خلع الضرس

فطريات الفم عند الرضع – الأسباب والأعراض وطرق العلاج

فطريات الفم عند الرضع

فطريات الفم عند الرضع تعتبر من أكثر الأمراض التى تصيب الأطفال حديثي الولادة، وهى عبارة عن عدوى تصيب كلا من الطفل الرضيع أو حتى الأم، حيث أن العدوى تنتقل الى حلمة ثدى الأم أثناء عملية الرضاعة، مما يتسبب في صعوبة إرضاع الطفل الرضيع.

وفطريات الفم أو اللسان والتى تعرف بإسم “السلاق الفموي أو القلاع” تظهر في صورة نقاط بيضاء على لسان الطفل، وأيضا تظهر داخل الخد، ويزداد الأمر سوءاً عندما تنتقل هذه الفطريات الى اللوزتين مما ينتج عنها صعوبة البلع وعدم الراحة.

بل وحتى يمكن أن تتسبب في إرتفاع في درجة حرارة الطفل الرضيع، ورغم هذا كله فلا تعتبر هذه الفطريات من المشكلات الصحية الخطيرة، ولكنها تتسبب في إزعاج كبير للطفل أو الأم.

أسباب فطريات الفم عند الرضع

فيما يلى سنذكر لكم أشهر الأسباب التي تؤدي الى وجود فطريات الفم عند الأطفال الرضع:

1- عدم العناية بنظافة اللثة بعد الرضاعة

حيث إن الإهمال في نظافة اللثة للطفل بعد عملية الرضاعة يؤدي الى إحتمالية الإصابة بالفطريات.

2- ضعف مناعة الطفل الرضيع

حيث أن ضعف الجهاز المناعى للطفل يؤدى الى إصابته بالفطريات أو الالتهابات في الفم واللسان.

إقرأ أيضا:أفضل الطرق لعلاج رائحة الفم الكريهة من المعدة ومعرفة الأسباب

3- تناول الرضيع للمضادات الحيوية

تكثر الفطريات والإلتهابات في الفم عند الطفل حديثى الولادة اذا تم إعطائه بعض المضادات الحيوية القوية، والتى تؤدى إلى ضعف الجهاز المناعى للطفل. 

4- استعمال زجاجة الرضاعة (الببرونة)

حيث أن من أكثر الأسباب التى تؤدى الى إصابة الطفل بفطريات الفم واللسان هى الزجاجات الخاصة بالرضاعة الصناعية، مثل عدم قيام الأم بتعقيم زجاجة الرضاعة باستمرار، وأيضا ترك الزجاجة في فم الطفل لفترة طويلة مما يعرضه للإصابة بالفطريات، كذلك عملية مص الطفل للزجاجة لفترة طويلة تعرضه أيضا إلى الإصابة بفطريات اللسان.

5- إصابة الأم خلال حملها بفطريات المهبل 

حيث يعتبر إصابة المهبل عند الأم أثناء فترة الحمل سبب أساسى لنقل العدوى للطفل عند ولادته، حيث يصاب الطفل بعدها بأيام قليلة بفطريات الفم أو اللسان.

أعراض فطريات الفم عند الرضع

هناك بعض الأعراض والعلامات التى يمكن من خلالها التعرف على فطريات الفم أو اللسان مبكراً حتى نقوم بما يلزم قبل تفاقم المشكلة وهى كالآتى:

  • ظهور قرح أو بقع سواء بيضاء اللون أو صفراء داخل فم الطفل أو على شفتيه.
  • حدوث تشقق للشفتين أو على جانبي فم الطفل.
  • صعوبة الرضاعة للطفل، وبكاؤه بشكل مستمر.
  • وجود إحمرار للأنسجة التى تغطى البقع البيضاء، وهذا ما يؤدي الى إحتمالية حدوث نزيف بسهولة.
  • إصابة حلمة الثدى عند الأم بالفطريات أو التقرحات، وذلك نتيجة لإنتقال العدوى من فم الطفل إلى الأم خلال عملية الرضاعة.
  • عدم قدرة الرضيع على الرضاعة بسبب تهيّج فمه والذى يسبب بعض الالم.
  • عدم قدرة الطفل على البلع بسبب إنتقال العدوى الى المرئ.
  • إنتقال العدوى من الفم إلى أمعاء الطفل ومنها إلى منطقة الشرج، مما تؤدى إلى حدوث حساسية وطفح في منطقة الحفاض.

علاج فطريات الفم عند الرضع

يوجد العديد من الطرق المستخدمة والفعالة للتخلص من مشكلة فطريات الفم واللسان والتي تتسبب في آلام وإزعاج كبير لدى الأطفال حديثي الولادة ونذكر منها ما يلى:

إقرأ أيضا:أسعار زراعة الأسنان في القصر العيني وبعض النصائح الهامة

في بعض الأحيان نجد أن هذه الفطريات تختفى من تلقاء نفسها بدون تدخل من أحد، وذلك يكون في الحالات البسيطة، ولكن يوجد بعض الحالات التي تعاني من تفاقم المشكلة والتى تحتاج الى تدخل للسيطرة عليها بسرعة مثل وجود تسلخ يظهر في منطقة الحفاض.

وهناك أيضا حالات صعبة تستدعى الإنتباه سريعا وهى ظهور تشققات على حلمة ثدي الأم، وذلك بسبب إنتقال العدوى أثناء الرضاعة من فم الطفل الى الأم.

وهناك أيضا طرق للعلاج من خلال بعض مضادات الفطريات التى يوصى بها الطبيب المختص، ويكون ذلك خلال فترة زمنية من 10 إلى 15 يوما.

كما يقوم الطبيب أحيانا بوصف وجبة الزبادى للطفل ويكون ذلك حسب عمر الطفل، حيث أن الزبادى معروف باحتوائه على بعض البكتيريا الجيدة التى تساعد على التخلص من فطريات الفم واللسان.

علاج فطريات الفم للرضع بزيت الزيتون

هناك الكثير من طرق علاج فطريات الفم عند الرضع كما ذكرنا سابقا والتى تعمل على القضاء على فطريات اللسان والفم ومن هذه الطرق هو زيت الزيتون الذى يمتلك خصائص مضادة للفطريات وسنذكر لكم طريقة علاج فطريات الفم للرضع بزيت الزيتون كالآتى:

هناك العديد من الدراسات التى أكدت أن زيت الزيتون يحتوى على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة التى من شأنها القضاء على الفطريات، وذلك في حالة وجود التهاب الحفاض، ولكن إذا اردنا استخدامها لعلاج فطريات الفم فينصح باستشارة الطبيب أولاً.

إقرأ أيضا:تنظيف الاسنان من الجير بأفضل الطرق المتاحة، وهل هناك أضرار؟

وهناك إمكانية إستخدام زيت الزيتون في التخلص من فطريات الفم أو اللسان ولكن ننصح دائما اللجوء للطبيب ويكون تحت إشرافه حتى لا يحدث أى مضاعفات صحية للطفل.

جل فطريات الفم للرضع

فطريات الفم عند الرضع وحديثي الولادة تكون بسيطة في أغلب الأحيان وتختفى بدون تدخل، ولكن يوجد هناك بعض الأطفال التى تفاقمت حالتهم ويكونوا بحاجة إلى تدخل من قبل الطبيب المعالج، حيث يقوم الطبيب بفحص الطفل ويصف له مضاد مناسب للفطريات ويقوم بتحديد الجرعة المناسبة وذلك حسب سنه وحالته، ومن أكثر مضادات الفطريات إنتشاراً هو جل فطريات الفم، وله عدة انواع ومنها الآتى:

• ميكونازول “Miconazole”  

يستخدم هذا المضاد للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 4 شهور، ولا يمكن إستخدامه لأعمار أقل من ذلك، وهو يعتبر من أكثر المضادات فعالية في القضاء على فطريات الفم للأطفال، ويتم إستخدامه من خلال القيام بدهن كمية مناسبة منه داخل الفم والأماكن المصابة بإصبع نظيف، مع الحذر من وصول الإصبع إلى الحلق.

• نيستاتين “Nystatin”  

يستخدم هذا المضاد في حالة عدم وجود نتيجة من إستخدام النوع الأول، ويكون عبارة عن سائل، حيث يتم وضع بضع قطرات منه على المكان المصاب.

وهناك أيضا طريقة أخرى يوصى بها الطبيب للتخلص من هذه الفطريات وهى بعض الأطعمة من النوع الحامضي مثل اللبن والزبادى، حيث تعمل على إحداث توازن بين كلاً من الفطريات والبكتيريا.

أيضا يجب إستعمال غسول الفم أكثر من مرة يوميا، وكذلك الإهتمام بنظافة حلمة ثدي الأم والقيام بتطهيرها قبل الرضاعة وبعدها، لأنها تعتبر من الأسباب الرئيسية في الإصابة بفطريات الفم أو اللسان.

مضاعفات فطريات الفم عند الرضع

هناك إحتمالية حدوث بعض المضاعفات وذلك عن طريق إنتقال الفطريات من خلال الفم إلى البلعوم ثم المرئ والأمعاء، مما يؤدى إلى حدوث بعض الإضطرابات الهضمية والمعوية مثل الإسهال، أيضا تتسبب تلك الفطريات بحدوث نقص في عملية إمتصاص الغذاء في جسم الطفل.

أيضا في بعض الأحيان تنتقل العدوى إلى منطقة فتحة الشرج والتى ينتج عنها حدوث تسلخات وأحيانا التهابات في الجلد لدى الطفل، والأطفال الذين لديهم مناعة ضعيفة تسوء حالتهم أكثر ويحدث لهم مضاعفات أكثر مقارنة بالحالات الأخرى.

طرق الوقاية من فطريات الفم عند الرضع

  1. الإهتمام بتعقيم زجاجة الرضاعة (الببرونة) والحلمات الصناعية المرفقة بها وذلك في حالة الرضاعة باللبن الصناعى، وذلك للقضاء على الميكروبات التى يمكن أن تؤدي إلى إصابة الطفل بالفطريات.
  2. قيام الأم بالعناية بنظافة ثديها جيداً، والقيام بتجفيفه عند الإنتهاء من رضاعة الطفل.
  3. عدم إستخدام الببرونة إذا مر أكثر من ساعة على تحضير اللبن، ويجب غليها مباشرة بعد الإنتهاء.
  4. القيام بتنظيف فم ولثة الطفل بواسطة قطعة قطن مبتلة وذلك يوميا قبل النوم.
  5. ضرورة تطهير الملابس الدخلية للأم وذلك عن طريق غسلها عند درجة حرارة مرتفعة، للقضاء أى ميكروبات.
  6. عند إصابة المرأة الحامل بفطريات مهبلية فيجب أن تعالجها قبل الولادة.
  7. الإهتمام بالنظافة الشخصية العامة للأم، والقيام بتعقيم اليدين خاصة عن التعامل مع الطفل الرضيع.

وفي النهاية نكون قد وضحنا كل ما تريد معرفته عن فطريات الفم عند الرضع، وأسباب فطريات الفم، وأعراضها وطرق علاج فطريات الفم عند الرضع، كذلك وضحنا المضاعفات وطرق الوقاية من فطريات اللسان او الفم عند الاطفال الرضع أو حديثى الولادة.

السابق
علاج تورم اللثه حول ضرس العقل نهائيًا في المنزل بأبسط الطرق
التالي
طريقة تبييض الأسنان بالنشا خلال دقائق لابتسامة مشرقة

اترك تعليقاً