خلع الضرس

أفضل الطرق لعلاج رائحة الفم الكريهة من المعدة ومعرفة الأسباب

رائحة الفم الكريهة من المعدة

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة رائحة الفم الكريهة من المعدة حيث قد تكون أيضًا مشكلة شائعة بين عدد كبير من الأشخاص، فدعونا نتعرف خلال هذا المقال على أسباب الرائحة الكريهة للفم وأفضل طرق العلاج فتابعوا معنا إلى النهاية.

أسباب رائحة الفم الكريهة عند النساء والرجال

رائحة الفم الكريهة من المعدة من أكثر الأمراض التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص، وقد يكون السبب الأول والأساسي في ظهور الرائحة الكريهة هو أسباب في الجهاز الهضمي، ففي البداية يجب أن تحدد نوع الرائحة التي تظر في فمك لكي تتعرف على السبب الأساسي لها.

فعلى سبيل المثال إذا كانت رائحة فمك الكريهة تبدو نابعة من المعدة فهذا يعني أنه توجد بعض الأطعمة التي تتناولها وتعاني من حساسية منها، أما إذا كانت رائحة فمك تشبه رائحة النشادر فهذا يعني أنه قد توجد مشكلة في الكلى، فسنتعرف الآن على أهم أسباب رائحة الفك الكريهة من المعدة:

1. مرض الارتجاع المريئي

من أهم اسباب الإصابة برائحة الفم الكريهة النابعة من المعدة هو الإصابة بالارتجاع المريئي، حيث قد تكون هذه علامة أساسية على وجود خلل في المريء، وخصوصًا إذا كنت تعاني من حرقة في المعدة، لذلك يكن أن تكون رائحة الفم مرتبطة بالحمض الذي يفرزه الجهاز الهضمي، وهذه الافرازات لها دور كبير في تغيير رائحة الفم.

إقرأ أيضا:متى اشيل القطنة بعد خلع الضرس وكيف أتناول الطعام الشراب؟

2. أمراض الكلى

يمكن أن يكون السبب الأول أيضًا في رائحة الفم الكريهة من المعدة هو الإصابة بأمراض الكلى، ففي بعض الأوقات ينبعث من الفم رائحة ثقيلة تشبه رائحة الأمونيا وهذه الرائحة ناتجة عن الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

3. الإصابة بالقرح

لوحظ أنه يوجد ارتباط كبير بين رائحة الفم الكريهة وبين الإصابة بقرح المعدة، وذلك لأن الأشخاص التي تعاني من قرح في المعدة تصاب بنوع بكتيريا يدعى البكتيريا الملوية البوابية، وهذا النوع له دور كبير على تغيير رائحة الفم، لذلك لكي تقوم بعلاج هذه الرائحة إذا كان ذلك هو السبب الرئيسي، فيجب أولًا محاولة علاج والقضاء على البكتيريا.

4. انسداد الأمعاء

انسداد الأمعاء من أهم أسباب الإصابة برائحة الفم الكريهة من المعدة، حيث عندما يعاني الشخص من انسداد الأمعاء فيعاني من رائحة الفم الكريهة بسبب صعوبة الإخراج فتنشأ رائحة كريهة في الفم وتصعد إلى الفم، وفي حال إذا تم اثبات أنك تعاني من انسداد الأمعاء فيجب عليك التوجه إلى الطبيب بأقصى سرعة.

علاج رائحة الفم الكريهة من المعدة

ما هو العلاج الأساسي لعلاج رائحة الفم الكريهة؟ يعد هذا السؤال من الأسئلة الشائعة جدًا حيث يمكن من خلال خطوات بسيطة جدًا التخلص من الرائحة الكريهة بأسرع وقت، فدعونا نتعرف معًا الآن على أهم طرق علاج الرائحة الكريهة وهي كالتالي:

إقرأ أيضا:مخاطر زراعة الاسنان – وما هى أفضل البدائل المتاحة؟
  • تجنب المحفزات: المحفزات من أهم الأسباب التي قد تعمل على انبعاث رائحة كريهة من الفم، والمحفزات هي الأطعمة الحارة أو منتجات الألبان وغير ذلك، فحاول لتقليل من تناول هذه الأطعمة.
  • امضغ اللبان: من طرق العلاج الفعالة أيضًا هو مضغ اللبان، حيث يساعد اللبان على التخلص من رائحة الفم الكريهة بطريقة سهلة.
  • حافظ على صحة الفم: الحفاظ على نظافة الفم من الأمور المهمة جدًا وليس فقط لعلاج رائحة الفم الكريهة من المعدة بل للوقاية من كافة الأمراض التي تصيب الأسنان، فلكي تقوم بالحفاظ على الأسنان يجب تفريشها مرتين في اليوم على الأقل، ومحاولة استعمال غسول فموي يعمل على التقليل من هذه الرائحة الغير مرغوب بها.

وتوجد أيضا بعض العادات التي يمكن إذا اتبعناها أن نتخلص من رائحة الفم الكريهة من المعدة وهي كالتالي:

  • محاولة التقليل من التدخين.
  • الابتعاد عن تناول بعض المشروبات مثل الكحوليات والمشروبات الغازية والقهوة.
  • شرب كمية مناسبة من الماء يوميًا.
  • الامتناع عن تناول بعض الأطعمة مثل الأطعمة الدهنية.
  • محاولة استعمال مضمضة أو غسول مناسب للفم للتخلص من البكتيريا التي تنتشر في الفم والتي تعمل على انتشار الرائحة الكريهة.

في حال إذا قمت باتباع أغلب هذه الحلول ولم تحصل على نتيجة فعالة أيضًا فمن الأفضل التوجه إلى الطبيب وهو بنفسه سيصف لك العلاج المناسب لحالتك.

إقرأ أيضا:طريقة خلع الضرس المتآكل وأفضل ما يمكن تناوله بعد العملية

أفضل مشروب لرائحة المعدة

قد يكون معرفة سبب رائحة الفم الكريهة من الأمور الصعبة التي لا يستطيع أن يحددها أغلب الأشخاص، ولكن طرق العلاج فعالة وقوية جدًا ويمكن اتباع أغلب الطرق التي في العادة تأتي بنتائج فعالة مع أغلب الأسباب.

فبعد أن تعرفنا على طرق التقليل من رائحة الفم الكريهة، سنتعرف الآن على أهم المشروبات الطبيعية التي تساعد على علاج رائحة الفم الكريهة من المعدة وهي:

• مشروب النعناع

إذا كنت تتساءل عن طريقة التخلص من رائحة الفم الكريهة من المعدة بالطرق الطبيعية، فأول مشروب رائح لمثل هذه الحالة هو مشروب النعناع، فالنعناع بالتأكيد يتمتع برائحة زكية ومنعشة ويعمل على قتل البكتيريا الموجودة في الفم والتي لدورها تسبب الرائحة الكريهة.

• مشروب القرفة

مشروب القرفة أيضًا من المشروبات الممتازة في علاج الروائح الغير مرغوب بها في الفم، فتعمل القرفة على التخلص من البكتيريا التي يعاني منها أغلب الأشخاص.

• مشروب الشاي الأخضر

الشاي الأخضر من أفضل الطرق الفعالة في علاج رائحة الفم الكريهة، حيث يحتوي الشاي على مضادات الأكسدة التي لها دور كبير في القضاء على البكتيريا التي تتغذى على السكريات، لذلك من الأفضل تناول شاي دون تحليته.

دواء لعلاج رائحة الفم الكريهة

هل يوجد علاج من الصيدلية فعال للعلاج رائحة الفم الكريهة من المعدة؟ بالتأكيد الإجابة نعم، فيوجد مجموعة من أفضل الغسولات التي تقضي بشكل تام على بكتيريا الفم وهي كالآتي:

• أوروفكس مضمضة لالتهابات اللثة

يعتبر هذا الغسول من الغسولات الممتازة في القضاء على رائحة الفم الكريهة وخصوصًا لأن من مكونات الغسول الزعتر والنعناع التي لهما فوائد مذهلة في القضاء على الروائح المزعجة.

• غسول الفم ليسترين

غسول ليسترين من الغسولات القوية التي تعمل على علاج الروائج الكريهة كما له دور كبير في التخلص من البكتيريا وتسوس الأسنان، ويعمل أيضًا على التخلص من البلاك الذي يسبب التهاب اللثة.

• هكسيتول مضمضة للأسنان

يساعد هذا الغسول على معالجة التهابات اللثة وخصوصًا لأنه يحتوي على مادة كلورهكسيدين.

• بيتادين غرغرة

يحتوي بيتادين على النعناع والجلسرين ومادة كحولية وهذه المواد تعمل على إنعاش الفم وتزويده برائحة منعشة.

نصائح للحفاظ على رائحة فم منعشة

توجد بعض النصائح الممتازة تساعد على الحفاظ على رائحة الفم المنعشة والتقليل من رائحة الفم الكريهة من المعدة، وهذه النصائح كالتالي:

  • الاهتمام بنظافة الأسنان عن طريق استخدام نوع معجون جيد ذو رائحة لطيفة على الفم، والاهتمام آيضًا باستعمال المسواك وخيط الأسنان.
  • استخدام العلكة بطعم القرفة أو النعناع حتى تحافظ على رائحة الفم المنعشة.
  • في حال الشعور بالتهابات في اللثة يجب أن تزور الطبيب على الفور وعدم الاستهتار بذلك.

وختام المقال تعرفنا معًا على أسباب رائحة الفم الكريهة من المعدة ، كما تعرفنا على أفضل طرق علاج هذه الرائحة باستعمال الأدوية الطبيعية والأدوية الأخرى، كما تعرفنا على أفضل العادات والنصائح للتقليل من روائح الفم الكريهة والحفاظ على رائحة الفم المنعشة.

السابق
أفضل جل لعلاج التهاب اللثة مع طريقة الإستخدام والأسعار
التالي
فطريات اللثة – الأسباب والأعراض وأفضل طرق العلاج

اترك تعليقاً