خلع الضرس

قلم تبييض الاسنان – مميزات وعيوب وطريقة الإستخدام والأسعار

يعتبر قلم تبييض الاسنان أحد أهم الحلول الموجودة في الأسواق لعلاج تصبغات الأسنان أو اصفرارها حيث يستخدم في المنزل كحل سريع وآمن لتفتيح لون الأسنان عدة درجات دون اللجوء إلى جلسات التبييض في عيادات الأسنان والتي تكون باهظة الثمن في بعض الأحيان.

سنوفر في هذا المقال معلومات شاملة حول هذا القلم كيف يستخدم ومميزاته وأضراره كما سنوضح أفضل الأنواع وسعرها في الأسواق فتابعونا.

قلم تبييض الأسنان في الصيدلية

يعد قلم تبييض الاسنان هو أحد الحلول الفعالة التي يلجأ إليها عدد كبير من الناس لعلاج تغير لون الأسنان أو اصفرارها يسبب تراكم بقايا الطعام أو الجير على الأسنان أو نتيجة تناول المُصبغات كالقهوة والتوت الأسود أو بسبب التدخين وشرب الكحوليات.

هذا القلم تم تصميمه باحترافية شديدة فهو عبارة عن جهاز رفيع سهل الحمل والاستخدام يشبه القلم يحتوي على مادة تبييض آمنة على الأسنان وهي مادة البيروكسايد، بعض الأنواع تستخدم مادة بيكربونات الصوديوم كمادة مبيضة.

بعض الأنواع يتم إضافة المادة المبيضة ومعها بعضاً من الجلسرين والماء بالإضافة إلى حمض بولي اكريليك وبعض النكهات لتحسين الطعم كما يمكن إضافة مواد أخرى مثل الميثانول وهيدروكسيد الصوديوم.

تعمل تلك المواد المبيضة على اختراق الطبقات العميقة من مينا الأسنان وفك الروابط بين جزيئات المواد المتراكمة على مينا الأسنان ومسببة للاصفرار أو التصبغ، هذا يساعد على التخلص من التصبغات بشكل سريع وتفتيح لون الأسنان درجة أو أكثر.

إقرأ أيضا:تعرف على امراض اللثة المختلفة وطرق علاجها بأفضل الطرق

في نهاية القلم يوجد فرشاة ناعمة محضرة بعناية بمجرد الضغط على القلم تخرج المواد الموجودة به والتي تكون على شكل مادة هلامية لتتوزع بواسطة الفرشاة على الأسنان لضمان تغطية عالية.

طريقة استخدام قلم تبييض الأسنان

مع كل قلم يتم كتابة تعليمات وطريقة الاستخدام ولكن عامة أي قلم تبييض الاسنان يستخدم كالآتي:

  1. يجب رج القلم جيداً أولاً لخلط المواد الموجودة به وليسهل خروج المادة الهلامية.
  2. استخدم قطعة من القطن أو القماش النظيفة والمعقمة لتجفيف الأسنان من أي لعاب.
  3. في حالة كانت أسنانك حساسة قم بوضع الجل المضاد للحساسية عليها.
  4. افتح القلم ثم اضغط عليه لإنزال المادة المُبيضة أو اقلبه وذلك حسب تصميم كل نوع.
  5. ستلاحظ ظهور نقطة صغيرة على الفرشاة استخدم الفرشاة لتوزيع تلك النقطة على الأسنان.
  6. مرر الفرشاة على كل الأسنان وتأكد من وضع طبقة كافية على كل سن.
  7. اترك الجل على الأسنان لمدة نصف ساعة أو حسب تعليمات الجهاز.
  8. يمكن المضمضة بعد ذلك وغسل الأسنان من بقايا المادة.

مميزات قلم تبييض الاسنان

يتميز هذا القلم بين طرق التبييض الأخرى بمجموعة من النقاط وهي كالآتي:

• سهل الإستخدام

يعد هذا القلم من أسهل الأجهزة المنزلية التي يمكنك استخدامها فليس هناك أي طريقة أخرى من طرق التبييض تتمتع بهذه الدرجة من السهولة فالأمر غير معقد ولا يتطلب حتى الشرح لفهم الطريقة كل ما عليك هو قراءة التعليمات.

إقرأ أيضا:طريقة تبييض الأسنان في يوم واحد بالمنزل خلال دقائق

• تحكم سهل

من السهل التحكم في هذا الجهاز حيث تم تصميمه على شكل قلم ليسهل عمله في اليد الواحدة والتحكم في الحركة والاتجاه كما أن تكنيك الاستخدام سهل للغاية، فلن تقلق أبداً حول عدم وجود نتائج بسبب سوء استخدام.

• جهاز انتقائي

أكثر ما يميز قلم تبييض الاسنان أنه يمكن استخدامه على سن واحد أو عدد معين من الأسنان على عكس أجهزة التبييض الأخرى التي يتم تركيبها على الفك بأكمله، لذلك إن كنت تعاني من التصبغ في مجموعة معينة من الأسنان يمكنك التركيز عليها وتجنب وضع المبيضات على الأسنان الأخرى.

• أقل تكلفة

سعر هذا الجهاز أقل بكثير مقارنة بأجهزة التبييض المنزلية الأخرى والتي تستخدم شرائح التبييض حيث تكون بأسعار عالية للغاية ولا يمكن لكل الناس شرائها.

عيوب أقلام التبييض

على الرغم من مميزات قلم تبييض الاسنان الواضحة إلا أن به بعض العيوب أهمها أن القلم لا يمكنه الوصول إلى كل الأسنان فبعض الضروس الخلفية لا يمكن الوصول إليها بالقلم، كما أن القلم لا يستطيع تغليف السن بأكمله حيث يمكنه تغطيه خمسة وثمانين في المائة فقط من السن.

من عيوب قلم تبييض الاسنان أيضاً أن النتائج لا تكون قوية أحياناً إذا قارنتها بنتائج أجهزة وطرق تبييض الأسنان الأخرى حيث يمكن أن يُبَيض الأسنان بمعدل درجة أو درجتين فقط وقد يستغرق الأمر قترة حتى تظهر النتائج.

إقرأ أيضا:تركيب الاسنان المتحركة – أنواعها وأسعارها والمزايا والعيوب

الجدير بالذكر أن درجات التبييض قد لا تكون متساوية في كل الأسنان نظراً لأنه يعمل على كل سن على حدى لذلك يمكن أن تجد سن أفتح أو أغمق من الأخرى حسب كمية الجل الموزعة على كل سن في كل مرة تستخدم فيها الجهاز.

أفضل قلم تبييض الأسنان

يعتبر قلم Dazzling White هو أشهر قلم تبييض الاسنان في الأسواق وأكثر الأنواع مبيعاً، يوجد من هذا القلم عدة أنواع تختلف في درجة تبييض الأسنان التي يقدمها وعدد القطع أو كمية الجل الموجودة به.

يقدم هذا القلم درجة تبييض تصل إلى أربع أو خمس مرات تبييض وكل ذلك في أسبوع واحد فقط، ستجد القلم على مواقع التسوق الإلكتروني مثل أمازون وسعر قلم تبييض الأسنان هناك يتراوح بين 154 حنيه مصري وحتى 350 جنيه مصري حسب النوع.

نصائح عند استخدام قلم تبييض الاسنان

للحصول على أفضل نتائج لابد من اتباع عدة نصائح عدن استخدام قلم الأسنان، فمثلاً ينصح بغسل الأسنان جيداً بالفرشاة والمعجون المناسب لطبيعة أسنانك وذلك حتى يساعد على التخلص من أي شوائب أو مواد عالقة بالأسنان تؤثر على النتيجة.

استخدام خيط الأسنان أمر ضروري للتأكد من إزالة البقايا بين الأسنان والتي تكون السبب الرئيسي في الاصفرار، كما يجب استخدام جل الأسنان في حالة كانت أسنانك من النوع الحساس.

بعد استخدام الجهاز تجنب تناول أي طعام أو شراب لمدة نصف ساعة بعد استخدام الجهاز وذلك لتجنب حدوث أي تصبغ وللحفاظ على النتيجة.

ينصح بتجنب القيام بأي أمر يسبب اصفرار الأسنان مثل تناول المشروبات التي تسبب تصبغ الأسنان كالشاي والقهوة كما يجب الابتعاد عن التدخين فهو السبب الرئيسي في اصفرار الأسنان.

ينصح بتقليل تناول السكريات والنشويات حيث تغير من طبيعة الفم وتسبب نشاط البكتيريا والفطريات والتي تسبب بدورها تآكل المينا واصفرار الأسنان.

احرص على تعقيم وتنظيف فرشاة الجهاز بحرص بعد كل استخدام مع التجفيف ووضع الغطاء للحفاظ على الجهاز لأطول وقت ممكن.

أضرار قلم تبييض الاسنان

صحيح أن قلم تبييض الأسنان يخلصك من التصبغات واللون الأصفر السيء على الأسنان ولكن كثرة استخدامه يمكن أن يسبب بعض المشاكل بالأسنان وذلك بسبب المادة المبيضة الموجودة فيه والتي على المدى البعيد يمكن أن تسبب الآتي:

  • زيادة حساسية الأسنان خاصة عند تناول الطعام أو المشروبات الساخنة أو الباردة.
  • تآكل في مينا الأسنان مما يسبب ضعف الأسنان.
  • يمكن أن تصبح الأسنان أكثر عرضة للتساقط .
  • هشاشة الأسنان.

وفي ختام هذا المقال نكون قد أوضحنا كل المعلومات حول قلم تبييض الاسنان المنزلي، كيف يستخدم وما هي مميزاته وعيوبه وتأثيره على الأسنان بالإضافة إلى النوع الأكثر انتشاراً ومميزاته، نتمنى أن تكونوا قد حصلتم معنا على المتعة والإفادة.

السابق
طريقة تبييض الأسنان في يوم واحد بالمنزل خلال دقائق
التالي
أفضل لصقات تبييض الاسنان ومميزاتها وعيوبها وطريقة استخدامها

اترك تعليقاً