خلع الضرس

تركيب تقويم الاسنان | كل ما تريد معرفته عن عملية التقويم

يحتاج بعض الأشخاص إلى تركيب تقويم الاسنان وذلك في حالة وجود مشكلة في ترتيب الأسنان أو اصطفافها بشكل غير ملائم وكذلك في حالة تزاحم الأسنان أو تباعدها بشكل أكثر من اللازم، وذلك للحصول على ابتسامة رائعة واستعادة الثقة بالنفس.

سنوضح لكم في هذا المقال كل المعلومات المتعلقة بعملية تركيب تقويم الاسنان كيف تتم وما هي مميزاتها وعيوبها مع ذكر الأسعار في الوقت الحالي فتابعونا.

شروط تركيب تقويم الأسنان

هناك مجموعة من الشروط التي يجب التأكد منها أولاً قبل الخضوع لعملية تركيب تقويم الاسنان وذلك لضمان صحة الفم والأسنان وتجنب حدوث أي مضاعفات أو تعريض الأسنان لخطر الكسر أو التآكل.

لابد من التأكد أنه ليس هناك أي مشكلة أو مرض في اللثة مثل التهاب أو خراج في اللثة أو إن كان المريض يعاني من انحسار اللثة فلابد من علاج تلك المشاكل أولاً قبل اللجوء إلى عمل تقويم الأسنان.

من المهم فحص الأسنان جيداً للتأكد من عدم وجود تسوس في الأسنان حيث يجب التخلص من تلك العدوى والخلايا التالفة أولاً وترميمها.

لابد أن تكون عظام الفك في حالة جيدة وتتحمل الضغط الذي سيكون على العظام بسبب شد الأسلاك في تركيب تقويم الأسنان.

من الشروط المهمة ألا يعاني المريض من مشكلة صحية تتعارض مع تركيب التقويم مثل الإصابة بمرض السكري والذي يسبب مشاكل في اللثة وتآكل في عظام الفكين.

إقرأ أيضا:علاج التهاب اللثه نهائيا بأفضل الطرق ونصائح لتجنب الإصابة به

من المهم إخبار المريض أولاً بطبية تركيب تقويم الأسنان وما هي الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث وكيفية التعامل معها وما هي الطرق الصحيحة للتعامل مع تقويم الأسنان لتجنب تلك الآثار الجانبية.

ما قبل تركيب تقويم الاسنان

قبل الدخول في تركيب تقويم الأسنان يقوم المريض بمجموعة من الأمور لتهيئة الأسنان للتركيب وهي:

1- التشخيص

في البداية يقوم الطبيب بإجراء كشف على الأسنان ومعرفة المشكلة وما إن كان المريض يحتاج إلى تقويم أسنان أم لا، وفي حالة كان هناك الحاجة إلى ذلك لابد من تحديد نوع التقويم سواء كان ثابت أو متحرك.

يجب على طبيب الأسنان أخذ تاريخ المريض في عين الاعتبار وما إن كان يعاني من أي مشكلة صحية في الأسنان وما إن كانت أسنانه تتحمل تركيب التقويم أم لا.

2- الفحص

لابد من فحص الأسنان بصورة سليمة قبل البدء في تركيب التقويم لمعرفة إن كان هناك أي مشكلة في اللثة أو الأسنان، كما يخضع المريض لإجراء أشعة سينية أو مقطعية على الأسنان لتصوير الفكين العلوي والسفلي لإظهار صورة أوضح لشكل الأسنان والعيوب الموجودة فيها.

3- إزالة بعض الأسنان

في بعض الأحيان قد يلجأ طبيب الأسنان إلى إزالة عدد معين من الأسنان الموجودة وذلك في حالة تزاحم الأسنان أو لإفساح المجال لأجل تركيب تقويم الاسنان والسماح للأسنان بالاصطفاف بشكل صحيح مع ترك مسافة كافية بين السن والسن المجاور.

إقرأ أيضا:كيفية خلع الضرس في البيت

في بعض الأحيان قد يحتاج الطبيب إلى برد الأسنان أو إزالة جزء من مينا الأسنان فقد يعادل ربع ملي فقط أو إزالة جزء من الجوانب وأطراف الأسنان وهذا حتى يمكن تركيب التقويم بحرية ومد الأسلاك.

خطوات عملية تركيب تقويم الاسنان

في حالة إجراء جميع الفحوصات والاستقرار على نوع التقويم المناسب يقوم الطبيب أولاً بتعقيم الفم والأسنان عن طريق غسل الفم بمادة معينة مطهرة لتجنب أي عدوى أثناء وبعد التركيب.

يمكن بعد ذلك جهاز يسمى spacer والذي يستخدم لفتح الفكين قدر الإمكان حتى يستطيع الطبيب العمل بحرية، ليتم بعد ذلك تثبيت الدواعم الأساسية للتقويم وهو عبارة عن جهاز معدني صغير يثبت على الأضراس من الجانبين يساعد على تثبيت التقويم وضبط المسافات بين الأسنان.

يجب عمل عينة مُصغرة من الأسنان ليقوم الطبيب بدراسة وضع تقويم الأسنان جيداً وكيف يمكن الوصول للنتيجة المطلوبة وإصلاح العيوب وأين بالتحديد يمكن تركيب قطع التثبيت الخاصة بالتقويم.

بعد ذلك يتم إعادة تعقيم الفم مرة أخرى ثم توضع المادة اللاصقة من نوع خاص على الأسنان استعداداً لتثبيت قطع التقويم، ثم يقوم الطبيب بعد ذلك بوضع قطع التثبيت الخاصة بالتقويم والتي يتم وضعها في اتجاه معين لتعطي النتيجة المطلوبة من تركيب تقويم الاسنان.

يقوم الطبيب بعد ذلك بتثبيت القطع وتجفيف المادة اللاصقة عن طريق استخدام جهاز خاص يصدر أشعة فوق بنفسجية ليقوم بعد ذلك بالربط بين القطع عن طريق الأسلاك المعدنية المعروفة.

إقرأ أيضا:أسباب وعلاج فطريات اللسان للكبار وللأطفال الرضع

لابد من إضافة قوة شد معينة أثناء ربط الأسلاك حتى يمكن للتقويم إعادة الأسنان إلى وضعها الطبيعي، لذلك يتم زيارة الطبيب كل شهر أثناء تركيب تقويم الاسنان لفحص التقويم والتأكد من قوة شد الأسلاك وتعديلها.

كم يستغرق تركيب التقويم

عملية تركيب التقويم لا تستغرق وقت كبير ففي المتوسط يحتاج طبيب الأسنان من ساعة إلى ساعتين حتى ينتهي تماماً من تركيب التقويم وهذا لا يشمل وقت الفحص وأخذ الأشعة وغيرها من الخطوات التمهيدية.

أما بالنسبة للوقت الذي يستغرقه تقويم الأسنان ليُعطي النتيجة المطلوبة فتختلف المدة من شخص لأخر حسب الحالة الصحية للأسنان وسبب استخدام التقويم فيمكن أن تحتاج من سنة ونصف إلى ثلاث سنوات في حالة كنت تستخدم التقويم العادي.

في بعض الأنواع تقل المدة عن ثلاث سنوات وذلك ما يحدده الطبيب حسب استجابة الحالة للتقويم

فوائد تقويم الأسنان

  • يعطي تقويم الأسنان شكل جمالي للوجه بأكمله وليس للأسنان فقط.
  • يساعد على استعادة الثقة بالنفس.
  • يساعد على علاج مشكلة بروز أحد الفكين سواء العلوي أو السفلي.
  • علاج تزاحم الأسنان أو تباعدها.
  • علاج تراكب الأسنان أو عدم وقوف الأسنان بصورة سليمة.
  • يساعدك على تناول الطعام بشكل أفضل ويحسن من قوة الأسنان.
  • يمنع تراكم البلاك أو الجير بين الأسنان بسبب عدم اصطفافها بشكل سليم.

عيوب تركيب تقويم الاسنان

  • من الممكن حدوث بعض الخدوش أو الجروح في الأسنان.
  • في حالة عدم الاهتمام بنظافة الفم يزداد تراكم بقايا الطعام مما يحفز نشاط البكتيريا والتسبب في كل مشاكل الفم.
  • يحتاج تركيب التقويم إلى وقت طويل للحصول على أفضل نتائج.
  • باهظ الثمن لبعض الأشخاص.
  • في حالات نادرة قد تعود تشوهات الأسنان مرة أخرى بعد العلاج ولكنه أمر غير شائع مع تقدم طب الأسنان.

أسعار تقويم الأسنان

ليس هناك سعر ثابت لعملية تركيب تقويم الاسنان حيث تختلف التكلفة الكُلية على حسب العيادة والمكان ومهارة الطبيب بالإضافة إلى أنه يتم إضافة تكاليف الفحص والأدوات المستخدمة والأشعة إن تمت في نفس المركز.

يمكن أن تتراوح التكلفة ما بين 12000 جنيه مصري وحتى 25000 جنيه مصري وقد تتخطى التكلفة ذلك المبلغ حسب حالة الأسنان ونوع تقويم الأسنان.

بعض العيادات ومراكز التجميل للأسنان يقومون بعمل عروض وتخفيضات في أوقات معينة من السنة كما يسمح البعض بتقسيط المبلغ عن طريق دفع جزء من المبلغ في البداية وتقسيط النسبة المُتبقية على عدة أشهر مع عدم وجود فوائد.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم نظرة شاملة عن عملية تركيب تقويم الاسنان وخطواتها وفوائدها وعيوبها بالإضافة إلى السعر الحالي، نتمنى لكم الفائدة من المقال.

السابق
سعر تقويم الأسنان الفك العلوي فقط فى مصر والسعودية 2023
التالي
فرشاة تقويم الاسنان | أفضل الأنواع والأسعار وطرق الإستخدام

اترك تعليقاً