خلع الضرس

علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد بالأعشاب مع معرفة الأسباب

علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد

يعاني الكثير من الناس في بعض الأحيان بتورم الفم أو اللثة بالتحديد والتي تسبب لهم الكثير من الألم والمشاكل في حياتهم اليومية، لهذا يبحث الناس عن علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد بحيث يكون فعال وآمن ولا يسبب أي مشكلة، وهناك عدة طرق منزلية يمكن استخدامها لعلاج تلك المشكلة.

سنوضح لكم في هذا المقال أبسط الطرق الطبية والتقليدية المستخدمة في علاج مشكلة تورم اللثة وانتفاخ الخد فتابعونا لتعرفوا المزيد من التفاصيل.

أسباب تورم الخد

هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى تورم الفم والخد لديك من أهمها ما يلي:

1- عدم الإهتمام بالنظافة

نظافة أسنانك أمر ضروري فهذا يساعد على التخلص من بقايا الطعام بشكل دوري ومنع تراكم أي بكتيريا أو نشاط فطريات في الفم، عدم غسل الأسنان بشكل دوري يجعلك عرضة للتسوس والعدوى بالأسنان.

مع الإصابة بتلك العدوى البكتيرية يحدث التهاب شديد في اللثة يختلف شدته على حسب شدة العدوى وهو ما يسبب احمرار اللثة بشكل كبير وتورمها ومعها انتفاخ الخد.

2- تدهور في أنسجة اللثة

في بعض الحالات يحدث تلف للنسيج المكون للثة وذلك قد يكون بسبب صدمة نتيجة استخدام تقويم للأسنان أو حشو ضرس بشكل عنيف أو تركيب أطقم الأسنان.

إقرأ أيضا:تعرف على امراض اللثة المختلفة وطرق علاجها بأفضل الطرق

كل هذا يمكن أن يحدث تلف في نسيج اللثة والذي ينتج عنه التهاب وألم شديد في اللثة ويكون تورم اللثة والخد أحد الأشكال النهائية لتلك الإصابة.

3- نقص فيتامينات

نتيجة سوء التغذية او مشكلة في الامتصاص قد يفتقر الجسم لمعادن هامة لصحة الفم منها فيتامينات ب وفيتامين سي وهما من أهم الفيتامينات الضرورية لصحة اللثة.

يدخل فيتامين سي في بناء الكولاجين وهو أحد البروتينات الأساسية لبناء اللثة كما أن فيتامينات ب ضرورية لصحة الأعصاب كما تدخل في بناء خلايا الدم الحمراء التي تمد كل الجسم بما فيها الفم بالأكسجين والغذاء.

4- رد فعل تحسسي

قد يحدث تورم لللثة والوجه بسبب حساسية من أحد الأدوية التي تناولتها أو بسبب استخدام نوع معين من معجون الأسنان أو غسول الفم، ستلاحظ تورم اللثة والتهاباها بمجرد استخدام تلك المواد وفي تلك الحالة عليك إيقاف استخدامها فوراً.

5- تناول أحد الأدوية

بعض الأدوية تسبب تورم في اللثة والفم كأثر جانبي منها أدوية الضغط وأقراص منع الحمل وهناك أيضاً أدوية الصرع وأدوية تثبيط المناعة بالإضافة إلى أدوية علاج السرطان الكيماوية.

في حالة ظهر التهاب اللثة كأحد الأعراض الجانبية لواحد من تلك الأدوية ننصحك بإيقاف الدواء وإخبار الطبيب المختص فوراً لمعرفة ما يجب فعله.

إقرأ أيضا:تعرف على امراض اللثة المختلفة وطرق علاجها بأفضل الطرق

علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد بالأعشاب

يوجد عدة وصفات تقليدية باستخدام المواد الطبيعية يمكن أن تساعدك على علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد منها

• كمادات ماء دافئ

يساعد كمادات الماء الدافئة ثم الباردة على التخفيف من تورم الوجه الناتج عن التهاب اللثة، كل ما عليك فعله هو غمر قطعة قماش نظيفة بالماء الدافئ ووضعه على الخد المنتفخ من الخارج وتركه بعض الوقت.

يمكن بعد ذلك عصر القماش ووضعه في الماء البارد وعمل كمادات مرة أخرى وستلاحظ اختفاء التورم مع تكرار الكمادات.

• المضمضة بالماء والملح

من الحلول القديمة والفعالة للغاية في علاج جميع مشاكل الأسنان واللثة، يمكنك إذابة ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ واستخدامه للمضمضة عدة مرات سيساعد ذلك على تخفيف التورم والألم.

• زيت شجرة الشاي

يحتوي مستخلص شجرة الشاي على مواد مضادة للأكسدة تمنع عمل الشوارد الحرة المسببة للالتهاب، لذل يمكنك استخدام زيت شجرة الشاي كدهان موضعي على الخد المتورم لعلاج الالتهاب.

هناك طريقة أخرى يمكنك فيها استخدام هذا الزيت في علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد وهو عن طريق خلط بضعة نقاط من الزيت مع غسول الفم الخاص بك وبعض الماء واستخدامه كمضمضة لفمك، كرر الوصفة حتى تتخلص من الالتهاب بشكل نهائي.

إقرأ أيضا:٦ من أهم طرق علاج انتفاخ اللثة حول الضرس مع معرفة الأسباب

• زيت السمسم

زيت السمسم من المطهران أو المضادات الحيوية الطبيعية المفيدة لصحة الفم حيث يمكنه قتل البكتيريا ومنع نشاطها في الأسنان واللثة، قم بوضع ملعقة من زيت السمسم وتغرغر به ثم اشطف الفم بالماء الفاتر لتخفف من التورم.

• جل الصبار

يمكن علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد باستخدام جل الصبار أو الالوفيرا حيث يمتلك خصائص ملطفة ومرطبة يساعد على تخفيف الالتهاب، يمكن استخدام الجل الطبيعي في تدليك الخد المتورم أو اللثة من الداخل إن استطعت تحمل الطعم المر.

• فيتامين د

نظراً لأن هذا الفيتامين له القدرة على منع التهابات الجسم فهو مفيد في علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد، يمكن أخذ فيتامين د كمكمل غذائي على شكل أقراص أو نقط للفم أو يمكن الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل أسماك السلمون والبيض.

• الكركم

تستطيع علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد عن طريق استخدام مسحوق الكركم الذي يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ويحارب الالتهابات كما أنه مضاد طبيعي لأي عدوى بكتيرية.

يمكنك خلط بعض الماء مع نصف ملعقة صغيرة من الكركم حتى يصبح لديك عجينة قابلة للفرد ثم تورزيع تلك العجينة على اللثة المتورمة وتركها كماسك لمدة عشر دقائق ثم التمضمض بالماء.

علاج انتفاخ الخد بسبب الخراج

أحد الأسباب الأساسية لتورم الخد يكون بسبب وجود خراج أو صديد في اللثة في تلك الحالة يستلزم التخلص من ذلك الصديد من أجل علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد، يمكن تسكين الألم بشكل مؤقت وتناول مضادات الالتهاب ولكن لابد من الذهاب للطبيب.

يصف الطبيب مضادات حيوية لتنشيف هذا الصديد وقد يضطر إلى فتح اللثة لتنظيف المكان والتخلص من الخراج حتى لا يسبب أي مضاعفات للأسنان.

علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد بالطرق الطبية

جميع الأدوية المستخدمة في علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد إما من المسكنات أو مضادات الالتهاب ويجب التنويه أن استخدام تلك الأدوية بشكل مفرط قد يؤدي إلى مشكلة صحية كبيرة وتدهور في صحة الكبد والكلى.

لذلك يجب استخدام المسكنات عند الحاجة فقط وفي الضرورة القصوى والبحث عن سبب التورم وعلاجه حتى يختفي هذا التورم، لذلك ننصح المرضى بالتوجه إلى الطبيب للكشف على الأسنان ومعرفة سبب التورم حتى يتم العلاج بصورة سليمة.

طرق الوقاية من تورم اللثة والوجه

  • من المهم الاهتمام بنظافة الأسنان احرص على تفريشها مرتين في اليوم.
  • اختر غسول الأسنان بعناية ونوع الفرشاة حتى لا تسبب التهاب.
  • يفضل استخدام خيط الأسنان لتنظيف الأسنان بعد كل وجبة.
  • في حالة حدوث التهاب لا تتناول أي طعام على تلك الجهة حتى لا تدهور حالتك الصحية.
  • تجنب تناول الأطعمة الساخنة بشكل مبالغ فيه أو الباردة للغاية.
  • غسول الأسنان يجب أن يحتوي على مادة الفلوريد فهي مادة فعالة لتنظيف الفم.

وفي الختام نكون قد أوضحنا لكم أسباب حدوث تورم اللثة والطرق المثلى في علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد سواء التقليدية العشبية أو الطبية نتمنى أن تكونوا قد استفدتم معنا.

السابق
هل حشو العصب مؤلم؟ اليكم الأسباب والعلاج والأسعار وكل شئ
التالي
أسباب رائحة الفم مثل البراز وطرق التخلص منها نهائيًا

اترك تعليقاً