خلع الضرس

علاج ورم الضرس فى المنزل بالأعشاب أو المضادات الحيوية

يمكن أن يحدث تورم في الضرس بسبب أمور عديدة منها عدوى في الأسنان أو التهاب في اللثة وغيرها من الأسباب، ولهذا لابد من معرفة طريقة علاج ورم الضرس وما هي الإجراءات الطبية التي يجب اتخاذها أو الأدوية التي يمكن تناولها بالإضافة إلى الوصفات الطبيعية التي يمكن أن تخفف من حدة تلك المشكلة.

سنوضح لكم في هذا المقال معلومات تفصيلية حول مشكلة تورم الضرس ما هي أسبابها وكيف يمكن علاجها بشتى الطرق فتابعونا.

أسباب تورم الضرس

هناك أسباب متعددة ومشكلات يمكن أن تؤدي إلى تورم الضرس وهي كالآتي:

1. التسوس

مع حدوث التسوس وزيادة انتشار العدوى البكتيرية قد يؤثر ذلك على صحة اللثة والأسنان المحيطة أيضاً حيث يمكن أن يحدث تآكل في اللثة وتليف في الأنسجة وهو ما قد يؤدي إلى تورم في الضرس.

2. أمراض اللثة

مشاكل اللثة بكل أنواعها يمكن أن تسبب تورم الأسنان أو الضرس القريب من المشكلة سواء كانت تلك المشكلة التهاب في اللثة أو عدوى أو انحسار اللثة.

3. عدوى بجذر الضرس

في حالة وجود عدوى شديدة في الأسنان أو انتشار التسوس إلى أن وصل إلى الجذور والأعصاب أسفل الضرس يسبب ذلك ألم شديد في الضرس والتهاب مما يسبب تورم الضرس.

إقرأ أيضا:سعر طقم الاسنان المتحرك أو المطاطى في مصر والدول الأخرى

قد تصل الحالة أيضاً في بعض الأحيان إلى تجمع صديدي أو تكون خراج تحت الضرس مما يسبب تورم هذا المكان وظهوره بشكل واضح.

4. حشو غير سليم

في حالة لم يكن الطبيب بارعاً بما يكفي وقام بتركيب حشو الأسنان أو بعض التركيبات بصورة غير سليمة سيؤدي ذلك بالتأكيد ألم شديد والتهاب في اللثة المحيطة بالضرس وقد يسبب تورمه.

5. كسور الأسنان

عندما تصبح الأسنان ضعيفة ويحدث لها تآكل أو تكسر يسبب ذلك حساسية شديدة للأسنان واللثة مما سيؤدي إلى تورم الأنسجة المحيطة.

الأمر مماثل أيضاً في حالة تآكل المينا الخارجية وانكشاف أعصاب الإسنان فعندها يصاب المريض بحساسية الأسنان ومع زيادة الألم والالتهاب تتورم الضروس واللثة المحيطة.

6. ضرس العقل

ظهور ضروس العقل من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى تورم الأسنان فعندما يدفع السن اللثة ليشق طريقه إلى الأعلى يسبب التهاب شديد في اللثة وتورم في الضرس والخد ويكون الأمر مؤلماً كثيراً لأغلب الأشخاص.

7. التهاب الجيوب الأنفية

في بعض الحالات في حالة نشاط عدوى بكتيرية في الجيوب الأنفية قد يؤثر ذلك على أعصاب الأسنان وقد يؤدي ذلك إلى التهاب وألم شديد في الأسنان يعقبه تورم في الضرس.

علاج ورم الضرس عند الطبيب

بمجرد ملاحظة تورم الضرس لأي سبب من الأسباب لابد من التوجه لطبيب الأسنان المختص حيث يجب علاج ورم الضرس بطريقة طبية ومعرفة الأسباب وعلاجها لمنع التورم مرة أخرى أو تفاقم الحالة الصحية.

إقرأ أيضا:علاج خراج الضرس بالطرق المنزلية أو الطبية، ومدة شفاء الخراج

يقوم الطبيب بإجراء عدة فحوصات لمعرفة سبب التورم كما يحتاج إلى عمل أشعة على الضرس للتأكد من ما إن كان هناك مشكلة في الجذر أو إن كان التورم بسبب وجود خراج أم لا.

في حالة كان السبب تسوس الأسنان أو مشكلة ما يقوم الطبيب بتنظيف الضرس جيداً والتخلص من التسوس والخلايا الميتة، كما يقوم بإعادة حشو الضرس في حالة كان السبب مشكلة في الحشو القديم أو كسور.

إن كان الألم نتيجة ضرس العقل فيفضل في تلك الحالة التخلص منه بشكل نهائي حتى لا يسبب أي ألم أو يؤدي إلى أي مشكلة في المستقبل.

يصف الطبيب في جميع الحالات بعض الأدوية مثل المسكنات ومضادات الالتهاب لتخفيف الألم والتورم عند الضرورة كما يمكن أن يحتاج إلى وصف بعض المضادات الحيوية وذلك في حالة كان هناك عدوى بكتيرية مُسببة للتورم.

علاج انتفاخ الخد بسبب الخراج

في حالة إجراء الأشعة والفحوصات وقد تبين أن هناك تجمع صديدي أسفل الضرس وهو الذي يسبب التورم فإن علاج ورم الضرس في تلك الحالة يتمثل في التخلص من الخراج وتنظيف الضرس تماماً.

يقوم الطبيب برش المخدر الموضعي ثم استخدام حقنة المخدر لتخدير المكان تماماً وبعدها يقوم بإحداث فتحة في الضرس وكشف قناة الجذر ليتم من خلالها تصريف الخراج والتخلص من كل الصديد والأنسجة المتضررة وتنظيف الضرس بشكل جيد.

إقرأ أيضا:اوجمنتين للاسنان – الجرعة والأسعار وكل ما تريد معرفته

يتم بعد ذلك تركيب حشو مؤقت مع وصف مضادات حيوية للمريض للتخلص من العدوى تماماً ثم في الجلسة التالية يتم وضع الحشو الدائم أو الحشو العصب كما يمكن وضع طربوش لدعم الضرس ومنع حدوث أي مشكلة به.

مضاد حيوي لعلاج ورم الضرس

غالباً ما يكون تورم الضرس نتيجة وجود عدوى في اللثة خاصة في حالة تكون صديد أو خراج ستحتاج حتماً إلى تناول مضاد حيوي قوي يقضي على الالتهاب ويكافح العدوى وذلك من أجل علاج ورم الضرس بشكل نهائي.

أكثر المضادات الحيوية المستخدمة لعلاج مشاكل الأسنان هي البنسيلنات خاصة الأدوية التي تحتوي على مادة الاموكساسيلين والمصحوبة بمادة الكلافيلونك أسيد مثل أقراص أوجمنتين وهاي بيتوتك وميجاموكس.

هناك أنواع أخرى من المضادات الحيوية مثل التي تحتوي على مادة الأزيثروميسين مثل كبسولات زيثروسين وغيرها من المضادات الحيوية المناسبة لعدوى الفم والأسنان.

عادة ما يصف الطبيب قرص بتركيز 500 مليجرام أو 1000 مليجرام مرتين في اليوم لمدة أربع أيام وقد تستمر فترة العلاج إلى أسبوع كامل وذلك حسب الحالة الصحية، لابد من تناول أقراص المضاد الحيوي بعد الأكل لتجنب أي مضاعفات عدا أدوية الازيثروميسين تؤخذ على معدة فارغة.

علاج ورم الضرس والخد بالاعشاب

يوجد بعض المواد العشبية والزيوت الطبيعية التي يمكن استخدامها في علاج ورم الضرس في المنزل ولكنها حلول مؤقتة تخفف من التورم ولا تعالج المشكلة الأصلية لذلك يجب استخدامها وزيارة الطبيب فوراً.

يمكن المضمضة بزيت الزيتون فهو فعال في تطهير الفم والقضاء على العدوى، يعطي الثوم نفس التأثير حيث يقوي المناعة ويعالج الالتهاب والعدوى المسببة للتورم.

يمكن علاج ورم الضرس باستخدام زيت القرنفل فهو مسكن فعال للآلام مخفف للتورم مضاد للعدوى والتسوس والبكتيريا كما يمكن استخدام حبات القرنفل الكاملة، يمكن استخدام أيضاً نقاط من زيت الاوريجانو على مكان التورم سيعطي نتيجة مبهرة.

استخدام مضمضة الماء والملح أمر ضروري فهي لا تخفف الألم فقط بل تطهر الفم من أي عدوى وتخفف من الالتهاب، وفي حالة وجود خراج في الضرس يمكن استخدام اللبان الذكر وتركه كعجينة على الضرس سيعمل على تجميع الصديد وطرده إلى الخارج.

نصائح هامة لتجنب ورم الضرس

إن أردت تجنب حدوث أي تورم في الضرس لابد من الاهتمام جيداً بنظافة الفم لتجنب أي عدوى يمكن أن تنشط وتسبب الالتهاب والتورم، حيث يجب غسل الأسنان مرتين في اليوم مع تغيير الفرشاة كل شهرين أو ثلاثة على الأكثر.

ابتعد عن العادات الصحية الخاطئة مثل التدخين وتناول الكحوليات أو الأطعمة الضارة كالسكريات كما يجب عدم الإكثار من النشويات فهذا كله يسبب انتشار العدوى في الفم ويسبب تدهور صحة اللثة والأسنان.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا كل ما يتعلق بمشكلة تورم الضرس، أسبابها وكيف يتم علاج ورم الضرس عند الطبيب وما هي الأدوية والأعشاب الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها، نتمنى لكم الشفاء العاجل.

السابق
علاج خراج الضرس بالطرق المنزلية أو الطبية، ومدة شفاء الخراج
التالي
سعر طقم الاسنان المتحرك أو المطاطى في مصر والدول الأخرى

اترك تعليقاً