خلع الضرس

خلع الضرس المتاكل | متى يجب خلع الضرس وأضرار عدم الخلع

يعاني العديد من الأشخاص من مشاكل الأسنان المتنوعة كالتسوس والالتهابات وغيرها، وفي حالة التعرض للتسوس فيجب على المريض خلع الضرس المتاكل بأسرع وقت حتى لا ينتشر التسوس في الفم ولا يسبب له مضاعفات أخرى، فسنتعرف خلال مقالنا على كيفية خلع الضرس المتاكل.

متى يجب خلع الضرس؟

من منا لم يتعرض إلى خلع ضرسه من قبل؟ فخلع الضرس من الأمور المعروفة التي يقوم بها طبيب الأسنان دائمًا حيث يمكن أن يلجأ الطبيب للخلع في المرحلة الأخيرة بعد محاولة تجارب أخرى كالمسكن أو المضاد الحيوي أو حتى الحشوات، فما هي الحالات التي يجب فيها خلع الضرس؟

1. ازدحام الأسنان

عندما يلجأ المريض إلى تركيب التقويم فيحتاج الطبيب هنا في هذه الحالة إلى تحريك الأسنان من أجل إعادة ترتيبها لكي تستوي مع باقي الصف مرة أخرى وتصبح في محاذاة جميع الأسنان وخصوصًا إذا كان يعاني المريض من أسنان كبيرة الحجم مقارنة بأسنانه الأخرى الطبيعية.

وفي بعض الحالات يمكن أن يلجأ الطبيب أيضًا على خلع السن من مكانه في حالة عدم مقدرة السن على اختراق اللثة أي أنه لا يوجد له فجوة أو مكان مناسب في الفم، ففي هذه الحالة يقوم الطبيب بخلع السن.

2. الإصابة بالعدوى

من أهم الأسباب التي يلجأ الطبيب فيها إلى خلع الضرس المتاكل هي الإصابة بالعدوى البكتيرية التي تسبب تسوس الأسنان، فعندما يصاب المريض بالتسوس فتتآكل الأسنان ويمكن أن يحدث ثقب في الأسنان يضر كل من العصب والأوعية الدموية للثة والأسنان.

إقرأ أيضا:تقويم الاسنان الشفاف – مميزاته وعيوبه وأسعاره وبعض النصائح

وفي بعض الأحيان يتم علاج هذه العدوى البكتيرية عن طريق علاج الجذر وأما في حالة إذا كان التسوس يصل إلى درجة عميقة من الجذر أي يصل إلى العصب فالحل الوحيد هنا لعلاج هذه المشكلة هو خلع الضرس من الأساس قبل أن تنتشر العدوى في باقي الأسنان الأخرى المجاورة.

3. العرضة للإصابة بالعدوى

توجد بعض الحالات التي يسمح فيها بخلع الضرس أيضًا وهي في حالة إذا كان الضرس عرضة للإصابة بالتسوس، أي في حالة إذا كان الجهاز المناعي للإنسان يتعرض لبعض المخاطر التي تؤثر فيه مثل التعرض للعلاج الكيميائي والإشعاعي أو التعرض لبعض العمليات الجراحية التي تؤثر في الجسم.

ففي هذه الحالة يكون الإنسان معرض لأي يصاب بأي نوع من أنواع العدوى في أسنانه فيمكن هنا للطبيب أن يحدد الضرس أو السن الأكثر عرضة للإصابة ويقوم بخلعه على الفور.

4. أمراض اللثة

من أبرز الأسباب التي تجعل المريض يلجأ إلى خلع الضرس المتاكل هو الإصابة بأمراض اللثة، فأمراض اللثة يمكن أن تؤثر في عظام الفك والأنسجة والأوعية الدموية والدعامات المحيطة بها، كما يمكن أن تؤثر بصحة الإنسان وتسبب له الألم كالالتهابات والتورم والاحمرار.

ففي هذه الحالة يجب أيضًا على الطبيب أن يقوم بخلع الضرس أو السن الموجود في المنطقة التي توجد بها أمراض اللثة المخلتفة.

إقرأ أيضا:هل تعانى من سواد حول الفم؟ اليك الأسباب وأفضل طرق العلاج

هل خلع الضرس مؤلم؟

من أبرز الأسئلة الشائعة التي تتوراد بين مرضى الأسنان هي هل خلع الضرس مؤلم؟

في الواقع خلع الضرس يعتمد على الطرق والإجراءات المتبعة من قبل الطبيب، فإذا كان الطبيب مختص ويعرف كيفية خلع الضرس بطريقة صحيحة ويضع مخدر موضعي فبالتأكيد لن تشعر بالألم على الإطلاق أثناء خلع الضرس.

ولكن يجب أن تنتشر مدة من الزمن قبل خلع الضرس لكي يبدأ مفعول المخدر بالعمل لكي لا تشعر بالألم أثناء الخلع، وفي حالة وجود التهابات في الضرس المخلوع فيجب أولًا استعمال مضاد حيوي ينصحه لك الطبيب.

سعر خلع الضرس

تختلف أسعار خلع الضرس في مصر على حسب نوع العيادة وحالة المريض ونوع الضرس والطريقة المتبعة في خلع الضرس هل هي جراحة أم خلع بسيط فيتساءل العديد من الأشخاص عن أسعار خلع الضروس.

ففي الغالب تتراوح أسعار خلع الضرس المتاكل بالطريقة العادية 1000 جنيه بينما تتراوح أسعار خلع الضرس بالطريقة الجراحية حوالي 3000 جميه في عيادات كابيتال دينتال.

وبالنسبة لسعر خلع الضرس للاطفال فيتراوح بين 500 إلى 600 جنيه مصري وفي الغالب يتم في جلسة واحدة.

خلع ضرس بالجراحه

جراحة الأسنان عبارة عن إجراء أو طريقة متبعة من قبل طبيب الأسنان من أجل خلع السن أو الضرس المتضرر بشدة الذي لا يصلح معه استعمال الحشوات ولا يمكن خلعه بالطرق التقليدية العادية، ففي هذه الحالة يكون الضرس تعرض لتهشم وأصيب الجذر الخاص به وهذا هو السبب في عدم إمكانية خلعه بالطريقة العادية.

إقرأ أيضا:أسباب خروج الدم من الفم وأهم طرق العلاج، وهل هو خطير؟

وبالتأكيد طريقة خلع الضرس المتاكل جرحايصا معقدة بكثير عن الطريقة العادية، فالطريقة العادية تعتمد فقط على أن يقوم الطبيب بوضع المخدر في اللثة الموجودة فوق الضرس المتضرر ثم يقوم بشده باستعمال الأداة المخصصة لذلك.

بينما بالطريقة الجراحية فيقوم الطبيب بوضع مخدر وريدي مع المخدر الموضعي المتعارف عليه، وفي بعض الحالات الشديدة يمكن أن يقوم الطبيب باستعمال مخدر كلي لكي يقلل نسبة الألم التي سيشعر بها المريض، فما هي الحالات التي يلجأ فيها الطبيب إلى استعمال الجراحة؟

توجد بعض الحالات التي يلجأ فيها الطبيب إلى الجراحة وهي:

  • إذا كان الضرس مدفون كضرس العقل.
  • تعرض الضرس للكسر أو التهشم بطريقة كبيرة.
  • تعرض الضرس للتشوه كانحناء أو اعوجاج.
  • في حالة الرغبة في إزالة الجذر العالق.
  • في حالة إذا كان النسيج الموجود حول الضرس غير مرن.

ولكن ما هي خطوات جراحة الأسنان وطريقة خلع الضرس بالطريقة الجراحية؟

تختلف الجراحة عن الطريقة العادية في بضع خطوات إضافية يلجأ إليها الطبيب وهي:

  • إجراء قطع في اللثة: يقوم الطيب بشق اللثة ليوفر أكبر مساحة ممكنة لكي يصل إلى العظم الموجود في الداخل.
  • قطع العظام: يمكن أن يلجأ الطبيب في بعض الحالات إلى قطع جزء من العظام لكي يوفر له مساحة كافية للرؤية.
  • تقطيع الأسنان: في بعض الحالات أيضًا يمكن أن يحتاج الطبيب إلى قطع جزء من الأسنان كي يسهل عليه إزالة كل جزء لوحده في حالة إذا استعصى عليه إزالة السن بالكامل مرة واحدة.

أضرار عدم خلع الضرس المسوس

توجد بعض الأضرار التي تتسبب نتيجة لعدم خلع الضرس المتاكل وهي:

  • التعرض لآلام شديدة وقوية جدًا غير محتلمة.
  • ضعف الأسنان فتصبح قابلة للتعرض للكسر والسقوط بسهولة.
  • فقدان الضروس والأسنان.
  • عدم القدرة على تناول الطعام أو مضغه.

ويمكن أن تنقذ أسنانك قبل أن تتعرض لهذه الحالة عن طريق تطبيق طرق العلاج عند طبيب الأسنان وهي:

  • تطبيق الحشوات: يقوم الطبيب بإزالة التسوس باستعمال أداة معينة ويملأ التجويف بالحشوات المناسبة للضرس.
  • التيجان: يتم استعمال التيجان إذا كان التسوس كبير جدًا فيتم تثبيت التاج على ما تبقى من السن بعد تنظيفه، وفي الغالب تصنع التيجان من بعض أنواع المعادن كالبروسلين.
  • القنوات الجذرية: يلجأ الطبيب إلى هذه الطريقة إذا وصل التسوس إلى العصب، فيتم إزالة مركز السن مع الأنسجة العصبية الأخرى والأجزاء التي تعرض للتآكل نتيجة التسوس، ثم تملأ الجذور بمادة تشبه الحشوة ويتم تركيب تاج في النهاية.

وفي نهاية مقالنا تعرفنا على طريقة خلع الضرس المتاكل عند طبيب الأسنان، كما تعرفنا على أسباب خلع الضرس والأضرار الناتجة عن عدم خلع الضرس المسوس، فنتمنى أن نكون أفدناكم في مقالنا.

السابق
سعر طقم الاسنان المتحرك أو المطاطى في مصر والدول الأخرى
التالي
أسباب ظهور عظم الفك بعد خلع الضرس وماذا تفعل في هذه الحالة

اترك تعليقاً