خلع الضرس

تقرحات الفم واللسان – أنواعها وأسبابها وأفضل طرق العلاج

هناك العديد من المشاكل التي يمكن أن تصيب الفم منها تقرحات الفم واللسان والتي قد تكون في بعض الأحيان مصحوبة بألم شديد تُعيق الكلام أو تناول الطعام كما تسبب الضيق للمريض وتمنعه من ممارسة أعماله اليومية بشكل طبيعي ويترتب عليها بعض المشاكل الصحية باللثة والفم.

سنوضح لكم في هذا المقال أنواع تلك التقرحات، أسبابها وما هي الطرق الصحيحة لعلاجها وهل يمكن علاجها بطرق طبيعية في المنزل أم لا.

أنواع تقرحات اللسان

تنقسم أنواع التقرحات التي تصيب اللسان أو الفم إلى نوعين هما:

• قرح مؤلمة

هذه القرح تكون غالباً مصاحبة بالتهاب شديد في اللسان حيث تظهر القرح في البداية على شكل حبوب أو التهابات حمراء اللون وتبدأ في الانتشار إلى أن تتحول إلى بقع حمراء واضحة وتتحول تلك البقع الحمراء في بعض الأحيان إلى اللون الأصفر وما يحيط بها أحمر اللون.

هذا النوع من القرح له عدة أسباب إما أن يكون بسبب مشكلة في الجهاز الهضمي أو القولون أو توتر عصبي، وبعض الأطباء يقولون أنه ليس هناك سبب واضح للإصابة بها.

• قرح بدون ألم

هذا النوع يكون على شكل حبوب حمراء بسيطة لا تسبب أي ألم عند الكلام أو عند لمسها وغالباً ما تختفي بعد مرور الوقت دون أن تسبب أي مشكلة أو مضاعفات، وتكون نتيجة نقص بعض الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الفم.

إقرأ أيضا:علاج فطريات الفم في المنزل بالأعشاب وبالطرق الطبية

أسباب تقرحات الفم واللسان

هناك عدة أسباب يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بقرح في الفم أشهرها الآتي:

1. جفاف الفم

نقص كمية اللعاب المُفرزَة أو جفاف الفم الشديد يمكن أن يؤدي إلى تكون قرح فترطيب الفم أمر ضروري للحفاظ على سلامة خلايا الفم وصحة الأنسجة والأغشية المخاطية.

2. تناول مشروبات معينة

الإكثار من تناول المأكولات الحمضية مثل الليمون أو شرب القهوة وأكل الشوكولاتة بإسراف يمكن أن يكون أحد أسباب الإصابة بالقرح، وذلك لأن تلك المواد تُحدث تآكل في الأغشية المخاطية والنسيج المكون للسان والفم.

يمكن أن يؤدي تناول المأكولات السكرية والنشوية بكثرة إلى نفس النتيجة فهذا يزيد من نشاط البكتيريا الضارة في الفم ويؤثر على الصحة العامة.

3. نقص الفيتامينات والمعادن

هناك العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الفم والأسنان واللثة من أهمها فيتامينات ب وحمض الفوليك وكذلك الحديد والكالسيوم والزنك.

نقص أحد تلك العناصر الغذائية يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في النسيج المكون للثة فتحدث التهابات وتآكل ملحوظ وقد تصل الحالة إلى تقرحات الفم واللسان وذلك بسبب عدم القدرة على تجديد الخلايا وإعادة النسيج كما كان.

4. إصابات بالفم

من الممكن تُحدث الأسنان بعض الخدوش أو الجروح في اللثة والفم من الداخل فيمكن أن يحدث ذلك نتيجة عض اللسان أو احتكاك طقم الأسنان أو بعض التركيبات بالفم من الداخل.

إقرأ أيضا:8 طرق منزلية لعلاج نزيف اللثة وما هي أهم أسباب النزيف؟

تلك الجروح يمكن أن تزداد سوءاً وتتحول إلى تقرحات الفم واللسان ويستمر التآكل إلى أن يصبح الأمر مؤلماً للغاية لذلك لابد من معالجة الجرح فوراً عند حدوثه.

5. أمراض مناعية

معظم الأمراض المناعية الموجودة تسبب تقرحات في الفم حيث يحدث تآكل في أغشية الفم المخاطية بشكل تلقائي كما يحدث عند الإصابة بالإيدز أو سرطان الفم.

6. عدوى فطرية

تسبب الفطريات الالتهابات باللسان والفم ويمكن أن تؤدي إلى تدهور في نسيج الفم واللسان والتسبب في قرح وتكون أغلبها بيضاء اللون مثل الإصابة بداء المبيضات.

7. عدم الاهتمام بنظافة الأسنان

إهمال نظافة الفم هو أحد الأسباب الرئيسية لتكون القرح فتراكم بقايا الطعام يكون الجير في الأسنان وتنتشر البكتيريا والفطريات مع الوقت مما يسبب تآكل في اللسان والفم مسبباً بدوره تقرحات.

تقرحات الفم وعلاقتها بالمعدة

يمكن أن تظهر تقرحات الفم واللسان وتكون بسبب مشكلة في الجهاز الهضمي وليس مشكلة في الفم نفسه فمن الممكن أن يحدث التهاب في القناة الهضمية وينعكس ذلك على صحة الفم.

من أهم المشاكل التي تسبب تقرحات الفم هي مشاكل القولون خاصة القولون التقرحي حيث ترتبط تقرحات الفم ارتباطاً وثيقاً بهذا المرض.

مشكلة ارتجاع المريء يمكن أن تسبب تقرحات الفم واللسان وذلك بسبب رجوع المواد الحمضية إلى المريء لتصل أحياناً إلى الفم مسببة القيء، لذلك في تلك الحالات لابد من علاج مشاكل الجهاز الهضمي للتخلص من تلك القرح.

إقرأ أيضا:٤ من أهم طرق علاج تسوس الاسنان الامامية ومعرفة أسباب التسوس

علاج تقرحات الفم واللسان

يمكن استخدام بعض الأدوية في علاج القرح أو التقليل من حدتها حيث يتم استخدام كريمات ومراهم للفم تحتوي على مادة الليدوكايين المُخدرة لتسكين الألم بالإضافة إلى مواد مضادة للالتهاب.

بعض المراهم أو بخاخات الفم تحتوي على مضادات حيوية مثل مادة التيتراسيكلين للقضاء على العدوى البكتيرية المُسببة للقرح، وبعض المراهم تحتوي على مضادات للفطريات في حالة كانت القرح بسبب فطريات مثل اوراكيور جل ودكتارين أورال جل.

يوجد أيضاً بعض المحاليل وغسولات الفم المُطهِرة والمناسبة للقضاء على القرح والتي تحتوي على مضاد حيوي أيضاً للتخلص من تقرحات الفم واللسان.

علاج قرح الفم بالمنزل

يمكن استخدام بعض المواد الطبيعية في التخفيف من تقرحات الفم واللسان كالآتي:

1. العسل الأبيض

يحتوي العسل الأبيض على العديد من العناصر الغذائية المفيدة بالإضافة إلى أنه مقوي للمناعة كما أنه ملطف للألم وخفف للالتهاب ويساعد على التئام الجروح.

يمكن توزيع قطرات من العسل على مكان القرح وتركه لفترة دون بلعه ثم يتم المضمضة جيداً وغسل الفم بالغسول المناسب.

2. زيت جوز الهند

يساعد جوز الهند على التخفيف من التقرحات كما أنه مطهر يقضي على البكتيريا الضارة ويعالج الالتهاب، يمكن توزيع بضع قطرات منه على القرح وتركها ثم المضمضة أو استخدام قطعة من القطن وغمرها في زيت جوز الهند ثم وضعها على تقرحات الفم واللسان.

3. محلول الماء والملح

يمكن عمل هذا المحلول عن طريق إذابة بعض الملح في الماء ثم استخدام هذا المحلول في المضمضة عدة مرات فذلك يساعد على تطهير الفم من العدوى والسماح للخلايا بالتجدد.

4. الثوم

الثوم من المواد التي ترفع المناعة وتخلص الفم من أي عدوى منتشرة سواء بكتيرية أو فطرية فهو مضاد حيوي طبيعي، كما أنه يحتوي على مادة الليسين المخففة للألم.

يمكن تناول الثوم في الصباح أو وضع فص منه على مكان القرح كما يمكن نقعه في زيت الزيتون واستخدام المستخلص كمضمضة كل يوم.

نصائح للوقاية من قرح الفم واللسان

من المهم الاهتمام بصحة الفم عن طريق غسل الأسنان جيداً بالفرشاة مرتين في اليوم.
يجب استخدام خيط الأسنان مرة في اليوم ولكن بحرص حتى لا تتسبب في أي جرح.
ابتعد عن تناول الأطعمة المُشبَعة بالسكر والنشويات.
لا تتناول الكثير من الأكلات والمشروبات الحمضية أو التي تحتوي على الكثير من التوابل والإضافات الحارة.
تناول الماء بقدر كافي طوال اليوم أمر ضروري لتجنب حدوث جفاف الفم.
استخدم غسول الفم كل يوم لتطهير الفم والتخلص من أي عدوى أو جير عالق بالفم.
في حالة ظهور تقرحات الفم واللسان يجب عدم الضغط عليها وإخبار الطبيب فوراً.
احرص على تناول الطعام الغني بالكالسيوم والزنك والحديد والفيتامينات كفيتامين ب12 وفيتامين سي والفوليك أسيد.

وفي الختام نكون قد أوضحنا كل ما يتعلق بظهور تقرحات الفم واللسان أسبابها وأنواعها وكيفية علاجها بشتى الطرق، نتمنى لكم الفائدة من هذا المقال.

السابق
برد الاسنان | المميزات والعيوب والأسعار، وهل يُضعف الأسنان؟
التالي
فينير الاسنان | أنواعه وفوائده وأضراره والأسعار ونصائح هامة

اترك تعليقاً