خلع الضرس

متى يجب خلع الضرس الملتهب وماذا تفعل بعد خلع الضرس؟

خلع الضرس الملتهب

يمكن أن يعاني البعض من ألم شديد في الأضراس وذلك نتيجة الإصابة بعدوى أو التهاب في اللثة ويكون الالتهاب شديد للغاية ويحتاج إلى علاج فهل يمكن في تلك الحالة خلع الضرس الملتهب أم لا وما هي الإجراءات التي يمكن القيام بها لعلاج هذا الضرس الملتهب.

سنوضح لكم في هذا المقال إجابة عن تلك الأسئلة كيف يمكن للطبيب علاج الالتهاب وهل يمكن خلع الضرس الملتهب دائماً وما هي الطريقة الصحيحة فتابعونا.

متى يكون خلع الضرس الملتهب أمر ضروري؟

يختلف الإجراء الذي يقوم به الطبيب لعلاج الأسنان الملتهبة على حسب الحالة التي وصل إليها الضرس فأحياناً قد لا يحتاج الطبيب إلى خلع الضرس وفي أحيان أخرى لا يكون لديه خيار سوى التخلص منه.

في بعض الأحيان يكون الالتهاب بسيط ولم يسبب تلف كبير في الأضراس حينها يمكن للطبيب تنظيف الضرس جيداً وإزالة أسباب الالتهاب سواء تسوس الأسنان أو وجود خراج في الأسنان ثم تركيب الحشوات المؤقتة والدائمة أو حشوات العصب على حسب حالة الضرس.

أما في حالة كانت العدوى شديدة أو الالتهاب مبالغ فيه وقد تسبب ذلك في تلف شديد في الأضراس ولا يمكن علاج هذا التلف بتنظيف الضرس وحشوه حينها لن يكون للطبيب خيار سوى خلع الضرس الملتهب تماماً للتخلص من المشكلة وتنظيف مكان الضرس وإنقاذ اللثة وباقي الأسنان.

إقرأ أيضا:علاج التهاب عصب الضرس وانتفاخ الخد، وبعض النصائح الهامة

إذا كان الضرس الملتهب هو ضرس العقل في تلك الحالة لا يتم حشو الضرس بل يتم إزالته تماماً في كل الأحوال فإزالة ضروس العقل لا تشكل أي مشكلة على المريض ولن تؤثر على الأسنان المجاورة.

خلع الضرس المحشو عصب

في بعض الأحيان تحدث التهابات أو مشاكل في الضرس المحشو عصب وقد يتكون صديد أو خراج تحت الضرس المحشو عصب مرة أخرى حتى بعد تنظيفه بسبب عدة أمور منها عدم الاهتمام بنظافة الفم أو كثرة التدخين وتناول السكريات بشراهة دون التنظيف بعدها.

في تلك الحالة يحتاج الطبيب إلى إزالة حشو العصب وإعادة تنظيف الأسنان مرة أخرى وإزالة هذا التجمع الصديدي ثم إعادة حشو الضرس مرة أخرى وغالباً ما يحتاج إلى تركيب دعامة أو طربوش في تلك الحالة لدعم الضرس ومنع تكسره.

ولكن إن حدث التهاب أو عدوى في الضرس المحشو عصب غالباً ما سيضطر الطبيب إلى إزالة الضرس تماماً، وذلك لأن الضرس في أغلب الأحيان لن يتحمل إعادة الحفر والحشو مرة أخرى حيث سيصبح أكثر هشاشة ولن يتحمل الحشو.

في تلك الحالة يقدوم الطبيب بتخدير المريض بالمخدر الموضعي أو إبر التخدير ثم خلع الضرس نهائياً وذلك حتى قبل تنظيف الضرس من الصديد المتجمع أو إزالة الأنسجة الميتة.

إقرأ أيضا:أفضل طريقة لخلع الضرس المكسور وأهم النصائح المتبعة فيما بعد

خلع الضرس الملتهب في المنزل

ننصح دائماً بعدم محاولة خلع الضرس الملتهب أو أي أسنان في المنزل وذلك لتجنب حدوث كسر للضرس أو أي مشكلة مثل نشر العدوى وزيادة الالتهاب، بل يجب التوجه للطبيب لإزالته بطريقة طبية صحيحة أو قد يحتاج الأمر أي إجراءات أخرى تجنبك الخلع تماماً.

في بعض الأحيان نظراً للألم الشديد الذي يسببه الضرس الملتهب إلى خلع الضرس بأنفسهم عن طريق ربطه بخيط وتوصيل الطرف الأخر بالباب ثم غلق الباب بقوة ليسحب السن معه.

البعض يلجأون إلى تناول الأطعمة الصلبة على هذا الضرس لجعله أسهل في الخروج أو يقومون بتحريكه بأصابعهم ونزعه عندما يصبح أقل تماسكاً مع اللثة.

كل تلك الحلول خاطئة تماماً ستسبب لك الكثير من الألم خاصة مع وجود الالتهاب كما يُحتمل أن تنتشر العدوى في الفم بأكمله وفي الأسنان المجاورة لذلك فإن خلع الضرس الملتهب بنفسك ليس خياراً مناسباً أبداً.

خلع الضرس المتعفن

في بعض الحالات قد تتدهور حالة الضرس لتصل إلى التعفن وهي حالة من التسوس الشديد نتيجة إهمال مبالغ فيه في العناية بنظافة الأسنان وعدم إزالة بقايا الطعام بشكل دوري مع عدم الاستماع لشكوى الأسنان وإهمالها.

مع زيادة التسوس وتآكل الأسنان يدخل الضرس في المرحلة الأخيرة من التسوس وهي التعفن حيث يصدر الضرس رائحة كريهة للغاية تنتشر في الفم بأكمله كما يكون مصاحباً بألم شديد يعيقك عن تناول الطعام وممارسة أعمالك اليومية.

إقرأ أيضا:طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد، هل ممكن؟

ستلاحظ أيضاً في تلك المرحلة وجود تآكل كبير في حجم الضرس بسبب التسوس وتغير لون الضرس إلى اللون الأسود نتيجة لزيادة التسوس أو التعفن.

في تلك الحالة يكون الخيار الأول والأخير هو خلع الضرس المتعفن فلا يمكن تنظيف الضرس وحشوه بأي حشوات فالضرر في الضرس يكون بالغ وليس هناك حل سوى التخلص منه بشكل نهائي.

في حالة عدم التخلص من الضرس ستحصل العديد من المضاعفات مثل انتقال التسوس إلى الأسنان والأضراس المجاورة وحدوث التهابات شديدة في صف الأسنان بأكمله وقد يتجمع الصديد تحت الأسنان مما يؤدي إلى تدهور صحة الفم.

بعد خلع هذا الضرس يهتم المريض بتناول الأدوية الموصوفة للتخلص من العدوى كما يجب الاهتمام بنظافة الأسنان وعدم إهمالها مرة أخرى لتجنب تكرار الأمر مع باقي الأضراس.

ما بعد خلع الضرس الملتهب

هناك بعض النقاط والنصائح التي يجب اتباعها بعد خلع الضرس الملتهب وهي كالآتي:

1- تناول الأدوية الموصوفة

غالباً ما يصف الطبيب بعض الأدوية للقضاء على الالتهاب بشكل نهائي مثل المضادات الحيوية والتي يمكن أن يصفها قبل خلع الضرس أيضاً لقتل أي بكتيريا تسببت في الالتهاب أو في حالة وجود خراج في الفم.

يمكن أيضاً تناول بعض المسكنات ومضادات الالتهاب بعد خلع الضرس الملتهب لتساعد المريض على تحمل الألم الشديد الناتج عن خلع الأضراس.

2- الإنتباه إلى ما تتناوله

في الساعات الأولى ما بعد خلع الضرس لابد من تجنب تناول أي أطعمة صلبة والاكتفاء بالسوائل والأكلات الطرية سهلة البلع ثم يمكن إدخال المواد الصلبة في الأيام التالية بالتدريج، كما يجب تجنب تناول المشروبات الساخنة أو الباردة التي تسبب زيادة الألم.

من المهم تجنب تناول السكريات والأطعمة المشبعة بالنشويات الضارة أو تقليل تناولها فهي تزيد من حمضية الفم وتحفز نشاط البكتيريا والعدوى مما سيسبب التهابات ومشاكل في الأسنان مرة أخرى.

3- اهتم بصحة أسنانك

من الضروري الاهتمام بتنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم مع استخدام خيط الأسنان وغسول الأسنان المطهر مرة في اليوم وذلك لإزالة أي بقايا طعام عالقة ومنع حدوث أي عدوى أو التهاب.

4- الماء والملح

بعد خلع الضرس الملتهب بيوم واحد يمكن المضمضة بمحلول الماء والملح فهو يساعد على التخلص من البكتيريا الضارة في الفم ويخفف ألم خلع الضرس ويوقف النزيف ويساعد اللثة على الشفاء.

5- الكمادات

يمكن عمل كمادات باردة على الفم من الخارج على الخد الملاصق لمكان الضرس فهذا سيخفف من الالتهاب والتورم.

6- استخدام بعض المواد الطبيعية

يمكن قبل وبعد إزالة الضرس استخدام بعض المواد العشبية أو الزيوت الطبيعية للتخفيف من الالتهاب مثل قطرات من زيت القرنفل أو زيت الاوريجانو توضع على مكان التورم دون بلعها ثم الضمضمة وتكرار الأمر عدة مرات على مدار اليوم.

وفي الختام نكون قد أوضحنا لكم كل ما يتعلق بعملية خلع الضرس الملتهب سواء العادي أو العصب وما إن كان خلع الضرس هو الخيار الأفضل دائماً أم لا، نتمنى أن نكون قد أفدناكم.

السابق
مسكن رابيدوس للاسنان | دواعي الإستعمال والجرعة والكثير..
التالي
هل حشو العصب مؤلم؟ اليكم الأسباب والعلاج والأسعار وكل شئ

اترك تعليقاً