خلع الضرس

علاج تسوس الاسنان للاطفال بأفضل الطرق المنزلية والطبية

تسوس الاسنان للاطفال من المشاكل الشائعة والمنتشرة عند الأطفال، فأغلب الأطفال يمكن أن يعانوا من التسوس نتيجة لإهمال تنظيف الأسنان أو تناول الأطعمة التي تحتوي على سكريات بنسبة كبيرة، فسنتعرف خلال مقالنا على أسباب الإصابة بالتسوس وعلاج تسوس الأسنان لدى الأطفال فتابعوا معنا للنهاية.

شكل تسوس الأسنان عند الأطفال

يمكن أن يعاني الأطفال الصغار من تسوس الأسنان حتى وإن كانوا رُضّع، فعندما تظهر الأسنان الأولى لطفلك قد تتأثر بالتسوس بسبب الرضَاعة التي يستعملها الطفل دون أن تنتبه الأم بتنظيفها جيدًا وباستمرار.

فمشكلة التسوس لا تصيب فقط البالغين أو الأطفال الأكثر من 5 سنوات بل يمكن أن تصيب الطفل الرضيع في بدايات تسنينه، وفي الغالب يصيب التسوس الأسنان اللبنية أو الأولية كما متعارف عليها للطفل، فما هي إذًا أسباب تسوس الاسنان للاطفال؟ سنتعرف على إجابة هذا السؤال من خلال موضوع اليوم.

أسباب تسوس الاسنان للاطفال

يحدث تسوس الأسنان عندما تقوم البكتيريا بالانتشار والنمو في الفم ثم تبدأ في نخر الأسنان وتسبب فجوة صغيرة في السن مما يعرف بالتسوس، فما هي أسباب الإصابة بهذه البكتيريا التي تسبب التسوس؟

1. الخلود للنوم بزجاجة الرضاعة

من أكثر الأسباب التي يمكن أن تسبب تسوس الاسنان للاطفال وخصوصًا الأطفال الرضع هي الخلود للنوم باستعمال زجاجة الرضاعة وما ما يعرف باسم التسوس المبكر، في هذه الحالة تقوم الأم بإعطاء صغيرها الزجاجة مليئة بالحليب أو العصير ويمكن أن ينام بها الطفل وهي في فمه لساعات طويلة في هذه الحالة يتفاعل السكر الموجود في الزجاجة في الفم مما يكون بيئة مناسبة لنمو وانتشار البكتيريا مما يسبب تسوس الأسنان.

إقرأ أيضا:ما هو افضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان وطريقة استخدامه

2. العادات غير الصحية في الطعام والشراب

يعطي بعض الآباء والأمهات لأبنائهم الكثير من الحلوى أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات لكي يتوقفوا فقط عن البكاء ولكن ذلك يضر بصحة أسنانهم ويسبب لهم ما يعرف بتسوس الاسنان للاطفال وهذا ما يخلص فرصة لانتشار البكتيريا لكي تنمو وتتكاثر في الفم ويسبب تسوس الأسنان.

3. العناية غير الكافية بالأسنان

من أهم أسباب الإصابة بالتسوس سواء للأطفال أو البالغين هو الإهمال في تنظيف الأسنان مما يسبب لنا نفس النتيجة وهي انتشار البكتيريا التي تسبب التسوس.

4. المشاركة في اللعاب

يمكن أن يتشارك الأب والأم مع طفلهما اللعاب بقصد أو بدون قصد مثل استعمال نفس أدوات الطفل أو إعطاء الطفل قبلات على الشفاة فجميع هذه العادات يمكن أن تنقل البكتيريا من البالغين إلى الأطفال مما يسبب لهم تسوس لأسنانهم.

علاج تسوس الأسنان

عندما يصاب المريض بتسوس الأسنان فتوجد أكثر من طريقة للعلاج وعلى حسب الحالة يقوم الطبيب بنفسه بتحديد الطريقة المناسبة لكل حالة، وإذا كان المريض طفل صغير فيمكن أن يتبع معه طبيب الأسنان الإجراءات التالية:

  • الحشو: يستعمل الطبيب الحشو في حالة إذا كان التسوس حجمه صغير ويمكن تنظيفه بسهولة.
  • تركيب التيجان: يمكن أن يلجأ الطبيب لتركيب التيجان لتجنب انتشار البكتيريا لكي لا يصاب الضرس بالتسوس مرة أخرى.
  • خلع الأسنان: في حالة إذا كان التسوس شديد وأتلف الأسنان بالكامل، فهنا يلجأ الطبيب إلى خلع الضرس.
  • قنوات الجذر: يستعمل الطبيب هذا الإجراء في حالة إذا كان التسوس قريب من العصب.

قد يظن البعض في النهاية أن جميع هذه الإجراءات ليست لها فائدة لأن اسنان الأطفال بشكل عام ستسقط في النهاية، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، فالتسوس بشكل عام يسبب الألم والإحساس بعدم الراحة كما يمكن أن ينتشر في الأسنان المجاورة ويصيب أكثر من ضرس.

إقرأ أيضا:أسعار طربوش الأسنان 2023 وأفضل الأنواع والأسعار

ويمكن عدم الاهتمام بإزالة التسوس أن يسبب مضاعفات أخرى للصغير كعدم القدرة على تناول الطعام والبلع والتحدث بصعوبة، لذلك أمر الاهتمام بتسوس أسنان الأطفال هو أمر مهم جدًا لكي يحافظ على أسنان الطفل الدائمة.

علاج تسوس الأسنان عند الأطفال في المنزل

هناك العديد من الطرق المنزلية والتي أثبتت فعاليتها فى علاج تسوس الأسنان عند الأطفال، وسنذكرها لكم كالآتي:

  • الماء الدافئ والملح: تعتبر من أقدم الطرق التقليدية في علاج تسوس الاسنان للاطفال، كما تعتبر من الطرق الفعالة التي تقلل الآلام والتهابات اللثة، ويمكن اتباع الوصفة عن طريق وضع ملعقة من الملح في كوب من الماء الدافئ ومزجه جيدًا ثم استعمال الخليط كمضمضة.
  • معجون الثوم: الثوم من المواد الطبيعية الممتازة في علاج تسوس الأسنان وخصوصًا أنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، ويمكن تطبيق الوصفة عن طريق هرس فصوص الثوم ووضع قطرة من الماء عليها لتصبح على شكل المعجون ثم وضع الخليط على المنطقة المتضررة المصابة بالتسوس.
  • الكمادات الباردة: يمكن تطبيق وصفة الكمادات الباردة لعلاج تسوس الاسنان للاطفال، فالبرودة تعمل على تهدئة الالتهابات وتضيق الأوعية الدموية كما تعمل كمخدر لتقليل الألم، فقم بوضع أكياس ذلك أو كمادات باردة على المنطقة المتضررة وعلى الخد المتورم وستحصل على نتائج جيدة.
  • أكياس شاي النعناع: النعناع من أفضل المسكنات الطبيعية التي تعالج الألم بشكل عام، فيمكن استعمال أكياس شاي النعناع في علاج التسوس لتخدير اللثة، ويمكن تطبيق الوصفة عن طريق استعمال كيس شاي النعناع ووضعه في الفريزر ثم ستقوم بوضعه وهو متجمد على المنطقة المصابة بالتسوس.
  • غسول الزعتر: الزعتر من أكثر المسكنات الطبيعية التي لها دور كبير في علاج تسوس الاسنان للاطفال، كما يحتوي الزعتر على خصائص مضادة للبكتيريا لذلك هو علاج قوي وفعال للأطفال، ويمكن تطبيق الوصفة عن طريق غلي الزعتر في الماء وانتظاره إلى أن يبرد واستعماله كغسول طبيعي أو مضمضة يوميًا حتى أن تحصل على نتائج جيدة.
  • زيت القرنفل: يحتوي القرنفل على خصائص مضادة للاكسدة والالتهابات فهو علاج فعال للتخفيف من آلام الأسنان والتهابات اللثة، كما يعتبر القرنفل مخدر طبيعي للأسنان له قدرة عجيبة في تسكين الألم، فيمكن استعمال زيت القرنفل عن طريق غمس قطنة في الزيت ثم وضعها على المنطقة المصابة بالتسوس.
  • جل الصبار: يمكن استعمال جل الصبار كعلاج طبيعي للتخفيف من تسوس الاسنان للاطفال، وذلك لأن جل الصبار يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، لذلك يعتبر من أكثر الوصفات فعالية في تخفيف آلام الأسنان، ويمكن استعمال الوصفة عن طريق تدليك اللثة بالجل لمدة 3 دقائق وتكرار هذه العملية إلى أن تحصل على نتائج جيدة.
  • الليمون: من أهم الوصفات المعروفة في تخفيف آلام الأسنان هي وصفة الليمون، فالليمون يعتبر المصدر الأساسي للحصول على فيتامين سي، كما يحتوي على مواد وأحماض رائعة تتخلص من البكتيريا، فيمكنك تطبيق وصفة الليمون عن طريق وضع شرائح الليمون على المنطقة المصابة، أو يمكنك عصر الليمون وغمس قطنة فيه ووضعها على مكان الألم.
  • الشاي الأخضر: أهم ما يميز الشاي الأخضر هو أنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، لذلك يعمل الشاي على قتل الجراثيم الموجودة في الفم ويحافظ على صحة الأسنان، فضلًا عن دوره الكبير في علاج تسوس الاسنان للاطفال والتقليل من آلام التهابات اللثة، ويمكن تطبيق الوصفة عن طريق شرب الشاي الأخضر يوميًا بدون سكر.

وفي الختام تعرفنا معًا على أسباب تسوس الاسنان للاطفال وأفضل طرق العلاج باستعمال الطرق الطبيعية في المنزل والطرق العلاجية عند طبيب الأسنان، فنرجو أن يكون هذا المقال مفيدًا لكم.

إقرأ أيضا:الطريقة الصحيحة لتبييض الأسنان بالفحم، وهل له أضرار؟
السابق
علاج ألم عصب الأسنان بالبيت بأبسط الطرق، ونصائح هامة
التالي
فوائد القرنفل للاسنان وطريقة استخدامه، وهل يسبب أضرار؟