خلع الضرس

علاج ألم الأسنان بالقران والسنة وبالأعشاب الطبية

علاج ألم الأسنان بالقران

جميعنا من وقت لآخر نعاني من آلام الأسنان ونبحث عن طريقة لعلاج الألم في المنزل مثل علاج ألم الأسنان بالقران أو بالأعشاب الطبيعية، هناك العديد من الحلول الطبية والتقليدية لتسكين ألم الأسنان بعيداً عن المسكنات الكيميائية والأدوية ذات الأثر الضار على الجسم.

سنوضح لكم في هذا المقال المزيد من التفاصيل حول علاج ألم الأسنان بالقران وما هي الحلول الطبيعية الآمنة التي يمكنك من خلالها تسكين ألم أسنانك.

علاج ألم الأسنان بالقران

آلام الأسنان لا تحتمل دوناً عن باقي آلام الجسم لذلك نبحث دائماً عن مسكن فعال وسريع لتسكين الألم، لذلك سنذكر عدة حلول طبية وتقليدية لتخفيف هذا الألم وكيفية علاج ألم الأسنان بالقران، فتابعوا معنا للنهاية.

أسباب حدوث آلام الأسنان

دائماً ما يكون ألم الأسنان رد فعل تنبيهي من الجسم عن وجود مشكلة ما قد تكون تلك المشكلة في الفم أو قد تكون مشكلة أكبر في الجسم بشكل عام كالآتي:

• تسوس الأسنان

وجود تسوس في الأسنان هو أحد الأسباب الأكثر شيوعاً المسببة لألم الأسنان فعند نشاط عدوى في الفم والأسنان تبدأ صحة الأسنان بالتدهور ويحدث تآكل ينتج عنه ألم شديد في الأسنان.

قد يلازمك هذا الألم طوال يومك وقد يظهر فقط عند تناول مشروبات باردة للغاية والحلويات فهذا قد لا يشير إلى حساسية الأسنان فقط بل قد يشير إلى وجود تسوس في الأسنان.

إقرأ أيضا:أقوى مضاد حيوي لالتهاب اللثة والأسنان مع طريقة الإستخدام

• مشكلة في اللب

قد تكون المشكلة نابعة من لب أو جذور السن مثل نشاط عدوى في العصب ينتج عنها تكون خراج في هذا المكان أو التهاب شديد، يكون هذا الألم شديد للغاية ويظهر على فترات متقطعة أو يظهر عند الضغط على الضرس أو مع الأكل.

• مشكلة في اللثة

قد تكون الألم أيضاً نابع من اللثة بسبب التهاب أو تآكل فيها ومن أعراضه تحرك السن من مكانه أو ارتفاعه مع وجود انتفاخ في الوجه، قد يؤدي ذلك إلى حدوث عدوى أو تلوث في اللثة مما يسبب الألم الذي تشعر به.

• الجفاف

اللعاب الموجود في الفم يحمي الأسنان من التسوس والميكروبات والعدوى كما ينظف الفم والأسنان من أي بقايا طعام أو شوائب عالقة، لذلك فإن حدوث الجفاف في الفم هو أحد أسباب تسوس الأسنان مما يسبب ألم الأسنان.

• السكري

قد يكون ألم الأسنان إشارة إلى تدهور حالتك الصحية أو وجود مرض مزمن خطير كالسكري حيث يسبب السكري في مراحل متأخرة حدوث التهابات شديدة في اللثة كما يؤثر على الأعصاب بالأسنان واللثة.

في حالة كنت مصاباً بمرض السكري وشعرت بألم شديد في الأسنان واللثة مصاحباً بنزيف متكرر في اللثة فهذا يعني أنك تحتاج إلى مراجعة الطبيب المختص ومراقبة مستوى السكر في الدم.

إقرأ أيضا:فطريات الفم عند الرضع – الأسباب والأعراض وطرق العلاج

• مشكلة بالجهاز الهضمي

تنعكس أمراض الجهاز الهضمي على صحة الفم والأسنان فمن الممكن أن تسبب أمراض الجهاز الهضمي عدوى في الأسنان أو تآكل طبقة المينا مما يسبب ضعف الأسنان واصفرارها وتلفها مع الوقت، يكمن أن يسبب جفاف الفم أيضاً مما يزيد فرص حدوث التسوس.

هل يمكن علاج ألم الأسنان بالقران

في الحقيقة ليس هناك أي آيات أو أحاديث صحيحة وردت عن علاج ألم الأسنان بالقران الكريم، ولكن من الممكن الاستعانه بالله سبحانه وتعالى والدعاء بالشفاء في كل وقت ولأي غرض.

يمكن أن ترقي نفسك بالرقية الشرعية بنية التخفيف من ألم الأسنان وهي أن تقرأ سورة الفاتحة سبعة مرات ثم آية الكرسي ثلاث مرات ومعها المعوزتين ثلاث مرات وسورة الإخلاص ثلاث مرات، اقرأ كل هذا بين كفيك ثم امسح على مكان الألم مع اليقين بأن الله قادر على شفائك.

علاج ألم الأسنان بالسنة النبوية

صحيح أنه لم يرد آيات قرآنية مباشرة تشير إلى علاج ألم الأسنان بالقران وكذلك في السنة النبوية ولكن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم علمنا كيفية الحفاظ على نظافة الفم والوقاية من ألم الأسنان والتسوس وأمراض الفم المختلفة.

من أهم السنن النبوية استخدام السواك في تنظيف الأسنان واللسان فقد ثبت أن اللسان أو البيئة الأكثر خصوبة لنمو البكتيريا وانتقال العدوى إلى الأسنان خاصة طرف اللسان الأمامي.

إقرأ أيضا:كيف أزيل تسوس الأسنان فى المنزل بطرق بسيطة جدًا

وقد ورد على النبي أنه كان ينظف طرف اللسان بالسواك رُوي عن أبي بردة، عن أبيه قال: أتيت النبي صل الله عليه وسلم فوجدته يستن بسواك بيده، يقول: أع أع، والسواك في فيه كأنه يتهوع – رواه البخاري ومسلم.

وعن أبي بردة أيضاً، عن أبي موسى قال: دخلت على النبي صل الله عليه وسلم وطرف السواك على لسانه – رواه مسلم.

من السنن النبوية الشريفة أيضاً وضع التمر في فم الطفل الرضيع بعد ولادته حيث يتم توزيع التمر في الحلق من الأعلى واللسان، أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن تلك الطريقة فعالة للغاية في منع انشار أي عدوى بالفم حيث يطهر الفم تماماً ويحمي الرضيع من أي مرض.

علاج ألم الضرس بالثوم

من الحلول التقليدية لعلاج الأسنان غير علاج ألم الأسنان بالقران والسنة يعتبر الثوم مضاد حيوي طبيعي يمكن استخدامه لعلاج مشاكل الأسنان حيث يقي من تكون الصديد والعدوى البكتيرية في اللثة، كما يمكن وضعه على السن المصاب لتسكين الألم.

يحتوي الثوم على مادة الأليسين Allicin وهي مضاد حيوي طبيعي قوي لعلاج كل مشاكل الفم، يمكن تناكل الثوم على الريق كل صباح أو طحنه واستخدامه كدهان موضعي أو يمكن استخدام زيت الثوم أيضاً.

علاج ألم الأسنان بالضغط على الإبهام

بالإضافة إلى علاج ألم الأسنان بالقران وبالسنة يمكن التخفيف من الألم بالتدليك حيث يمكنك استخدام إبهامك لعمل حركات دائرية على مكان الألم لتسكينه قليلاً، يمكنك زيادة الفعالية بالضغط باستخدام قطعة من الثلج.

هذا يساعد على تسكين الألم بنسبة خمسين في المائة ولكنه حل مؤقت قد تحتاج إلى طرق أكثر فاعلية للتخفيف من الألم الشديد.

علاج ألم عصب الأسنان بالبيت

هناك عدة حلول منزلية مؤقتة لتسكين الألم منها الآتى:

• المضمضة بالماء والملح

يمكنك عمل كوب من الماء مضاف إليه ملعقة أو اثنتان من الملح ثم استخدامها كغرغرة، هذا يساعد على تطهير الفم وتسكين الألم بشكل كبير.

• القرنفل

يعتبر القرنفل من أفضل المواد المسكنة لآلام الأسنان سواء قطع القرنفل الصحيحة أو القرنفل المطحون أو حتى زيت القرنفل، يمكنك وضع حبة من القرنفل أو الزيت على مكان الألم لتشعر بتخدير وتسكين في هذا المكان.

• الجزنبيل

الجنزبيل شأنه شأن الثوم مركب مطهر للفم ويعتبر مضاد حيوي طبيعي كما أنه مقاوم للالتهابات، يمكنك طحن كمية من الثوم مع ملعقة صغيرة من الجنزبيل واستخدامها كمعجون طبيعي للأسنان أو وضعها كمسكن لبعض الوقت على الضرس المصاب.

علاج ألم الأسنان بالأدوية

يمكن علاج ألم الأسنان بشكل مؤقت باستخدام المسكنات ومضادات الالتهاب مثل أدوية الايبوبروفين والباراسيتامول حيث يمكنها أن تسكن ألم الأسنان حتى ثمانية ساعات متواصلة.

في النهاية لابد من التنويه أن سواء علاج ألم الأسنان بالقران أو بالأعشاب التقليدية أو بالأدوية ما هو إلا حل مؤقت لابد من معرفة سبب الألم والمشكلة الرئيسية والتوجه للطبيب وعلاجها.

في الختام نكون قد وضحنا لكم كيفية علاج ألم الأسنان بالقران والسنة وكيفية تكسين الألم بالأعشاب المنزلية، نرجوا لكم المتعة والإفادة من هذا المقال.

السابق
افضل مضاد حيوي لالتهاب الاسنان للحامل مع طرق طبيعية أخرى
التالي
علاج التهاب عصب الضرس وانتفاخ الخد، وبعض النصائح الهامة

اترك تعليقاً