خلع الضرس

ما هي أفضل فرشاة اسنان اطفال والطريقة الصحيحة لاستخدامها

فرشاة الأسنان من الأمور المهمة التي يجب أن تتواجد في كل منزل، وخصوصًا إذا كان البيت يحتوي على أطفال فيجب أن يتوفر فرشاة اسنان اطفال لأن مقاسها ومواصفاتها مختلفة عن الفرشاة العادية، فسنتعرف خلال مقالنا على تفاصيل حول فرشاة الأسنان الخاصة بالأطفال فتابعوا معنا إلى النهاية.

أهمية تنظيف الأسنان

تنظيف الأسنان شيء واجب علينا فلا يجب أن يهمل أي شخص تنظيف أسنانه حتى لا يصاب بمشاكل الفم التي نراها دائمًا، فمن أهمية تنظيف الأسنان:

  • منع تراكم طبقات الجير على الأسنان والتي تسبب اصفرار وتغير لون السن كما تعمل على إصابة الأسنان بالبكتيريا وأمراض اللثة التي تسبب التسوس.
  • تقي من الإصابة بالتهابات اللثة.
  • توفر الوقت والنقود على الشخص في علاج مشاكل الفم في حال عدم تنظيف الأسنان.
  • تحسن من رائحة الفم وتجعلنا نشعر بالانتعاش طوال الوقت لأنها تقضي على البكتيريا.
  • تقلل من وجود التصبغات على الأسنان.

أهمية فرشاة أسنان الأطفال

تنظيف الأسنان باستعمال الفرشاة من أكثر الأمور المهمة واليومية التي يجب أن ينتبه لها أي شخص لأنها تقي بالتأكيد من الإصابة بتسوس الأسنان والثقوب التي تتكون بين الضروس حيث يمكن أن يفقد المريض أسنانه بهذه الطريقة، كما تقي أيضًا من أمراض الفم المختلفة كالتهابات اللثة.

إقرأ أيضا:ما الذي يجب فعله بعد خلع الضرس ومتى تلتئم اللثة بعد الخلع؟

وفرشاة الاسنان لا تقتصر فقط على البالغين بل يجب أن تتوفر فرشاة اسنان اطفال للأعمار الصغيرة حيث تتكون أسنان الأطفل بشكل أصغر من أسنان البالغين لذلك تتميز مواصفات الفرشاة الخاصة بهم بشكل يناسب أسنانهم ولثتهم لأنها تكون حساسة أكثر من لثة البالغين.

كما تعتبر فرشاة الأسنان أفضل في بعض الأوقات من السواك لأنها يمكن أن تزيل بعض بقايا الطعام العالقة بين الأسنان ويتم تطويرها يومًا بعد يوم فنرى الآن فرشاة اسنان اطفال وبالغين كهربائية.

كيفية اختيار أفضل فرشاة اسنان اطفال

لكي تقوم بشراء فرشاة اسنان مناسبة اطفال مناسبة فيجب أولًا أن تتأكد أن هذه الفرشاة تتسم بجميع المعايير المطلوبة لفراشي الأسنان، فيمكن أن تسأل بنفسك الطبيب لكي يصف لك الفرشاة المناسبة أو يمكنك أنت بنفسك شراء فرشاة عادية أو كهربائية.

ولكن عندما يتعلق الأمر بالأطفال فيجب أن نحرص على شراء أفضل الأنواع المناسبة لأسنانهم لكي لا تسبب لهم الحساسية أو بعض الخدوش في حالة إذا كانت الشعيرات ولثة الطفل ما زالت لينة إذا كان الطفل صغيرًا جدًا.

وتوجد بعض الفراشي الخاصة بالأطفال التي تتميز بالرسوم والألوان والأشكال الكرتونية التي تجذب انتباه الطفل مما يشجعه على غسل الأسنان باستمرار، ويجب أيضًا أن يعلمه والديه في البداية ثم يقوم بغسل أسنانه بنفسه.

إقرأ أيضا:تصبغات الاسنان – أسبابها وأنواعها وأفضل معجون لإزالتها

ولكي تقوم باختيار فرشاة اسنان اطفال مناسبة فتابع الخطوات التالية:

  • تأكد أن فرشاة الأسنان التي ستقوم بشرائها لطفلك تحتوي على ختمADA بالموافقة.
  • اختر الفرشاة التي تتسم بالشعيرات الناعمة.
  • اختر الفرشاة التي تناسب حجم أسنان طفلك.
  • وإذا كان طفلك كبير نوعًا ما فحاول إشراكه في عملية شراء الفرشاة وأن يختار ما تعجبه لكي يشعر بأنها ملكه وأنه من قام باختيارها فسيتحمل هنا مسؤولية تنظيف أسنانه.

ما هي الأنواع المختلفة لشعيرات فرشاة الأسنان؟

فرشاة الأسنان يمكن أن تنقسم إلى نوعين والنوع الأول هو الفرشاة ذات الشعيرات الناعمة فهذه الفرشاة متاحة بشكل كبير في أغلب المتاجر والصيدليات وينصح الأطباء باستعمالها دائمًا لأنها رقيقة وناعمة على الأسنان واللثة ولا تسبب أي مشاكل للفم.

والنوع الثاني هي فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الخشنة أو المتينة وهذا النوع لا نجده كثيرًا في المتاجر لأنه غير مستخدم ففي العادة يفضل الكثيرين استخدام النوع الأول.

وأما إذا كانت أسنانك حساسة وتتأثر من أقل الأشياء فيمكن اختيار فرشاة أسنان يتوفر فيها شعيرات ناعمة وفي نفس الوقت قوية، وأن تكون الشعيرات ذات زاوية وذات طبقات متعددة.

ما هي أفضل فرشاة أسنان

يتساءل العديد من الأشخاص عن أفضل فرشاة اسنان اطفال، فيوصي المتخصصون في هذا المجال باستعمال الفرشاة التي تتميز بشعيرات ناعمة لأنها لا تؤثر بشكل سلبي على اللثة وطبقة المينا الموجودة على الأسنان التي تعمل على حمايتها.

إقرأ أيضا:أفضل لصقات تبييض الاسنان ومميزاتها وعيوبها وطريقة استخدامها

كما ينصح الأطباء أيضًا باستعمال الفرشاة التي تتميز بزاوية وطبقات متعددة لضمان وصول الشعيرات إلى أصغر الفجوات بين الأسنان لتنظيفها جيدًا من أي بقايا طعام عالقة، وإذا كنت تشعر أن فرشاة أسنانك ناعمة بشكل متزايد فيمكنك تجربة أمور أخرى مثل:

  • الفرشاة متعددة الطبقات.
  • فرشاة الأسنان الكهربائية لكي تكون أكثر قوة وخصوصًا أن الفرشاة الكهربائية تتميز بأن شعيراتها متوسطة النعومة وتلف وتهتز بشكل قوي فتنظف بعمق جميع الأسنان.

فرشاة أسنان أطفال كهربائية

نوع آخر من فرشاة الأسنان هي فرشاة اسنان اطفال كهربائية فيعتبر البعض هذا النوع أفضل وأسهل من الفرشاة العادية لأنك ستقوم فقط بتمريرها على الأسنان وستقوم هي بالتنظيف العميق للأسنان.

لذلك يفضل الآباء دائمًا شراء هذا النوع من الفرشاي لأطفالهم الصغار في حال إذا كانوا يواجهون صعوبة في استعمال الفرشاة العادية في تنظيف أسنانهم.

طريقة استعمال الفرشاة الكهربائية

لكي تقوم باستعمال فرشاة اسنان اطفال كرهبائية فتابع معنا الخطوات التالية:

  • يجب عليك التأكد من شحن الفرشاة حيث يوجد فيها ضوء صغير فعندما ينير ستعرف مستوى الشحن.
  • قم بوضع معجون الأسنان على الفرشة ثم أمسكها بزاوية 45 درجة وضعها على أسنانك.
  • بعد ذلك ستقوم الفرشاة بالتحرك وتهتز وتلتف فلا ينبغي أن تضغط عليها للتنظيف فهي تكمل هذه العملية بنفسها.
  • قم أولًا بتوجيه الفرشاة ناحية سطح الأسنان الخارجي ثم وجه رأس الفرشاة من سن إلى آخر بضعة ثواني ثم انتقل إلى سن آخر.
  • يمكنك تفريش اللثة أيضًا برفق.
  • يجب أن تقوم بتفريش أسنانك لمدة دقيقتين، وتوجد بعض الأنواع التي تحتوي على مؤقت فعندما تستكمل الدقيقتين تتوقف الفرشاة عن العمل.

فرشاة اسنان اطفال سيليكون

من أفضل أنواع فرشاة اسنان اطفال هي أيضًا الفرشاة السيليكون حيث هي الفرشاة الآمنة على الأطفال والمناسبة لهم لأنها تتميز بالرقة والنعومة ولا تسبب أي خدش للأطفال وتحافظ على اللثة.

سعر فرشاة أسنان اطفال

يتساءل الآباء عن سعر فرشاة اسنان اطفال، في الغالب يبلغ سعر فرشاة الأسنان 10 جنيه.

وإذا كانت فرشاة أسنان كهربائية فيمكن أن تصل إلى 50 جنيه وأكثر.

معجون أسنان الأطفال

بعد أن تعرفنا على فرشاة اسنان اطفال فسنتعرف الآن على معجون الأسنان المناسب للأطفال، وهو المعجون الذي يحتوي على مادة الفلورايد بنسبة قليلة لأنها قد تسبب الحساسية للأطفال.

وعند استعمال المعجون والفرشاة فينصح تغييرها كل 4 شهور للأطفال والبالغين عند اهتراء شعيراتها لأن استعمال الفرشاة لوقت طويل يؤذي اللثة.

بالإضافة أنه يجب تنظيف الأسنان مرتين في اليوم وكل مرة لا تقل عن دقيقتين ويجب عدم تناول أي مشروبات غازية أو حمضية بعد غسل الأسنان فورًا وذلك للمحافظة على طبقة المينا.

وفي الختام تعرفنا معًا على أهمية تنظيف الأسنان واستعمال فرشاة ملائمة، كما تعرفنا على أفضل فرشاة اسنان اطفال وطريقة اختيار الفرشاة المناسبة لطفلك كما تعرفنا على أسعار فراشي الأسنان وأفضل معجون أسنان، فنتمنى أن نكون قدمنا التفاصيل التي تهمكم خلال هذا المقال.

السابق
هل معجون الاسنان يفطر؟ اليك رأي المذاهب في هذا الأمر
التالي
أشعة الأسنان – أنواعها وفوائدها وأضرارها وكيف يتم إجرائها

اترك تعليقاً