خلع الضرس

علاج التهاب اللثة بزيت الزيتون والطريقة الصحيحة لاستخدامه

يعد زيت الزيتون البكر من أهم المواد الطبيعية المنزلية التي يمكنك استخدامها لعلاج مشاكل الأسنان المختلفة، حيث يمكن استخدامه في علاج التهاب اللثة بزيت الزيتون، كما يقضي على البكتيريا الضارة ويحارب التسوس وله عدة استخدامات أخرى فعالة.

سنوضح لكم في هذا المقال كل ما يتعلق بفوائد زيت الزيتون للفم وكيف يمكن علاج التهاب اللثة بزيت الزيتون وما هي الحلول الأخرى لعلاج التهاب اللثة فتابعونا.

 

علاج التهاب اللثة بزيت الزيتون

من الممكن علاج التهاب اللثة بزيت الزيتون حيث يحتوي زيت الزيتون على مجموعة من مضادات الأكسدة والمواد التي تساعد على علاج التهابات الجسم بشكل عام، كما تحد من نشاط الشوارد الحرة التي تتكون وتسبب الالتهابات بالجسم.

لدى زيت الزيتون القدرة على منع مسببات الالتهاب في الفم، وأهمها عدوى الفم البكتيرية أو الفطريات، حيث يقضي على العدوى كما يحد من انتشارها مع المداومة على الاستخدام وذلك لأنه يحافظ على طبيعة الفم ويعدل القلوية فيه بشكل سليم ليمنع البكتيريا الضارة من الانتشار.

كما يحفز زيت الزيتون الدورة الدموية في الفم، كما يساعد على تقوية اللثة وتدعيمها مما يعالج الجروح ويمنع تكون القرح والنزيف والإصابات التي يمكن أن تسبب تورم اللثة والتهاباها.

فوائد زيت الزيتون للثة والأسنان

يعتبر زيت الزيتون من أفضل المواد الطبيعية للحفاظ على صحة الأسنان والفم وذلك لاحتواء هذا الزيت على قدر كبير من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الفم العامة ومن أهم فوائده الآتي:

إقرأ أيضا:طريقة استخدام الماء والملح بعد خلع الضرس وهل هو مفيد أم مضر

1. مضاد للبكتيريا

أثبتت الدراسات العلمية أن زيت الزيتون له دور كبير في تطهير تجويف الفم من البكتيريا والعدوى، حيث يحد زيت الزيتون البكر من نشاط البكتيريا الضارة في الفم كما يجعل الفم بيئة غير صالحة لنمو البكتيريا.

وتطهير الفم من البكتيريا يفيد كثيراً في الوقاية من أمراض مختلفة كتسوس الأسنان أو تكون خراج أو صديد، ولذلك يمكن علاج التهاب اللثة بزيت الزيتون.

2. يعالج رائحة الفم الكريهة

تحدث رائحة الفم الكريهة نتيجة انتشار عدوى فطريات أو بكتيريا في الفم والإصابة بالندبات والقرح والترسبات الفطرية، لذلك مع قدرة زيت الزيتون على القضاء على العدوى ومنع انتشارها يساعد استخدامه كمضمضة على التخلص من رائحة الفم الكريهة.

في بعض الدراسات العلمية تم إثبات أن مضمضة زيت الزيتون الطبيعي يعطي نفس تأثير استخدام غسولات الفم المطهرة حيث يقضي على الرائحة بشكل نهائي مع تكرار الاستعمال.

3. علاج اصفرار الأسنان

يمكن أحياناً استخدام مضمضة زيت الزيتون البكر في علاج اصفرار الأسنان او لتبييضها قليلاً وذلك لقدرة زيت الزيتون على التخلص من الشوائب العالقة بالأسنان وإزالة البقع وبقايا الطعام التي تسبب تصبغ الأسنان.

4. علاج تسوس الأسنان

كما ذكرنا سابقاً أن زيت الزيتون مطهر طبيعي يقضي على البكتيريا ويمنع انتشار العدوى في الأسنان، وهذا ما يجعله فعال في الوقاية وعلاج تسوس الأسنان حيث يقضي على البكتيريا المسببة لتلك المشكلة.

إقرأ أيضا:تقويم الأسنان المتحرك – المزايا والعيوب والأسعار والكثير..

يجدر التنبيه أن زيت الزيتون وحده لن يكفي لعلاج تسوس الأسنان ولابد من زيارة الطبيب لإزالة التسوس وتطهير الأسنان من أي خلايا تالفة، ويمكن استخدام زيت الزيتون فقط كمادة وقائية أو مساعدة في العلاج.

طريقة علاج التهاب اللثة بزيت الزيتون

هناك عدة طرق يمكنك بها علاج التهاب اللثة بزيت الزيتون حيث يمكنك استخدام زيت الزيتون بشكل مباشر كمضمضة للفم دون تخفيف كما ذكرنا سابقاً.

يمكن أيضاً استخدام فرشاة أسنان ناعمة وغسل الأسنان بزيت الزيتون وذلك لتوزيع زيت الزيتون بصورة سليمة على الأسنان كلها ثم المضمضة بالماء بعد ذلك، كما يمنع تماماً بلع زيت الزيتون بعد المضمضة به بل يجب التخلص منه.

من الممكن إضافة زيت الزيتون إلى أي مادة أخرى مفيدة للأسنان مثل القرنفل أو الكركم لتحضير عجينة لينة وتوزيع هذا الخليط على اللثة بأكملها للتخفيف من حدة الالتهاب.

استخدام زيت الزيتون قبل النوم

من الممكن علاج التهاب اللثة بزيت الزيتون عن طريق المضمضة بزيت الزيتون قبل النوم، فهذا يعطي تطهير تام للفم قبل النوم ويمنع نشاط البكتيريا التي تكثر أثناء النوم كما سيخلصك من الرائحة الكريهة المتزايدة بعد الاستيقاظ من النوم في اليوم التالي.

يمكن وضع كمية بسيطة من زيت الزيتون البكر في الفم والمضمضة بها جيداً ثم التخلص منها وتكرار العملية عدة مرات، استمر على المضمضة لمدة ربع ساعة ثم قم بغسل الفم بالماء الدافئ واستخدم غسول الفم المُطهر.

إقرأ أيضا:أسعار زراعة الأسنان في القصر العيني وبعض النصائح الهامة

يجب أن يكون ذلك بعد غسل الأسنان جيداً بالفرشاة فلابد من تفريش الأسنان قبل النوم وبعد الاستيقاظ للتخلص من أي بكتيريا أو فطريات قد تنشط بالفم في تلك الفترة.

علاج التهاب اللثة الشديد في المنزل

بعدما ذكرنا طريقة علاج التهاب اللثة بزيت الزيتون، فهناك بعض الوصفات الطبيعية المنزلية التي يمكنك استخدامها في علاج مشاكل والتهاب اللثة وهي كالآتي:

1- محلول الملح

تعرف مضمضة الماء والملح بقدرتها الكبيرة على علاج مشاكل اللثة وتسكين الألم ومنع الالتهاب والنزيف وذلك لأن الملح يطهر الفم من أي عدوى، كما أنه مهدئ للالتهاب وله قدرة على التخدير لتسكين الألم.

ويمكن استخدام الماء والملح في المضمضة عدة مرات في اليوم مع الحرص على غسل الفم بالماء العادي بعد كل مرة وتجنب بلع الماء بالملح حتى لا يسبب أي مضاعفات.

2- الليمون

يمكن استخدام الليمون سواء عصير الليمون أو زيت الليمون في التخلص من التهاب الأسنان حيث يحتوي على فيتامين سي المُعزز للمناعة والذي يقضي على البكتيريا الضارة.

علاج التهاب اللثة بالعسل

بعد معرفة طريقة علاج التهاب اللثة بزيت الزيتون فهل يمكن استخدام العسل لنفس الغرض؟ الإجابة هي نعم.

حيث يمكن استخدام العسل الأبيض للتخفيف من التهاب الفم واللثة وذلك لاحتوائه على فيتامينات ضرورية لصحة الفم.

كما يساعد العسل الأبيض على تهدئة التهاب اللثة عند وضعه على مكان الالتهاب كما يحفز التئام الجروح وعلاج تدهور أنسجة الفم والأغشية المخاطية.

أضرار المضمضة بزيت الزيتون

في الواقع ليس هناك أي أضرار في استخدام زيت الزيتون حيث يمكن علاج التهاب اللثة بزيت الزيتون بكل أمان دون أي آثار جانبية كما يمكن استخدامه كغسول يومي بشكل مركز دون أي آثار جانبية أو مضاعفات.

في حالة شعرت بأن زيت الزيتون يتسبب في أي مشكلة أو لاحظت أي تغير في طبيعة الفم لابد من إيقاف استخدامه والرجوع للطبيب المختص، ولكن في أغلب الحالات يمكن استخدامه بكل أمان.

نصائح للوقاية من التهاب اللثة

بعد علاج التهاب اللثة بزيت الزيتون لابد من القيام بعدة أمور لتجنب حدوث التهاب مرة أخرى وهي كالآتي:

  • غسل الأسنان كل يوم أمر في غاية الأهمية لتجنب أي عدوى.
  • استخدم غسول الفم كل يوم وخيط الأسنان لتنظيف الفم من البقايا العالقة والتي تسبب العدوى والالتهاب.
  • تجنب كل ما يسبب حساسية والتهاب اللثة مثل استخدام المواد الكاشطة لتبييض الأسنان.
  • يجب التوجه للطبيب فوراً في حالة حدوث أي التهاب ولا تعتمد على الوصفات الطبيعية فقط.

وفي الختام نكون قد أوضحنا لكم كيفية علاج التهاب اللثة بزيت الزيتون وما هي فوائد زيت الزيتون للفم والأسنان مع عدة وصفات ونصائح لعلاج الالتهاب، نتمنى لكم الفائدة ومتعة القراءة.

السابق
أنواع معجون اسنان سنسوداين وفوائده وأضراره وأسعاره
التالي
أعراض التسنين عند الأطفال

اترك تعليقاً