خلع الضرس

علاج عصب الضرس المكشوف فى المنزل وبالأعشاب

علاج عصب الضرس المكشوف

آلام الأسنان من أكثر الأمراض المؤلمة التي قد لا يتحملها العديد من الأشخاص، لذلك ينصح الأطباء مرارًا وتكرارًا للاهتمام بنظافة الأسنان لتجنب جميع هذه الأمراض، فسوف نتعرف معًا خلال هذا المقال على علاج عصب الضرس المكشوف.

عصب الضرس المكشوف

عصب الضرس المكشوف هو أحد الأمراض التي تصيب الأسنان وعلاجات هذه الآلام تتوجب زيارة الطبيب فلا يمكن علاجها في المنزل بكل سهولة، فعلاجات المنزل ما هي إلا مسكنات فقط لتسكين الألم وتخفيف الأعراض التي تظهر على المربض.

ويمكن أن يكون سبب الألم وجود تسوس في الأسنان أو كسور أو خروج الحشو من مكانه، وفي حال إذا أراد المريض تناول أي مسكنات لهذا الألم فيستحسن تناول الأدوية المضادة للاتهاب مثل النابروكسين أو الأيبروبروفين ولكن يجب الحذر إذا كنت من الأشخاص التي تعاني من آلام في الكبد أو الكلى أو أمراض ضغط الدم.

والأفضل أيضًا استشارة الطبيب قبل تناول أي مسكن للآلام حتى لا تزداد أعراض الأمراض المزمنة التي تعاني منها من قبل بالفعل، وخصوصًا لأن أغلب مسكنات الآلام دائمًا ما يوجد بها أعراض جانبية تؤثر على صحة المريض وخصوصًا مريض القلب والكلى.

أسباب عصب الضرس المكشوف

لكي نقوم بعلاج عصب الضرس المكشوف فيجب أولًا معرفة الأسباب التي أدت لظهوره، فدعونا نتعرف الآن على أهم أسباب عصب الضرس المكشوف وهي:

إقرأ أيضا:آثار خلع ضرس العقل (وكم مدة الراحة بعد العملية)
  • تعرض الأسنان للإصابة بالشقوق.
  • عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان.
  • التدخين.
  • وجود طبقة بلاك على الأسنان.
  • تعرض الأسنان للتسوس أو انتشار البكتيريا بها.
  • غسل الأسنان بطريقة عنيفة وبشكل مستمر، فلا يجب غسل الأسنان إلا 3 مرات يوميًا، فالإفراط في استعمال المعجون والفرشاة يمكن أن يصيب اللثة بالالتهابات.
  • بعض الأسباب الوراثية.

أعراض عصب الأسنان

حتى نتمكن من علاج عصب الضرس المكشوف، ففي البداية يجب أن نعلم أننا مشخصون بهذا المرض بالتحديد، فتوجد بعض الأعراض التي إذا ظهرت على المريض يمكن أن تكون ناتجة عن الإصابة بعصب الضرس المكشوف، فمن هذه الأعراض هي:

  • زيادة حساسية الأسنان: أهم أعراض عضب الأسنان هو زيادة الحساسية، فعندما يتناول الإنسان أي من المشروبات الباردة أو الساخنة يبدأ بالشعور بالألم ووخز في السن، وحتى عندما يقوم بتفريش أسنانه فعندما تلامس الفرشاة العصب المكشوف يبدأ أيضًا بالشعور بالألم.
  • زيادة طول الأسنان: عندما يصاب الإنسان بالعصب المكشوف، فمن العلامات الأولى هو تمدد الأسنان وتصبح بارزة ومؤلمة عن ذي قبل.
  • الألم الحاد في اللثة: من أهم الأعراض هي أن يصاب المريض بآلام كبيرة في اللثة، فهذه الآلام تنتج أيضًا عن شرب أو تناول أي طعام وتسبب له الإزعاج، وربما حتى عند الحديث قد تؤلمه.
  • تورم اللثة: من الأعراض المعروفة للعصب المكشوف هي التعرض لتورم اللثة.
  • تغير لون الأسنان: عندما يصاب المريض بعصب الضرس المكشوف فيمكن أن يتغير لون أسنانه إلى اللون الداكن وذلك عن طريق تكون طبقة من البلاك الداكن على أسنانه.

علاج عصب الضرس المكشوف

الإصابة بعصب الضرس المكشوف من أكثر الأمور المؤلمة التي قد يتعرض لها أي شخص، وخصوصًا أنه في بعض الأحيان يزداد الألم ويصل إلى الأذن والرأس وسبب آلام في الأذن والصداع، وفي حالة إذا أراد المريض تناول الأدوية المسكنة، فمن الأفضل تناول الأدوية التي تعمل على مكافحة الالتهابات.

إقرأ أيضا:هل حشو العصب مؤلم؟ اليكم الأسباب والعلاج والأسعار وكل شئ

ولكن في حال إذا كان المريض مصاب بعدوى أي أنه بحاجة بتناول مضاد حيوي فهنا يجب على الطبيب أن يصف له الدواء المناسب له وفي الغالب تكون المضادات الحيوية تتنوع بين البنسيلين مع الكلافيلونيك.

وسنتعرف الآن على مجموعة من الأدوية الأخرى التي تعمل على علاج عصب الضرس المكشوف وتسكين الآلام المصاحبة له:

  • دواء الأسيتامينوفين، ويمكن من استعماله بجرعات محددة للأطفال.
  • دواء الأيبوبروفين، يستعمل عادة للبالغين.

علاج التهاب عصب الأسنان بالاعشاب

كيف يمكن علاج عصب الضرس المكشوف بالاعشاب؟ في الواقع لا يوجد علاج كامل لالتهابات عصب الأسنان ولكن توجد بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن تطبيقها لتخفيف الألم وهي كالتالي:

• القرنفل

القرنفل هو من النباتات المهمة جدًا التي تعمل على تخفيف جميع آلام الأسنان لأنه عبارة عن مسكن طبيعي يعمل على تخفيف الالتهاب والتورم، فيمكن أن نستعمل القرنفل بعدة طرق مختلفة وهي كالتالي:

  1. زيت القرنفل: يمكن استعمال زيت القرنفل عن طريق تخفيفه قليلًا باستعمال زيت الزيتون ثم ستقوم بغمس قطنة في الزيت ووضعها على المنطقة التي تشعر بها بالألم.
  2. القرنفل الطازج: يمكن مضغ القرنفل الناضج أو وضعه أيضًا على منطقة الألم لبضع دقائق.
  3. معجون القرنفل: يمكن أن تصنع معجون القرفنل على طريق نقعه في الماء ثم طحنه وإضافة قطرات ماء وغسل الأسنان به باستعمال فرشاة قديمة.

• الثوم والزنجبيل

الثوم والزنجبيل من الأعشاب والنباتات الطبيعية جدًا المعروف عنها بتسكين ألم الأسنان وخصوصًا تورم اللثة والالتهابات التي يصاب بها الضرس.

إقرأ أيضا:علاج رائحة الفم بعد خلع الضرس (5 طرق سهلة)

ستقوم بهرس جذر الزنجبيل ثم تضيف الثوم معه وتقوم بمزج الخليط وتضعه على المكان الذي تشعر فيه بالألم.

• الكركم

يعتبر الكركم أيضًا من أهم طرق علاج عصب الضرس المكشوف في المنزل، فالكركم يعتبر من المخدرات الطبيعية ومعروف جدًا لتسكين آلام الأسنان.

يمكن استعمال الكركم عن طريق  هرس الجذر الخاص به أو وضعه على المنطقة المؤلمة، ويمكن استعماله أيضًا كمحلول مضمضة عن طريق غلي الكركم مع ورقة قرنفل وتركه ليبرد ثم يمكن استعماله.

• النعناع

النعناع من أفضل الأعشاب التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، حيث يقوم النعناع بتخفيف الألم ومحاربة الالتهابات، وهو أفضل علاج لعلاج عصب الضرس المكشوف.

يمكن الاستفادة من النعناع لاستعماله كعدة طرق مثل المضمضة عن طريق غلي ورق النعناع، أو يمكن استعمال أيضًا شاي النعناع.

• زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي من أهم الزيوت الطبيعية المستخرجة من نبات طبعي، ستقوم بدهن فمك والمنطقة التي تؤلمك باستعمال هذا الزيت، ثم غسل الفم بعدها جيدًا.

علاج عصب الأسنان في البيت

توجد مجموعة من الوصفات الطبيعية التي يمكن تطبيقها في المنزل لعلاج الضرس الملتهب في البيت وهي:

  • أوراق الجوافة: ستقوم بمضغ أوراق الجوافة أو صنع منقوع الجوافة وتقوم باستعماله كمضمضة.
  • زيت الزعتر العطري: يمكن غمس قطنة في زيت الزعتر العطري ووضعها على منقطة الألم، أو استعمال الزيت كمضمضة.
  • المضمضة بالماء والملح: تساعد المضمضة بالماء والملح على علاج عصب الضرس المكشوف، وذلك لأن الملح يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا فيعتبر علاج فعال لتخفيف آلام الأسنان واللثة.

ويمكن استعمال المضمضة بالماء والملح عن طريق ملعقة من الملح في كوب ماء، ثم مزج الخليط جيدًا واستعماله كغسول للفم، وستقوم بتكرار هذه العملية يوميًا إلى أن تحصل على النتائج المطلوبة.

  • مستخلص الفانيلا: مستخلص الفانيلا من طرق العلاج الفعالة للتخلص من آلام والتهابات الأسنان، فيمكن استعمال هذا المستخلص لتسكين ألم الأسنان وتخفيف الأورام.

ستقوم بغمس قطنة في مستخلص الفانيلا وستقوم بتطبيقها على المكان الذي تشعر فيه بالألم عدة مرات إلى أن تحصل على النتائج المطلوبة.

وختام مقالنا تعرفنا معًا على كيفية علاج عصب الضرس المكشوف، وأهم أسباب الإصابة به وطرق العلاج في المنزل واالأدوية المسكنة، فنتمنى أن يكون هذا المقال مفيدًا لكم.

السابق
مدة شفاء خراج الأسنان وأفضل طرق العلاج الطبية أو المنزلية
التالي
مسكن رابيدوس للاسنان | دواعي الإستعمال والجرعة والكثير..

اترك تعليقاً