذلك أماكن البيع وكفاءة كل نوع، فمثلا تعد لصقة كرست هي الأغلى ويوجد منها أنواع كثيرها وقد يصل سعرها إلى أكثر من 900 جنيه مصري.

الأنواع الأخرى قد يتراوح سعرها بين 200 أو 300 جنيه مصري، لذلك قم بمراجعة طبيب الأسنان لمعرفة النوع الأنسب لك وحسب قدرتك المادية.

تتوفر لصقات تبييض الأسنان في الصيدليات الكبرى وفي عيادات الأسنان كما يمكنك طلبها من مواقع التسوق الإلكتروني للأدوات الطبية.

أضرار استخدام لصقات تبييض الأسنان

مع كثرة الاستخدام أو الاستعمال الخاطئ يمكن أن تسبب لصقات تبييض الاسنان الآتي:

• حساسية الأسنان

من الممكن أن تسبب تلك اللصقات زيادة حساسية الأسنان حيث قد تشعر بألم شديد مع استخدام اللصقات أثناء تناول مشروبات باردة أو ساخنة مما يعني أن الأسنان أصبحت حساسة للغاية.

• الإضرار بمينا الأسنان

نظراً لأن اللصقات يتم تثبيتها بقوة في الأسنان فمن الممكن أن تسبب قشط لمينا الأسنان عند إزالتها بالإضافة إلى مواد التبييض المضافة التي تسبب تآكل في المينا مع الوقت.

تآكل المينا يجعل الأسنان أكثر هشاشة وعرضة للتساقط والتكسير كما أن هذا أحد أسباب الإصابة بحساسية الأسنان ويجعل أسنانك عرضة للتسوس.

أنواع كثيرة من لصقات تبييض الاسنان تحتوي على مادة ثاني أكسيد الكلور وهي مادة حمضية توضع بهدف إذابة الشوائب للتخلص من الاصفرار ولكنها قد تسبب تآكل في الأسنان والمينا الخارجية أيضاً.

• مشاكل باللثة

يمكن ألا تقتصر الأضرار على الأسنان فقط بل يمكن أن تسبب اللصقات أيضاً إضرار باللثة حيث يمكن أن تسبب حساسية مما يؤدي إلى التهاب اللثة واحمرارها وتورمها، في تلك الحالة لابد من نزع لصقات تبييض الأسنان فوراً والرجوع لطبيب الأسنان الخاص بك.

من الممكن أن تسبب تلك المواد المضافة تآكل في اللثة وتجعلها أكثر حساسية وقد تؤدي إلى حدوث قرح في اللثة ومضاعفات كبيرة يجب الانتباه إليها.

وفي الختام نكون قد تكلمنا عن لصقات تبييض الاسنان ومميزاتها وعيوبها وكيف تستخدم وما هي أفضل الأنواع، نتمنى لكم الفائدة.

السابق
قلم تبييض الاسنان – مميزات وعيوب وطريقة الإستخدام والأسعار
التالي
سعر تبييض الاسنان فى مصر والدول العربية وأهم أنواع التبييض

اترك تعليقاً